أهم فوائد الزيتون_السلطان الأول لمعالجة المفاصل

يعتبر الزيتون هو السلطان الأول في الطعام والعلاج لجميع الآلام وذلك لغناه بالفيتامينات والعناصر الغذائية، والنافعة للجسم فهو من شجرة مثمرة ومباركة، وهذا ما سنعرفه بمقالنا اليوم من خلال استعراض أهم فوائد الزيتون ومدى معالجته لجميع أمراض الجسم وخاصة سحره مع المفاصل.

أهم فوائد الزيتون
أهم فوائد الزيتون

زراعة الزيتون:

يعود تاريخ الزيتون إلى الآلاف سنوات فالزيتون يمكن الاستفادة منه من كل الجهات تناول حباته وزيته وورقه أيضاً، وخاصة في السلطات وهنا تكمن أهم فوائد الزيتون، أما بالنسبة لنواة الزيتون فهي تحتوي على نسبة عالية من الزيت الذي يستخدم في الطعام أيضاً.

ينتج نسبة الزيتون 10% من نسبة الزيتون في العالم وهذه النسبة كبيرة وعالية فهي تساعد من نهضة البلاد وخاصةً من الناحية الاقتصادية، ويفضل زراعته في مناخ معتدل ودرجة حرارة منخفضة فهو يتحمل الأجواء الرطبة والجافة بين 5.5-7.5 ويتطلب في زراعته تربة خصبة جيدة للصرف، فيه نسبة عالية من الماء بنوعيه الزيتون الأسود 81.3 أما الأخضر 75.28 مليلتراً.

ولا تنسى أنه بإمكانك زراعته في المنزل للحصول على أهم فوائد الزيتون وذلك بتوفير عناية شهرية وتوفير بيئة مناسبة تساهم في إنتاجية وتغذية التربة، حيث تبدأ بتقليم الأغصان والأفرع في منتصف الشهر، ثم بتزويد التربة بالحديد بمقدار 14سم أوائل الشهر،، ليبدأ موسم حصاد الزيتون من شهر سبتمبر إلى نوفمبر.

أنواع الزيتون:

من أهم فوائد الزيتون أنه يعتبر من أكثر الأشجار المثمرة الغنية بالفيتامينات والمعادن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهناك أنواع كثيرة وعديدة للزيتون منها:

  • الزيتون التونسي.
  • الزيتون القلبيسي.
  • الزيتون المليسي.
  • الزيتون النباتي.
  • الزيتون التمراني.
اقرأ أيضاً  فوائد العسل وتأثيره وظائف الجسم

أهم فوائد الزيتون للجسم:

  1. يحتوي الزيتون على الكثير من المعادن والفيتامينات ففيه 60 فيتامين وهو مليء بالدهون الأحادية الغير مشبعة، وهذا النوع من الدهون يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسد.
  2. إن من أهم فوائد زيتون أنه يقلل من أمراض الإصابة بالقلب وذلك لاحتوائه على الحديد، ويسعى أيضاً في عملية نقل الأوكسجين لجميع أنحاء الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء.
  3. غناه بالحديد والنحاس والكالسيوم والصوديوم يجعله السلطان الأول في معالجة المفاصل والركب وخشونتها، فهو يقويها ويقوي العظام والعضلات والأعصاب.
  4. من أهم فوائد الزيتون أنه غني بالمركبات النباتية القادرة على التقليل من هشاشة العظام، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أجريت على الحيوانات سابقاً.
  5. يعتبر مضاداً للالتهابات ويقلل من مخاطر السكتة الدماغية ويحمي من الإصابة من مرض الزهايمر.
  6. مخفف للآلام كلياً وخاصة المفاصل وإذا تم تناول الزيتون مع زيت السمك هنا سوف تحصل على نتائج مذهلة.
  7. من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها هو آلية الاحتفاظ به وهذه من أهم المخاطر التي تجعله يحافظ على نسبة عالية من الأملاح فيه، لذلك يجب غسله جيداً ووضع زيت جديد عليه إن أمكن للتخفيف من ملوحته.
  8. يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين أ – فيتامين ب – فيتامين ج – فيتامين هاء، وحمض الأوليك وكمية كبيرة من البروتين، فهو عنصر أساسي ومغذي ينصح به جميع الأطباء، وتلك من أهم فوائد الزيتون.
  9. يقتل الخلايا السرطانية بالإضافة إلى تحسين مستوى الذاكرة ويمنع الدماغ من الأكسدة، ويقوي من جهاز المناعة ويعززه ويحارب كافة الالتهابات في الجسم.
  10. يساعد على فقدان الوزن وقطع الشهية،ومصدر جيد للدهون الصحية حيث يعطي شعوراً بالشبع ويخفف الآلام بشكل عام.

الزيتون للوقاية:

  1. يدعم الجهاز الهضمي فهو يعزز من عملية الهضم وتزييت الأمعاء والمفاصل وهذا هو السحر العظيم الذي وضعه الله بالزيتون، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الغذائية الرائعة ولوجود الكولسترول وغناه الكبير بالألياف.
  2. أهم فوائد الزيتون التي أثبتتها الدراسات أنه يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي، ومعالج للإمساك ومخفف للآلام، ففي عام 2014 أثبتت الدراسات على مدار 4 أسابيع أن تناول الزيتون يحسن من أداء عملية الهضم ويشمل ذلك مرضى الكلى.
  3. يخفض من نسبة الكولسترول، ويقلل من نسبة الإصابة بسرطان المستقيم والمبايض والقولون ويكافح البكتيريا الملوية البوابية وتلك من العلاجات الجمالية وأهم فوائد الزيتون.
  4. يخفف من الصداع النصفي وهذا ما أثبتته الدراسات عام 2015 التي أجريت على 27 مراهقة يعانون من الصداع النصفي تم إعطاؤهم غذاءً صحياً يتضمن الزيتون وزيته أيضاً، فأثبتت النتائج أه يعمل على تقليل حدوث هذا الصداع.
  5. تناول الزيتون يخفف من التهابات المفصل التنكسي ويعزز من عملية التخلص من البكتريا، فهو يحافظ على صحة الغضاريف ومخفف للآلام التي تطرأ فجأة.
  6. يزيد من نسبة الخصوبة عند الرجال ويحفز من هرمون الذكورة، ويعالج العقم والضعف الجنسي لديهم، وذلك لاحتوائه على فيتامين E فهو معالج ومخفف للآلام التي تصيب الخصيتين، ومنشط للدورة الدموية ومحافظ على مستوى الضغط والسكر في الدم، ولا ننسى أنه مطهر للسموم أيضاً وهذه من أهم فوائد الزيتون.
  7. أما بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية فهو يقلل من نسبة سكر الدم، لذلك يجب الابتعاد عن تناوله أثناء هذه الفترة فقط.
  8. وجود فيتامين أ يساعد على ترميم الجلد وصحة العين والرؤية الجيدة لاحتوائه على نسبة ألياف عالية جداً، وخصوصاً الزيتون الأخضر فهو نظام غذائي صحي متكامل وتناول 3 حبات منه يومياً يكفي.
  9. الزيتون عنصر أمان بالنسبة للسعرات الحرارية وخصوصاً الزيتون البكر، حيث يشكل نسبة 14% من المجموع الكلي للسعرات الموجودة في الجسم، أي ما يساوي ملعقتين من الطعام وإلى اليوم لم يكتشف مخاطر أو محاذير لتناوله.
اقرأ أيضاً  أهم المعلومات عن فوائد القرع

أهم فوائد الزيتون للبشرة والشعر:

  1. يحافظ على نضارة البشرة والشعر ففيه طاقة 60% حريرة وذلك لغناه بفيتامين أ والكثير من المعادن الغذائية.
  2. من أهم فوائد الزيتون أنه يعالج البشرة من البثور ويزيد من نسبة الكولاجين في الوجه فيجعل البشرة رطبة وناعمة، فهو محارب للشيخوخة ومخفف للآلام والتجاعيد ولا يخفى عليك أثره العميق في معالجة الأكزيما والأمراض الجلدية، فهو يمنع من الجفاف وخاصة للشعر يعطيه رونق ولمعان أنيق.
  3. من أهم فوائد الزيتون أنه يساعد على نعومة الشعر ويزيد من لمعانه كما أنه يعالج الحبوب التي تظهر في جميع الجسم.

إلى هنا ينتهي مقالنا اليوم والذي تحدثنا من خلاله عن الزيتون وأشهر استخداماته، بالإضافة لأهم فوائد الزيتون التي أثبتتها الدراسات القديمة والحديثة، ختاماً بزراعته في العالم وفي المنزل أيضاً.