أهم فوائد البقدونس

البقدونس عشبة عطرية تستخدم في الطهي والسلطات والوصفات الطبية ولعلاج مختلف أنواع الأمراض كونها مليئة بالمواد المضادة للأكسدة الفريدة من نوعها، من فوائد البقدونس أنه من النباتات القليلة بالسعرات الحرارية وهي خالية تماماً من الكولسترول فتساعد في التحكم بمستوى الكولسترول في الدم.

كما أنه مصدر مهم للمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والمنغنيسيوم فالبوتاسيوم يساعد في تكوين الخلايا و هو ضروري لصحة القلب. والحديد ضروري للدم وهو عنصر مهم يحمل الأوكسجين داخل خلايا الدم الحمراء .والمنغنيز  إنزيم مضاد للأكسدة.

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس:

  • مصدر غنني بمضادات الأكسدة:

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم (flavonoids) الفلافونويدات و (carotenoids) الكاروتينات وفيتامين ج، وهي مركبات تقلل من خطر  ضرر الخلايا الناتجة الجذور الحرة (free radicals) .إضافة إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسكري من النوع الثاني وسرطان القولون وأمراض القلب.

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي البقدونس على اللوتين (lutein) والبتا كاروتين (beta carotene) والزيازانثين (zeaxanthin)، وهي من أنواع مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة البصر ،وتقليل خطر لإصابة بأمراض العين كالتنكيس البقعي المرتبط بالسن.

وتجدر الإشارة إلى أن البتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الجسم .مما يفسر محتوى البقدونس المرتفع من هذا الفيتامين الذي يعد أساساً لصحة العين.

  • مصدر جيد لفيتامين أ :

حيث يحتوي نصف الكوب من البقدونس الطازج والمقطع أو ما يعادل 30 غرام على 108% من الكمية الموصى بها من فيتامين أ، ويساعد هذا الفيتامين في المحافظة على شبكة العين وطبقة الملتحمة.كما يعد ضرورياً لنمو جهاز المناعة والحفاظ على الصحة.

  • مصدر غني بفيتامين ك:

حيث يحتوي الكوب الواحد من البقدونس الطازج والمقطع على 1.230 % من الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين، كما أن تناول  10 أغصان من البقدونس يعد كافياً للحصول على الكمية اليومية الموصى بتناولها من فيتامين ك، والتي يمكن أن تحسن من صحة العظام من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم وتقليل طرحه في البول. وتجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين ك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

اقرأ أيضاً  أمراض الكبد وعلاجها_احذر السكريات

ومن جانب الآخر يجدر التنويه إلى ان فيتامين ك يتداخل مع الأدوية المميعة للدم كالوارفارين .وذلك لتأثيره في تخثر الدم.

  • مصدر جيد للعديد من المعادن:

حيث يحتوي البقدونس على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم .والمنغنيز الذي يساهم في تنظيف وظائف الدماغ والأعصاب، إضافة إلى المنغنيسيوم الذي يدخل في تنظيم وظائف القلب والعضلات والأعصاب،كما يحافظ على صحة العظام وقوتها.

فوائد البقدونس على صحة الجسم :

  1. فوائد البقدونس على الالتهابات:

يمتلك البقدونس خصائص مضادة للالتهابات بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.كالكاروتينات ،ومركبات الفلافونويد، وفيتامين ج، وهو يستخدم لعلاج كل من الالتهابات التالية:

التهاب المسالك البولية:

بناء على دراسة أجريت وجد الباحثون أن البقدونس لديه خصائص مدرة للبول وفعالة ضد الالتهابات  التي تصيب المسالك البولية.فقد لاحظوا تحسن في الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من التهابات المسالك البولية وتحسن في القراءات المخبرية.

التهاب الكبد الوبائي أ،ب،ج:

فبناء على دراسة حديثة أجريت أثبتت فاعلية البقدونس الغير مسبوقة في مهاجمة الفيروسات التي تهاجم الكبد.التهاب

الالتهابات الجلدية:

أثبتت التجارب أن للبقدونس قدرة في محاربة الالتهابات الجلدية بناء على دراسة نشرت في مجلة الطب الصيني الشعب.

التهابات الفطرية:

حيث أجريت دراسة على 7 أنواع من البكتيريا و 8 أنواع من الفطريات أثبتت فاعلية البقدونس للالتهابات التي قد تصيب الإنسان منها.

  1. فوائد البقدونس على صحة الجهاز الهضمي والكبد:

يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره قي دعم الكبد.فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضادة للأكسدة الرئيسية في الكبد، وتدع أيضاً أنزيمات مضادات لأكسدة الأخرى. وقد أثبتت الدراسات أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، والبقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء .فنقص إنتاج الصفراء يؤدي إلى سوء الهضم والنمو الجرثومي و الاضطرابات الهرمونية، وإنتاج الصفراء ضروري أيضاً لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.

اقرأ أيضاً  الفوائد العديدة للكرفس

كما أشارة الدراسات إلى أنه يمكم لمستخلص البقدونس أن يساهم في الحفاظ على الكبد فقد لوحظ أنه يقلل من مستويات الكولسترول ،والدهون الثلاثية.

ومن مستويات إحدى المنتجات  الثانوية لفوق أكسدة اللبيدات وغيرها، وذلك بسبب ما تحتويه من مضادات أكسدة.ولكن يجب التحذير هنا إلى أن الإفراط في استهلاك البقدونس بشكل كبير أو تناوله بكميات دوائية كبيرة قد يكون ضار بالكبد .

  1. يقلل من مستويات السكر في الدم:

قد ثبت أن البقدونس يخفض الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة ويستخدم كعلاج بديل لمرضى السكري من النوع الأول في بعض البلدان

لذلك يعتبر البقدونس من العلاجات المفيدة لمرضى السكر، حيث أشارات الأبحاث إلى أنه يساعد كثيراً في خفض السكر بالدم بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكر .خصوصاً ان البقدونس يساعد في تحسين وظائف الكبد والبنكرياس.مما يجعلها العلاج الطبيعي الفعال جداً لانخفاض نسبة السكر في الدم.

  1.  فوائد البقدونس في خفض ضغط الدم:

أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة food & nutrition research عام 2015 أنه يمكن للكاروتينات المضادة للأكسدة أن تخفض ضغط الدم وتقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار .والذي يعد إحدى عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أشارت نتائج إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة journal of ethnopharmacology  عام 2019 أن البقدونس قد يقلل من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي .وذلك من خلال العمل كمثبط لقنوات الكالسيوم ،وهو مشابه لتأثيره الأدوية التي تساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.

  1. مكافحة السرطان :

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من من مضادات الأكسدة.بما في ذلك الفلافونويد الكاروتينات ،حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) و توكوفيرول، تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة ،وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

اقرأ أيضاً  فوائد الرمّان المذهلة - لن ترمي قشوره بعد اليوم!

كما يحتوي عصير البقدونس على مركبات الكارنوسول والفلافونيدات وهي مركبات نباتية تتواجد في النباتات الخضراء وخاصة البقدونس .وتمتلك خصائص مضادة للسرطان وكشفت عدة دراسات أن هذه المركبات لها القدرة على محاربة سرطان الجلد والثدي والبروستات والقولون.

  1. منع تساقط الشعر:

تساعد بعض المواد الطبيعية الموجودة في جذور البقدونس على منع تساقط الشعر.وتقوية الشعر الضعيف.وأهمها مركب أبجينين المضاد للأكسدة.كما يمكن استخدام البقدونس لإعداد غسول منشط للشعر للمستعدة في نموه وتقويته.

  1. تقوية العظام:

يعتبر البقدونس من المصادر الغنية بفيتامين ك الذي يحافظ على صحة العظام ويقويها.وذلك من خلال امتصاص الكالسيوم والتقليل من إفرازه في البول، ولذلك فإن نقص فيتامين ك يتسبب بزيادة مخاطر كسر العظام ،وأن تناول عصير يحتوي عشرة أغصان من البقدونس ،يكفي للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك.

  1. تخفيف آلام الطمث:

يساعد البقدونس على التقليل من تقلصات الدورة الشهرية ،كما أنه يقلل من الأعراض التي تنتج عنها مثل انتفاخ البطن، بحيث يساعد تناول عصير البقدونس بعض النساء على التخلص من احتباس الماء في الجسم وعلى زيادة تدفق الطمث.

درجة أمان البقدونس:

يعد تناول البقدونس غالباً آمناً عند استخدامه بالكميات الغذائية .بينما يعد تناوله بكميات دوائية ولفترة قصيرة محتمل الأمان لدى معظم البالغين ولكنه يمكن أن يسبب في الوقت ذاته ردود فعل تحسسيه في الجلد لدى بعض الأشخاص، أما بالنسبة لتناول كميات دوائية كبيرة فانه قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية كفقر الدم ومشاكل الكلى أو الكبد.