أسباب وتشخيص و علاج دوالي الساقين

علاج الدوالي (الأوردة المتوسطة والبارزة في الساقين )وهو خلل في صمامات الوريد ،الأمر الذي يؤدي إلى عدم إعادة الدم بشكل فعال إلى أعلى.وبسبب تراكم كميات من الدم في الأوردة تكون ضغط على جدرانها،فهي تتسع مع مرور الوقت وتصبح بارزة أكثر وأكثر بشكل يضر بمظهر الساقين..

عندما تتوسع الأوردة يشعر المريض بالحرقة والألم.وتزداد الأعراض سوءاً مع التقدم بالسن وكذلك مع زيادة الوزن وعموماً مع الوقت فان المرض يؤثر على أداء الشخص المصاب.

ومن الممكن أن تظهر الدوالي في جميع أوردة الجسم.لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب،وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة للكثير من الناس فإن  دوالي الأوردة وهي نوع منتشر وخفيف من الدوالي هي مسألة تجميلية فقط.وبالنسبة لآخرين من الممكن أن تسبب الدوالي أوجاعاً حادة وعدم ارتياح.

و تؤدي الدوالي في بعض الأحيان إلى تعقيدات ومشكلات أكثر حدة وخطورة ،فهي تشكل في بعض الحالات خطراً للإصابة بأمراض أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم.

علاج الدوالي

أعراض الدوالي:

من أعراض ادوالي الأوردة والتي تبدو ملتوية ومتورمة كأنما هي حبال على الساقين،وهي في الغالب لا تسبب ألما على الإطلاق.ومن أعراضها :

  1. أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني.
  2. أوردة تبدو ملتوية متورمة،كأنما هي حبال على الساقين.

قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين من الفخذ وحتى الكاحل ومع ظهور علامات وأعراض مؤلمة فقد تشمل:

  1. الشعور بألم أو ثقل في الساقين.
  2. حرق وخفقان وتشنج عضلات،وتورم في أسفل الساقين.
  3. ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  4. الحكة حول وريد واحد أو أكثر.
  5. تقرحات في الجلد بالقرب من الكاحل،يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجاً طبياً.

تشخيص الدوالي:

لتحديد ما إذا كان الوريد أو الأوردة مصابة،يتم فحص تدفق الدم في الأوردة لتأكد فيما إذا كان هناك قصور وريدي.وذلك عن طريق فحص دوبلكس و بعض الفحص يمكن تحديد ماهي طريقة علاج الدوالي أو الجراحة الممكنة للدوالي في الساقين.

اقرأ أيضاً  فوائد الزيتون_ثمرة مباركة لجسم قوي

والدوبلكس هو جهاز يشمل أمرين :جهاز يعطي صور الموجات فوق الصوتية ،ودوبلر الذي يوفر معطيات عن تدفق الدم بتوجيه من هذا الجهاز تتم معظم العلاجات المتقدمة في دوالي الساقين.

كيف يمكن علاج دوالي الساقين:

هناك عدة طرق لعلاج دوالي الساقين،الأكثر تقدماً هي الغازية بالحد الأدنى،وبالتالي فإنها تؤدي لأقل مستوى من الألم وتسمح بالعودة السريعة إلى الوضع الطبيعي. وهذه اهم الطرق لعلاج الدوالي:

  • حقن الرغوة (التخثر):

ضمن هذا العلاج يتم حقن مادة التخثر للوريد لتسبب في انسداده،وفي نهاية العملية التي تستمر لعدة أشهر يضمر ويتم امتصاصه.

كلما كان قطر الوريد أوسع كلما احتجنا إلى تركيز أعلى من هذه المادة ويجب تكرار العلاج مرات أكثر بين 3-5 علاجات مرة كل بضعة أسابيع.

كل علاج يستغرق حوالي 20 دقيقة،ولا يتطلب التخدير أو الطمس أما العودة إلى الأداء الحقيقي  الكامل فهي فورية.

العلاج بالرغوة قد يسبب الحساسية،ولدى حوالي 10% من المرضى قد تظهر بقع بنية.وفي حالات نادرة قد تحدث خثرة وريدية سطحية أو سكتة دماغية.

  • علاج دوالي الساقين عبر الاستئصال الجراحي للوريد الصافن Saphena:

هي عملية جراحية معقدة و تتم تحت التخدير العام.خلال العملية يتم اجراء شقين.واحد في منطقة العانة و الاخر  في الساق لاستئصال الوريد السطحي الرئيسي.

بالإضافة إلى ذلك يتم من خلال شقوق صغيرة إخراج الدوالي الثانوية.بعد هذه الجراحة يتوقع حدوث الألم أثناء فترة التعافي،وهو ألم شديد مقارنة مع العلاجات الغازية البسيطة.

يظهر الألم في منطقة العانة وكذلك يتوقع حدوث كدمات (نزيف) على طول الوريد لبضعة أيام وتسبب الجراحة ندبات و أحياناً أيضاً بقع تصبغ.

  • علاج الدوالي بتكنولوجيا Endothermal Ablation الاجتثاث بواسطة الحرارة الداخلية:

حيث يتم من خلالها حرق جدران الأوردة بهدف الاضرار بجدار الوريد وتقليص الكولاجين لسد الأوردة المريضة.العملية تتم بالحد الأدنى من التدخل الغازي البسيط حيث يتم إدخال إبرة للوريد المريض وبواسطتها يتم إدخال ليف على طول الوريد،وعند إخراجه يتم حرق الوريد من الداخل.

اقرأ أيضاً  أمراض الكبد وعلاجها_احذر السكريات

يتم إجراء العملية تخت التخدير الموضعي والمريض يعود إلى منزله بعد نحو نصف ساعة،ويمكنه العودة إلى النشاط الكامل بعد فترة راحة قصيرة من يومين تقريباُ.

في هذه الحالة أيضاً يتعين على المريض ارتداء جوارب مرنة لمدة أسبوع والحرص على المشي .

وكلا الطريقتين –الليزر داخل الوريد أو موجات  الراديو RF تعملان بنفس المبدأ،لكن مصدر الطاقة مختلف ،الليزر أو موجات الراديو.

ووفقاً للتقارير في الأدب الطبي،فبعد العلاجات بموجات الراديو ،هناك شعور بالضيق وكدمات أقل على الجلد فقط في الشهر الأول بالمقارنة مع الليزر.لكن على المدى الطويل لعلاج الليزر لوحظت نتائج أفضل قليلاً في إغلاق الأوردة.

علاج الدوالي بواسطة ضغط البخار:

مجال العلاج  الطبي الحديث الذي بدأ استخدامه مؤخراً هو بواسطة تكنولوجيا Hyperheated Steam Abiationأو Steam Vein Sclerosis. هذا العلاج يعالج الأوردة المتوسطة بواسطة ضغط البخار (بخار الماء يضغط عال) ،الذي طوره الدكتور Rene Milleret المتخصص في الأوعية الدموية من فرنسا والذي اكتسب تجربة سريريه كبيرة في أوروبا.

ينتمي هذا العلاج أيضاً إلى الفئات العلاجية بتكنولوجيا Endothermal Ablation ،ولكن بالمقارنة مع الطريقين الأخريين فإن الابتكار في العلاج هو أنه الأول مرة يمكن علاج ليس فقط الوريد الرئيسي،وإنما أيضاً الأوردة الملتوية والصغيرة،دون إحداث ثقب بالوريد المريض.

هذه ميزة مهمة لأن احتمال حدوث النزيف والخثار الوريدي السطحي الذي يعبر عنه بظهور كتل حساسة تحت الجلد منخفض جداً،وكذلك احتمال ظهور البقع المتصبغة على جلد القدمين يكون في الحد الأدنى.

يعتبر العلاج سهلاً وسريعاً مقارنة مع العلاجات السابقة،حيث يقف المريض على قدميه فوراً ويعود إلى منزله بعد نصف ساعة.من ناحية جودة البيئة تعتبر هذه التكنولوجيا الطبية خضراء في أوروبا لأنها تعتمد فقط على بخار الماء.

اقرأ أيضاً  علاج الاسهال_الراحة النفسية

باختصار تكون مشكلة الدوالي في الساقين مزعجة من الناحية الجمالية والطبية،فمن المهم استشارة أخصائي في جراحة الأوعية الدموية والخبير في أكثر من طريقة علاج واحدة يمكنه اجراء التشخيص الصحيح وتحديد أنسب طرق علاج دوالي الساقين،بحسب وضع الأوردة.

طرق أخرى لعلاج الدوالي:

  1. القيام بالتمارين الرياضية:

تساعد التمارين الرياضية المختلفة مثل المشي على تعزيز الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم وتعد السباحة من الرياضات المثالية لعلاج الدوالي ،لأنها تجعل مستوى الساقين مساوي  لمستوى القلب ،مما يقلل من تجمع الدم.وتعد التمارين التي تتطلب جهد مثل الركض غير مناسبة للأشخاص المصابين.

  1. رفع الساقين:

يعد رفع الساقين على مستوى القلب أو أعلاه مفيد في منع الدم من التجمع في الأوعية الدموية مما يمنع من تكون الدوالي ويقلل من شدتها.

يمكن القيام بذلك من خلال رفع القدمين عند الجلوس أو رفع القدمين على الحائط لفترة قصيرة قبل النوم.

  1. تجنب قضاء فترات طويلة بنفس الوضعية:

إن الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة قد تسبب ظهور الدوالي أو اشتداد الأعراض المرافقة لها.لذا يجب تغير الوضعية بشكل دائم.

  1. ارتداء الجوارب الضاغطة:

يعتبر استخدام الجوارب الضاغطة من الخطوات الأولى لعلاج الدوالي ،ويتم اللجوء إليها قبل البدء بطرق العلاج الأخرى.إذ إن الضغط الذي تسببه على الأقدام يسهم في مساعدة الأوردة والعضلات على نقل الدم بشكل أكثر فاعلية،ويعتمد مقدار الضغط الذي تسببه على نوعها.

العلاجات البديلة:

تستخدم بعض العلاجات البديلة بعد استشارة الطبيب في علاج حالات القصور الوريدي المزمن،ويعتبر القصور الوريدي المزمن إحدى الحالات المرافقة لدوالي الساقين.حيث تعاني أوردة الساقين من صعوبات في إرجاع الم إلى القلب.ومن هذه العلاجات البديلة:

  • عشبة شرابة الراعي أو ا يسمى بالسفندر المدبب.
  • فاكهة العنب،وعصارتها،و أوراقها،وبذورها.
  • قسطل الفرس.
  • البرسيم الحلو.