غوغل أدسنس وأنواعه وآليه عمله – شروط قبول موقعك في Google Adsense

ما هو غوغل أدسنس:هو برنامج إعلاني تابع لشركة غوغل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات أدسنس على مواقعهم عن طريقه .

حيث يعرض غوغل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه غوغل مع أصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات، ويتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن .

غوغل أدسنس

آلية العمل :

  • عندما يتم البحث عن أي موضوع عبر غوغل من قبل المستخدم تظهر قائمة من نتائج البحث المتعددة عبر شاشة نتائج البحث ويتم إنشاء تلك النتائج خلال خوارزمية خاصة بغوغل قائمة على تقديم النتائج ذات الصلة الأكبر بموضوع البحث الذي أجراه المستخدم.
  • قدم غوغل من خلال خدمة غوغل أدسنس مجموعة من الإعلانات المشابهة لموضوع بحث المستخدم فلا يقتصر عملها على عرض الإعلانات على تلك المواقع الالكترونية التابعة لغوغل نفسها .

حيث أنه يتيح للمواقع الأخرى دمج إعلاناتها مع إعلانات غوغل أدسنس بحيث تظهر تلك الإعلانات في أي مكان عبر شبكة الانترنت العالمية.

  • تقوم الخدمة على مراجعة الإعلانات التي يتم عرضها على المواقع الالكترونية من خلال عدّة عوامل لفلترة تلك الإعلانات .

وذلك بهدف منع عرض محتوى أو نص غير لائق عبر تلك الإعلانات وللتحقق من أنها تتفق مع المعايير الأخلاقية والمهنية والتحريرية.

إنشاء حساب في غوغل أدسنس:

يتيح غوغل أدسنس لناشري المحتوى عبر الانترنت تحقيق الربح من خلال وضع الإعلانات على مواقعهم الالكترونية.

بحيث يتم الحصول على المال من قبل أصحاب المنتجات والخدمات المختلفة لقاء الترويج لمنتجاتهم عبر الإنترنت وللبدء في استخدامه لا بد من إنشاء حساب عبر خدمة غوغل أدسنس التي تقدمها شركة غوغل .

اقرأ أيضاً  طريقة كتابة محتوى إعلاني جذّاب يساعدك في الوصول إلى عملائك

وهنا يجب توفر شرطين أساسيين لإنشاء حساب وهما:

  • امتلاك حساب غوغل وهو حساب غوغل العادي الذي يستخدم للوصول لخدمات غوغل الأخرى كالجيميل.
  • وجود موقع إلكتروني خاص بالمستخدم ليتمكن من نشر الإعلانات عليه.

نوع محتوى إعلانات غوغل أدسنس:

  • النصوص:

يمكن عرض إعلانات  تحتوي على نصوص فقط، حيث يمكن تخصيص لون النص وحجمه وطريقة عرضه عبر المواقع.

  • الصور:

تتيح هذه الخدمة إمكانية عرض الإعلانات الرسمية التي تحتوي على الصور التي يمكن تحديد أحجامها، كما يمكن عرض إعلانات تحتوي على مزيج من النصوص والصور معاً.

  • الوسائط المتعددة:

يمكن عرض إعلانات تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيديو والفلاش وملفات (HTML).

  • الفيديو والصور المتحركة:

يمكن أن تظهر الإعلانات في غوغل أدسنس على شكل فيديو أو صورة.

  • عملية البحث:

يمكن استخدام الخدمة لتضمين مربع البحث الخاص بغوغل ضمن الموقع الالكتروني الخاص بالمستخدم بحيث عندما يقوم المستخدم بإجراء عملية بحث داخل مربع بحث غوغل الموجود على الموقع لتعرض صفحة نتائج البحث الإعلانات المتوافقة مع محتوى الموقع.

شروط قبول موقعك على غوغل أدسنس:

  • لأن يكون الموقع كاملاً لابد من ملء جميع صفحات موقعك بالموضوعات :

فغوغل أدسنس تنظر للصفحات التي تحتوي على موضوع واحد على أنها غير مكتملة وأن الموقع ما زال قيد الإنشاء وبهذه الحالة يرفض قبول الموقع ولكي تضمن قبول موقعك قم بوضع 10 موضوعات في كل صفحة كحد أدنى.

فوجود صفحات ثابتة وأساسية في الموقع مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة شروط الاستخدام وصفحة التواصل وبروفايل الموقع أو صفحة من نحن لابد من توافرها وأن يكون محتوى تلك الصفحات يعبر عن نشاط موقعك بالفعل ويشترط وجود روابط لتلك الصفحات الرئيسية للموقع.

اقرأ أيضاً  جوجل أدسنس_معك في كل أنحاء العالم

  • وجود محتوى ذو فائدة للزائر تأكيداً لشعار غوغل :

” المحتوى هو الملك” فلابد أن يكون محتوى موقعك حصري وغير منسوخ من مواقع أخرى ويقدم فائدة للمستخدم، كما يجب وجود أكثر من 30 موضوع على الأقل في الموقع ولا بد أن تكون في المجال الذي يهتم موقعك به.

  • عدم انتهاك الموقع لحقوق الملكية الفكرية:

حيث يرفض مواقع الأغاني والأفلام والبث المباشر والكتب المقرصنة والمهكرة أو التي لها حقوق ملكية لموقع أخر كما يرفض المواقع التي تحتوي على كراكات أو سريالات لتفعيل البرامج وأيضاً المواقع التي تحتوي على موضوعات ممنوعة أو تحث على العنف والإرهاب.

  • أن يكون موقعك متوافق مع معايير السيو :

(محركات البحث) وأن يستخدم تصميم جيد ومنظم ومتوافق مع جميع الأجهزة وغير معقد في الاستخدام وعدم وجود إضافات ليست لها أهمية بالموقع.

  • أن يكون الموقع مرتبط بحساب لك في غوغل:

أناليتكس وغوغل ويب ماستر تولز فهي تعطي لغوغل فكرة بأنك شخص خبير ولست هاوٍ.

مزايا خدمة غوغل أدسنس:

  1. برنامج مجاني يمكن لانضمام إليه في حال استيفاء الشروط.
  2. يوجد مجموعة متنوعة من خيارات الإعلانات في غوغل أدسنس التي يمكنك تخصيصها لتلاءم شكل وأسلوب موقعك أو مدونتك ويمكنك أيضاً التحكم في عدد الإعلانات ونوعها وشكلها.
  3. المردود المادي حيث تدفع لك بعد 30 يوماً من نهاية الشهر الذي يمكنك أن تصبح مؤهلاً لتلقي الدفع، فتدفع غوغل أدسنس شهرياً 100 دولار عن طريق الإيداع المباشر وهذه الأرباح تعود للإحصائيات التي تتضمن المشاهدات والبلدات التي جاءت منها النقرات والكثير من التفاصيل.

فالعائد مقابل النقرة الواحدة يمكن ان يصل إلى العشرات من الدولارات وخاصة إذا كان المحتوى عالي الجودة ويستهدف فئة يدفع المعلنين جيداً مقابل الوصول إليها.

اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى الإعلامي من خلال تطبيق 3 خطوات بسيطة

  1. يمكن عرض الإعلان على العديد من المواقع من حساب واحد.
  2. يمكن تشغيل الإعلانات على أجهزة الجوال وخلاصات RSS.
  3. يمكنك إضافته بسهولة إلى حساب يوتيوب وبلوجر دون أي تعقيدات تذكر.
  4. لا تحتاج إلى أن تزعج نفسك بالمعلنين فالإعلانات تظهر تلقائياً حسب محتويات الصفحات الخاصة بموقعك إضافة إلى اهتمامات المستخدمين والزوار.
  5. مستوى عالٍ من الأمان والشفافية لكلا الطرفين المعلن والناشر حيث تعمل غوغل أدسنس كوسيط بين الطرفين.

نصائح عند استعمال غوغل أدسنس:

  1. لا تحاول خداع غوغل وزيادة عدد النقرات بشكل مصطنع حيث تمتلك خدمة غوغل أدسنس نظاماً دقيقاً ومعقداً للغاية لمنع تزوير النقرات، وبمجرد أن يلاحظ غوغل بعض النشاط المشبوه على موقع الويب الخاص بك أو اذا تكونت لديه اية شكوك حول جودة حركة المرور الخاصة بك والنقرات فإنه قد يعلق حسابك.
  2. يمكنك تحقيق أرباح جيدة من خلال خدمة غوغل أدسنس لكنه ليس برنامجاً يمكنك من خلاله الثراء بسرعة وهذا ما يشكل إحباطاً للمبتدئتين ولكن مع اتباعك للنصائح المذكورة والتقيد بسياسة غوغل ستحقق مع الوقت ربحاً جيداً.

نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد قدمنا فكرة واضحة ومفيدة عن خدمة غوغل أدسنس تساعدك على استخدام الخدمة التي يقدمها بإسلوب سهل وبسيط ولاننسى أن شركة غوغل تعتبر أحد أهم وأفضل وأكبر وسطاء الإعلان على الانترنت التي تقدم خدمات متعددة ومختلفة للإعلان على كافة قنوات الإعلان الموجودة على شبكة الانترنت يستفيد منها كلا الطرفي.