تعرف على فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل غنياً بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجياً التي لها فوائد قوية للجسم والعقل، فالزنجبيل هو نوع نباتي من نباتات المنطقة الحارة تستعمل جذوره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو ابيض مصفر، وهو من بين التوابل أو الأعشاب الأكثر شهرة حول العالم.

فهو يحتوي على المركب النشط بيولوجياً المسمى “جينجيرول”، وعلى خصائص علاجية ملحوظة وقائمة على الأدلة العلمية ضد مجموعة من الحالات الصحية مثل مرض السكري ونزلات البرد ومشاكل المعدة وارتفاع ضغط الدم والغثيان، وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة للزنجبيل ،تشير بعض الدراسات الى أن تناول الزنجبيل بكميات سواء معتدلة أو كبيرة يمكن أن يكون ضاراً للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة.

فوائد العسل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل للنساء:

  • يخفف من حدة آلام الدورة الشهرية:

يمكن للزنجبيل أن يساعد على التقليل من حدة عسر الطمث بفاعلية قد تضاهي فاعلية تأثير يعض المسكنات، تعزى فوائد الزنجبيل في هذه الصدد لاحتوائه على مواد قد تساعد على خفض مستويات البروستاجلاندينات في الجسم. والتي يعتقد أن ارتفاع مستوياتها خلال فترة الدورة الشهرية قد يزيد من حدة تشنجات الدورة الشهرية.

  • المساهمة في الوقاية من الإصابة بالسرطانات الخاصة بالنساء:

ويمكن ايضا رؤية فوائد الزنجبيل في قدرته المثبتة على توفير الحماية ضد أشكال مختلفة من السرطان، وتنسب الأبحاث الخصائص المضادة للسرطان إلى gingerol-6 وهي مادة توجد بكميات كبيرة في الزنجبيل الخام، حيث وجد انه قد يساهم في الوقاية من بعض السرطانات الخاصة بالنساء مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.

  • تخفيف أعراض الحمل:

للزنجبيل دور فعال في التخفيف من الدوار والغثيان وآلام الرأس واضطرابات المعدة وبهذا يكون له دور في علاج بعض الأعراض المصاحبة للحمل وتخفيفها، لكن ينصح للحامل ان تتناول كميات لا تتجاوز 2-4 غرام تقريبا يوميا مع تقسيمها الى حصتين أو ثلاثة ويمكن اضافتها الى لطعام و أطباق السلطة أو تناولها كعصير.

اقرأ أيضاً  تعرف على كيفية علاج الامساك عند الأطفال

فوائد الزنجبيل الصحية:

يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية .ويتم عادة استخدام جذوره كتوابل .كما يمكن تناوله طازجاً أو شرب منقوعه أو مغليه أو استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية.

تتمثل الفوائد الصحية في :

  1. يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين:

حيث أن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين .عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم، إضافة إلى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين، ولتنظيم ضغط الدم مثل:البوتاسيوم،والمنغنسيوم،والمنغنيز، لتحقيق هذه الفائدة ينصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج ويس المطحون.

  1. يساهم في خفض مستويات السكر:

أحد فوائد الزنجبيل أنه يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.وتعزيز صحة مريض السكري ،ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري، فهو يمتلك بعض الخصائص الفعالة لمضادة للسكري فأظهرت الدراسات أن تناول الأشخاص المصابين بسكري من النوع الثاني للزنجبيل يومياً مدة 12 أسبوع قد قلل من مستويات سكر الدم الصيامي، ومستويات اختبار خضاب الدم السكري لديهم، لكن قد يحتاج الطبيب إلى تعديل جرعات أدوية السكري لمنع تمارضها مع الزنجبيل، إذ يمكن  له أن يرفع من مستوى الأنسولين ويخفض مستوى السكر في الدم، فاستخدام الزنجبيل لمرى السكري يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب .إذ أنه يعد بديلاً جيداً للملح الذي قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم عند الإفراط في تناوله.

  1. يساعد على الوقاية من السرطان:

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و الموا د النشطة جعلته مساهم جيد في كبح عدة أنواع من  السرطانات كسرطان القولون والمستقيم والجلد والرئة و البروستاتا.

  1. يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي:
اقرأ أيضاً  علاج الشيخوخة المبكرة_شباب متجدد

وجد منذ القدم دور الزنجبيل في علاج مشكلات الجهاز التنفسي فهو يساهم في:

  • تخفيف أعراض نزلات البرد وأمراض الشتاء.
  • علاج التهاب الحلق وتوسيع الشعب الهوائية.
  • يخفف من السعال ويطرد البلغم.
  1. يساهم في علاج الصداع:

من فوائد الزنجبيل أنه يساهم في علاج الصداع فهو يستخدم كمهدئ ومخفف للألم وله دور في علاج الصداع النصفي، كما يساعد على محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في إصابة آلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران و الغثيان وأي اعراض ممكن أن تصاحب الصداع.

  1. يساعد على تحسين الصحة الجنسية:

وجد أن الزنجبيل يعزز الدورة الدموية مما جعل دور فعال في المساهمة في تحسين الصحة الجنسية التي تمثلت في :

  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • علاج بعض مشكلات العجز الجنسي والضعف.
  • تعزيز الانتصاب عند الرجال.
  • تأخير عملية القذف لدى الرجال.
  • يدخل في علاج الرائحة الكريهة للمهبل.
  1. يساهم في علاج الالتهابات و امراض المفاصل:

وجد أن مضادات الأكسدة والمادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجنجيرول جميعها تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم، كما يحتوي على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم فد حدوث الالتهابات .مثل التهاب المفاصل حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الزنجبيل انخفض إحساس بآلام المفاصل .

  1. يدعم الجهاز الهضمي:

من فوائد الزنجبيل أنه يدعم الجهاز الهضمي بشكل عام ويعالج بعض الاضطرابات المعوية فهو يساعد على ما يأتي:

  • منع الغثيان والقيء.
  • تعزيز عملية الهضم.
  • زيادة امتصاص المواد الغذائيةوذلك عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب.
  • تليين حركة الأمعاء و تسهيلها.
  • علاج التلبكات المعوية.
  • الوقاية من قرحة المعدة ذلك عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.
  • علاج القولون العصبي.

فوائد الزنجبيل الجمالية:

  • يساعد في التخلص من مشكلات الشعر:

فهو يفيد في علاج العديد من مشكلات الشعر وتقويته.إذ وجد أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على الآتي:

اقرأ أيضاً  تطويل الشعر_جمال وأناقة

  1. زيادة نمو الشعر.
  2. علاج مشكلة تساقط الشعر.
  3. علاج مشكلة قشرة فروة الرأس والتخلص منها.
  4. محاربة ظهور الشعر الأبيض الناتج عن العوامل النفسية أو نقص بعض العناصر الغذائية.وينصح بإضافة العسل إليه لزيادة الفعالية.
  • يساهم في نضارة البشرة :

أحد فوائد الزنجبيل أنه يساهم في نضارة البشرة ،فاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة جعله ذو فوائد جمالية تعود على نضارة البشرة ،فهو يساعد على:

  1. تفتيح البشرة وتنقيتها.
  2. تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.
  3. تخفيف التجاعيد.
  4. محاربة علامات التقدم بالعمر.
  5. معالجة حب الشباب.
  6. توحيد لون البشرة وتصفيتها.
  • يساهم في تخفيف الوزن:

عرف الزنجبيل كعشبه من أعشاب التنحيف وكونه أحد الأطعمة الصحية المشهورة في مجال التنحيف وخسارة الوزن بسبب:

  1. يساعد الزنجبيل على إضفاء الشعور بالشبع.
  2. يعمل على تحسين مستويات السكر بالدم وتعزيز استجابة الخلايا للأنسولين .
  3. تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة في الوقاية من الإجهاد التأكسدي من خلال تثبيط الجذور الحرة.
  4. يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.
  5. يساعد على حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة عملية الأيض.
  6. يحتوي الزنجبيل على مركبات لها تأثير مضاد للسمنة .مما يساعد على هضم الطعام بشكل اسرع ويحفز الجسم على انتقال الطعام المهضوم من خلال القولون.

مما تقدم فإن للزنجبيل فوائد كبيرة ناتجة عن القيمة الغذائية العالية في جذور الزنجبيل والتي تم استخدامه كعلاج منذ آلاف  السنين واشتهر بالطب الصيني والهندي بكونه يعالج العيد من المشكلات الصحية.