تطويل الشعر_جمال وأناقة

يحلم الجميع بإمتلاك شعر صحي وقوي ولامع وهذا يؤثر على الشكل العام، ويساعد في منح الثقة بالنفس، تطويل الشعر الطبيعي اليوم أمر مهم جداً في مقالنا سنتحدث عن كيفية تطويله والاعتناء به وأكثر ما يؤثر عليه من تساقط وضعف بطرق آمنة وغير مكلفة.

تطويل الشعر
تطويل الشعر

أبرز العوامل المؤثرة على نمو الشعر:

  1. خلل في الهرمونات بشكل عام في الجسم بالإضافة لكثرة استخدام المنتجات التجارية التي توثر على تطويل الشعر.
  2. التقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط والرياح الشديدة أيضاً.
  3. التوتر النفسي والقلق يساعد في تساقط الشعر بشكل كبير جداً.
  4. تناول بعض الأدوية التي تحتوي على المثبطات في الدم ومضادات الاكتئاب أيضاً يضعف من عامل تطويل الشعر وخفض من نشاط الدورة الدموية.
  5. ضعف في جهاز المناعة بالإضافة لتكيس المبايض عند النساء.
  6. وأخيراً العامل الوراثي له دور في هذا أيضاً، لذلك يجب الوقاية من كل ما ذكر سابقاً باتباع النظام الغذائي الصحي الجيد والابتعاد قدر المستطاع عما ذكر.

أهم الوصفات المميزة في تطويل الشعر:

  1. اكليل الجبل: تعد هذه العشبة مفيدة جداً لفروة الرأس وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز من نمو الشعر،  وتحافظ عليه من التساقط بشكل رائع وقادر على تحسين الدورة الدموية، وإيصال الغذاء إلى بصيلات الشعر مما يجعله صحياً أكثر من خلال الطريقة التالية: نحضر غصنان من اكليل الجبل وكوبان من الماء الساخن يتم نقع اكليل الجبل في الماء لمدة خمس دقائق ثم يترك منقوع حتى يبرد ثم يصفى ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة من الزمن تقريباً ومن ثم يشطف الشعر بشكل جيد بعد وضع اكليل الجبل عليه، تكرر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لتحصل على النتيجة المرادة في تطويل الشعر و تنشيط الدورة الدموية.
  2. ماء الأرز: يحتوي هذا الماء على العديد من الفوائد الغنية والهامة لصحة وقوة الشعر، لاحتوائه على البروتينات الكبيرة جداً، بكل بساطة يوضع الأرز في وعاء وفوقه الماء ومن ثم يترك منقوعاً بالماء مدة 15 دقيقة يصفى الأرز ويوضع جانباً،  ونأخذ ماؤه ونضعها على فروة الرأس لمدة دقائق ومن ثم يغسل جيداً بالشامبو، بإمكانك تكرير العملية مرتين في الأسبوع للحصول على تطويل الشعر بطريقة رائعة.
  3. البيض وهُلام الصبار: يحتوي البيض على نسبة عالية من المواد التي تزود فروة الرأس والشعر بالبروتين والكبريت والزنك والحديد،  وللحصول على ميزة تطويل الشعر الصحي لا بد من تطبيق هذه الطريقة البسيطة التي تساعد في ذلك/ نضع خمس ملاعق كبيرة من هلام الصبار بالإضافة لثلاث ملاعق من صفار البيض،  وأيضاً ثلاث ملاعق من زيت الزيتون نخلطهم جميعاً مع بعضهم لمدة دقائق بحيث يصبحوا مزيج متكامل ونضعهم على فروة الرأس لمدة خمس ساعات إلى ساعات الصباح الأولى لا مانع من ذلك ومن ثم يغسل بالشامبو والماء الساخن، تكرر هذه الخلطة مرتين في الأسبوع كي تحصل على نتيجة رائعة.
  4. عصير البطاطا: تحتوي البطاطا على الحديد والكالسيوم والبروتينات الغنية التي تعزز من تطويل الشعر وتقويته بسرعة فائقة/عليك بإحضار عدد قليل من حبات البطاطا ونقوم بعصرهم جيداً، ونحضر عصير البطاطا ونضعه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة من الزمن فقط وبإمكانك تكرارها ثلاث مرات في الأسبوع فهذا كافي.
  5. زهرة الكركديه: تساعد هذه الزهرة الجميلة ذات الرائحة المنعشة في معالجة التهابات فروة الشعر، والتي تحمي من فقدان لمعانه وتحد من ظهور الشيب،  وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتطويل الشعر وتقويته/ نأتي بثلاث ملاعق من زهرة الكركديه وذلك بعد طحنها جيداً بحيث يصبحوا عجينة طرية توضع عند فروة الشعر ثم تغسل بشكل جيد بالماء الساخن،  وتكرر عدة مرات في الشهر لا مانع في ذلك.
  6. خل التفاح يعطي للشعر رونق خاص ويعد بلسماً فعّال للشعر فهو يعمل على تنعيمه وإعطائه لمعان ورطوبة رائعة،  وللاستفادة منه بشكل جيد في تطويل الشعر عليك تطبيق هذه الوصفة بدقة / نقوم بخلط كمية جيدة من خل التفاح والماء حتى يصبح مزيجاً وتضعه على فروة رأسك ويتم تدليكه جيداً حتى تتأكد من بلوغ الخل لكافة أنحاء فروة الرأس،  ومن ثم يتم غسل هذا الخليط بالماء البارد بعد دقائق واستمتع بلمعان رائع.
  7. العسل يستخدم منذ القدم في تنعيم الشعر وزيادة رونقه / نقوم بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع كأسين من الماء الساخن ومن ثم نضع هذا الخليط لمدة ربع ساعة من الزمن ومن ثم يشطف بالماء الدافئ.
  8. الأولوفيرا تساعد كثيراً في تغذية الشعر وتقويته فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وذات مظهر صحي ولامع فهي تزيد من كثافته ونعومته أيضا، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الالتهابات وترطيب الشعر الذي يمنع من تساقطه.
اقرأ أيضاً  إطالة الشعر بشكل طبيعي مع المحافظة على صحة الشعر

أهم المؤثرات التي تساعد على تطويل الشعر:

  1. النوم الكافي فهو مساعد وعنصر أساسي في صحة الجسم بشكل عام فهو يقلل من أحماض المعدة أيضاً التي تعيق عملية الهضم والفيتامينات التي تساعد على تطويل الشعر ويساعد على إصلاح الخلايا الميتة ويحفز الدورة الدموية ويجددها،  وذلك من خلال عملية استرخاء الجسد ويستحسن النوم لمدة 8 ساعات تعتبر كفية لتزيد جمالك بالإضافة لشرب الماء الكافي فهو ضروري جداً للجسم،  ويبقي الجسم في حالة نمو مستمر وتنقية دائمة ويحافظ على صحة الشعر ورطوبته أيضاً بما يعادل 8 أكواب يومياً فهل لاحظت كم هي فوائد الماء كبيرة منها تطويل الشعر بشكل سريع ورائع؟
  2. تسريحات الشعر المختلفة أي كل مرة يتم تسريحة على جوانب مختلفة،  فهذا يساعد على نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية بشكل سريع مثل تسريحة ذيل الحصان والضفائر لها فائدة كبيرة جداً في تطويل الشعر.
  3. استخدام الشامبو والبلسم الجيدين وتنظيف الشعر بشكل منتظم والمناسب لنوع الشعر سواء كان مجعد أو عادي، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تساعد على تطويل الشعر وتقويته وخاصة فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، مع تجنب استخدام الأنواع التي تحتوي في تركيبتها على المواد الكيميائية فهذا يسبب ضرر في فروة الرأس.
  4. الغذاء الصحي الجيد والذي فيه كافة لعناصر الغذائية التي تساعد في نمو الشعر،  وخاصة الخضار والبطاطا الحلوة بالإضافة إلى عناها بعنصر الحديد الذي يكثر في اللحوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية فهذه تقوي بصلة الشعر بشكل رائع جداً.
  5. ولا ننسى من أهم الأمور التي تساعد على تطويل الشعر هو تدليك فروة الشعر بشكل دائم،  مما يساعد على تحفيز الدورة الدموية ونمو الشعر وحمايته من التقصف وتعزيزه أيضاً.

إلى هنا ونكون قد تحدثنا عن أهمية الشعر وكيفية تقويته ونموه وأهم الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد على تطويل الشعر وزيادة كثافته.

اقرأ أيضاً  علاج الإسهال عند الأطفال_بين الطبيعة والطب