فوائد الزيتون_ثمرة مباركة لجسم قوي

فوائد الزيتون بالنسبة لجسم الإنسان كثيرة ومتعددة وهو ما أثبتته بعض الدراسات العلمية حول أهمية تناول الزيتون، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكبريت والنحاس واليود، وكلها عناصر ضرورية لجسم الإنسان ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مزيد من المعلومات حول فوائد الزيتون وأهميته.

فوائد الزيتون
فوائد الزيتون

ماذا تعرف عن الزيتون؟

ينتمي الزيتون إلى الفصيلة الزيتونية؛ وهي شجرة يستخدم الناس ثمرتها وأوراقها أيضاً وتاريخ زراعة الزيتون يعود لما يزيد عن 7 آلاف سنة.

ثمرة الزيتون تدخل في الكثير من الاستخدامات فقد يتم تناولها مخللة أو مجففة أومحشوة ويمكن استخدامها في تحضير بعض أنواع الحساء والسلطات والخبز.

وأما نواة الزيتون فهي تحتوي على نسبة عالية من الزيت والذي يتم استعماله في تحضير السلطات والطبخ وذلك بسبب نكهته القوية أما أوراق الزيتون فيتم استعمالها أيضاً والاستفادة منها.

فوائد  الزيتون حسب خصائصه الغذائية :

يتميز الزيتون بأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية ونذكر منها:

  1. فيتامين هــ : الأطعمة الغنية بالدهون بشكل عام غنية بنسبة كبيرة من فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة.
  2. الحديد: يتميز الحديد بأنه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم .وبالتالي فتناول الزيتون يساهم بدرجة كبيرة في زيادة تكون الخلايا الدم الحمراء في الجسم وبالتالي يساهم في معالجة فقر الدم.
  3. النحاس: النحاس من العناصر النادر تواجدها في معظم الحميات الغذائية ولكن الزيتون يتميز باحتوائه على نسبة جيدة  من عنصر النحاس في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. الكالسيوم: هو من العناصر المهمة للجسم حيث أنه ضروري لكل من العظام والعضلات والأعصاب.
  5. المركبات النباتية: المركبات النباتية المضادة للأكسدة تتوفر في الزيتون بنسبة كبيرة ومنها ما يلي:
  6. الأليوروبين: وهو من مضادات الأكسدة الأكثر وفرة في الزيتون خاصة الطازج غير الناضج وله العديد من الفوائد الصحية.
  7. هيدروكسي التيروسول: هو من نواتج تحطيم مركب الأوليوروبين أثناء نضوج الزيتون وهو أيضاً من مضادات الأكسدة القوية.
  8. التيروسول: يوجد بوفرة في زيت الزيتون وعلى الرغم من أنه لا يفوق تأثير الهيدروكسي التيروسول ولكنه يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  9. حمض الأوليك: من المركبات النباتية التي تساعد في تقليل خطر التعرض للإصابة بأمراض الكبد والالتهابات المختلفة كما أنه ينظم مستوى الدهون في الدم.
  10. الكيرسيتين: يعمل هذا النوع من المركبات النباتية على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتحسين صحة القلب.
اقرأ أيضاً  أهم فوائد القرنفل_والوداع لمرض الربو

فوائد الزيتون الصحية :

 تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

أشارت بعض الدراسات العلمية أن زيادة استهلاك زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

 الحماية من الإصابة بأمراض القلب:

أظهرت بعض الدراسات  أن تناول زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .ولكن هذه الإحصائيات تحتاج لمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت ذلك.

فوائد الزيتون في التقليل من الإمساك:

أكدت الأبحاث العلمية أن الاستهلاك اليومي للزيتون له تأثير جيد في التقليل من الأعراض المرتبطة بالإمساك بسبب الزيوت المعدنية التي يحتوي عليها فتساهم في تحسين حالتهم الصحية.

 خفض مستوى الكولسترول:

إن استهلاك الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة في النظام الغذائي لدى الأشخاص يساهم في التقليل من مستوى الكولسترول في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه .

تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة في الجسم :

من فوائد الزيتون أنه يحتوي على مضادات الأكسدة من فيتامين أ و هـ الفيتامينات تعمل على مكافحة الالتهابات وتعزيز مناعة الجسم من خلال مكافحة الشوارد الحرة فالزيتون يحتوي على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية في الجسم وتدميرها.

 لضغط الدم:

ومن فوائد الزيتون أنه يؤثر على ضغط الدم حيث أجريت بعض الدراسات العلمية على كبار السن الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع وآخرين غير مصابين بهذا المرض.

وقد تم ملاحظة أن إتباع كبار السن الذين يعانون من الضغط المرتفع نظاماً غذائياً يحتوي على الزيتون لمدة 4 أسابيع قد يقلل من مستوى ضغط الدم الانقباضي.

و أشارت تلك الدراسات إلى أن من فوائد الزيتون يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية.

لمرض السكري:

أتم إجراء دراسة على 79 مريض سكري من النوع الثاني ،وتبين  أن استهلاك هؤلاء المرضى لمستخلص أوراق الزيتون لمدة 14 أسبوعاً .قد ساهم في خفض مستوى السكر التراكمي والصيامي في الدم لدى هؤلاء المرضى .كما ساهم في تقليل معدل هضم النشويات وامتصاصها في الجسم.

اقرأ أيضاً  تنقية ونضارة الوجه والبشرة - أسرار الجمال

بينت هذه الدراسة أن ارتفاع استهلاك الزيتون من قبل الأشخاص الأصحاء ، يقلل من خطر تعرضهم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 16% .

ويساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم  عند استهلاكهم للزيتون. لامتلاكه خصائص تقلل من نسبة السكر في الدم ولابد أن يكون هذا الاستهلاك معتدل وليس مفرط.

 

 التمتع بجهاز هضمي صحي:

يترتب على الاستهلاك المنتظم لفيتامين E والدهون الغير مشبعة الأحادية والتي توجد في الزيتون الأسود .انخفاض معدلات الإصابة بسرطان القولون

وذلك بسس أنه يعمل على تنشيط إفرازات المرارة وهرمونات البنكرياس.

 الحصول على عين صحية:

يحتوي الكوب الواحد من الزيتون على 10% من فيتامين A الذي ينصح بتناوله يومياً.

وهو عنصر أساسي لصحة شبكية العين ويعمل على تحسين الرؤية الليلية ويعالج إعتام عدسة العين والضمور البقعي وتكوين المياه الزرقاء وغيرها من الأمراض.

ولا يمكن لنا حصر الفوائد الزيتون واستخداماته نظراً لكثرتها وتنوع قيمته الغذائية بالإضافة لكونه صنف غذائي شهي لتنوع أصنافه ولنكهته الخاصة التي يضيفها إلى الأكلات المختلفة من طعم لذيذ.

فوائد الزيتون الجمالية

محاربة علامات الشيخوخة على البشرة وتعزيز صحتها:

من فوائد الزيتون أنه يحتوي على حمض الأوليك والذي يتميز بخصائص تساهم في المحافظة على البشرة ومرونتها.

حيث يعمل على حفظ رطوبتها ونعومته.كما أنه يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والترهلات التي تظهر على البشرة ويحافظ على صحتها ونعومتها. ويعالج حروق الشمس التي تصيب البشرة والأكزيما وتشقق الأيدي والأرجل.

يساعد الزيتون في فقدان الوزن:

أثبتت الدراسات أن الدهون غير المشبعة الأحادية تشجع على فقدان الوزن. حيث يقوم الزيتون بحرق الدهون في الخلايا الدهنية وبالتالي يساعد في التخلص من دهون البطن وتقليل الحساسية من الأنسولين.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد الزيتون_السلطان الأول لمعالجة المفاصل

ويعمل الزيتون على زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون مشبع وهو ما يجعلنا لا نشعر بالجوع دائماً.

فوائد الزيتون للحامل:

لا يوجد معلومات محددة بهذا الخصوص .ولكن نظراُ لخصائص الزيتون والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزيتون. فينصح بتناول كميات معتدلة منه للحصول على تلك الفوائد بدون حدوث أضرار للأم الحامل أو الجنين.