تصميم تطبيقات الجوّال – اصنع تطبيقك بسهولة واربح منه أيضاً

تصميم تطبيقات الجوال، إذا كانت تلك هي كلمات بحثك على محرّك البحث غوغل و تبحث عن دليل مختص لبرمجة و تصميم برامج الجوّال ولديك فكرة معينة في هذا الخصوص ولكن لا تعرف من أين تبدأ وكيف تصمم هذا التطبيق وكيف تبني هذه الفكرة، فقد وصلت إلى العنوان الصحيح!

فإن كان لديك قناة يوتيوب أو موقع أو مدوّنة أو مهتم بمجال الألعاب أو أيّ نشاط تجاري آخر وترغب بتصميم تطبيق خاص متّصل معه، سنساعدك  في هذا الدليل الشامل على برمجة و تصميم تطبيقات الهاتف المحمول من الألف إلى الياء للإستفادة من ميزاتها المتعدّدة و من أهمها استقطاب ملايين الزوّار و زيادة المبيعات وتحقيق الربح.

تصميم تطبيقات الجوّال - شبكة مقالكذ

ماهي لغات البرمجة لـ تصميم برامج الجوال للأندرويد والآيفون؟

تصميم تطبيقات الجوّال لأنظمة الأندرويد

من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً، وتعتبر من أهم الوسائل  للوصول للعملاء التى تحتاج إلى خدمات و منتجات شركتك فما هي أهم لغات البرمجة التى تستخدم في برمجة الأندرويد ومن ثم رفعها على متجر غوغل بلاي؟

  • لغة Java: من أهم وأقوى لغات البرمجة التي تعمل بنظام الأندرويد وتتم باستخدام برنامج Android studio .
  • لغة Koltlin: تشبه لغة الجافا في خصائصها إلى حدّ كبير، إلا أنها أكثر سهولة وسرعة في تنفيذ الأكواد والبرمجة.
  • لغة C# : لغة مهمة جداً في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول وتستخدم مع برنامج xamarin.
  • لغة C++: لغة مهمة جداً في تصميم تطبيقات الجوّال لأنظمة الأندرويد وتستخدم هذه اللغة مع برنامج Android NDK.
  • لغة Java script
اقرأ أيضاً  الحملات التسويقية الناجحة ومدى تأثيرها على نجاح أي مشروع

تصميم تطبيقات الجوّال لأنظمة الآيفون

نظام الـ ios من أنظمة التشغيل التي تشغل اهتمام الكثير من أصحاب الشركات والأنشطة التجارية الذين يمتلكون أجهزة آيفون والتي تساعدهم في تصميم تطبيق خاص بعلامتهم التجارية..فما هي أهم لغات البرمجة التى تستخدم في برمجة الآيفون ومن ثم رفعها على متجر آبل ستور؟

  • لغة Swift : من أهم لغات البرمجة التي تعمل بنظام ios ويتم رفعها على متجر آبل ستور.
  • لغة Objective-C : لغة برمجية قديمة كانت تستخدم في برمجة وتصميم برامج الجوّال للآيفون سابقاً، وبالرغم من أنها تُعتبر لغة قديمة في عالم البرمجة إلا أنها تفي بالغرض.

خطوات تصميم تطبيقات الجوّال

قبل القيام بعملية تنفيذ وتصميم تطبيقات الجوّال لابدّ من أن يمرّ التطبيق بمرحلة التخطيط وابتكار الفكرة مروراً بصناعة واجهة جذابة و إنشاء قواعد البيانات المناسبة للتخزين واختيار لغة البرمجة المناسبة و انتهاءً بتجربة التطبيق على عيّنة صغيرة لتدارك الأخطاء ومن ثم نشره لتضمن تنفيذ كافة رغبات عملائك في التطبيق الخاص بك كما يريد..و هي كالتّالي:

الخطوة الأولى:

مرحلة الإبتكار و التخطيط

الخطوة الأولى والأكثر أهمية من خطوات تصميم تطبيقات الهاتف المحمول هي ابتكار فكرة تطبيق خلّاقة ومميزة لم يسبقك أحد إليها ووضع الأساسيات اللازمة لتنفيذ التصميم، فالتميّز والتخطيط الدقيق هما أساس نجاح كل شيء(ضع بصمتك الشخصية)، مع مراعاة تقديم تطبيق يحاكي أفضل تجربة استخدام ممكنة لعملائك وأكثرها متعة وفائدة.

الخطوة الثانية:

واجهة مرئية جذّابة

عزيزي القارئ، اعلم جيداً أنه مهما كان تطبيقك ذو رسالة قيّمة ويقدّم لمستخدميه المتعة والفائدة لن يحقق النجاح المنشود ما لم تهتم بواجهة الإستخدام الخاصة بالتطبيق و تجعلها أكثر بساطة وجاذبية، حيث إن أول ما يلفت انتباه الزوّار هو التصميم الخارجي للواجهة، فاحرص على  تناسق الألوان وجعلهاأكثر جاذبية ومريحة للعين و حدّد عدد الصفحات والأزرار التي ستستخدمها في تطبيقك وكيفية التنقل بينها.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر يوتيوب - دليلك الشامل لحملة إعلانية ناجحة

الخطوة الثالثة:

إنشاء قواعد بيانات مناسبة للتخزين

من الخطوات المهمة في خطوات تصميم تطبيقات الجوّال بحال كان التطبيق الخاص بك يعتمد على تسجيل البيانات للمستخدمين، أما إذا كان تطبيقك لا يحتاج إلى تخزين البيانات كما هو الحال في برامج تعديل الصور، فتجاوز هذه الخطوة أنت لست بحاجتها.

الخطوة الرابعة:

اختيار لغة البرمجة المناسبة

كنّا قد ذكرنا في الفقرة السابقة أنواع لغات البرمجة لـ تصميم برامج الجوّال سواءً لأنظمة الأندرويد أو الآيفون، والآن جاء دور اختيار اللغة البرمجية المناسبة منهم وسنركّز في هذا المقال على لغات برمجة أنظمة الأندرويد، حيث يتّفق المبرمجون على أن لغة الجافا (Java) هي الأهم و الأقوى بين كل لغات البرمجة للأندرويد، لذا يتوجب عليك تعلّم هذه اللغة من خلال الكورسات والشروحات الموجودة على شبكة الإنترنت لـ تصميم تطبيقات الجوّال بلغة الجافا.

الخطوة الخامسة:

اختبار التطبيق

والآن بعد أن أصبح التطبيق الخاص بك جاهزاً واكتملت الصورة بوضوح، حان الوقت لاختبار التطبيق وتجربته لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها قبل إطلاقه ووصوله للمستخدمين ويتم ذلك من خلال اتّباع طريقتين مختلفتين وهما

كالتّالي:

  • اعرض تطبيقك على المبرمجين الرائدين في هذا المجال للإدلاء بآرائهم واقتراحاتهم فيما يتعلّق بالأخطاء ونقاط الضعف التي تم إغفالها في تطبيقك و مساعدتك في الحلول.
  • اختبر تصميم تطبيقات الجوّال من خلال تجربته على عينة صغيرة من الناس (كالأصدقاء مثلاً)، أو انشره على شكل نسخة تجريبية (Beta) للمستخدمين ليقوموا بتجربة تطبيقك والتعامل معه و إبداء آرائهم واقتراحاتهم حوله.

الخطوة السادسة:

نشر التطبيق

والآن تكون قد وصلت إلى الخطوة النهائية والمنتظرة من خطوات تصميم برامج الجوّال وهي إطلاق تطبيقك ونشره في متجر غوغل بلاي، واحرص على استخدام تصميم لوغو خاص  لتطبيقك كأيقونة وأن يكون ذا صلة لما يقدمه التطبيق، واكتب وصفاً دقيقاً وواضحاً عن مضمون تطبيقك والغرض منه على مبدأ (شامل، كامل، مكثّف).

اقرأ أيضاً  فوائد الرمّان المذهلة - لن ترمي قشوره بعد اليوم!

وبهذا أصدقائي نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نرجو أن نكون قد حققّنا لكم الفائدة من خلال المعلومات الأساسية والمفيدة حول خطوات برمجة و تصميم برامج الجوّال والتي ستساعدك في زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري وتحقيق مبيعات أعلى واكتساب الأرباح، نتمنى أن تكون تجربتك مثمرة وناجحة في رحلتك بعالم تصميم تطبيقات الجوّال.