الحملات التسويقية الناجحة ومدى تأثيرها على نجاح أي مشروع

الحملات التسويقية أو التّرويجية هي مجموعة من الأنشطة والأساليب المنظمة وفق جدول زمني محدّد للتّرويج للمشاريع أوالمنتجات أو الأفكار وعرضها على الوسائل الإعلامية والقنوات المناسبة  للوصول إلى الجمهور المستهدف، وتشمل الحملات التسويقية جملة من الأنشطة الدّعائية وهي الإعلان والدعاية والترويج عبر كافة الوسائل (المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية) بغنية الحصول على أكبر قدر من التأثير.

و الحملات التسويقية هي المفتاح الأساسي لتنمية الأنشطة التجارية وزيادة مبيعاتها وتحقيق الإنتشار لها من خلال وصولها لأكبر عدد من العملاء.. ونظراً للأهمية الكبرى للحملات التسويقية في وقتنا الرّاهن قرّرنا أن نقدّم لقرّائنا الأعزّاء  هذا المقال الذي سيتناول أبرز الإستراتيجيات الفعّالة لتنفيذ الحملات التسويقية وفق خطوات مدروسة ومخطّط لها بعناية.

الحملات التسويقية شبكة مقالك

الفرق بين الحملات الإعلانية والحملات الإعلامية

  • الحملات الإعلانية:
    هي الحملات التي يتم فيها التّرويج لعلامة تجارية أو منتج معيّن أو فكرة ما أو شخصية معيّنة (سياسية – فنيّة…الخ) بغية تحقيق الربح المادي، ويكون العاملون فيها تابعين لقسم التسويق.
  • الحملات الإعلامية:
    يتم فيها تقديم المعلومات والحقائق بغرض نشر الثقافة والمعرفة لدى الناس بمختلف المجالات ، ويكون العاملون في هذا المجال تابعين لقسم العلاقات العامّة.

أنواع الحملات التسويقية

إن الركيزة الأساسية والعامل الرئيسي المؤثّر في إنجاح الحملات التسويقية هو نوع الحملة والسوق المستهدف والقنوات والوسائل الإعلامية التي سيتمّ التّرويج من خلالها سواء كانت عبر الوسائل التقليدية أو من خلال التسويق الإلكتروني.. فما هي أبرز أنواع القنوات التسويقية المناسبة لحملتك الإعلانية؟

اقرأ أيضاً  التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي - كيف تصل إلى العملاء؟

أولاً:

الحملات التسويقية عبر التلفاز و الراديو

إن كنت ترغب بتحقيق انتشار على نطاق واسع لعلامتك التجارية أو الخدمة التي تقدّمها والوصول لأكبر عدد من العملاء من خلال التكرار المستمر للإعلان الخاص بك وعرضه بقالب إنتاجي مرئي عالي الجودة ومشاهدته من قبل فئات متنوعة وكبيرة من الجمهور، أو من خلال عرضه عبر محتوى مسموع على قنوات الراديو  يستمع إليه الناس على مدار اليوم خلال أنشطة التنقل اليومية،  فإن اختيارك التّرويج عبر التلفاز أو الراديو هو خيار صائب، لكن هذا النوع من الحملات الترويجية يتطلّب وجود ميزانية مادية عالية لإنتاج محتوى متميز وتفاعلي.

 مزايا إعلانات التلفاز والراديو

  • الوصول لأكبر عدد من المشاهدين ونشره على نطاق واسع.
  • توفّر تقنيات فنية وإنتاجية عالية للمحتوى المرئي والمسموع تتيح بإعطاء معلومات متكاملة عن السلعة وعرضه بطريقةاحترافية ومبتكرة.
  • إمكانية تكرار الرسالة الإعلانية لمرّات عديدة خلال اليوم الواحد.
  • وجود وكالة إعلانية تقوم بإدارة الحملات التسويقية والإشراف عليها بالشكل المناسب.

ثانياً:

الحملات الترويجية  على مواقع التواصل الإجتماعي

إن القيام بالحملات الترويجية و التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي يعد من أفضل طرق التسويق، نظراً لميزانيته القليلة مقارنة مع تكلفة الحملات التسويقية العالية عبر التلفاز والراديو، بالإضافة إلى إمكانية استهداف العملاء بشكل مباشر ودقيق والتواصل والتفاعل معهم، ونشر محتوى تفاعلي بأنواعه (المحتوى النصّي – الصور – الصور المتحركة الفيديوهات – البث المباشر) وأيضاً قياس لمستوى أداء الحملات التسويقية وردّة فعل العملاء تجاه المنتج أو الخدمة التي تقدّمها.

مزايا الحملات التسويقية على السوشال ميديا

  • الوصول لأكبر عدد من العملاء خلال وقت قياسي.
  • قياس ردّة فعل العملاء حول المنتج الذي تقدّمه.
  • لا يتطلّب وجود ميزانية عالية.
  • إمكانية التّرويج لكل أنواع الأنشطة التجارية من خلاله.
  • زيادة عدد الزوّار  إلى الموقع الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية.
  • التواصل المباشر مع العملاء والردّ على استفساراتهم وشكواهم من خلال الرسائل والتعليقات و البث المباشر.
  • معرفة اهتمام جمهورك المستهدف واحتياجاته.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجاري وكسب عملاء جدد وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى.
  • إطلاق الحملات التّرويجية والتسويق عبر فيس بوك والمواقع المتعاقدة معه مثل (انستغرام – ماسنجر – واتساب) ومشاركة مختلف أشكال الإعلانات النصيّة و المرئية (صور وفيديوهات) واستهداف شريحة محددة من الجمهور.
  • مشاركة المحتوى المرئي وإطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة على منصّة YOUTube.
  • توفّر العديد من المنصّات التسويقية الأخرى مثل  Twitter و Pinterest  و Snapchat و  منصة LinkedIn.
اقرأ أيضاً  التسويق عبر يوتيوب - دليلك الشامل لحملة إعلانية ناجحة

إطلاق الحملات التسويقية عبر محرّكات البحث

إن التسويق عبر محرّكات البحث وسيلة رائعة لإطلاق الحملات التسويقية المدفوعة على Google Ads من خلال العديد من المنصّات التي يوفّرها والتي تمكّنك من وضع إعلانك بحسب نوعيته، فمثلاً إذا كان إعلانك نصيّاً تستطيع إطلاق حملتك الإعلانية من خلال منصّة Search Network، وإن كان الإعلان مرئياً (صور – فيديو قصير) فإن منصّة Display Network  هي الخيار الأمثل وتوفّر الفرصة لظهور إعلانك أمام عدد كبير من العملاء نظراً لعدد الزوّار الهائل يومياً على هذه المواقع.

الحملات الإعلانية المطبوعة

النوع التقليدي الأقدم بين جميع أشكال الحملات التسويقية السابقة، إلا أنه يتميز بقدرته العالية في جذب العملاء المحتملين وإثارة فضولهم حول المنتج أو الخدمة المعلن عنها، وتشمل الحملات الترويجية المطبوعة أنواع عديدة هي:

  1. لوحات الإعلانات الخارجية (Billboards)
  2. إعلانات الصحف والمجلات المشهورة
  3. المواد الإعلانية المطبوعة (Flyers – Brochures – Roll up banners)

استراتيجيات فعّالة لإدارة الحملات التسويقة

أولاً:

ادرس جمهورك

لنجاح حملتك الإعلانية حدّد عملائك المستهدفين بدقّة بحسب الخصاص الديموغرافية لهم (الفئة العمرية – الجنس المنطقة الجغرافية) بالإضافة إلى معرفة اهتماماتهم واحتياجاتهم وصفاتهم السلوكية.

ثانياً:

حدّد الغرض من الحملات التسويقية

بعد تحديدك للجمهور المستهدف، حدّد هدفك من الحملات التسويقية التي تُجريها وتنسيقها بتركيز شديد، فهذه الخطوة مسؤولة عن نجاح الحملة الإعلانية بأكملها.

ثالثاً:

اختيار أفضل وكالة إعلان وتسويق

كنّا قد قدّمنا لك في الفقرات الأولى أبرز الوسائل والقنوات التي تساعدك في حملتك الإعلانية، والآن تبقّى عليك اختيار وكالة الإعلان المناسبة والإطّلاع على معرض أعمالهم السّابقة للتأكد من كفائتهم وإمكانيتهم في إدارة الحملات الترويجية بنجاح وضمان تنفيذ إعلانك بحرفية ودقّة عالية.

رابعاً:

حدّد الشركات المنافسة

إن تحديدك للشركات والأنشطة التجارية المنافسة لعلامتك التجارية أمر في غاية الأهمية، حيث تتمكن من معرفة الخدمات والمنتجات التي يقدمونها أفضل منك ونقاط القوّة التي يعتمدونها في تسويق حملاتهم، لتحسين منتجك وتطوير حملتك التسويقية بأكملها.

اقرأ أيضاً  علاج الإكتئاب - كيف تحسّن حالتك النفسية؟

ميّزات الحملات التسويقية

  1. استهداف الشريحة المناسبة واستهداف أكبر عدد ممكن من العملاء.
  2. زيادة الوعي بعلامتك التجارية وانتشارها على نطاق واسع.
  3. زيادة المبيعات لمنتاجاتك، وبالتّالي زيادة الأرباح.
  4. توطيد العلاقة مع عملائك وفهم احتياجات السوق بصورة أفضل.
  5. تحفيز العملاء المحتملين ودفعهم للشراء بصورة أكبر.
  6. تمكّنك الحملات الإعلانية من تحديد الميزانية التي ترغب بها.

 

في الختام، بعد تعرّفك على أهمية الحملات التسويقية والدّور الفعّال الذي تلعبه في زيادة وعي الجمهور بالعلامات التجارية وتنميتها ورفع نسبة الأرباح والمبيعات لديها، جاء الوقت لتنفيذ حملتك الإعلانية بدون تردّد وتحقيق الأهداف التسويقية المنشودة، نأمل أن يساعدك هذا الدليل في اتّخاذ القرارات التسويقية الصحيحة وتعلّم أهم استراتيجيات إدارة الحملات التسويقية.