محتوى موقعك الالكتروني 9 خطوات لموقع احترافي

لا بد وأنك انتهيت للتو من إنشاء موقع الكتروني وتتساءل الآن، يا ترى ماذا سوف يكون محتوى موقعي؟
نقدم لك في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال، حين سنطبق سوياً خطوات كتابة محتوى موقعك الالكتروني بكافة أقسامه ليتعرف الجمهور المتابع عليك من خلال محتوى موقعك سواء كان شخصياً أم تسويقياً أم تفاعلياً.

إذاً دعونا نتعرف الآن على أهم الأقسام في محتوى موقعك الالكتروني.

محتوى موقعك

9 خطوات لتقسيم محتوى موقعك الالكتروني:

  1. الصفحة الرئيسية Homepage:

    الصفحة الرئيسية هي مدخل محتوى موقعك الالكتروني الرئيسي حيث أنها أول صفحة تظهر أمام الجمهور المتابع.
    تحتوي الصفحة الرئيسية على روابط متشعبة لكل أقسام وصفحات الموقع ليتمكن الزائر من الضغط على أي رابط للانتقال بسهولة إلى صفحة أخرى.
    احرص على تصميمها بشكل جذاب وجميل، واعمل على تقديم وصف واضح جذاب قصير يصف شركتك أو علامتك التجارية، واعرض المساعدة من خلاله أيضاً.

  2. صفحة من نحن About Us:

    ثاني أكبر قسم بعد الصفحة الرئيسية، تتضمن صفحة من نحن محتوى موقعك التعريفي وتساهم في ترك الانطباع العام عن محتوى موقعك وتوجهه.
    يمكنك تقديم ملخص عن شركتك أو علامتك التجارية والتعريف بأهدافك ورسالتك من إنشاء الموقع الالكتروني.
    ولترك انطباع حقيقي في هذا المكان الافتراضي اذكر أسماء مؤسسي الشركة أو فريق العمل وضع صورهم مع المسمى الوظيفي لكل منهم.
    كما يمكنك ذكر إنجازات الشركة أو مشاريعك المميزة, أو أي شهادات وجوائز قيمة حصلت عليها لتترك انطباعاً أكبر بالمصداقية والاحترافية, بالإضافة لما يميزك عن المنافسين.

  3. الرؤية Vision:

    الرؤية هي الحلم الذي تسعى للوصول إليه عن طريق محتوى موقعك الالكتروني، حيث عليك أن تصف في قسم الرؤية الهدف الذي تسعى إليه مستقبلاً، والأحلام التي سوف تعمل على تحقيقها خلال السنوات الخمس القادمة.لا تنسى التطرق للأحلام والمشاريع غير القابلة للتحقق في ظل الموارد الحالية ما يزيد من مصداقيتك وقد يفتح لك باب شراكة أو صفقة ما.
    يجب أن يكون محتوى الرؤية واضحاً بأسلوب جذاب ومختصر بعبارات قصيرة.

  4. الرسالة Mission:

    يتضمن قسم الرسالة محتوى موقعك الالكتروني الذي يتناول الأهداف العامة التي يمكن الوصول إليها وفقاً للموارد الحالية، ويجيب عن سؤال لماذا؟
    إذاً الرسالة هي مجموعة المهام التي تتلخص بعدة أهداف قابلة للتحقق خلال فترة زمنية محددة.
    لتتمكن من كتابة رسالة احترافية في محتوى موقعك أجب عن الأسئلة التالية (ما نشاطات الشركة، كيف تقدم خدماتها ولماذا، وماذا تقدم للعملاء).

  5. الخدمات Services:

    هذا الجزء خاص بالعميل بشكل مباشر، حيث يتضمن هذا القسم من محتوى موقعك ملخصاً لخدماتك، وتفصيلاً لكل خدمة على حدة بتنسيق منظم وواضح، ركز على إجابتك عن سؤال (لماذا أختاركم أنتم دون المنافسين؟)، ثم اذكر الفوائد التي سيخرج بها العميل إذا ما استفاد من خدماتك المقدمة بالأرقام والأدلة.

  6. المنتجات Products:

    تؤكد الدراسات أن 20% من مبيعات المواقع الالكترونية تفشل بسبب الوصف السيء للمنتج، لذا ضع قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي لديك في محتوى موقعك، ثم قم بتفصيل الشرح عن كل خدمة منها على حدة.
    يقوم وصف المنتجات على دراسة الجمهور المتابع بشكل دقيق جداً، معرفة دوافعه للشراء مثلاً، اهتماماته، احتياجاته، كيفية التأثير عليه، القناة التسويقية المناسبة له.
    استخدم نظرية الأقزام الثلاثة: الكلمات القصيرة، الجمل القصيرة، الفقرات القصيرة.
    أهم ما قد تختم به وصفك للمنتج هو نداء العمل Call To Action.

  7. شهادات العملاء Testimonials:

    لشهادات العملاء دور منح الثقة بين الجمهور المتابع وبين محتوى موقعك، وذلك بجمع آراء العملاء اتجاه خدمة تلقوها أو منتج اشتروه من موقعك، أو كيف ساعده التعامل معك على حل مشكلته.
    اطرح أسئلة محددة بنص قصير وواضح مع ذكر اسم العميل وصورته ومعلومات رئيسية عنه.

  8. الأسئلة الشائعة FAQs:

    وهي الأسئلة التي تدور بشكل دائم في ذهن الجمهور المتابع ويتكرر سؤالها باستمرار حول محتوى موقعك أو طبيعة خدماتك مثلاً.
    اكتب الأسئلة على شكل قائمة متتابعة وأجب عنها بوضوح واختصار.

  9. صفحة التواصل Contact Us:

    قد يدور في ذهن العميل استفسار لم يجب عنه في محتوى موقعك، أو قد يقرر التواصل معك لشراء منتج أو الاستفادة من خدمة، أو تقديم عرض مثلاً، وهذه هي أهمية صفحة التواصل.
    اكتب نصاً قصيراً مشجعاً على التواصل، وضع معلومات الاتصال الكاملة والمتعددة (رقم الهاتف، عنوان البريد الالكتروني، عنوان الشركة أو المكتب، عناوين مواقع التواصل الخاصة بك).

كيف تطور محتوى موقعك؟

  1. حدد أهداف المحتوى:

    إن تحديدك للهدف من نشر محتوى موقعك، وتجهيزك للمحتوى أمر سيوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، قم ببناء قاعدة بيانات جيدة، وانشر محتواك على عدة منصات ليصل إلى الجمهور المتابع، استخدم تقنيات التسويق الالكتروني الرقمي بشكل احترافي.

  2. حدد الشريحة المستهدفة:

    دراستك للشريحة المستهدفة من حيث العمر، الجنس، المكان الجغرافي، الاهتمامات، الكلمات المفتاحية، والمواضيع المهمة بالنسبة لهم، مراعاتك لهذا يجعل من انتشار محتوى موقعك أمراً مؤكداً.

  3. ركز على الفائدة:

    نعلم جميعاً انتشار السوشيال ميديا الهائل وكمية المحتوى المنتشر بشكل لحظي مستمر، وليتميز محتوى موقعك عليك الاهتمام جداً بنوعية ما تقدمه، وأسلوبه وفائدته لك وأنت والجمهور المتابع.

  4. التنويع والإبداع:

    تركيزك على نوع واحد من المحتوى يبطء من انتشار موقعك ويشعر الجمهور المتابع بالملل ولا يجلب لك متابعين جدد.
    لذا اجعل من محتوى موقعك متنوعاً، متميزاً، متعدد المواضيع، ومقدماً بطرق إبداعية جذابة.
    استخدم الصور والفيديو، الانفوجرافيك والموشن جرافيك، المقالات والقوائم المتسلسلة، الملفات الالكترونية (كالكتب والملفات الصوتية وغيرها)، ولا مانع من بعض المسابقات كل فترة، شارك الجمهور المتابع بآرائك ودعهم يعبرون عن وجهة نظرهم.

  5. جدد محتوى موقعك وانشر باستمرار:

    التجديد المستمر وإضافة المعلومات الجديدة والأخبار المتسارعة في محتوى موقعك تجعل الجمهور المتابع مقبلاً عليه لكن عدم الانتظام في النشر وانقطاعك لفترات طويلة يؤدي إلى نسيان الناس و التوقف عن زيارة موقعك كونك لم تعد تقدم لهم ما يريدون مقابل المواقع الأخرى، لذا ضع خططاً تساعدك على تطوير ونشر محتوى موقعك بشكل دائم.

 

يمكنك الآن الإعلان عن افتتاح موقعك الالكتروني، والبدء بتقديم محتوى موقعك المميز بعد أن تعرفت على خطوات تقسيم محتوى موقعك، واطلعت على أهم مهارات تطوير هذا المحتوى.

اقرأ أيضاً  صناعة المحتوى الرقمي التعليمي