أكثر من عشرة فوائد للخس

ويعتبر الخس نباتاً قوي الاحتمال ويزرع موسمياً في العادة على الرغم من أنه يحتاج درجات حرارة منخفضة نسبياً كي لا يزهر مبكراً، ويمكن للخس أن يحتمل نقص المغذيات وتطفل الحشرات وعدة أمراض فطرية وبكتيرية . و يتههجن الخس المزروع بسهولة مع أنواع أخرى تنتمي لنفس الفصيلة .ومع أنواع أخرى من جنس الخس،

وللخس فوائد وذلك باعتباره من الخضار المشهورة بالقيم الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية وهو من الخضروات التي تؤكل أوراقها طازجة نيئة أو في السلطات وهي غنية بالأملاح والزيوت والبروتين.

فوائد الخس حسب العناصر الغذائية والفيتامينات و الأملاح المعدنية:

تحتوي أوراق الخس على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن مع كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية .حيث أنه مصدر لفيتامين أ وفيتامين ج والفولات وفيتامين ك الذي يعد مهماً لتخثر الدم، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم والنحاس والحديد المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء .و المنغنيز الذي يساهم في تنظيم وظائف المخ والأعصاب .

فوائد الخس.

  • العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب والدورة الدموية:

يحتوي الخس على مستويات عالية من البوتاسيوم  والذي يساهم في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية.بالإضافة إلى أن محتواه من الفولات قد يساهم في منع حدوث مضاعفات خطيرة  للقلب .وذلك عن طريق تحطيم الحمض الأميني الهوموسيستين .الذي يرتبط ارتفاع مستواه في الدم بأمراض القلب والشرايين حيث أشارة الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك يرتفع لديهم مستوى الهوموسيستين في الدم.

ويحتوي الخس على الألياف التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكولسترول الطبيعية .كما أن الفيتامينات المضادة للأكسدة المتوفرة في الخس كفيتامين أ وفيتامين ج قد تساعد على التقليل من تراكم الكولسيترول في الشرايين.

  • العناصر الغذائية المفيدة لخفض ضغط الدم:

يرتبط استهلاك كميات مرتفعة من البوتاسيوم بخفض مستوى ضغط الدم.وذلك بحسب ما أشار له تحليل شمولي نشر في مجلة Current Hypertension Reports Volume عام 2011، ويتوفر البوتاسيوم بكميات كبيرة في الخس الأحمر وهذا بدوره يقلل ضغط الدم عن طريق آثار ارتفاع الصوديوم .بالإضافة إلى المساعدة على تمدد الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً  أساليب رائعة في علاج الاكتئاب بدون دواء

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البقدونس

فوائد الخس للجسم :

  1.  فوائد الخس في خسارة الوزن :

يعد الخس مصدراً منخفضاً للسعرات الحرارية وتقريباً لا يحوي أي دهون .فالمئة الغرام من أوراق الخس الطازجة سعراتها الحراري لا تتجاوز 14 سعرة حرارية ونسبة الدهون لا تتعدى 0.14 غرام، ولهذا السبب فالخس يعد غذاءً مثالياً لمن يطمحون بخسارة الوزن أو السيطرة عليه. فضلاً عن كونه مصدر غني للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم

  1. تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول :

يساعد الخس على تعزيز صحة القلب والشرايين بعدة طرق يمكن تلخيصا بالنقاط الآتية:

  • يساعد تناول الخس في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • يعد الخس مصدراً للأحماض الدهنية المفيدة والغير المشبعة .مثل أوميغا3 الذي يعزز صحة القلب والشرايين.
  • يعد الخس غني بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج والبتا كاروتين والتي تساعد على منع التأكسد وتحارب الالتهابات.
  1. فوائد الخس في تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

بما أن الخس غني بالألياف فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها. وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد اليقطين للجسم

  1. المساعدة في علاج اضطرابات النوم والأرق:

تسمى المادة السائلة الموجودة في الخس اللاكتوكاريوم التي قد تلاحظها عند قضمك الأوراق الخس .وهي التي تمنح الخس قدرته على علاج اضطرابات النوم والأرق التي اشتهر الخس يها منذ القدم.

  1. فوائد الخس الحفاظ على بيئة الجسم القلوية:

يعد الخس أحد أشهر الأغذية القلوية .فهو يساعد في الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والقاعدية .كما أنه يساعد على إزالة السموم في الجسم .مما يجعله غذاء مساعد على صفاء الذهن ويعزز عملية التفكير و الاسترخاء والحصول على نوم عميق وبشرة صافية.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد البقدونس

  1. غذاء صديق لمرضى السكري:

يعد مؤشر نسبة السكر في الدم للخس منخفض مما يجعله غذاء مثالي لمريض السكري. بالإضافة لكونه منخفضا بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون ،وعالياً بالألياف الغذائية.

  1. تعزيز المناعة :

يعد الخس غني بمضادت الأكسدة مثل :البتا كاروتين، وفيتامين أ وفيتامين ج .فهو بذلك يساعد على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات وتعزيز صحة الجلد الذي يعط خط الدفاع الأول عن الجسم.

كما أن تناول الخس يساعد على تعزيز عملية الهضم وامتصاص المغذيات في الأمعاء بشكل صحيح .مما يقوي عملية الدفاع ضد تواجد البكتيريا الضارة وتكاثرها، ومن المعروف أن تناول مصادر فيتامين ج يساعد بشكل كبير في الوقاية من نزلات البرد والإنفلوزا و تخفيف أعراضها.

  1. من السرطان:

لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكولاوفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس تساهم بتقليل خطر الإصابة ببعض السرطانات مثل: سرطان القولون .كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الإصابة بالسرطان.

ومن فوائد الخس انه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات أو ج التي تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم.

وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف ،وقد ارتبط النظام الغذائي العالي بمضادات الأكسدة بخفض خطر الإصابة بكل من سرطان الرئة والجلد وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض وسؤطان الثدي.

اقرأ أيضاً: الفوائد العديدة للكرفس

  1. تعزيز صحة العظام وتقويتها:

الخس كغيره من الخضار هو مصدر لفيتامين ك وهو مهم جداً وضروري لبناء العظام وزيادة كثافتها ومنع الهشاشة .كما من المعروف الدور الحيوي الذي يلعبه هذه  الفيتامين في تخثر الدم والتئام الجروح والكدمات ،والوقاية من العديد من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك فمحتوى الخس من الكالسيوم المعروف بدوره الأساسي في الحفاظ على هيكل عظمي سليم يجعل لتناول الخس دور كبير في تقوية العظام وتعزيزها.

اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

  1. تعزيز صحة العين والنظر:

مضادات الأكسدة التي يحتويها الخس وخاصة فيتامين أ و فيتامين ج تساعد في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإضرابات .ووجود نقص في أي منها يؤدي إلى الإصابة بسماكة القرنية والضمور البقعي والزرق وإعتام عدسة العين.

فتناول الخس وغيره من مصادر هذه الفيتامينات فد يساعدك في أن تكون أقل عرضة للإصابة بأي من هذه المشكلات وخاصة مع التقدم بالسن.

  1. الحفاظ على صحة الحامل :

يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية الفيمة وتشمل فوائد الخس للحامل:

  • مصدر رائع لحمض الفوليك الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوره  بشكل متكامل ووقاية الجنين من أي تشوهات.
  • يعد الخس غني بفيتامين ك الذي يساعد على منع خطر النزف.
  • يعد محتوي الخس من الألياف الغذائية يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الامساك.
  • تناول الخس الغني بالبوتاسيوم يساعد على الاسترخاء ويعزز تعميق النوم.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع على الصحة والجسم

  1. فوائد الخس للشعر:

بحسب المركز الطبي في جامعة ميرلاند فان العديد من اضطرابات ومشكلات الشعر قد تعود للإصابة بنقص التغذية .وعدم تناول بعض العناصر بكميات كافية وخاصة الحديد والزنك وفيتامينات أو ج.

و الخس هو مصدر لكافة هذه العناصر ،لذا بتناوله يتعزز من صحة الشعر وتقويته ومعالجة مشكلات تساقطه، خاصة مع محتواه من فيتامين ل وفيتامين ه.كما أن الخس يمد الجسم بالعديد من المعادن الهامة للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر، فهو يحوي الفسفور والسيليكون وكمية كافة من الكبريت لتلبي احتياجات الجسم.وللحصول على أكبر فائدة وبوقت زمني ملحوظ بإمكانك تناول مزيج من عصير الخس والجرجير والسبانخ والبرتقال والجزر يومياً.