صناعة محتوى تسويقي – دليل المبتدئين لحملة إعلانية ناجحة

صناعة محتوى تسويقي هي استراتيجية عمل مخطّط لها لتقديم المعلومات بشكل معين، لجمهور معيّن وعبر وسائل معيّنة لتحقيق هدف تجاري محدّد، وتشمل عملية صناعة محتوى تسويقي عدّة أنواع منها المحتوى المرئي (صور فوتوغرافية – صور متحركة – مقاطع فيديو- انفو غرافيك) والمحتوى المكتوب (نصوص إعلانية – منشورات وسائل التواصل الاجتماعي – نشرات المدوّنات – مقالات) والمحتوى المسموع (إعلانات الراديو الصوتية – البودكاست )، في هذا الدّليل الشّامل سنتعرّف على  كل ما تحتاج إلى معرفته لـ كتابة محتوى تسويقي ناجح والذي سيساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية من حملتك الإعلانية.
صناعة محتوى تسويقي - شبكة مقالك

ما هي استراتيجية إنشاء محتوى تسويقي؟

هي مجموعة من الخطوات الترويجية المخطّط لها بعناية بغرض تنمية الأنشطة التجارية وجذب العملاء وتحقيق الأرباح، وتتضمن إنشاء ونشر وترويج المحتوى المفيد والممتع إلى الجمهور المستهدف بأشكال عديدة ومتنوعة وعبر العديد من القنوات والوسائل التسويقية.
في إحدى المقالات التي نُشِرت على موقع مايكروسوفت عام 1996 والتي قام بكتابتها “بيل غيتس” ابتدأ مقالته بعنوان “المحتوى هو الملك”، وبالفعل المحتوى ليس الملك وحسب، بل هو العمود الفقري لنجاح كلّ الحملات التسويقية ويتطلّب المهارة والكفاءة اللّازمة لتنفيذه بأشكاله المتنوعة على أكمل فهو أساس كل شيء، وهنالك قاعدة تسويقية تُشير إلى أن سر نجاح حملتك الإعلانية يكمن في أن يكون 80% من محتوى موقعك  مفيد للزائر ويُعالج له مشاكله بشكلٍ مجّاني و 20% من المحتوى يجب أن يكون ترويجي موجّه نحو شراء خدمة أو منتج ما.

اقرأ أيضاً  فوائد القهوة المذهلة للشعر والبشرة والصحة

خطوات صناعة محتوى تسويقي مؤثّر وقوي

أولاً:

حدّد أهدافك بدقّة

إن عملية كتابة محتوى تسويقي ناجح تحتاج للتخطّيط  و تحديد الأهداف قبل كل شيء، فهو بمثابة بوصلة تقودك لطريق الصواب و النجاح، حيث تساعدك المنهجية الدقيقة في صناعة محتوى تسويقي بتنظيم العمل ونقله من العشوائية والتخمين إلى محتوى أكثر دقّة ونجاح وتميّز.
ولا بدّ  في هذه المرحلة أن تسأل نفسك هذه الأسئلة المحتملة وتجيب عليها في آنٍ واحد:




  • ما هي خصائص المنتج الذي تقوم بالتّرويج له؟
  • ماذا تُريد من هذا المحتوى ؟
  • ما هي الشريحة المستهدفة من هذا المحتوى، وما هي خصائصها ومتطلباتها؟
  • هل ترغب بزيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية؟ أم ترغب بالتّرويج لمنتجاتك وزيادة المبيعات؟
  • ما هي الوسائل و القنوات التسويقية الفعّالة التي ستقوم بالتّرويج من خلالها؟

يوجد العديد من الأهداف المحتملة، لكن حاول أن يكون لديك هدف واحد تركّز عليه ويتوفّر لديك إجابات تفصيلية عن الأسئلة الممكنة قبل البدء بتنفيذ حملتك الإعلانية حتّى تصبح خارطة طريق إنشاء  محتوى تسويقي واضحة بالنسبة لك.

ثانياً:

التعرّف على شخصية عملائك

يجب عليك معرفة جمهورك المستهدف والتعرّف على خصائصه واحتياجاته وأوضاعه المعيشية والفئة العمرية ونوعيته وسلوكه ومشكلاته التي يعاني منها (الميزانية – ضيق الوقت).

على سبيل المثال:

تخيّل أنك صاحب شركة مستحضرات تجميل، هل تعتقد أنّك ستقوم بالتّرويج للنساء المتقدّمات في السن بنفس الطريقة التي ستروّج فيها للفتيات في مقتبل العمر؟
بالطّبع لا، فطريقة إقناع الأولى تعتمد على إظهار خصائص منتجك في إخفاء العيوب والتجاعيد والظهور بإطلالة شبابية، أما الثّانية ربما تعتمد على إظهار مزايا منتجك في قدرته على حماية البشرة ووقايتها والحفاظ على نضارتها.
وهكذا.. إذن تعرّفك على شخصية عملائك وتحديد خصائصهم الديموغرافية بوضوح سيساعدك في صناعة محتوى تسويقي أفضل يخاطبها بلغتها.

اقرأ أيضاً  كتابة محتوى اعلاني.. تميز وإبداع




ثالثاً:

حدّد نوعية المحتوى

لا بدّ من تحديد نوعية وشكل كتابة محتوى تسويقي الذي تُريد التّرويج له، فالكتابة لمحتوى مكتوب على سبيل المثال (مقالة لموقع الكتروني) تختلف عن طريقة الكتابة لمحتوى مرئي أو مسموع، وتُعتبر هذه الخطوة مهمّة جداً عند إنشاء محتوى تسويقي وتعتمد بشكل أساسي على نوعية الجمهور المستهدف.

رابعاً:

حدّد القنوات التسويقية المستخدمة

من المهم جدّاً عند صناعة محتوى تسويقي تحديد الوسيلة التسويقية الفعّالة والمناسبة لشكل المحتوى الذي تقدّمه، هل سيكون على يوتيوب أم على الفيس بوك أم على انستغرام أم على تويتر أم  على مواقع إلكترونية أو من خلال كتاب إلكتروني.. لابد من تحديد الوسيلة التي ستروّج من خلالها لأن هذا سيؤثر كثيراً في طريقة كتابة المحتوى.

ما هي الشروط الواجب مراعاتها لـ صناعة محتوى تسويقي متميّز؟

  1. أن يكون المحتوى متوافق مع ضوابط و معايير محرّكات البحث SEO.
  2. الحفاظ على هيكلية المحتوى الأساسية وكتابتها بشكلٍ منظّم ابتداءً من كتابة عنوان جذّاب و مقدّمة، مروراً بجسم المحتوى وملخّص عنه أو الخاتمة، وانتهاءً بكتابة الطلب أو CTA الذي ستطلبه من جمهورك المستهدف عند الانتهاء من المحتوى وهذه الجزئية تُوجد دائماً في آخر المحتوى مهما اختلفت أشكاله.
  3. أن يكون المحتوى مختصر ومقنع، واضح لا غموض فيه وأن يُحقّق المعادلة الصعبة بين الابتذال والتعقيد، مؤثّر ويخاطب مشاعر عملائك، ممتع ومفيد ويحوي إجابات على الأسئلة الممكنة واستفسارات القارئ أو المشاهد.
  4. أن يكون المحتوى عالي الجودة بكافة أشكاله (سليم لغوياً ومتوافق مع معايير محرّكات البحث إن كان مكتوب، صور عالية الدقّة و ألوانها منسجمة إن كان محتوى مرئي، وأن يكون عالي الدقّة والصوت ذو جودة عالية إن كان المحتوى فيديو).
  5. عند كتابة محتوى تسويقي يجب أن يكون المحتوى حصري وفريد (غير منسوخ من منصّات أخرى).
  6. أن يستهدف المحتوى الجمهور المناسب في الوقت المناسب.
  7. أن يكون المحتوى الخاص بك يحمل طابع تعليمي أو إرشادي أو تثقيفي فمستخدمو الإنترنت يميلون إلى هذا النمط من المحتوى ويتفاعلون معه بشكل كبير.
اقرأ أيضاً  التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي - كيف تصل إلى العملاء؟

أهم أدوات صناعة محتوى تسويقي:

  • أداة Canva
  • أداة Giphy
  • أداة SurveyMonkey
  • أداة MakeMyPersona
  • أداة Grammarly
  • أداة Google Fonts
  • أداة Google search console
  • أداة Google keywords planner

أخيراً عزيزي القارئ، هذه كانت أهم الاستراتيجيات والنصائح والأدوات التي ستساعدك في صناعة محتوى تسويقي فعّال ومميّز، نتمنى لك التوفيق و إن كان هذا الدّليل قد حقّق لك الاستفادة نرجو مشاركته مع الاصدقاء وأي شخص تعتقد أن هذه المعلومات ستكون مفيدة له، ولا تنسى أن تتابعنا باستمرار حتى لا يفوتك كل جديد نقوم بنشره.. نتمنى لك تحقيق أفضل النتائج وأن تحقّق نتائج مثمرة ومتميزة في رحلة صناعة محتوى تسويقي.