العلاج الطبيعي للاكتئاب_التقبل والسلام الداخلي

في ظل الظروف المعيشية تزيد حالات الاكتئاب كثيراً لكن ما أجمل أن نتعايش مع أي موقف أو قضية تحصل معنا بطريقة سليمة وبكل هدوء وتقبل داخلي، ولا يخفيك المقولة المشهورة الأكثر مرونة الأكثر تحكم، في مقال اليوم سنتعرف على أهمية العلاج الطبيعي للاكتئاب من خلال الكلام وهل هناك دراسات حديثة تؤكد ذلك، وماذا عن الموسيقى في هذا الأمر.

العلاج الطبيعي للاكتئاب
العلاج الطبيعي للاكتئاب

يعتبر اليوم العلاج الطبيعي للاكتئاب من أكثر الأساليب التي تثبت أهميتها يوماً عن يوم وذلك من خلال الأطباء النفسيين والمرشدين الاجتماعيين بهدف التقليل من التعامل مع الدواء لما له آثار سلبية على الجسد لاحقاً فهي تحتوي على مثبطات للجسم وتضعف الدماغ على المدى البعيد.

أهم أسباب الاكتئاب:

  1. مشاعر سلبية غير مريحة كالإحباط والشعور بعدم القيمة بالإضافة إلى ماضي حزين وصدمات نفسية إما عاطفية أو عملية أو اجتماعية.
  2. عدم القدرة في الاستمتاع بالحياة.
  3. فقدان الشغف وممارسة الرياضة أي أمر يزيد من النشاط البدني.
  4. عدم تحديد الأهداف ومعرفة سبب وجوده فقدان حب الحياة.
  5. المقارنة بينه وبين الآخرين ويرى نفسه أقل منهم ولا يستحق أي شيء.
  6. لوم وجلد الذات المستمر والتركيز على نقاط الضعف فقط.
  7. النظام الغذائي الغير متوازن والغير صحي.
  8. الانعزال المستمر البعيد عن العائلة والعلاقات الاجتماعية.
  9. النوم المضطرب الغير منتظم فهذا يؤدي إلى سوء النفسية.
  10. التغير في الحالة المزاجية إذا استمر لأكثر من 15 يوم يشخص بداية حالة اكتئاب أما في حال كان أقل من 15 يوم ،فهي حالة طبيعية تذهب بتغير الروتين اليومي أو برحلة قصيرة أو بصلوات ربانية أو بسماع موسيقى أو بفعل أي سلوك مريح لك ويعيد لك النشاط فهذا هو العلاج الطبيعي للاكتئاب.
اقرأ أيضاً  تعرف على فوائد الزنجبيل

أنوع العلاج الحديثة والمتبعة اليوم سنذكر أهمها:

أولاً: العلاج الطبيعي للاكتئاب من خلال الكلام:

هناك العديد من الأطباء النفسيين لديهم مهارة في توصيل الكلام بأسلوب سهل ومبسط بهدف تقليل من حدة الأعراض التي يعاني منها مريض الاكتئاب ويبدأ العلاج بعد 6 جلسات فقط.

في تجربة قامت فيها الكلية الملكية للأطباء النفسيين بهدف توضيح كيفية العلاج الطبيعي للاكتئاب فقد قاموا بإحضار 40 مريض اكتئاب وتم خضوع 10 منهم للعلاج باستخدام مضادات اكتئاب وتم علاج 10 آخرين عن طريق الجلسات النفسية وعندما وضعوا اختبار للدماغ فقد توصلوا أن الأشخاص الذين تم التعامل معهم من خلال الجلسات النفسية فقد زاد معدل تدفق الدم إلى الدماغ كالدواء تماماً، لذلك نحن هنا ندرك أهمية الكلام وتأثيره على النفسية ويعتبر علاج الاكتئاب بدون دواء هو الطريقة الحديثة التي يتعامل معه اليوم.

ثانياً: الموسيقى والعلاج الطبيعي للاكتئاب:

يوجد في الموسيقى ترددات وموجات صوتية لها ذات مفعول الدواء والكلام، وهذا ما أثبتته التجارب العملية التي عمد إليها الخبراء وأثبتت مدى تأثير الموسيقى على الدماغ ومدى أهميتها وتساعد في العلاج الطبيعي للاكتئاب حتى إنها قادرة على تعديل الحالة المزاجية، وهي من أهم العناصر التي يعتمد عليها الأطباء اليوم من ضمن العلاج، ولذلك يطلب الطبيب النفسي من مريض الاكتئاب أن يصنف له أنواع الموسيقى في حياته على أقسام:

  1. النوع الأول: عبارة عن مجموعة مقاطع تعبر عن الحزن أي ما يسمى بالموسيقى السوداوية التي تعبر عن الماضي.
  2. النوع الثاني: هي عبارة عن مجموعة من الأغاني والمقاطع التي تعبر عن الحالة المزاجية وهي لا تعبر عن حالة حزن أو فرح هي معبرة عن الحالة التي يعيشها الآن المريض لكنها ورغم ذلك فهي تعني له شيئاً.
  3. النوع الأخير: هي عبارة عن مقاطع تعود إلى حالة الفرح والسعادة وغالباً تكون ذات إيقاع سريع مليئة بالحيوية والنشاط والبهجة والفرح، وبعد أن يتم تصنيف الموسيقى الخاصة بالمريض فهنا يطلب الطبيب منه أن يجمعها بموسيقى واحدة جميع ما ذكر سابقاً ويكررها كثيراً على مدار أسابيع قليلة، فهي تعتبر من أبرز الأمور التي تساعد في العلاج الطبيعي للاكتئاب ومع الوقت سوف تلاحظ تحسن في حالته ويخرج من حالة الاكتئاب التي تسيطر عليه.
اقرأ أيضاً  علاج الإسهال عند الأطفال_بين الطبيعة والطب

ثالثا: العلاج الطبيعي للاكتئاب مع وجود الحيوانات الأليفة:

في العالم الأوروبي فكرة وجود الحيوانات الأليفة في المنزل تصل نسبتها إلى 8مليون من سكانهم يعيشون معهم في المنزل، وذلك وجودهم يقلل من نسبة التوتر والضغط والقلق ويحسن من الحالة المزاجية للشخص بشكل جيد وملاحظ، فالحيوانات لها حاجات وهذا شيء هام بالنسبة لحالة الاكتئاب لأنه يشعر هناك من يشاركه حاجاته اليومية.

رابعاً: العلاج الطبيعي للاكتئاب من خلال التدليك:

إن من أبرز العوامل التي تفيدنا في العلاج الطبيعي للاكتئاب هو تدليك الرأس للتخفيف من آلامه أي من الصداع، وقد أثبت علماء اليوم مدى أهمية التدليك في هذه الحالة وقد لاحظوا الفرق قبل الجلسة وبعدها ولكن بشكل مستمر فهو يفيد من انخفاض مستوى الضغط النفسي، وبإمكانك فعلها بنفسك فهي تزيل الآلام وتزيد من حالة الاسترخاء والهدوء المؤدية للنوم أحياناً، إليك بعض النصائح التي تفيدك أثناء تدليك الرأس:

  1. ارتداء ملابس مريحة واسعة نوعاً ما وضع قدميك على الأرض لأن الأرض تسحب منك المشاعر السلبية الغير مريحة.
  2. قم بتدليك فروة رأسك بالكامل مخلل الشعر وبكافة أصابعك لكن بهدوء.
  3. ومن ثم تدليك المنطقة بين العينين والأذنين بحركات دائرية، فهي قادرة على الشفاء بسرعة وذلك لوجود سيالات عصبية عند الضغط عليها تساعدك في ضبط التوتر والتخفيف من القلق والتفكير الزائد.
  4. أخيراً ضع نظرك في الأسفل ومن ثم قم بتدليك فروة الرأس من الأسفل لكن بيد واحد ومن ثم يدين كليهما إلى أعلى الرأس فهذا يساعد جداً من تخفيف حدة ألم الصداع.

العلاج الطبيعي للاكتئاب مع الأعشاب الطبيعية:

  1. نبتة سانت جون هي عبارة عشبة تنعش القلب فهي تنمو في الأماكن البعيدة مثل أوروبا وأجزاء من آسيا.
  2. العلاج الطبيعي للاكتئاب من خلال تناول الزعفران فهو يعتبر من أهم التوابل المتبعة في بلاد الهند ويساعد أيضاً في عملية الهضم وتنظيم المعدة وتحسين الحالة المزاجية وتقلل من أعراض الاكتئاب.
  3. أثبت الدراسات الحديثة أجريت على عدد من الحالات كان مفادها الشفاء التام من الاكتئاب ،وذلك من خلال سماع القرآن فهو يتصدر قائمة العلاجات ومنها العلاج الطبيعي للاكتئاب، فهو مخفف من الاكتئاب وجميع الأمراض النفسية فهو يبعث روح الهدوء والسكينة لوجود ترددات عالية فيه وكلماته التي تعتبر شفاء من كل داء.
اقرأ أيضاً  علاج آلام الظهر.. أسباب ونصائح

إلى هنا نكون قد استعرضنا لك أبرز طرق العلاج الطبيعي للاكتئاب وذلك من خلال الكلام والموسيقى ووجود الحيوانات الأليفة والتدليك بالإضافة إلى أسباب الاكتئاب وأهمية النفسية وكيفية التعامل معها، نرجو لكم المتعة والفائدة، من مقالك نتمنى لكم حياة سعيدة هنيئة مليئة بالهدوء والسلام الداخلي.