التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي – كيف تصل إلى العملاء؟

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي إحدى تقنيات التسويق الرقمي الحديثة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي أداة قويّة جداً لاستقطاب العملاء و إشهار العلامات التجارية على نطاق واسع، فإن كنت من أصحاب الأعمال أوالأنشطة التجارية وكان  لديك منتجات وخدمات تودّ الترويج لها واستقطاب عملاء جدد وتعزيز تواجدك في السوق التنافسية، فمن غير المنصف أن لا تقوم بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وتتخذ منها وسيلة للتّرويج لمنتجاتك بأقل التّكاليف، والوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين، وتحقيق المزيد من الأرباح.

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي - شبكة مقالك

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي(ٍSMM)؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو Social Media Marketing هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني الذي يستهدف شريحة واسعة من المستخدمين على مختلف منصّات التواصل الإجتماعي، لزيادة عدد الزوّار و جذب الإنتباه للعلامة التجارية أو الخدمة أو المنتج.

ويتضمّن التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي إنشاء ومشاركة المحتوى النصّي و مقاطع الفيديو و الصور و الصور المتحركة GIF، وتقنيات البث المباشر والقصص التي تجذب الجمهور بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة.

ماهي أبرز مواقع التواصل الإجتماعي؟

  1. فيسبوك Facebook
  2. إنستجرام Instagram
  3. تويتر Twitter
  4. يوتيوب YouTube
  5. سناب شات Snapchat
  6. بينترست Pinterest
  7. لينكد إن LinkedIn

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أولاً:

ابدأ بالتخطيط ثم نفّذ

قبل أن تبدأ حملتك الترويجية والتسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، يتوجّب عليك وضع خطّة دقيقة ومتكاملة تبدأ بتحديد أهدافك وجمهورك المستهدف، وتنتهي بتجهيز مواضيع ومحتويات تسويقية لإنشاء مجتمع متفاعل تكفي لعشرة أيام على أبعد تقدير، وذلك لضمان النشر على منصّتك بانتظام و بصورة مستمرّة دون انقطاع.

اقرأ أيضاً  فوائد اليانسون المدهشة - احمي نفسك من الأمراض المزمنة

واعلم جيداً عزيزي القارئ أن التخطّيط في المراحل الأولى من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي أمر في غاية الأهميّة حتّى لا تضيع، فالتسويق على السوشال ميديا بدون خطّة مثل التجوّل بسفينة في عرض البحر بدون بوصلة..نهايتها ستكون الفشل.

ثانياً:

المحتوى الفريد يجذب العملاء

إن كان التخطيط  الدقيق هو الركيزة الأولى لإنجاح عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن المحتوى المميز

والفريد هو رأس الهرم، لذا يتوجب عليك صناعة محتوى حصري  قيّم، متسق، و ذو صلة بنشاطك التجاري، يحبّه ويتفاعل معه جمهورك المتابع حتّى تزيد من فرص استقطاب جمهور محدّد والحفاظ عليه، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية والتغلّب على منافسيك.

ولكن التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي يتطلّب تحديد نوع المنصّة بحسب نوعية ما يقدّمه نشاطك التجاري، وبحسب ما يفضّله جمهور كل منصّة.. فمثلاً المحتوى الأنسب للتسويق عبر الإنستغرام هو الصّور عالية الجودة وصور المنتجات ومقاطع الفيديو القصيرة والقصص والبث المباشر، أما المحتوى الملائم للتسويق عبر فيس بوك الذي يجذب مستخدميه فهو الفيديو والبث المباشر والأخبار المختارة والصور التوضيحية والأحداث “Events“، وأيضاً التسويق عبر تويتر المحتوى الأنسب له هو المعلومات والأخبار وآخر التحديثات والآراء أو الأفكار.

تكتّيكات فعّالة لكتابة المحتوى والتسويق على السوشال ميديا

  1. استخدم لغة تفاعليّة تدفع متابعيك للتفاعل بشكل إيجابي و اتّخاذ إجراء محدّد.
  2. اهتم بتطوير مهاراتك الكتابية فهي تعكس مدى احترافية وجديّة علامتك التجارية.
  3. صمّم الصور والفيديوهات لعرض محتواك المرئي بصورة جيّدة وحصرية.

ثالثاً:

هوية بصرية متناسقة لعلامتك التجارية

إن صورة علامتك التجارية المكوّنة من لوغو واسم البراند و السلوجان هي أول ما يلتفت إليه الجمهور وتجعله يشعر بمدى جديّة الشركة واحترافيتها، فاحرص على أن تكون عالية الجودة، واضحة، متناسقة في ألوانها و مع المنصّة المستخدمة.. والأهم من ذلك أن تكون ذات صلة بنشاطك التجاري.

اقرأ أيضاً  محتوى موقع الويب – دليل تطوير محتوى المواقع الإلكترونية

رابعاً:

حدّد جمهورك المستهدف بعناية

إن كانت علامتك التجارية حديثة ولا تمتلك أي قاعدة جماهيرية، فأنت بحاجة لدراسة جمهورك المحتمل بدقّة، وتحديد بعض الخصائص التي تساعدك في فهم احتياجاته واهتماماته عن طريق بناء نموذج لعميلك المستهدف يضم مجموعة من النقاط الأساسية لمعرفة المزيد عنه وهي:

العمر، الجنس، الموقع الجغرافي، الموقع الوظيفي، معدّلات الدخل، الأهداف العائلية والشخصية لعملائك، التحدّيات والمشكلات التي تواجههم والتي يساعدهم منتجك على تحقيقها، المخاوف التي تمنعهم من شراء منتجاتك.

فهذا النموذج سيساعدك على فهم حاجات وميول جمهورك المستهدف بوضوح لتحسين منتجاتك وتطويرها.

مزايا التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

  1. التواصل المباشر مع العملاء، وسرعة الردّ على استفساراتهم ومقترحاتهم وشكواهم فيما يخص منتجاتك أو الخدمةالتي تقدّمها.
  2. تعزيز العلاقة الوديّة مع المستهلكين من خلال التواصل المستمر وتحسين خدمة العملاء.
  3. يساعدك التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي من معرفة احتياجات الجمهور ومتطلّباته والخصائص الديموغرافية كالعمر و الجنس..الخ، وبالتّالي فهم السوق بشكل جيد وتحسين المنتج بما يتناسب مع الجمهور و تحقيق مبيعات أفضل.
  4. ظهور موقعك في نتائج البحث المتقدّمة عن طريق مشاركة جمهورك لروابط ومنشورات موقعك، فكلّما ازدادت المشاركات ارتفعت مرتبة موقعك في محركات البحث.
  5. قلّة التكلفة، و قد يكون التسويق على السوشال ميديا مجانياً في كثير من الأحيان.
  6. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يناسب كل أنواع المشروعات والأنشطة التجارية.
  7. يساعدك التسويق على السوشال ميديا على توسّع علامتك التجارية في الأسواق العالميّة.

سلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. سرقة أفكارك من قبل المنافسين ودراسة أساليب عملك
  2. التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي يحتاج اختصاصيين مؤهلين لإدارة حسابك بشكل جيّد وفعّال.
  3. تشويه صورة علامتك التجارية في حال تذمّر المستخدمين من منتجاتك والتعبير عن عدم رضاهم، وبالتّالي خسارة عملاء محتملين بسبب التعليقات السلبية.
  4. بطئ تجاوب المتابعين مع إلإعلان وعدم ثقة بعض العملاء
  5. عدم تمكّن المستهلك من فحص جودة المنتج قبل التسليم
  6. تعرّض حسابك التجاري للإختراق والتجسس
اقرأ أيضاً  التسويق بالعمولة affiliate marketing - الدليل الشامل

إن الميّزات التي يوفّرها التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي والتسويق الإلكتروني بشكلٍ عام لم يسبق وأن وفّرتها أي أداة تسويقية أخرى قبله، فإن أحسنت استثمارها تكون قد قطعت نصف الطريق وعزّزت الوجود الإجتماعي لعلامتك التجارية، لا سيّما أن السوشال ميديا قطعت شوطاً طويلاً في الترويج وبناء العلامات التجارية وأثبتت نجاحها الهائل في هذاالمجال، لذا في هذاالمقال حاولنا تقديم بعض النصائح المبدئية وأفضل الاستراتيجيات التي ستساعدك في احتراف التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.