فوائد النعناع على الصحة والجسم

تأتي فوائد النعناع من أن النعناع نبتة برية من أقدم الأعشاب المعروفة ،والتي استعملها الإنسان وعرف جميع فوائدها الرائعة إلى جانب الرائحة الذكية التي تتميز بها هذا العشب .
وهذه النبتة لها العديد من الأنواع في جميع أنحاء العالم حيث يوجد منها الآسيوي والبري و الأسترالي والهش والمائي، وتزرع هذه الأنواع في قارة أوروبا وشمال شرق لأفريقيا والمناطق الآسيوية المختلفة.
ومن المعروف أن البلدان العربية تستخدم شاي النعناع في العلاج الشعبي من بعض الأمراض،وهذا الشاي يتم تحضيره بغلي الأوراق الطازجة للنعناع في الماء ويتم تناوله وشربه في حالات عديدة من أجل العلاج.

فوائد النعناع

أهم فوائد النعناع:

• فوائد النعناع لتهدئة الأعصاب والاسترخاء:

إن النعناع له تأثير قوي للغاية من أجل تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق. بسبب المكونات العديدة التي يحتويها النعناع التي تعمل على تخفيف الضغوط النفسية والعصبية.
كما أثبتت الدراسات المختلفة أن النعناع يقلل من التشنجات والعصبية الزائدة والتقليل من ضغط الدم المرتفع .

• فوائد النعناع في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي:

حيث تمكن النعناع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من خلال الآتي:
1. حيث أثبت أن النعناع يعمل على زيادة إفراز ونشاط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة .مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم.ويساهم في علاج حالات عسر الهضم.
2. يعتبر الن النعناع فاتحاً للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من أطباق الطهي.
3. أثبت أن له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الأطفال والبالغين وتخفيف أعراضه.
4. مطهر و مضاد للالتهابات.
5. من فوائد النعناع أنه مهدئ لآلام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة .كما يساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص ممن انتفاخ البطن.
6. يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة وإنعاش النفس.
7. يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان .ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
8. يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً  فوائد زيت الزيتون

• فوائد النعناع في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي:

هناك العديد من فوائد النعناع الصحية خاصة في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي.ويتمثل ذلك في أن أوراق النعناع تساعد على تخفيف الاحتقان في الأنف و الحنجرة والشعب الهوائية،وتسرع عملية الشفاء الخاصة بالبرد وأنفلونزا.
كما وجدت العديد من الدراسات أن من فوائد النعناع علاج مرض السل،كما أن له خصائص علاجية تساعد على تخفيف أعراض الربو.فالنعناع له رائحة قوية جداً تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على إراحة النفس ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق.
وهو مفيد في تخفيف السعال وطرد البلغم ،وكذلك له خصائص مضادة للالتهابات .كما يساعد على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

• فوائد النعناع للقولون:

تبين في الوقت الحالي أن زيت النعناع الفلفلي (وهو أحد أنواع النعناع) يساعد على التخفيف من متلازمة القولون العصبي.
حيث تبين أن المركبات الموجودة في زيت النعناع تساهم في تنشيط إحدى القنوات المسؤولة عن تخفيف آلام القولون الناجمة عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل. مثل الفلفل الحار والخردل.

• فوائد النعناع للدورة الشهرية:

1. التخفيف من آلام الدورة الشهرية:

يحتوي النعناع على مواد مرخية للعضلات وبالتالي يخفف من آلام البطن والظهر المصاحبة للدورة الشهرية ، ففي دراسة قام بها باحثون بدراسة أثر تناول الفتيات اللواتي تعانين من ألم الدورة الشهرية لأقراص المنثول، وهو المادة الفعالة في النعناع،فكانت النتيجة أن الكبسولات المنثول كانت فعالة في تخفيف من حدة الألم ومدته عند تناوله أول 3 أيام من الدورة الشهرية.

2. تقليل من انتفاخ البطن:

من فوائد النعناع  تقليل انتفاخ البطن إذ يساعد وضع أوراق النعناع في الماء على إبقاء الجسم رطباً،وكذلك التخفيف من انتفاخ البطن الذي يرافق الدورة الشهرية،كمايساعد النعناع على إضافة نكهة للماء مما يشجع الشخص على شرب كميات كبيرة من الماء.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد الزيتون_السلطان الأول لمعالجة المفاصل

• فوائد النعناع للتركيز:

النعناع من لها تأثير نفسي إلى جانب تأثيرها العضوي،والقصد من ذلك أن النعناع يمكن شربه لأولئك الذين يريدون زيادة التركيز لديهم لأعلى مستوى حيث يمكن شرب النعناع من أجل التركيز في الأمور الصعبة أو القيام بالمذاكرة وذلك بسبب ما يحتويه من بعض المكونات التي اكتشف العلم الحديث أنها قادرة على تقوية الذاكرة قصيرة وطويلة المدى على حد سواء، وهذا إلى جانب قدرته السحرية على تهدئة الأعصاب وبالتالي القضاء على تشتت الذهن.

• مكافحة السرطان:

أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية،.مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيمائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية ،مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أمام ظهور سبلاً أكثر نجاحاً في مقاومة الأمراض السرطانية.

• فوائد مضغ أوراق النعناع:

حيث أن أوراق النعناع تعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة،وتحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن.وأشار باحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج إلى التغذية من الدم لتنمو.لذلك فإن قدرة تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال سواء.

• علاج الغثيان:

أظهرت الدراسات الحديثة أن النعناع يقلل من الغثيان ، وخاصة الغثيان الناجم عن العلاج الكيمائي، ويمكن أن يستهلك النعناع في كبسولة أو شاي أو زيت، كما أدى استخدام جهاز الاستنشاق الذي يحتوي على زيت النعناع في بداية الغثيان إلى انخفاض الأعراض.
ويقترح البعض أن احتساء فنجان من شاي النعناع قد يكون له آثار مماثلة مضادة للغثيان فاتوجد القليل من المعلومات حول سلامة تناول زيت النعناع لهذا السبب هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات، و مع ذلك يجب أن تكون رائحة زيت النعناع آمنة تماماً ويبدو هذا أنها تعمل لدى حوالي نصف الأشخاص.

اقرأ أيضاً  أكثر من عشرة فوائد للخس

• فوائد النعناع لتخفيف الوزن:

فالنعناع يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية،وهذا ما يفسر صحة أن فوائد النعناع لتخفيف الوزن أكيدة،حيث ينصح بصنع شاي النعناع الذي يتميز برائحته المنعشة الذي تجعله الخيار الأمثل إن كان الجو بارداً أو حاراً.
ويعتبر النعناع محفز للإنزيمات الهاضمة ، و التي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام ،واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام ،و قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وأسرع والتالي فقدان الوزن ،فهو مشروب لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة ويمكن تحضيره من أوراق النعناع الخضراء أو المجففة، فعند تناوله بانتظام بمعدل مرتين بالأسبوع لمدة عام .سيسهم بفقدان الوزن حوالي 3 رطل من وزن الجسم.

• يعزز المنعة ويقويها:

أن  أوراق النعناع تحتوي  على المواد الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور وفيتامين ه ،د،ج وكميات صغيرة من فيتامين ب المركب ، وكل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم والوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض.

• المساعدة على تثبيط نمو بعض السلالات البكتيرية:

حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة Moleculesعام 2011 أن زيت النعناع يمتلك خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ،إذ يحتوي زيت النعناع على نسبة عالية من المركبات الفعالة مثل المنثول وبعض المركبات الأخرى التي تساهم في تقليل من أعداد البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية،فالنعناع يقلل من إفراز البكتريا لسمومها في الجسم .وتناول كبسولات تحتوي على زيت النعناع يساهم في تقليل من خطر الإصابة بالعدوى الناتجة عن 11 نوع من البكتيريا ،إذ تذوب الكبسولات في القولون وتساهم في قتل أنواع البكتريا المسببة للعدوى فيه.