أهم المعلومات عن فوائد القرع

القرع هو نبات متعدد الأحجام والألوان ،ينتمي إلى عائلة القرعيات ( Cucurbitaceae family) ويمكن استخدام مصطلح اليقطين لتحديد نوع معين من القرع أو يطلق على الجميع أنواع القرع الشتوي.

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن القرع من الخضروات ،إلا أنه في الحقيقة من الفواكه كونه يحتوي على البذور ،لكنه أكثر تشابهاً من الناحية التغذوية مع الخضروات مقارنة بالفواكه.

تأتي فوائد القرع من محتوياته الغذائية ،فهو يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ،وتشمل مكونات القرع على ما يلي:

العديد من فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين ج وسي ،ومن المعادن يحتوي القرع على البوتاسيوم ،والنحاس ،والفوسفور،والزنك،والفولات ،كما يحتوي على الكاروتينات مثل البيتاكاروتين ،والكثير من الألياف الغذائية.

فوائد القرع
فوائد القرع

فوائد القرع حسب القيمة الغذائية:

القرع غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ والذي أظهرت الدراسات أنه يقوي جهاز المناعة ويساعده في محاربة الالتهابات ،.كما أنه فيتامين أساسي لصحة العين.

والقرع غني بفيتامين سي الذي وجد أنه يزيد إنتاج الكريات البيض في الجسم . ويعمل على مساعدة  الخلايا المناعية على أن تكون أكثر فعالية.

كما أنه يسرع التئام الجروح.

يحتوي القرع على مضادات الأكسدة ،والتي تعمل على معادلة الجذور الحرة المرتبطة بالأمراض المزمنة منها أمراض القلب والسكري .

لذا يفيد القرع في علاج هذه الأمراض ،فقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في القرع ،تقي الجلد من التلف الذي تحدثه أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض العيون وأمراض.

أهم فوائد القرع :

استمد القرع قيمته من كونه غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعان مهمة ومن كونه قليل بالسعرات الحرارية، ومن أهم فوائد القرع للجسم والصحة:

اقرأ أيضاً  التهاب اللثة_علاج وقاية وأمان

غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة :

يعد القرع غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف  المهمة جداً لصحة الجسم والتي لها فوائد ايجابية تعود على الصحة.

بالإضافة إلى أن القرع أحد أشهر المصادر للبيتا كاروتين،  وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة. ويتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ. ويرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه .

ويلعب البتا كاروتين دوراً مهماً في الوقاية من العديد من المخاطر .مثل السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري وتأخير الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن.كما يعد أحد العناصر الأساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

فوائد القرع في تنظيم ضغط الدم :

يعد تناول القرع مفيداً جداً لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف ،والبوتاسيوم وفيتامين ج.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم على نفس المقدار ، يعمل على زيادة التخلص من الصوديوم الذي يحفز زيادة ارتفاع ضغط الدم

والقرع هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم ،والذي يرتبط أيضاً بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

فوائد القرع للقولون:

تم نشر عدة دراسات حول تأثير الكاروتينات الموجودة في القرع وخضروات أخرى في حدوث الأورام الحميدة أو السرطان في القولون .

وبينت النتائج أن مستوى الكاروتينات كالزياكسانثين يرتبط بتقليل خطر حدوث الأورام والسرطان .وبالتالي قد تمتلك الكاروتينات الموجودة في الخضروات التي لونها الأصفر أو لأخضر كالقرع خصائص تقلل خطر الإصابة بأورام القولون.لاحتوائه على الألياف التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 تعزيز جهاز المناعة:

من فوائد القرع أن تناوله يمكن أن يقوي الجهاز المناعي ويحصنه ضد مسببات العدوى وتقلبات الطقس. وذلك بفضل محتواه من فيتامين ج و بيتا كاروتين .والذي يعمل ايضاً كمضاد للأكسدة ، مما يعزز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

اقرأ أيضاً  استشارات طبية أون لاين_سؤال وجواب

 خفض خطر الإصابة بالسرطان:

بينت بعض الأبحاث وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقد تبين أن البيتا كاروتين مهم للحد من تطور سرطان القولون.

فوائد القرع  في محاربة لسكري:

أظهرت الدراسات العلمية أن القرع يساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم ،وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز ،بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.

ولكن يجب أجراء المزيد من الأبحاث قبل التمكن من تحديد فوائد القرع لمرضى السكري بشكل مؤكد ،ومع ذلك فإن تناول القرع من قبل مرضى السكري لن يضر بالتأكيد.

فوائد القرع في تعزيز صحة العين:

يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين ه والبتا كاروتين .وكلها مواد تبين بأنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسي لدى كبار السن.

إذ أن مخزون القرع الوافر من بيتا كاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعد ضروري لصحة العين ويساعد الشبكية على امتصاص الضوء ومعالجته.

كما يحتوي القرع ايضاً على اللوتين  والزياكسانثين.وهما مركبان مضادان للأكسدة يعتقد أنهما يساعدان في انخفاض خطر الانتكاس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر ومنع إعتام عدسة العين .

فوائد القرع للبشرة  والشعر :

يحتوي القرع على نسبة عالية من الكاروتينات ،كاليتا كاروتين ، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين ، والذي يعد االقرع غنياً به . وتساعد هذه الكاروتينات على حماية خلايا الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة ،والذي يحمي من جفاف البشرة ويساعد على الحفاظ على نعومتها.

كما أنه يحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين ج الضروري لصحة البشرة ،حيث يحتاج الجسم هذا الفيتامين لتصنيع الكولاجين ،وهو بروتين يحافظ على صحة البشرة .

اقرأ أيضاً  علاج الاسهال عند الاطفال بأكثر من وسيلة

ويحتوي القرع أيضاً على اللوتين ،والزياكسانثين، وفيتامين ه  .وكذلك العديد من مضادات الأكسدة ،و التي لها دور في حماية البشرة من الأشعة البنفسجية  .عبر الحد من الإجهاد التأكسدي  المرتبط بمشاكل في البشرة . ويساعد تناول نظام غذائي غني بالمصادر النباتية كالقرع على تحسين صحة الشعر والبشرة.

فوائد أخرى للقرع:

  1. يمكن لأولئك الذين يعانوا من حصى الكلى ومشاكل في المرارة عند تناول القرع ثلاث مرات يومياً لمدة عشرة أيام في حل هذه المشكلة.
  2. يمنع تصلب الشرايين حيث يعمل كمطهر قوي ويساعد في التخلص من تراكم الرواسب في الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  3. يعالج عسر الهضم والإمساك حيث أنه يعمل كملين قوي.
  4. القرع فعال جداً في علاج القرحة والحموضة وبالتالي تحسين أداء الجهاز البولي .
  5. له خصائص مهدئة للغاية وفعال جداً في علاج الأرق .
  6. يشفي من التهاب الكبد الفيروسي A النشط حيث أنه يحتوي على مواد فعالة في تنشيط وظائف الكبد.
  7. فعال في شفاء الجروح والالتهابات حيث يقدم إغاثة فورية لعلاج الجروح والدمامل ولدغات الحشرات وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة لذلك فهو وسيلة ممتازة.
  8. يساعد الجسم على استمرار رطوبته وعدم إصابته بالجفاف .لاحتوائه على كميات كبيرة من المياه ،وبهذا يكون مفيد جداً لصحة البشرة.

إضرار القرع:

يعد تناول القرع آمن للغاية ولا توجد اثار جانبية ملحوظة لتناوله فهو غني جداً بالمغذيات ومتعدد الاستخدامات ،ويمكن تضمينه بسهولة للنظام الغذائي.