محتوى مواقع التواصل الاجتماعي- مهارات وأنواع

العالم الافتراضي، أو كما يسمى بثورة السوشيال ميديا، نمط جديد من الحياة بات ملازماً وموازياً للعالم الواقعي الذي نعيشه بكل أركانه وأنواعه، خاصة حين نعلم أن 45% من سكان الكرة الأرضية يعتبرون محتوى مواقع التواصل الاجتماعي روتيناً يومياً بمعدل 3 ساعات يومياً على الأقل.

الفيس بوك، التويتر، اليوتيوب، الانستقرام، الواتساب، والكثير الكثير من محتوى مواقع التواصل الاجتماعي يفرض نفسه كواجب يومي لمستخدميه، هذا ما سبب بيانات هائلة تتم مشاركتها والتفاعل عليها يومياً، لك أن تتخيل أنه يتم نشر 4000 صورة في كل ثانية أي بمعدل 350 مليون صورة في اليوم الواحد.

من هنا يمكننا القول إن ما يسمى ” القوة الناعمة” باتت تتمثل بإنشاء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي كطريقة مثلى وعصرية لتقديم نفسك، منتجك، شركتك، أو موقعك ف سبيل تحقيق الشهرة والنجاح أو كسب المال، أو التواصل مع الناس، أو العديد من المكاسب التي تسعى إليها من خلال تقديم محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك.

محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

12 مهارة لكتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. مراعاة الخوارزميات:

    يعتقد البعض أن إنشاء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي أمر سهل لكن مواقع التواصل عملت على تطوير الخوارزميات البرمجية تتحقق من أي محتوى عن طريق الذكاء الصناعي، وتصنيف محتوى مواقع التواصل الاجتماعي على أساس الحصري أو المنسوخ، أو المكرر، فإلى الحظر أو إلى القائمة.

  2. العنوان المناسب:

    للعنوان أهمية كبيرة فهو الممثل عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك، وهو المؤثر الأكبر في قرار الزائر هل يكمل القراءة أم لا.يمكنك تجربة فكرة نشر المحتوى ذاته عدة مرات وكل مرة بعنوان مختلف، ولاحظ إقبال الناس حسب العنوان.

  3. تحسين محركات البحث:

    لا يمكنك إنشاء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي دون مراعاة معايير محركات البحث SEO, لأن تحسين نتائج محركات البحث هو ما يمنح موقعك الأولوية بين المواقع.
    ومن أهم شروط SEO:

  • ألا يزيد العنوان عن 5 كلمات.
  • الفقرات المتقطعة الصغيرة.
  • التعداد النقطي أو الرقمي
  • الكلمات المفتاحية
  • استخدام الوسائط
  • تسويق الموقع.
  • الاستمرار بالنشر بانتظام.
  • المحتوى المفيد.
  1. دراسة الشريحة المستهدفة:

    إن توجيه محتوى مواقع التواصل الاجتماعي ليصل إلى الجمهور الالكتروني محددا يعد من أهم مهارات كتابة محتوى التواصل الاجتماعي، لأن الجمهور الالكتروني أسلوب خاص ومحتوى خاص ومواقع تواصل مختلفة عن غيره.لذا مهم جداً أن تدرس فئتك التي تتوجه إليها لتستطيع الوصول إليها وتجذبها باحترافية عالية.

  2. اعتمد على التأثير:

    أن تكتب محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بأسلوب يؤثر على مشاعر الجمهور الالكتروني أمر يجعل منك موضع ثقة وينمي علاقتك بهم حين يشعرون أنك تهتم بقضاياهم ومشاعرهم، ولديك القدرة على مساعدتهم أو مشاركتهم أفكارهم.

  3. استخدم المنصة المثالية:

    اختيار المنصة لنشر محتوى مواقع التواصل الاجتماعي يعتمد على نوع الشريحة المستهدفة، ونوع المحتوى الذي تقدمه.فلكل ريحة موقع تواصل يناسبها أكثر من الآخر، فمن غير المنطقي مثلاً أن تستهدف طلاب الدراسات العليا بمحتوى أبحاث علمية مستخدماً تطبيق تيك توك!

  4. اختر الوقت المناسب:

    قد لا يبدو التوقيت ذا أهمية كبيرة أثناء نشر محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هل يمكنك نشر محتوى يخص مناسبة تهم شريحتك المستهدفة بعد انقضاء المناسبة بها مثلاً، أو هل من المفيد نشر أفكار لقضاء إجازة سعيدة في فترة الامتحانات!ينطبق الأمر على توزيع الساعات خلال النهار أيضاً، استثمر أوقات الذروة.

  5. استثمر الأحداث المتسارعة:

    راقب دائماً ما يجري حولك سواء في الحياة الواقعية أو على منصات السوشيال ميديا، واستثمره في إنشاء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أن الناس تهتم جداً بأخبار العاجلة وتحليلها ونقاش وجهات النظر حولها.

  6. استخدم الهاشتاج:

    احرص على إرفاق محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك بهاشتاج قصير أو أكثر بحيث يستطيع الجمهور الالكتروني الوصول إلى محتواك بشكل أسرع.

  7. استخدم الروابط:

    ستحتاج إلى نشر روابط معينة خلال كتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، إن الروابط تساعد على انتشار موقعك ولكن احرص على اختصار الروابط.

  8. انشر باستمرار:

    انتظم في نشر محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك، ضع خطة للنشر واستخدم ميزات الجدولة حتى تتمكن من التواجد بشكل متوازن ودائم بين الجمهور الالكتروني.

دقق محتواك:

إن وجود معلومة واحدة خاطئة في محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك، قد يكلفك ثقة الجمهور الالكتروني، كذلك وجود الأخطاء الإملائية التي تؤثر على جمالية ومعنى المحتوى أحياناً.

أنواع محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

سنتعرف الآن على 10 أنواع من محتوى مواقع التواصل الاجتماعي التي تضمن لك انتشاراً واسعاً:

  1. الانفوغرافيك Infographics:

    الانفوغرافيك هو خلاصة المحتوى المرئي الأكثر انتشاراً، لأنه يلخص المحتوى بصورة واضحة وجذابة وسهلة الوصول والعرض.يشارك المستخدمون صور الانفوغرافيك بمعدل 4 أضعاف استخدامهم لبقية المحتوى، كما أن 60% من المسوقين وضعوه ضمن خططهم التسويقية.
    يمكنك استخدام الانفوغرافيك في تقديم محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بالبيانات مثلاً أو الإحصائيات ليجعلها أكثر سهولة وجاذبية.

  2. محتوى CTA:

    وهو اختصار لجملة Call To Action, أي دعوة الجمهور الالكتروني للقيام بإجراء معين من خلال جذبهم لقراءة محتوى مواقع التواصل الخاص بك، ثم طلبك منهم القيام بالخطوة التالية (شراء منتج، مشاركة، تفاعل..).

  3. محتوى تحفيزي:

    جميعنا نحب متابعة الأشخاص المؤثرين الذين يستطيعون إحداث فرق في يومك من خلال محتوى مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بهم، سواء كان إيجابياً، تنموياً، إرشادياً لكنه يتمتع بأسلوب مبدع جذاب.كتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملهم يمس الجمهور الالكتروني سيخلق لك مساحة من المحبة والراحة فيما بينهم، وسينتظرون محتواك بفارغ الصبر.

  4. محتوى الفيديو:

    لا شك وأن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي المرئي والمسموع أكثر تأثيراً لدى الجمهور الالكتروني، كونه جذاباً وذا وقع مختلف على كل الحواس.
    يساهم محتوى الفيديو في تحسين ترتيبك على محركات البحث، والاحتفاظ بوجود الجمهور الالكتروني لوقت أطول، وزيادة نسبة المشاركة.

  5. المحتوى التعليمي Tutorials:

    إن سعي الانسان المستمر للتعلم والحصول على المعلومات الجديدة، يدفعهم إلى متابعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم لهم المعلومات الموثوقة بطريقة مناسبة.لذا فإن سعيك لتقديم محتوى مواقع التواصل التعليمي في مجال تخصصك سيحقق لك انتشاراً واسعاً، وسيعمل على زيادة نسبة متابعيك.

كانت هذه أهم 5 أنواع محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ومازال هناك الكثير نذكر منها:

  1. المحتوى الفكاهي Memes.

  2. الرسوم البيانية والإحصاءات.

  3. الصور والرسومات.

  4. الاختبارات والمسابقات.

  5. آراء العملاء.

 

بعد أن تعرفنا على أهم مهارات إنشاء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، وأهم أنواع المحتوى الذي يحقق لك الانتشار ويكسب موقعك القوة بين محركات البحث، أنت الآن قادر على البدء في صنع محتواك وفق ما أسلفنا.

اقرأ أيضاً  محتويات موقع الكتروني وأنواعه..7 خطوات لإدارة محتوى احترافي