أشهر فوائد الخس_وأسراره مع الفراعنة

الخس هو نبات ورقي رطب في كل المواسم فيه الكثير من الفيتامينات الخصبة وهو يعتبر سيد الطاولة، لتميزه باللّون الأخضر الرائع وطعمه الشهي، سنتعرف اليوم على أشهر فوائد الخس وأهمية تناوله للمتزوجين، وأفضل الأوقات لتناوله، علاقته وأهمية أكله قبل النوم، وأخيراً أفضل مكان لزراعته في العالم.

أشهر فوائد الخس
أشهر فوائد الخس

المناخ المناسب لزراعة الخس:

هو عنصر نباتي يحتاج إلى جو بارد لينضج بمناخ جيد بين درجة 60-65 درجة مئوية، يفضل سقايته في الصباح الباكر أو بعد الظهيرة، وفي حال كان الجو حاراً يفضل سقايته كل يوم ليبقى رطباً وطازجاً وهذه من أشهر فوائد الخس.

ولا ننسى يجب إبعاد  حشرة المَن عنه قدر المستطاع، لأنها تقوم بتخريبه هي والدودة الحلزونية أيضاً، وعفن البياض الزغبي، فيجب تغطيته ورعايته من جميع هذه الآفات، ويمكن الاستعانة بالمرشد الزراعي المختص مع الحذر وتجنب استخدام الأسمدة بكثرة.

يستغرق نمو الخس من 60-130 يوم حتى نهاية مرحلة نضجه جيداً، ولذلك يفضل حصاده في وقت مبكر وعدم التأخر به كي لا يكون مُر الطعم.

وأخيراً من أكثر البلاد إنتاجاً له هي الصين بنسبة تتجاوز 50% من الإنتاج العالمي، يليها إسبانيا، إيطاليا، وبهذا يمكننا الآن أن نبدأ بالتعرف على أشهر فوائد الخس وأهميته وزراعته.

أشهر فوائد الخس للجسم:

للخس أهمية كبيرة لا يمكن تجاوزها، فعندما نتحدث عن زعيم طبق (السلطة) ينبغي أن نتكلم بوفرة لعموم الفائدة فإليك أشهر فوائد الخس:

  1. يساعد على خسارة الوزن سواء تم تناوله في حمية خاصة أو لا، فهو نظام غذائي صحي متكامل لا وجود لتدخل بشري فيه كالوجبات السريعة في عصرنا هذا، فهو لا يزيد عن 14 سعرة حرارية لذلك هو قادر على حرق الدهون أيضاً.
  2. يعزز من صحة الأمعاء ويحسن من حركتها لتمتعه بليونة عالية بالإضافة إلى لونه الأخضر الشهي، الذي يبعث فيك روح الهدوء والسلام، فهو يحارب الإمساك والانتفاخ.
  3. يساعد في معالجة الحروق والبثور أيضاً.
  4. عندما تجعله في حياتك كنمط غذائي ستتمتع ببيئة جسدية فاضلة لجسمك وقلوية أيضاً، وهذا يحافظ على معيار التوازن بين القلوية والحمضية لجسدك.
  5. يعمل على تنقية البشرة وكثرة الكولّاجين في الوجه ويساعدها على الرطوبة وتنقيتها من البثور، فهل لاحظت أن أشهر فوائد الخس الرائعة تتعلق بالتجميل.
  6. لديه القدرة على تعزيز جهاز المناعة فهو خط الدفاع الأول في الجسد.
  7. الخس صديق مميز لمرضى السكري.
  8. يقي من أمراض السرطان والأكسدة وخصوصاً مرضى سرطان القولون والثدي.
  9. يوجد فيه الكثير من الفيتامينات الغنية مثل: أ-ب-ج-ك والعناصر أيضا منها: النحاس، الكبريت، الزنك، التي تساعد الجسم في السيطرة على الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسد، بالإضافة إلى الحد من سرطان الثدي والمبيض.
  10. منشط ومقوي وداعم للمفاصل والعظام بشكل كامل، حقيقة هو نمط صحي يعيد التوازن إلى الجسم بكل سهولة.
  11. لك أيتها الأم الحامل نصيب من هذا العنصر المفيد لجنينك فهو يساعده على النمو وخاصة في الفترة الأولى من الحمل بشكل متكامل دون تشوهات خلقية بإذن الله، بالإضافة لوجوده الغني بفيتامين ك الذي يساعد في عملية الهضم والمنع من النزيف ويساعد على النوم والاسترخاء دون أي قلق بعد اليوم.
  12. ومن أشهر فوائد الخس أنه صيدلية كاملة ينصح به كافة أطباء التغذية، ويعد من أكثر المحاصيل الزراعية انتشاراً وزراعة وخاصة في الشرق الأوسط ففيه نظام غذائي متكامل.
  13. تتحدث لنا العصور السابقة أنه كان يعتبر بمثابة فياغرا لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الكيميائية فهو محفز لهرمونات الذكورة، ومنشط جنسي للمتزوجين، لذا كان أحد أسرار الفراعنة الذين قاموا بعمل تجربة بسيطة على الأرانب فتبين أن لهم قدرة كبيرة على التناسل الخصب، وعندما تذهب إلى المعابد الفرعونية في مصر ستجد أنه قد رسم صورة الخس على الجدران وأطلقوا عليه “فياغرا العصر القديم” وهذا حقاً من أشهر فوائد الخس.
اقرأ أيضاً  علاج آلام الظهر.. أسباب ونصائح

فوائده للبشرة والشعر:

  1. يساعد في تجديد خلايا الوجه والجسم ككل ويحافظ على نضارة البشرة، ويُذهب الخطوط الصغيرة الرفيعة الموجودة تحت العيون وعلى جانبي الشفاه.
  2. وإن من أشهر فوائد الخس الحماية من ظهور حب الشباب الغير مرغوب فيه ولا سيما عند اليافعين وأثناء الدورة الشهرية عند النساء، حين تبدأ الفتيات بالذهاب إلى صالونات التجميل لتنظيف البشرة بعمر مبكر جداً، لكن إن اتبعت حمية بسيطة في هذه المرحلة العمرية الحساسة ستتجاوز كل هذه الأمور بكل بساطة وتحصل على نتائج مذهلة.
  3. بشرى سارة لمن لا يحب كثيراً التعرض لأشعة الشمس، فبسبب وجود الفيتامينات السابق ذكرها في الخس فذلك يجعله يقدم لك الحماية من أشعة الشمس الضارة والفوق بنفسجية.
  4. وأيضا من أشهر فوائد الخس أنه يزيل السموم من كافة أنحاء الجسم وينظفها بشكل دقيق ويُحسن من جودة النوم.
  5. يحسن من غزارة وكثافة الشعر لاحتوائه على عنصر الحديد وفيتامين ك أيضاً.
  6. الكثير من الفتيات يقمن برعاية أظافرهن، وتناول كمية جيدة من الخس يؤدي إلى تقوية الأظافر ويحافظ عليها من الكسر والتقرف بسرعة.
  7. قادر على تلبية حاجات جسمك من كل الجهات وهنا تكمن أشهر فوائد الخس، خاصة عندما تقوم بمزج عصير الخس مع البرتقال والجرجير يومياً حيث ستحصل على طعم لذيذ وهذا يساعد في نظام الحمية أيضاً.

الأحلام السعيدة برفقة الخس قبل النوم:

يعد من العناصر الأساسية للجسم وبتناوله قبل النوم يحصل الكثير من الفوائد التي تقوم بتخفيض نسبة السعرات الحرارية بشكل كبير، فكل الأطباء يصفونه كحمية ويعدّونه نظاماً غذائياً صحياً فيه كل شيء، يبعث في الجسد الرطوبة ويساعد على طرد الكوابيس المزعجة أثناء النوم، مهما كانت الأعباء فهذا العنصر متفق عليه منذ آلاف السنين فما رأيك؟

اقرأ أيضاً  علاج التهاب الحلق وأسبابه

من أشهر فوائد الخس أنه يخفف من تسرع نبضات القلب واسترخاء الجسم، ويوجد به مادة كيميائية تساعد على الهدوء، ويمنع إشارات المخ التي تُحدث المشاكل أثناء النوم العميق.

هذا وتصل رطوبة الجسم عند تناول الخس إلى نسبة 90% لما فيه من الكميات الكبيرة من الماء فهو نظام غذائي وصحي للجسد، لا قلق إن كنت تناولت كمية منه وفق حمية مميزة، وهو نافع لكل زمر الدم، إضافة إلى تحسينه لعضلة العين المسؤولة عن الرؤية بشكل واضح فتناوله يلعب دوراً مهماً في النظام الغذائي الصحيح للجسد.

ولا يخفى عليك من أشهر فوائد الخس أنه مضاد للأكسدة ويساعد في تخفيض الكوليسترول بالدم، هذا ما يضيف عاملاً أساسياً في المحافظة على صحة قلبك بدقة متناهية، كما أنه يساعد على التخلص من الأرق فهو يبعث روح السلام داخلك فتبقى نائماً مغموراً بحالة من الهدوء، فما رأيك بأن تجعله أحد أهم عناصرك المضافة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

نكتشف اليوم بعد أن تناولنا أشهر فوائد الخس أن كل ما خلقه الله ليس له ضرر إلا بتناوله بطريقة غير واعية، أو وفق نظام غذائي غير متوازن، وبهذا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة.