محتوى يوتيوب – نحو الربح والشهرة

هل تفكر في إنشاء محتوى يوتيوب؟

لربما راودتك هذه الرغبة يوماً بأن تكون صانع محتوى يوتيوب متميز ومشهور.

إن اليوتيوب أحد أهم منصات التوصل الاجتماعي يحتل المركز الثاني بعد المنصة الأولى غوغل، بانتشار يشمل 88 دولة في العالم.

تتجاوز عمليات البحث فيه 3 مليارات عملية بحث شهرياً، كما يتم تحميل 100 فيديو كل دقيقة.

يختص اليوتيوب بأنه منصة لمشاركة وتحميل الفيديوهات، لاقى رواجاً كبيراً بعد أن اشترته شركة غوغل، فبدأ نشر الفيديوهات التسويقية عليه.

لا بد وأن صناعة محتوى يوتيوب تتطلب شروطاً ومهارات مختلفة ومميزة لنمو قناتك وكسب المزيد من الجمهور والمتابعين، كونها منصة مخصصة للمحتوى المرئي (الفيديوهات)، وسنوضح في هذا المقال الشروط الأساسية للبدء بإعداد محتوى يوتيوب، ثم سننتقل إلى خطوات تجعل منك صانع محتوى احترافي، لنجيب بعدها عن السؤال المطروح دائماً، كيف أحقق ربحاً مادياً من قناة اليوتيوب؟

محتوى يوتيوب

الشروط السبعة للبدء بتقديم محتوى يوتيوب:

للبدء بتقديم محتوى يوتيوب يجب عليك التأكد من وجود الشروط التالية:

  1. قبل أي شيء عليك امتلاك حساب على غوغل، لتنشئ بعده حساباً على يوتيوب.
  2. اقرأ سياسة الخصوصية ومعايير النشر والشروط الخاصة باليوتيوب وافهمها جيداً.
  3. ابدأ بإعداد القناة لنشر محتوى يوتيوب، اكتب الوصف الخاص بالقناة، أرفق بريدك الالكتروني، واكتب تعريفاً عن قناة اليوتيوب.
  4. اصنع هويتك البصرية الكاملة التي تشمل كل محتوى يوتيوب الخاص بك، من حيث اللوغو، الإنترو، الفواصل وما تحتويه، تصميم صفحة العرض.
  5. ابدأ بالتدرب على كتابة محتوى يوتيوب وعلى طريقة تقديمه، كتابة السكريبت، نمط إلقائك، الخلفية الموسيقية.
  6. قدم فيديو دعائي قصير كبداية، تتحدث فيه عن محتوى يوتيوب الخاص بك قبل البدء بالنشر.
  7. اقرأ دائماً وباستمرار حول إنشاء القنوات وكيفية تحسين قناتك وزيادة متابعيها، وتعلم تقنيات جذب المزيد من المشاهدات، وراقب استراتيجيات القنوات الشهيرة.
اقرأ أيضاً  محتوى موبايلي احتراف في خدمة العملاء

6 خطوات لصناعة محتوى احترافي:

بعد أن قررت إنشاء قناتك وأنهيت الشروط الرئيسية لإنشاء قناة اليوتيوب، سنبدأ معاً بتطبيق 6 خطوات من نصائح الاحترافيين في صناعة محتوى احترافي لنحصل على قناة اليوتيوب بمحتوى جذاب يزيد المشاهدات والمتابعين من خلال 6 خطوات:

  1. حدد نوع المحتوى، وضع خطة واضحة:

إن عدم وجود خطة واضحة ومفصلة يعد أكبر خطأ يقع فيه المبتدئون في صناعة محتوى يوتيوب.

ستوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والتوتر عندما تنظم محتواك بشكل يتناسب مع خطتك التسويقية.

حدد جمهورك، من هم، كيف تجذبهم، ما المحتوى المناسب لهم؟

ضع نفسك مكان مشاهد المحتوى لتستطيع تحديد ودراسة شريحتك بدقة، وعلى أساس ذلك اختر محتوى يوتيوب مناسب وركز عليه، ونظمه ضمن خطة مفصلة تساعدك على تحديد الوقت وتوفير الجهد وسهولة الوصول.

  1. قيم الأداء:

أدرج ضمن خطة محتوى يوتيوب الخاصة بك بند التقييم بعد كل فترة محددة، لأن هذا سيسمح لك بمعرفة ما إن كنت تنجح في نمو قناتك وانتشارها أم لا.

يعتبر عدم وصول قناة اليوتيوب وقلة عدد متابعيها حتى بعد فترة طويلة من النشر من أكبر المشاكل التي يعاني منها صناع محتوى يوتيوب، وذلك يعتمد في أحد أسبابه على أنهم لم يتابعوا تطورات قناة اليوتيوب من خلال تقييمها المستمر.

  1. ركز على المحتوى:

إن تركيزك على تفاصيل الصوت والتصوير والإضاءة والموسيقا وبقية كواليس الفيديو، مقابل إهمالك صناعة محتوى يوتيوب حصري ومميز وجديد ظناً منك أن تفاصيل الإخراج ستغطي على نص المحتوى أمر خاطئ تماماً.

ركز على نص محتوى يوتيوب بداية، قدم معلومات غنية وتذكر أن أول 15 ثانية من الفيديو هي الأهم وهي التي تشكل الصورة الأساسية عن محتواك فيختار بعدها المستخدم إما إكمال الفيديو والاشتراك بالقناة أو تخطيها.

اقرأ أيضاً  التسويق بالعمولة affiliate marketing - الدليل الشامل

لذا فالمحتوى يوازي طريقة تقديمه في الأهمية.

  1. ابحث في العوامل المؤثرة على المشاهدات:

من أهم العوامل المؤثرة على مشاهدات محتوى يوتيوب: المشاهدات الحالية وعددها، مدة الفيديو، الكلمات المفتاحية، الوصف، تحسين محركات البحث، نسبة المعجبين، عدد الدقائق المشاهدة، قوة قناة اليوتيوب، الترويج على منصة أخرى.

  1. لا تقارن نفسك بأحد:

المقارنة بالمجمل أمر خاطئ تماماً من حيث محتوى يوتيوب، حيث أنها قد تخلف تنافساً خاطئاً إذا ما قارنت نفسك بمحتوى مختلف عن محتواك تماماً من حيث الموضوع أو الأسلوب، أو حتى من حيث الشهرة.

فلا تقارن قناة اليوتيوب بمحتوى علمي مع قناة بمحتوى ترفيهي مثلاً لا من حيث المواضيع ولا طريقة العرض ولا عدد المتابعين، لأن لكل محتوى يوتيوب جمهوراً مختلفاً وأسلوباً مختلفاً.

  1. استمر:

لا تستغرق في التفكير والحسابات والتجهيز، لأنك إن لم تبدأ الآن فلن تبدأ أبداً،

استعن بالخطوات السابقة واعمل على تطبيقها، وبمجرد فهمها ابدأ فوراً، فالتجربة هي التي ستعلمك صنع محتوى احترافي بعد تطبيق الخطوات الرئيسية السابقة، واستمر في نشر محتواك حسب الخطة التي وضعتها، لا تتوقف أبداً.

 

كيف أحقق الربح من محتوى يوتيوب؟

هذا السؤال المطروح دائماً من قبل صناع محتوى يوتيوب، كيف أجني المال من خلال قناتي؟

يمكن لصناع محتوى يوتيوب البدء بتحقيق الربح من خلال عرض الإعلانات ضمن قنواتهم، بعد ضبط قناة اليوتيوب وتهيئتها لتتضمن محتوى احترافي، من خلال الخطوات السابقة التي ذكرناها لإعداد محتوى يوتيوب احترفي.

اختيار عنوان مناسب وجذاب للقناة، ورفع الفيديوهات ذات الجوة العالية على شكل محتوى احترافي، والانتظام ضن الخطة الموضوعة، ومراعاة معايير محركات البحث، كوضع الكلمات المفتاحية على الفيديو؛ كل هذا يهدف إلى زيادة نسبة المشاهدات وبالتالي زيادة نسبة المتابعين.

اقرأ أيضاً  إنشاء محتوى تسويقي ناجح

عندما تحقق قناتك 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهر بمتابعين يتجاوزون 1000 متابع، يمكنك البدء بعرض الإعلانات على قناتك مقابل مبلغ مالي، ولاستيفاء شروط عرض الإعلان على قناة اليوتيوب، احرص على ما يلي:

  • توجه إلى حساب المستخدم.
  • انقر على خيار Your Channel.
  • انقر على خيار Video Manager.
  • انقر على القناة التي تريد عرض الإعلانات من خلالها.
  • انقر على زر التفعيل بمحاذاة خيار monetization.

للحصول على الأموال التي ربحتها من يوتيوب افتح حساباً على Google AdSense من خلال انضمامك إلى برنامج شركاء يوتيوب، ويستخدم هذا البرنامج لإرسال واستقبال الأموال الخاصة بالمستخدم.

إن الجهة المعلنة تقوم بالدفع مقابل عدد المرات التي شوهد فيها الإعلان حيث يتم منح نسبة 55% من أرباح الإعلان إلى صاحب قناة اليوتيوب المعلن عليها، بينما يأخذ اليوتيوب نسبة 35% من العائد.

يمكنك الآن بعد قراءة هذا المقال البدء بالتخطيط لإنشاء قناة اليوتيوب الخاصة بك مع محتوى احترافي يدر عليك مكاسب مادية بعد إتقانك للشروط والخطوات السابقة.

إن منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية باتت هي الطريقة التي نعرف فيها عن أنفسنا ومحتوانا سواء كان تسويقياً أو شخصياً أو خاصاً عمل أو شركة،

وإن اليوتيوب تحديداً يعتبر من أقوى هذ المنصات وأكثرها تأثيراً لدى المشاهد لذا ابدأ الآن بصنع محتوى يوتيوب خاص بك.