التسويق عبر يوتيوب – دليلك الشامل لحملة إعلانية ناجحة

التسويق عبر يوتيوب واحدة من أهم وأقوى تقنيات التسويق الإلكتروني التي نتجت عن الثورة التكنولوجية الرقمية الحديثة في أنظمة الإتصالات، وأثبتت دورها الفعّال وقدرتها الهائلة والمؤثّرة في إنجاح التجارة الإلكترونية والتّرويج للخدمات، وعلى الرغم من توفّر ميزة التسويق عبر فيسبوك والتسويق عبر انستغرام و التسويق عبر  تويتر.

والتسويق عبر سناب شات والعديد من منصّات التواصل الأخرى من خلال خاصيّة الفيديو، إلا أن منصّة يوتيوب تبقى العلامة الفارقة والمميزة وتحتل المرتبة الأولى بين تلك المجموعة التسويقية ..في هذا المقال سنستعرض سوياً دليلاً مفصّلاً عن الإستراتيجيات الناجحة والقواعد الأساسية التي ستساعدك في إنجاح حملتك الإعلانية و التسويق عبر يوتيوب.

التسويق عبر يوتيوب شبكة مقالك

ما هو التسويق من خلال يوتيوب؟

التسويق عبر يوتيوب هو عبارة عن إنتاج الفيديوهات التسويقية للتّرويج لسلعة ما أو فكرة معيّنة أو خدمة تقدّمها، وتشمل الحملة التّرويجية في التسويق عبر يوتيوب على أنواع عديدة من الفيديوهات كالفيديوهات التعليمية والتثقيفيةوالكوميدية والفيديوهات التّرويجية عند إطلاق منتج جديد مثلا،ً وأيضاً ميزة البثّ المباشر للتفاعل الحيّ مع العملاء و شهادات العملاء وغيرها.

استراتيجيات التسويق عبر يوتيوب

الإستراتيجية الأولى:

 كيفية إنشاء قناة لـ التسويق على YouTube

  1. سجّل دخول إلى يوتيوب عبر هاتفك المحمول أو الكومبيوتر وأدخل الإيميل وكلمة المرور الخاصة بك.
  2. من القائمة الجانبية، اضغط على قائمة قنواتك فيظهر لك خيارين إما إنشاء قناة جديدة عادية أو إنشاء قناة لعلامة تجاريّة، اختر “استخدام اسم نشاط تجاري” لتتمكن من عمل حساب تجاري.
  3. املأ كافة البيانات المطلوبة، ومن ثم انقر على “تم”.
  4. اختر لقناتك هوية بصرية متّسقة وذات صلة بعلامتك التجارية دائرية أو مربّعة بأبعاد 800×800 بكسل وصورة الغلاف بأبعاد 2560× 1440 بكسل  2 ميجابايت كحد أقصى لضمان ظهورها بدقّة عالية على أجهزة الحواسيب، على أن يكون الشعار (اللوغو)  والألوان في الغلاف والصورة على يوتيوب مطابقان لصورة الشعار على موقعك وحساباتك الأخرى على السوشال ميديا.
  5. قم بإضافة نبذة تعريفية عن شركتك أو نشاطك التجاري تظهر لمتابعيك عند النقر على قسم “حول” في القناة عن طريق الضغط على زر “تخصيص القناة”، وقم بإضافة معلومات عن نشاطك التجاري ونوعية المنتجات أو المحتوى الذي تقدّمه لشجيعهم على الإشتراك في القناة، ويمكنك أيضاً إضافة وسيلة للتواصل مع العملاء مثل روابط حساباتك الأخرى على السوشال ميديا وعنوان بريدك الإلكتروني  ورقم الهاتف…الخ
  6. تقوم بعض الأنشطة التجارية بتعريف عملائها على الخدمات التي تقدّمها في القناة عن طريق إضافة مقطع فيديو ترويجي مختصر يتراوح بين 30 إلى 60 ثانية.
اقرأ أيضاً  البنوك الإلكترونية وأهميتها في عالم التجارية الإلكترنية

ميّزات الحساب التجاري:

  • إمكانية إدارة حسابك بشكل كامل وتوظيف أشخاص للردّ على تعليقات المشتركين واستفساراتهم والتفاعل معهم.
  • يتمتع مالك القناة بالصلاحيات الكاملة مثل رفع وتحميل الفيديوهات والإطلاع على تحليلات القناة، ويشترك معه مدير القناة في نفس الصلاحيّات إلا أن مدير القناة  لا يمكنه حذف قوائم من القناة.

الإستراتيجية الثانية:

التسويق عبر يوتيوب بالمحتوى المفيد

هل سألت نفسك يوماً لماذا يلجأ الكثير إلى موقع يوتيوب حول العالم للتّرويج لمنتجاتهم وخدماتهم من خلاله أو حتى لكسب الأرباح وتحقيق الشّهرة على المستوى الإجتماعي؟

إن موقع يوتيوب يعدّ ثاني أكبر محرّك بحث بعد غوغل وأكثرها زيارة، ويصل عدد مستخدميه إلى أكثر من مليار مستخدم ويدعم 76 لغة حول العالم، وتُشير الدّراسات إلى أن روّاد عالم الإنترنت ينفقون ثلث أنشطتهم لمشاهدة فيديوهات يوتيوب، وتزيد نسبة مشاركة محتوى الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام إلى 1200% عن مشاركة المحتوى المكتوب ومحتوى الصّور، أي أن محتوى الفيديوهات هو سر وراء نجاح التسويق عبر يوتيوب وعلى مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى أيضاً.

كما رأينا بالفعل، إن نجاح حملتك الترويجية والتسويق من خلال يوتيوب يعتمد بشكل أساسي على محتوى الفيديوهات المرئية، إذن أنت الآن بحاجة إلى خطّة تسويق احترافية تجذب الجمهور وتحفّزهم على الإشتراك في قناتك التجارية ..إليك بعض النصائح والخطوات التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر اليوتيوب وإنجاح حملتك الإعلانية:

حدّد نوعية المحتوى الذي ستنتجه في حملة التسويق عبر اليوتيوب الخاصة بك

توجد أنواع عديدة من الفيديوهات التي تستطيع إنتاجها في حملة التسويق على YouTube ، ولكل نوع من هذه الأنواع تفاصيله وأهدافه وأدواته التحليلية ويتوجّب عليك هنا أن تختار النوع الأنسب لأهدافك وعلامتك التجاريّة..هذه الأنواع هي:

اقرأ أيضاً  الكلمات المفتاحية لليوتيوب - استراتيجيات فعّالة لتصدّر نتائج البحث

  • فيديو ترويجي:
    هو النّوع الأكثر رواجاً وانتشاراً، مدّته الزمنية لا تتجاوز الـ 30 ثانية، ويتم استخدام هذا النوع من الفيديوهات في حملات التسويق عبر يوتيوب من قبل الشركات العالمية لعرض منتجاتها بشكل فكاهي وتضمّنه بخصائص المنتج والسعر والعلامة التجارية المنتجة، ويجمع  هذا النوع عادةً بين المرح وإيصال المعلومة المرادة إلى الجمهور المتلقي، وإذا ما تمّ إنتاجه على نحو إبداعي ومبتكر فإنه سيحصد ملايين المشاهدات والمشاركات ويحقق الإنتشار على نطاق واسع.
  • فيديو شرح المنتج:
    النوع الثاني من فيديوهات التسويق على YouTube، يتم استخدامه غالباً لاستعراض مزايا المنتج وشرح لمواصفاته، وقدرته على معالجة مشاكل عملائك وتقديم الحلول لهم من خلال المنتج، وإن الإستخدام الأمثل لهذا الفيديو هو أن تخاطب عملائك بلمحة عاطفية ومنطقيّة في نفس الوقت لتعزيز ثقتهم في منتجك وتتم عملية الشراء بكل سهولة.
  • فيديو استعراضي Demo:
    يشبه فيديو شرح المنتج إلى حدّ كبير، لكن يتوفّر فيه خيارات ومعلومات إضافية، ومن خلال هذا النوع تستطيع إقناع العملاء بمنتجك والإنتقال بهم من مرحلة معاينة المنتج إلى مرحلة الإقتناع والإقبال على الشراء.
  • فيديو شهادات العملاء:
    يعتمد النوع الرابع من فيديوهات التسويق عبر يوتيوب على توثيق شهادات العملاء الذين قاموا بشراء منتجك وتجربته واستعراض آرائهم الإيجابية حول منتجك بفيديو قصير، ويعتبر هذا النوع من أهم انواع الفيديو كونه يسهم في تحفيز العملاء المحتملين والزوّار الجدد للإقبال على الشراء بعد سماعهم لآراء العملاء الإيجابية في منتجك، وبالتّالي تعزيز المصداقية و كسب ثقة عملائك بعلامتك التجارية.
  • فيديو العلامة التجارية:
    تستطيع من خلال هذا الفيديو إخبار عملائك بفيديو توثيقي عن تاريخ علامتك التجارية وعراقتها ورسالتها وأهدافها، لزيادة الوعي بعلامتك التجارية واستقطاب جماهير جديدة.
  • فيديو المدونة:
    يزيد هذا النوع من إمكانية ظهورك في نتائج متقدمة من عمليات البحث، استخدمه للإجابة على بعض الأسئلة التي يطرحها جمهورك ويهتم بها ثم وجههم إلى نشاطك التجاري في نهاية الفيديو.
  • فيديو ريادي:
    النوع الأخير من فيديوهات التسويق عبر يوتيوب، يمكنك استخدام هذا النوع لكسر نمطية الفيديوهات في قناتك من خلال تسجيلك لفيديو خاص تتبادل الآراء وتناقش الأمور الريادية مع متابعيك حول مجال معين تمتلك فيه خبرة  واسعة.
اقرأ أيضاً  جذب المستخدمين.. رحلة تحويل المستخدم إلى عميل

الإستراتيجية الثالثة:

خطوات تهيئة فيديوهاتك لمحرك البحث YouTube SEO

  1. استخدم الكلمات المفتاحية الرائجة على غوغل ويوتيوب والمتناسبة مع محتوى فيديوهاتك، لتصدّر فيديوهاتك النتائج الأولى من البحث وجلب اكبر عدد من الزوّار لتحقيق اهداف حملتك الإعلانية في التسويق عبر يوتيوب.
  2. التركيز على الفيديوهات الرائجة والأكثر شهرة وإنتاج فيديوهات إبداعية مشابهة لها وذات جودة عالية، ذلك يساعدك على تقديم محتواك على أنه فيديو مستحسن لدى اليوتيوب.
  3. صياغة عنوان جذّاب للفيديوهات والإهتمام بأول 70 حرفا من العنوان بشكل خاص وتضمينه بالكلمات المفتاحية الرائجة.
  4. استخدم علامة الهاشتاغ(#) للربط بين الفيديو الخاص بك والفيديوهات المماثلة له لتحقيق انتشار أوسع، على أن لا تتجاوز 15 علامة حتى لا يتم تجاهلها من قبل يوتيوب.
  5. قم بتضمين وصف الفيديو بالكلمات المفتاحية ضمن أول 25 كلمة وكرّرها بشكل متوازن حوالي 3-4 مرات، وقم بكتابة نبذة مختصرة عن محتوى الفيديو ووضع روابط مهمة لحساباتك الاجتماعية.

في الختام، كانت هذه أبرز النصائح والإستراتيجيات التي ستساعدك في التسويق من خلال يوتيوب،  ننصحك جداً عزيزي القارئ بِتجربة بعض هذه النصائح والأفكار التي اقترحناها عليك اليوم ضمن هذا المقال لمساعدتك في تحديد الطرق التي تناسب علامتك التجارية بشكلٍ أفضل وإنجاح حملتك الترويجية في التسويق عبر يوتيوب.