التسويق عبر تطبيقات الجوال

التسويق عبر تطبيقات الجوال هو أحد أساليب التسويق الإلكتروني الحديثة التي تقوم على التّرويج للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية عن طريق استهداف أصحاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من خلال تطبيقات الهاتف ومنصّات التواصل الإجتماعي والإعلانات الموجّهة للهاتف وتحقيق الربح منها.. في هذا المقال سنستعرض أهم استراتيجيات التسويق من خلال تطبيقات الجوّال والأدوات المتوفّرة في جهازك اللوحي أو المحمول و التي ستساعدك في التّرويج لمنتجاتك وتحقيق مبيعات أعلى وزيادة الوعي بعلامتك التجارية ونموّها بطريقة مستدامة.

 

التسويق عبر تطبيقات الجوال - شبكة مقالك

لماذا التسويق عبر تطبيقات الجوّال؟

أصبح التسويق عبر تطبيقات الجوّال من أساسيّات التسويق الرقمي الذي تعتمده الكثير من الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية في سياستها التسويقية، حيث أشارت الدراسات إلى أن ما يزيد عن 68% من الشركات أصبحت تعتمد على التسويق عبر الجوال في حملاتها الترويجية لتعزيز تواصلها مع العملاء والتفاعل معهم، واستقطاب عملاء جدد.

ويأتي هذا الإتجاه المتزايد للشركات في اتّباعها التسويق من خلال تطبيقات الجوّال للأسباب التّالية:

  • زيادة معدّل استخدام الجوال من قبل الناس وعدم القدرة على الإستغناء عنه ويحملونه معهم في كلّ مكان ويقضون أوقات طويلة في استخدامه لا سيّما على الشبكات الإجتماعية، بخلاف الحواسيب والتلفاز التي تتطلب الجلوس في مكان محدّد، وأشارت الدراسات إلى أن 80% من مستخدمي شبكة الإنترنت يملكون هواتف ذكية، و حوالي 51% من المدة الزمنية المقضية على الإنترنت تكون عبر أجهزة المحمول.
  • التسويق عبر تطبيقات الجوال يعدّ وسيلة سهلة الإستخدام و سريعة تساعد على التواصل الفوري والمباشر مع جميع الأشخاص ومتابعة الأحداث حول العالم في أيّ وقت.
  • التسويق عبر تطبيقات الجوّال يعتبر أقل تكلفة من التسويق عبر الوسائل التسويقية الأخرى.
  • يوفّر التسويق من خلال تطبيقات الجوّال العديد من الأدوات التي تتيح التواصل السريع مع الجمهور المستهدف والتفاعل معهم مثل التطبيقات ورسائل SMS و MMS.
اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى التسويقي الناجح بتطبيق 5 خطوات بسيطة

ما الفرق بين التسويق عبر تطبيقات الجوّال و تسويق تطبيقات الجوّال؟

من الضروري جداً عدم الخلط بين التسويق عبر تطبيقات الجوّال و تسويق تطبيقات الجوّال، فالأول يشمل كل من رسائل MMS و رسائل SMS  وتطبيقات الجوال وإعلانات الجوال والمواقع والمنصّات المتوافقة معه، وهو محور حديثنا في مقال اليوم.

أما تسويق تطبيقات الجوّال فيعني الترويج للتطبيقات و إيصالها لأيدي العملاء، و معرفة كيفية تفاعل المستخدمين معها.

ما هي أدوات التسويق عبر الجوال ؟

  • الرسائل النصيّة القصيرة SMS.
  • تطبيقات الجوّال كمنصّات السوشال ميديا.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.

استراتيجية التسويق من خلال تطبيقات الجوّال

الإستراتيجية الأولى:

حدّد أهداف التسويقية

الخطوة الأهم عند بنائك استراتيجية لـ التسويق عبر الجوّال هي أن تحدّد أهدافك المرجوّة بدقّة من حملتك التسويقية والتي تتناسب مع إمكانياتك الماديّة ومشروعك التجاري والمنتجات التي تود الترويج لها، بشرط أن تكون هذه الأهداف واضحة، متّسقة وواقعية والإبتعاد عن المبالغة، ويساعدك نموذج تقنية smart الشهيرة في تحديد أهداف ذكية وعملية وهي كالتّالي:

  • محدّدة: يجب أن يكون هدفك واضح ومحدّد.
  • قابلة للقياس (Measurable): يجب أن تكون أهدافك عملية وملموسة وتستطيع قياس مدى نجاحك في تحقيق تلك الأهداف.
  • مقبولة: وتعني أن تكون أهدافك مقبولة عند جمهورك المستهدف على المستوى الإقتصادي والإجتماعي.
  • واقعية: يجب أن تكون أهدافك واقعية وممكنة حتى يتفاعل معها الجمهور.
  • مدة زمنية محدّدة: ينبغي أن تحدد الجدول الزمنية لتحقيق تلك الأهداف بدقة.

الإستراتيجية الثانية:

افهم جمهورك المستهدف

في حملتك الترويجية والتسويق عبر تطبيقات الجوّال التي تقوم بها، أو حتى في أي عملية تسويقية أخرى، لن تستطيع تحقيق أهدافك المنشودة إن لم تفهم جمهورك المستهدف بوضوح ودقّة، وتتعرف على احتياجاته ورغباته واهتماماته وخصائصه الديموغرافية ( الفئة العمرية، الجنس، الوضع المعيشي..الخ) فهو أساس كل العمليات الإنتاجية، حتى تركّز على الشريحة الأكثر قابلية وحاجة لشراء منتجاتك.

اقرأ أيضاً  فوائد اليانسون المدهشة - احمي نفسك من الأمراض المزمنة

ويوفّر محرك البحث غوغل أداة  شهيرة تُعرف باسم “تحليلات غوغل” تساعدك في التعرّف على خصائص عملائك المحتملين، مثل الفئة العمرية والجنس والمحتوى الذي يفضلونه والشبكات الاجتماعية التي ينشطون فيها والأشياء التي يتداولونها و يبحثون عنها بكثرة.

الإستراتيجية الثالثة:

استعن بالشبكات الاجتماعية

إن التسويق من خلال تطبيقات الجوّال يعتمد بشكل أساسي على تطبيقات منصّات السوشال ميديا مثل الفيس بوك و سناب شات وانستغرام وتويتر وتيك توك، لذا يتوجب أن تكثّف جهودك التسويقية عبر هذه المنصّات لا سيّما أن نسبة كبيرة من مستخدمي الشبكات الإجتماعية يستخدمون الهواتف الذكية.

الإستراتيجية الرابعة:

استخدم رسائل الـ SMS

إن التسويق عبر الجوّال من خلال الرسائل القصيرة يعد استثمار مغري ومثمر جداً، حيث أشارت الدراسات التسويقية إلى أن معدّل فتح الرسائل الهاتفية يصل إلى 98%، وأنّ 90% من الرسائل الهاتفية تُفتح في غضون ثلاث دقائق من إرسالها، وهذا يعتبر معدّل جيد جدّاً وسبق رسائل البريد الإلكتروني بأشواط التي لا يتجاوز معدل فتحها 22%.

الإستراتيجية الخامسة:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يجب أن تكون رسالتك الإعلانية عند استخدامك تقنية التسويق عبر البريد الإلكتروني ملائمة لكافة شاشات الهواتف والحواسيب اللوحية،، حيث أشارت الدراسات إلى أن حوالي 57% من رسائل البريد الإلكتروني تُفتح من الهواتف الذكية، فاحرص على أن تكون النصوص الإعلانية قصيرة وتتسع لها شاشة الهاتف دون أن يضطّر المستخدم للتمرير إلى الأسفل.

إن التسويق من خلال تطبيقات الجوّال يعدّ من أكثر الخطط فاعلية لكسب المال، يمكنك تنشيط هذه الطريقة وإضافتها لسياستك التسويقية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة الإيرادات و جلب المزيد من الزوّار والعملاء المحتملين، ولا تنسى أن نجاح التسويق عبر تطبيقات الجوّال أو حتّى في أي وسيلة تسويقية أخرى متوقف على مدى إبداعك وابتكارك و أساليبك الإحترافية.

اقرأ أيضاً  الربح من موقع جوميا بالتفصيل.. دليلك الكامل للربح

يقول أحد الكتّاب مخاطباً قرّاءه: “اقرأ، ثم اقرأ، ثم اكتب”، ونحن نقول لك هنا عزيزي القارئ “اقرأ، ثم اقرأ، ثم ابدأ بحملتك التسويقية”.. لذلك  لابدّ من البحث باستمرار  و قرائتك للعديد من المقالات التسويقية التي ستقدم لك معلومات هامة ومفيدة حول التسويق عبر تطبيقات الجوّال.