Google AdSense وطريقة استخدامه والاستفادة منه

في ظل الثورة الإلكترونية الهائلة ومحاولة مواكبتها وانضمام برامج بوتيرةٍ متسارعة إلى عالم التقنيات والبرمجيات، كان لا بد من الاستفادة القصوى من هذه الوسائل التقنية، إما عن طريق الحصول على خدماتٍ متنوعة بالمجالات كافةً أو عن طريق الحصول على أموالٍ باستخدام برامجٍ مناسبة، وما Google AdSense إلا واحداً من أهم الخدمات التي تساعد على تطوير العمل وتحسين جودة المحتوى ومن ثم الوصول لأرباحٍ كبيرة دون إيداع أية نقود في حسابه.

فما هو برنامج Google AdSense؟ وماهي طريقة عمله؟ وماهي آلية تسجيل حسابٍ فيه؟ وكيف نستطيع الحصول على موافقة البرنامج لإنشاء حساب؟ وغيرها من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

"<yoastmark

ما هو Google AdSense

هو عبارة عن برنامج إعلاني خدمي مجاني تابع لشركة جوجل، يتم عن طريقه عرض الإعلانات المرتبطة بالموضوع الذي يقوم المستخدم بالبحث عنه ضمن المواقع الإلكترونية التابعة لأصحاب تلك المواقع، حيث يتم من خلال هذه الإعلانات الحصول على أرباح تتقاسمها Google AdSense مع مالكي المواقع وذلك بطريقتين، إما بحساب عدد المرات التي قام المستخدمون بالضغط عليها أو من خلال حساب عدد مرات ظهور الإعلان في الموقع.

طريقة عمل Google AdSense

باللحظة التي يتم فيها البحث عن موضوع ما على جوجل، تظهر النتائج الأقرب إلى الموضوع الذي يتم البحث عنه، وهنا تقوم Google AdSense   بعرض الإعلانات ذات الصلة بموضوع البحث، ومن الممكن أن يتم دمج إعلاناتها مع الإعلانات التابعة للمواقع الإلكترونية الأخرى بعد أن تقوم بمطابقة تلك الإعلانات مع كافة المعايير الأخلاقية منها والمهنية.

ماهي طريقة عرض الإعلانات عبر Google AdSense

تقوم Google AdSense بتقديم كافة طرق عرض الإعلانات لضمان وصول الإعلان لأكبر شريحة من المستخدمين ومن هذه الأنواع:

اقرأ أيضاً  تصميم تطبيقات الجوّال - اصنع تطبيقك بسهولة واربح منه أيضاً

  1. الإعلانات النصية (المكتوبة):
    وهي نوع من الإعلانات الكتابية والتي تقوم بتقديم الإعلان عن طريق الكلمات فقط، ومن الممكن تنسيق النص والتحكم بحجم الخط ولونه ونوعه.
  2. الإعلانات المصورة:
    حيث يمكن من خلالها عرض الإعلان بواسطة صورة ومن الممكن أن تحتوي على نص مكتوب
  3. الإعلانات المتحركة:
    وتكون على شكل إما فيديو مصور أو صور متحركة.

لماذا يتم اللجوء لاستخدام خدمة Google AdSense

  1. بساطة استخدامه:
    فمن الممكن تعلم طريقة استخدامه بسرعة كبيرة دون التبحر في طريقة عمله
  2.  عرضه للإعلانات الملائمة:
     حيث يقوم Google AdSense بتقديم الإعلانات الهادفة لجميع المستخدمين
  3.  احتوائه على عدة أنواع من الإعلانات:
    وهذا ما يؤدي لوصول الإعلان لأكبر شريحة من المستخدمين مع ملائمته لتصميم الموقع
  4.  إمكانية استخدام Google AdSense على عدة منصات ومواقع:
    وكذلك من الممكن أن يتم عرض هذه الإعلانات على الهاتف المحمول
  5. عدم وجود تعقيد في طريقة التسجيل فيها:
    فمن اليسير إتمام عملية التسجيل في Google AdSense بنجاح
  6. التحكم بإدارة الإعلانات بسلاسة تامة:
    وذلك بواسطة جميع المستخدمين وعبر جميع مواقع الويب وبوقت قصير

إلى ماذا يحتاج من يريد التسجيل لدى  Google AdSense

  1. حساب مسبق في جوجل أو (إنشاء حساب جديد):
    وهو الحساب الذي يتم استخدامه للحصول على الخدمات العديدة التي تقدمها جوجل
  2. موقع الكتروني للمستخدم:
    ليتمكن من عرض الإعلانات بوساطته

مراحل عمل حساب لدى  Google AdSense

يحتاج التسجيل في Google AdSense لإنشاء حساب وذلك وفق مراحل متعددة منها:

  1. الوصول إلى الصفحة التي تمكننا من إنشاء الحساب وذلك عبر الدخول إلى واحد من المتصفحات.
  2. الضغط على أيقونة (sign up now)
  3. كتابة رابط الموقع الذي سيتم نشر الإعلانات على صفحاته.
  4. اختيار المستخدم لمساعدة Google AdSense بشأن الإعلانات التي ستظهر على موقعه.
  5. الضغط على أيقونة (save and continue)
  6.  تسجيل الدخول إلى حساب جوجل التابع للمستخدم.
  7.  اختيار المستخدم لبلد إقامته.
  8. اختيار زر الموافقة على شروط استخدام Google AdSense
  9.  الضغط على أيقونة (create account)
اقرأ أيضاً  التسويق عبر تطبيقات الجوال

متى يتم رفض إنشاء حساب في  Google AdSense

  1. في حال لم يكن المحتوى كافٍ، أو لم يكن النص المطروح أصيل ولا يقدم أية   قيمة مضافة أو معلومات جديدة، كذلك في حال وجود أخطاء إملائية ونحوية بشكل كبير، بالإضافة إلى الأسلوب السيء في الكتابة مما يؤدي بشكل مباشر إلى رفض المدونة.
  2. من أحد أهم العوامل التي تدفعك للاستمرار في تصفح الموقع هو تصميمه المريح للعين وتناسق الصفحة من ألوان وحجم خط، ولون خلفية. وفي ظل غياب التنسيق الجيد والتصميم الاحترافي سيقوم Google AdSense بشكل تلقائي بعدم قبول مدونتك.
  3. من أساسيات إنشاء حساب على Google AdSense هو أن تكون صفحة المستخدم رسمية وتحوي معلومات اتصال، وسياسة خصوصية، وبيانات عن الموقع. فتواجد سياسة الخصوصية من الشروط الرئيسية للتسجيل فيه.
  4.  إن اللجوء لأساليب غير قانونية لزيادة عدد زوار الموقع أو وجود عدد قليل من زوار الصفحة، وكذلك صعوبة استخدام الموقع، وعدم وجود محتوى ذو فائدة، كل هذا يدفع ب Google AdSense لرفض طلبك.

ما هي الأمور الواجب اتباعها للحصول على موافقة Google AdSense ؟

  1. ابتكار محتوى متميز: تهتم Google AdSense بالكتابة ذات المستوى العالي من حيث المعلومات والأسلوب وطريقة العرض، ويتم تقييم المحتوى المكتوب من قبلها قبل الموافقة على طلبك للانضمام لها، ولذلك يعد النص المتفرد أحد الأساليب التي يمكن من خلالها الحصول على موافقة أولية، ويمكن وصف محتوى ما بأنه مناسب عندما يتمتع ب الأفكار الجديدة والعنوان المثير لاهتمام الباحث، وغناه بالمعلومات المتعددة، وعدم احتوائه على أخطاء كتابية أو نحوية أو إملائية، والطول الكافي للمقالة.
  2. إنشاء صفحة (سياسة الخصوصية) قبل القيام بعملية تسجيل الدخول إلى Google AdSense ، وذلك لإيضاح مدى جديتك، وللتأكد من عدم قيامك بعملية احتيال. وهي من أحد الدلائل على وجود موقعك أو مدونتك بشكل فعلي.
  3. إنشاء صفحة (اتصل بنا) وذلك لإثراء صاحب الموقع بآراء المستخدمين بشكل دائم، مما يؤدي لتطور الموقع بشكل دوري وتلافي الأخطاء المحتملة الحدوث. ويجب أن تحتوي هذه الصفحة على إيميل وعناوين مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يوضح ل Google AdSense أنك مهتم باستطلاعات آراء المتابعين وأنك على استعداد لتطوير الصفحة.
  4.  إنشاء صفحة (معلومات عنا) وهي صفحة للتأكد من تواجد أشخاص فعليين يقوموا بإدارة الصفحة وأنها ليست عبارة عن صفحة وهمية، ويجب أن تحتوي معلومات عن الصفحة لزيادة التواصل مع المستخدمين.
  5. الحرص على أن تكون زيارات الموقع قانونية، كمحركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والابتعاد قدر الإمكان عن الزيارات مدفوعة الأجر.
  6.  حذف جميع الإعلانات من موقعك قبل التسجيل على Google AdSense، ومن الممكن إعادتها بعد موافقة Google AdSense
  7. امتلاك domain خاص بموقعك، وفي حال عدم وجوده يمكنك شراء، top level domain ويفضل أن يكون مع امتداد com. ومن المحبذ أن يكون سهل ومتميز ويجب الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية لل domain حيث أنه لا يجب أن يكون أقل من 6أشهر
  8.  الحذر بخصوص نوع المحتوى، فمن المفروض أن يكون خالي من الممنوعات كالمحتوى الإباحي والمخدرات وكل ما هو غير قانوني، بالإضافة إلى المحتوى المقرصن، كذلك المجالات التي تم الحديث والشرح عنها بشكل كافٍ كالتسويق وعالم الأعمال.
  9.  عند القيام بعملية التسجيل يجب أن يكون العمر فوق ثمانية عشر عاماً لتتم الموافقة على الطلب.
  10. من المطلوب وجود كم عديد من المنشورات في الصفحة بجانب القيمة العلمية للمنشور، ومن المفترض ألا يقل عدد المنشورات عن 20 منشور ذو فائدة وألا يقل عدد الكلمات عن 600 كلمة.
اقرأ أيضاً  محتوى انستقرام ناجح بتطبيق 10 خطوات فقط

فإن كنت تبحث عن جني الأرباح بجانب امتلاكك لمدونة أو موقع احترافي، فلا بد من استخدامك لبرنامج Google AdSense والذي يعد واحداً من أهم الطرق المتبعة بشكل كبير وملحوظ، لتحقيق دخل إضافي من الموقع الإلكتروني الخاص بك، وعلى الرغم من تنوع البرامج الإعلانية إلا أن Google AdSense الأكثر تداولاً كونه من أكبر وأقدم البرامج الإعلانية في العالم، بالإضافة إلى حسن تعامله مع العملاء وتقديمه لأفضل الخدمات.