فوائد السمسم المدهشة

فوائد السمسم أو الزلنجان أو الجلجلان  تأتي من كونه أكثر البذور استخداماً في عالمنا العربي، حيث يدخل في العديد من الأكلات.وكذلك يدخل زيت السمسم في تركيب العديد من المستحضرات الطبية لما له من فوائد مذهلة.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

ما هي القيمة الغذائية لبذور السمسم ؟

يحتوي كل 100 غرام من بذور السمسم على 565 سعرة حرارية لذلك يعتبر من البذور التي تعطي طاقة للجسم كما يحتوي على 25 غرام من الكربوهيدرات منهم 14 غرام ألياف و17 غرام من البروتين و48 غرام من الدهون منهم 363 ملليغرام من دهون الأوميغا 3.

الفيتامينات والمعادن في بذور السمسم:

يحتوي كل 100غرام من السمسم على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم منها:

989 ملليغرام من الكالسيوم. 638 ملليغرام من الفوسفور. 475 ملليغرام من البوتاسيوم. 356 ملليغرام من المغنيسيوم. 14 ملليغرام من الحديد. 11 ملليغرام من الصوديوم. 7 ملليغرام من الزنك. 5 ملليغرام من السيلينيوم. 9 وحدات من فيتامين أ . 4 ملليغرام من النياسين. 98 ميكروغرام من حمض الفوليم. 0.8 ملليغرام من فيتامين ب. 6 و0.8 ملليغرام من الثيامين .

ما هي فوائد السمسم:

على الرغم من أن بذور السمسم صغيرة الحجم إلا أنها تحتوي على العديد من الفوائد للنساء ،والرجال ،والأطفال ،وصحة الجسم، بشكل عام ومن هذه الفوائد:

فوائد السمسم الصحية:

فوائد السمسم للعظام:

السمسم يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم لذلك يعتبر مفيد جداً لتقوية العظام.

ولكن بعض الأبحاث أوضحت أن السمسم أيضاً يحتوي على بعض المواد التي قد تمنع امتصاص هذه المعادن الهامة في الجسم والتي من الممكن الحد منها بتناول السمسم غير مقشر ومنقوع أو محمص.

اقرأ أيضاً  أكثر من عشرة فوائد للخس

فوائد السمسم بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

بذور السمسم غنية بالألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والتي تحمي من الإصابة بالإمساك.

تقليل ضغط الدم المرتفع:

استخدام السمسم في الطعام مفيد لمرضى ضغط الدم ويساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي الحماية من أمراض القلب.

خفض الكولسترول والدهون الثلاثية:

بعض الأبحاث أشارت إلى أن السمسم قد لا يساهم في تقليل الكوليسترول ولكن قد يساعد بنسبة قليلة على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.

 الوقاية من السرطان:

تعد بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة .بل أن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمكركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات وخاصة الأنواع التالية:

سرطان الدم،سرطان الثدي،سرطان الرئة،سرطان البنكرياس،سرطان القولون،سرطان البروستاتا.

إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من فيتامين أي ،وفيتامين ك ،والمنغنيسيوم ،وهذه العناصر جميعها لها خصائص هامة في مكافحة الأورام

 تعزيز صحة القلب:

يساعد تناول بذور السمسم في تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم ويقلل من فرص الاصابة بتصلب الشرايين.

 بناء العضلات:

من فوائد أكل السمسم أنه يساعد بشكل كبير على بناء العضلات خاصة لمن يمارسون رياضة كمال الأجسام نظراً لاحتوائه على كمية عالية من البروتين.

 تعزيز عملية التمثيل الغذائي:

بذور السمسم تحتوي على كمية من فيتامينات ب المركبة مثل النياسين والثيامين وفيتامين ب6 والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز حرق الدهون في الجسم .

فوائد السمسم الجمالية:

يدخل زيت السمسم في العديد من مستحضرات العناية وترطيب البشرة كما يدخل في تصنيع كريمات علاج الحروق واستخدم قديماً في صناعة الصابون ويستخدم للشعر لزيادة نمو الشعر وترطيبه والحفاظ عليه من التقصف والتلف والمساعدة على علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.

اقرأ أيضاً  التهاب اللثة_علاج وقاية وأمان

فوائد السمسم للنساء:

هناك حاجة لمزيد من الأبحاث بخصوص فوائد السمسم للنساء خلال مرحلة سن اليأس، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن السمسم يساعد على الحفاظ على توازن الهرمونات لدى النساء خلال مرحلة انقطاع الطمث.

لأنه يحتوي على الاستروجين النباتي الذي يشبه في تركيبته هرمون الاستروجين .فعندما ينخفض في جسم المرأة هرمون الاستروجين كنتيجة طبيعية لانقطاع الطمث يقوم الاستروجين النباتي في السمسم بتعويض هذا الانخفاض فيساعد على تقليل أعراض سن اليأس.

 

الحالات التي يجب معها تجنب تناول بذور السمسم:

  1. في حالة الحمل والرضاعة: حيث لم يظهر أدلة واضحة إذا كان من آمن تناول بذور السمسم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  2. للأطفال التي تقل أعمارهم عن 6 شهور والأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه أي نوع من الطعام.
  3. لمرضى ضغط الدم المنخفض.
  4. لمرضى السكري: لأنه يسبب انخفاض سكر الدم بشكل كبير.
  5. في حالة الخضوع لعمل جراحي: يجب التوقف عن تناول السمسم قبل أسبوعين على الأقل لأنه يؤثر على مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تحدث مضاعفات بعد الجراحة.

فوائد أخرى للسمسم

  1.  تعزيز المناعةبسبب احتوائه على الزنك المفيد لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.
  2.  معالجة الحروق:يدخل السمسم في تركيب المراهم الخاصة بمعالجة الحروق.
  3.  معالجة التهاب اللثة:في حال كنت تعاني من التهاب في اللثة قم بتجربة دهن اللثة بزيت السمسم لمدة لا تقل عن 10 أيام حيث ستلاحظ الفرق.

أسئلة وأجوبة عن بذور السمسم:

هل تناول السمسم آمن للأطفال:

من المعروف أن السمسم آمن للأطفال في عمر أكبر 6 شهور ولكن هنا يجب أن نحذر الأمهات من احتمال ظهور ردود فعل تحسسيه لدى الطفل وأيضاً إذا كان الطفل يعاني من حالة شديدة من الأكزيما قد يكون معرضاً أيضاً لحساسية من بذور السمسم.

اقرأ أيضاً  طرق علاج التهاب اللثة منزلياً

هنا يجب أن تستشير الطبيب في حالة إصابة طفلك بحساسية من السمسم كبذور أو كزيت أو حتى في منتجات مثل الطحينة والحلاوة الطحينية أو في حالة استخدام منتج طبي على جلده مثل مراهم علاج الحروق .

هل تحميص السمسم يفقده فوائده:

لاتفقد بذور السمسم فوائده بالتحميص على العكس فالتحميص يزيد من امتصاص المعادن والمغذيات به.

هل يعزز السمسم القدرة الجنسية:

السمسم يحتوي على الزنك الذي يعزز الصحة الجنسية للرجال فيساعد على إفراز هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.

هل يقوي السمسم الذاكرة:

أثبتت الدراسات أن بذور السمسم تلعب دوراً هاماً في تنشيط الذاكرة والحفاظ على مرونة الدماغ وحمايته من التشتت ومساعدته في التركيز .

فوائد بذور السمسم على الريق:

  1. مد الجسم بالألياف الغذائية.
  2. علاج الالتهابات في الجسم.
  3. تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.
  4. تحسين الجهاز المناعي.
  5. مد الجسم بالبروتين النباتي.
  6. مد الجسم بفيتامين ب.
  7. محاربة ومنع الأكسدة في الجسم.

محاذير تناول السمسم:

من فوائد السمسم أنه آمن في حالة تناوله كبذور أو كزيت بنسب معتدلة مع الطعام بشكل طبيعي كما يعتبر آمن أيضاً في حالة استخدامه على الجلد مع المساج ولكن قد يسبب رد فعل تحسسي في حالة إصابتك بحساسية تجاه السمسم.

وأخيراً بعد أن تعرفت على فوائد السمسم لصحة جسمك ننصحك بتناوله بشكل معتدل وملاحظة أي أعراض يمكن أن تكون بسبب رد فعل تحسسي تجاه بذور السمسم أو أي من المنتجات التي يدخل السمسم في تكوينها.