جذب المستخدمين.. رحلة تحويل المستخدم إلى عميل

لا شك أن استخدامات السوشيال ميديا تعددت واختلفت في سبيل تحقيق أهداف كل منا، ولا شك أيضاً أن استخدام السوشيال ميديا بأي هدف كان يعتمد بالدرجة الأولى على المتلقي أي الطرف الآخر الذي يشاهد المحتوى الذي نقدمه.

ومن هنا نجد أهمية متزايدة لرغبتنا في ازدياد الجمهور المتابع لنا وجذب المستخدمين للاطلاع على ما نقدمه سواء كان شخصياً، أو تسويقياً، أو خدمات متنوعة.

تتزايد أعداد مستخدمي الانترنت بشكل كبير ومتسارع، ويعود ذلك إلى صناع المحتوى والأنشطة التجارية ومصممي التطبيقات الالكترونية التي تخدم التطور الرقمي؛ فكيف أعمل على جذب المستخدمين وتحويلهم من مستخدمين عاديين إلى عملاء لديهم اهتمام كبير بما أقدمه؟

جذب المستخدمين

تتعدد استراتيجيات جذب المستخدمين وتوليد العملاء الجدد بالطرق التي استثمرتها العلامات التجارية الحديثة مثل:

  1. التدوين Blogging.
  2. التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing.
  3. التسويق عبر السوشيال ميديا Social Media Marketing.
  4. دعم شبكة العلاقات.
  5. القسائم والكوبونات Coupons.
  6. الندوات المباشرة.
  7. صفحات الهبوط Landing Pages الخاصة بالمواقع الالكترونية.

ليست هذه سوى بضع استراتيجيات بإمكانك استخدامها في جذب المستخدمين حسب شريحتك المستهدفة وحسب المجال الذي تعمل فيه.

أهم استراتيجيات جذب المستخدمين:

  1. التسويق الشفهي Word of mouth:

    التسويق الشفهي المعروف والذي يعتبر أقدم أنواع التسويق الذي تستخدمه كل الجهات بلا استثناء رغم نتائجه البطيئة في جذب المستخدمين بسبب انتشاره المحدود.
    لأن الناس لا يمتلكون الثقة الكاملة بالإعلانات المدفوعة سواء على التلفاز أو على السوشيال ميديا فإنهم يعتقدون أن التسويق الشفهي هو أحد أكثر الطرق ثقة.
    لكن عندما نجد مستخدماً راضياً وسعيداً بمنتج اشتراه أو خدمة طلبها فإنه بطريقة طبيعية يحب أن يشارك تجربته مع غيره، وهذا في حد ذاته يعتبر تسويقاً شفهياً موثوقاً يعمل على جذب المستخدمين.
    العميل السعيد الذي أرضاه منتجك أو خدماتك يعد أكثر أنواع التسويق فعالية ونجاحاً في جذب العملاء الجدد بطريقة سريعة.

  2. فكرة الشيء المجاني:

    مجرد استخدام كلمة “مجاني” يفتح لك أبواب جذب المستخدمين على مصراعيها، فالجميع يرغب في الحصول على أشياء مجانية، وتقديم بعض الخدمات بشكل مجاني يحقق لك مكاسب كثيرة ولعل أهمها أنه يتيح للناس فرصة للتعرف على منتجك، ويمنحك فرصة كبيرة لإثبات قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، كما أنه يمنح العملاء الجدد اختيارات خالية من المخاطر ما يجعلهم يشعرون بالأمان والثقة اتجاهك، وسيكونون على استعداد لدفع المال لاحقاً في سبيل شراء منتجاتك أو طلب خدماتك.

  3. العروض والتخفيضات:

    أكثر ما يعمل على جذب المستخدمين، وجذبهم هم لبعضهم أيضاً عبر التسويق الشفوي هي العروض والتخفيضات والحسومات التي تطلقها كل فترة.
    إنها تماماً كالأشياء المجانية التي يتسابق الناس إلى تجربتها والحصول عليها، لذا أكثر من العروض والخدمات الحصرية والتخفيضات التي تقوم على جذب المستخدمين بشكل متزايد في كل مرة.

  4. مواقع الويب:

    هل تمتلك موقعاً للويب؟
    حتى ولو كانت شركتك صغيرة فإنك بحاجة إلى موقع ويب لما للإنترنت و السوشيال ميديا من أثر هائل يدخل حياة كل إنسان الآن.
    امتلاك موقع ويب لم يعد رفاهية بل هو ضرورة يفرضها عصر الانترنت لنجاح عملك أياً يكن وجذب المستخدمين والعملاء الجدد بشكل مستمر.
    يمكنك البدء من موقع Blogger حيث يمكنك إعداد صفحة عبر البريد الالكتروني الخاص بجوجل تدرج في هذه الصفحة وصف خدماتك ومنتجاتك، معلومات الاتصال الخاصة بك، وسيمثل موقع الويب هذا شركتك الصغيرة التي يمكنك تنميتها عبر إدارة المحتوى الذي تقدمه بشكل احترافي مما يعمل على تحسين محركات البحث الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد الزوار وجذب المستخدمين والعملاء الجدد.

  5. منصات السوشيال ميديا:

    تعد وسائل التواصل الاجتماعي الآن هي الطريقة الأقوى والأعظم للبدء بأي عمل كان، من حيث سرعة انتشارها وقدرتها الهائلة على التأثير بالجمهور.
    وتسهل السوشيال ميديا الآن مثل الفيس بوك، تويتر، انستقرام وغيرها، تسهل التعريف بشركتك أو حسابك وعرض منتجاتك وجذب المستخدمين والعملاء الجدد من خلال تقديمك محتوى تسويقي إبداعي محترف.

 

5 خطوات تساعد على جذب المستخدمين الجدد:

  1. حدد العميل المثالي:

    يكون تحديد العميل المثالي سهلاً بعد دراسة شريحتك المستهدفة بدقة،
    فإذا كنت تعرف نوع المستخدمين الذين تبحث عنهم ستستطيع تحديد صفات عميلك المثالي.
    حدد نطاق البحث وتذكر أن محتواك ليس موجهاً لكل الناس، إنما يتوجب عليك جذب المستخدمين ضمن شريحتك المستهدفة فقط.

  2. اكتشف أين يوجد العميل؟

    بعد أن حددت العميل المثالي واستطعت وضع إطار لشريحتك المستهدفة، عليك أن تعلم الآن أين يمكن إيجادهم.
    حدد الأماكن والمنصات التي يتواجد فيها عملاؤك (وسائل الإعلام، منصات السوشيال ميديا) حدد أيضاً المكان الجغرافي لوجودهم فهذا له دور كبير في وضع استراتيجية مناسبة تهدف إلى جذب المستخدمين إما من خلال اللقاء المباشر بهم عبر المنتديات والمحاضرات مثلاً، أو من خلال تقديم محتوى على المنصات التي يتواجدون عليها.

  3. افهم مجالك:

    إحاطتك بكل جوانب المجال الذي تعمل فيه، ومعرفتك الكاملة بمنتجاتك وخدماتك بنقاطها الإيجابية والسلبية أمر بالغ الأهمية لتتمكن من جذب المستخدمين المهتمين بهذا المجال والإجابة على جميع أسئلتهم والقدرة على مساعدتهم بما يحتاجونه حقاً.

  4. قدم نفسك كجواب:

    امنح العملاء الجدد السبب الذي يدفعهم لشراء منتجك أو طلب خدمتك، وأجب عن أسئلتهم قبل أن يطرحوها، دع محتواك يشرح لهم ما يودون معرفته من خلال دراستك لهم، هذا يعمل على جذب المستخدمين والعملاء الجدد بشكل فعال لاسيما إذا كنت تملك خطة مبيعات منظمة مثلاً تحول فيها المستخدم من مجرد متابع إلى عميل دائم.

  5. التسويق بالاستجابة المباشرة:

    كاستخدامك لتكتيكات تشجع العملاء الجدد على اتخاذ إجراء معين، مثل إنشاء رسائل موجهة إلى عملائك، صنع إعلانات تمس شريحتك المستهدفة، أتقن كل استراتيجيات التسويق في سبيل جذب المستخدمين وتحويلهم إلى العملاء الجدد الدائمين.

 

أفكار بسيطة لتحويل المستخدم إلى عميل:

  1. مسابقات مستمرة وعروض متكررة على كافة منصات السوشيال ميديا.
  2. إضافة عروض توضيحية من فيديوهات، وموارد ومصادر تعليمية إلى موقعك الخاص.
  3. إلى جانب عملك على جذب المستخدمين، ابق على تواصل دائم معهم وشاركهم وجهات النظر والآراء.
  4. أثبت قيمة منتجك أو خدماتك بتوضيح كافة المعلومات وتقيم الاستشارات والإجابة عن كل الأسئلة بكل التفاصيل والأدلة التوضيحية المناسبة، ويمكنك استخدام آراء العملاء هنا لما لها من تأثير على جذب المستخدمين.
  5. لا تستخدم أسلوب الإلحاح، فلا يمكنك إجبار مستخدم على شراء أي منتج لم يقتنع به، اعتمد على الصبر والتسويق الجيد وتوطيد العلاقات.

 

خطوات بسيطة بفكر إبداعي واستراتيجيات سهلة التطبيق يمكن لها أن تجذب المستخدمين والعملاء الجدد وتحول أي مستخدم من متابع عادي إلى عميل دائم يشتري منتجاتك، أو يطلب خدماتك، أو يشترك في حسابك؛ يمكنك البدء في تطبيقها منذ هذه اللحظة لتحظى بالكثير من العملاء الجدد مما يؤدي إلى شهرة موقعك وسرعة انتشاره وتحسين محركات البحث مما يظهره في النتائج الأولى.

اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى التسويقي الناجح بتطبيق 5 خطوات بسيطة