طرق علاج الاكتئاب_بين العزلة والفرح

الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسد معاً، له تأثير كبير على طريقة التفكير والأفعال وهذا يؤدي إلى المشاكل والمزيد من التوتر والقلق ويعكس على الحالة الصحية، لذلك في مقال اليوم سنتعرف على أعراض وأسباب هذا المرض بالإضافة لمعرفة طرق علاج الاكتئاب وإن كان هناك أمور للوقاية منه سنتحدث عنها.

طرق علاج الاكتئاب
طرق علاج الاكتئاب

الاكتئاب قد يصيب جميع الأعمار ولا يقتصر على جنس معين لكن الدراسات والإحصائيات أشارت إلى أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال لكن طرق علاج الاكتئاب عند النساء أعلى لاهتمامهم بالعلاج، وممكن أن يصيب الأطفال أحياناً والحامل.

أهم أعراض الاكتئاب:

  1. يجب أن نعلم كل ما تقدمنا في العمر تكون الأعراض مختلفة عن باقي الأعمار، فمثلا شاب في عمر 25 عام مختلف الأعراض عن 70 عام وهكذا.
  2. فقدان الشغف والرغبة والمتعة في الحياة وبفعل أي عمل أي أمر يحدث السعادة.
  3. فقدان الأمل واضطرابات أثناء النوم.
  4. صعوبة شديدة في التركيز والتشتت الذهني.
  5. عدم انتظام الوزن بدون أي حمية غذائية.
  6. القلق والتوتر والعصبية بالإضافة إلى الحساسية المفرطة والبكاء دون أي سبب ظاهر.
  7. الإحساس بالتعب المفرط بالإضافة إلى فقدان الرغبة الجنسية والمتعة بذلك.
  8. مشاكل جسدية وخاصةً آلام في الرأس والظهر، ويزداد الأمر خطورة عندما تطرأ عليه أفكار انتحارية أو محاولة في الانتحار هنا نحتاج إلى تدخل طبي بشكل فوري.

أبرز أسباب الاكتئاب:

  1. العوامل النفسية هي أولى الأسباب الرئيسية في ذلك، بالإضافة إلى عوامل وراثية لكن لا يزال العلماء يبحثون عن مصداقية هذا الأمر.
  2. عوامل بيو كيميائية أي نتيجة التصوير الحديث اكتشف العلماء يعود مرض الاكتئاب إلى نقص المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تدعى الناقلات العصبية التي لها علاقة بالمزاج وهي تلعب دور رئيسي في هذا المرض.
  3. العوامل البيئية السلبية بدرجة كبيرة هي التي تسبب الاكتئاب وتزيد من نسبته بالإضافة إلى الأوضاع المعيشية وظروف الحياة الصعبة، أو حالة وفاة عزيز بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية والقلق والتوتر الحاد والتفكير الزائد السلبي، وهنا نصبح بحاجة إلى طرق علاج الاكتئاب عندما يحدث.
  4. في العائلة حادثة سابقة من الانتحار.
  5. المزاج المضطرب في الصباح لكن إذا استمرت لأكثر من 15 يوم فنحن هنا أمام وجوب البحث عن طرق علاج الاكتئاب.
  6. تناول بعض الأدوية لفترات طويلة كالحبوب المنومة والتي تعالج ارتفاع في ضغط الدم أيضاً.
اقرأ أيضاً  أكثر من عشرة طرق لعلاج الإكزيما

المحاذير والمخاطر لمريض الاكتئاب:

  1. يجب الحذر والانتباه جيداً الأفكار التي تراود مريض الاكتئاب كالانتحار، شرب المخدرات والإدمان على المكحول.
  2. الابتعاد عن بيئة العمل الغير مريحة وعن العلاقات السامة التي تسبب الاستنزاف للنفس.
  3. يجب ألا يترك وحده مريض الاكتئاب لفترات طويلة فهذا مؤشر إلى أنه شخص يحب العزلة الاجتماعية كثيراً.

المعايير الطبية في تشخيص مرض الاكتئاب:

  1. خلل في اضطراب الأحكام، أي هل هناك رد فعل شديد جداً على أي حدث مؤلم قد مر فيه مريض الاكتئاب؟ وهنا يعتبر مرض نفسي بسبب التوتر النفسي، وله تأثير كبير على السلوك والعواطف والأفكار بشكل كبير.
  2. الاضطراب ثنائي القطب هكذا يسميه أطباء اليوم هذا يتميز بتقلب المزاج كثيراً من اليمين إلى الشمال.
  3. أما بالنسبة للنوع الثاني من الاكتئاب ما يدعى الاكتئاب الذهاني هو من نوع شديد ويرافقه الهلوسة.
  4. أما الاضطراب الفصامي أي مرض الفصام بالإضافة لاضطراب المزاج.
  5. نشرت جمعية الطب النفسي الأمريكية كتاب باسم DSM-5 يشرح فيه آلية التشخيص النفسي والعلاجي والأسباب والإحصائيات للأمراض العقلية، وهو يعتبر مرجع اليوم للأطباء النفسيين والمرشدين الاجتماعيين، وفيه آلية وافية عن طرق علاج الاكتئاب أيضاً.

طرق علاج الاكتئاب وآلية التعامل معه:

من طرق علاج الاكتئاب التعامل معه بحذر شديد وخاصةً على الصعيد النفسي نظراً للبرمجة السلبية الموجودة في مجتمعاتنا اليوم، فهو يتطلب علاجاً طويلاً على مدار سنوات أحياناً، يمكن أن يصاب الإنسان به مرة واحدة وممكن أن يتكرر أكثر من مرة، لكن لا يعود بالشدة ذاتها،و هنا الأمر يعود إلى حالة و خصوصيتها.

يفضل أن يكون هناك طبيب خاص للأسرة يعتبر مرجعاً لهم، لأنه سيقدم العديد من طرق علاج الاكتئاب، أي يجب أن يتم التعامل معه كالأصدقاء نوعاً ما، ونحتاج أيضاً في علاج الاكتئاب إلى طبيب نفسي واختصاصي علم نفس وعامل اجتماعي أيضاً، وذلك بسبب التمارين والأنشطة التي سيقوم بها مريض الاكتئاب والوظائف المنزلية التي سيطلبها منه المعالج بالتنسيق مع الأسرة أو طبيب العائلة أو أي شخص يثق المريض به.

اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

أهم طرق علاج الاكتئاب الطبية:

  1. عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب المختص من أجل التخفيف من الأعراض وعدم تطورها أكثر إلى مرحلة يصعب ضبط الحالة، ومن ثم نحتاج إلى مشفى الأمراض العقلية في حال لم يتم تدارك الأمر بشكل سريع منذ البداية.
  2. يجب الانتباه والحذر أن جميع الأدوية المضادة لمريض الاكتئاب لا تخلو من الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها للمريض وهي مختلفة من حالة إلى أخرى، ويجب الانتباه إلى عامل التخفيف والحد من الدواء عند استجابة المريض لطرق علاج الاكتئاب.
  3. العلاج النفسي كما سبق وأوضحنا أنه عامل مهم للغاية وذلك عن طريق الاستشارة أو المحادثة اللطيفة الودية أو حتى عن طريق الجلسات الاجتماعية ،والتي تكون بداية طرق علاج الاكتئاب لا مانع لكن مع الانتباه وضبط هذه الآلية بحذر.
  4. من طرق علاج الاكتئاب ما يعرف باسم التخليج الكهربائي أي يسمح بتمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ من أجل إحداث فيضان في المشاعر ونستطيع معايرة الحالة بشكل أكبر وأدق.
  5. إن طرق علاج الاكتئاب حققت نسبة عالية لكن هذا لا يمنع من الانتكاس مرة أخرة بغض النظر عن شدته.

الوقاية والحماية من مرض الاكتئاب:

  1. الابتعاد عن أجواء التوتر والقلق سواء كان في إطار العمل أو العائلة أو العلاقات الاجتماعية السامة والمستنزفة للنفس من طرق علاج الاكتئاب.
  2. عدم كبت المشاعر السلبية الغير جيدة في الداخل، فهذا يعرضنا إلى صدمة داخلية غير معلن عنها إلا عندما يتهيأ لها الجو السلبي المناسب فتطفو على سطح الأفعال وردات الفعل الغير مدروسة.
  3. العلاج المبكر عند ظهور أي علامة من الأعراض التي تحدثنا فيها سابقاً.
  4. عندما يتم معالجة الأمر مبكراً ولو كان على مدار طويل من الزمن فهذا يمنع من تكرار المرض بنسبة كبيرة جداً.
اقرأ أيضاً  زيت السمسم_موسوعة طبية وعملية

طرق علاج الاكتئاب بالطرق البديلة:

  1. عشبة العرن المثقوب والتي تعرف باسم عصبة القلب.
  2. أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  3. اليوغا والتأمل والتنفس الطبيعي.
  4. تدليك الجسم والحفاظ على جلسات الهدوء والاسترخاء.

إلى هنا ونكون قد أنهينا مقالنا اليوم عن طرق علاج الاكتئاب وأسبابه وأهم الأعراض التي تحدث لمريض الاكتئاب، وأثبتنا آلية الحماية والوقاية منه قدر المستطاع، ومن مقالك نقول لك: كن طبيب نفسك وابتعد عن التوتر والقلق واخلق عالمك الخاص الذي ينير دربك وعقلك وروحك.