صناعة المحتوى الرقمي الاحترفي بتطبيق 5 خطوات

صناعة المحتوى الرقمي

عملية توليد الأفكار عن موضوعات تناسب جمهور معين ثم عرض تلك الأفكار في شكل محتوى مكتوب أو مرئي

والذي يستطيع أن يحصل عليه الجمهور عن طريق صفحة على الويب أو انفوجرافيك وغيرها من الصور.

فصناعة المحتوى الرقمي هو ممارسة التسوق من خلال عملية إنشاء أفكار لجذب انتباه العملاء وإنشاء محتوى مكتوب أو مرئي حول تلك الأفكار فصناعة المحتوى الرقمي هي فن التواصل مع العملاء بدون الحاجة للبيع لهم .

صناعة المحتوى الرقمي

 الخطوات الأساسية لصناعة المحتوى الرقمي:

أولا : وضع أهداف المحتوى الخاص بك :

  1. تركز استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي الخاصة بك على أهدافك التسويقية و التي يجب ان تستمد من أهداف شركتك .
  2. ويجب أن تكون أهدافك ذكية  قابلة للقياس  يسهل الوصول إليها ذات صلة بأهداف شركتك .
  3. أن تحدد أهدافك ثم تنشئ المحتوى الخاص بك.

ثانياً : انشاء شخصية المشترك :

بناء استراتيجية المحتوى الرقمي هو أكثر من التفكير في نوع المحتوى الرقمي الذي ترغب في انشائه .

بداية يجب معرفة من تتحدث إليه وكيف تريد التحدث إليه وكيف يمكنك العثور عليه و لكي تحدد شخصية العميل  يجب أن تكون على دراية بالعقبات و التحديات والمخاوف التي تواجههم.

وأيضاً يجب أن تفهم الفئة العمرية والسلوك العام لهم وأنماط المعيشة  لشخصية المشتري الخاص بك وهو  الشخص الذي تريد الوصول اليه باستخدام المحتوى الخاص بك .

ثالثاً : المرحلة الشرائية للعميل:

 يجب أن ترتبط المحتوى الرقمي الخاص بك بشخصية العميل و المرحلة الشرائية التي يوجد بها العميل لتوجيه الرسائل المناسبة لكل مرحلة من مراحل رحلة العميل الشرائية لتحقيق الهدف التسويقي .

فرحلة  العميل تمر بثلاث مراحل  اساسية هي :

  • مرحلة الوعي :

و هي المرحلة التي يلاحظ فيها العميل مشكلته و لكن لا يمكنه تحديدها في جملة واحدة كمسوق هدفك هو مساعدة العميل على تحديد و توفير المحتوى المناسب لمساعدته

اقرأ أيضاً  محتوى انستقرام ناجح بتطبيق 10 خطوات فقط

  • مرحلة التفكير :

تتميز هذه المرحلة بان العميل على دراية بمشكلته و بدأ يبحث لها عن حلول يريد العميل في هذه المرحلة معلومات عن السلع والخدمات إلى توفر حل لمشكلته.

و لكنه  في هذه المرحلة ليس مستعدا للشراء بعد و هذا يعني أنك تريد تقديم محتوى يبرز مختلف المنتجات و الخدمات التي تقدمها شركتك.

  • مرحلة اتخاذ القرار:

في هذه المرحلة يجب ان تتأكد ان يقوم المشتري بمقارنة خيارات العلامات التجارية المختلفة للشراء بمجرد اختيار المشتري  فإنك تريد التأكد من اختياره لعلامتك التجارية من بين المنافسين.

رابعاً: مراجعة المحتوى :

سواء كنت تقوم بإنشاء المحتوى الرقمي لفترة من الوقت أو كنت تتبع إستراتيجيه تجري مراجعة المحتوى الرقمي وذلك قم ببساطة بمراجة للعمل الذي انجزته ثم قم تنظيمه ليناسب خطة المحتوى الرقمي الجديد الخاصة بك.

و قد يتضمن  مراجعة المجتوى إعادة كتابة المحتوى الرقمي أو تصحيح بعض الفجوات التي لا تتناسب شخصية العميل أو رحلة العميل.

و تقوم بمراجعة المحتوى الرقمي  عن طريق جمع كل المحتويات  الخاصة بك في جدول بيانات و تقوم بإنشاء أعمدة للكلمات الرئيسة أو المستهدفة و شخصية المشتري.

 ولتحديد نوعية المحتوى الرقمي تذكر إنك تصنع محتوى رقمي لشخصية المشتري التي قمت بإنشائها ولذلك يجب أن تختار التنسيق المناسب لشخصية العميل و لمرحلة التسويق الحالية.

 وهناك العديد من التنسيقات التي يمكن ان تقوم بالاختيار منها :

و هي المدونات و البودكاست و الفيديوهات و الصور  ولكن يجب ان اختيار التنسيق المناسب الذي يلائم الرسائل التسويقية التي تريد ان توجهها للعميل.

خامساً: اختيار القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها :

  • تعزيز المحتوى غير المدفوع :

مصمم لزيادة وضوح المحتوى الرقمي  الخاص بك و فاعلية حملتك التسويقية دون انفاق الأموال.

اقرأ أيضاً  محتوى يوتيوب - نحو الربح والشهرة

و نقوم بذلك من خلال القنوات التسويقية غير المدفوعة مثل تحسين محركات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي و التسويق عن طريق الإيميل الالكتروني و الفائدة من المحتوى غير المدفوع هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة سلطة العلامة التجارية.

  • تسويق المحتوى ( المحتوى المدفوع ):

يمنحك المحتوى المدفوع الفرصة لترويج المحتوى الرقمي الخاص بك واستهداف اكبر للعملاء وهناك العديد من القنوات التسويقية المدفوعة مثل الاعلانات الممولة على محركات البحث والاعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي .

كيفية كتابة المحتوى الرقمي الاحترافي :

  • البحث عن أفكار:

أحسن الطرق للبحث عن أفكار هي العصف الذهني و الإلهام من الكتب التي تفوم بقرأتها و كذلك نتائج عمليات البحث و البحث في مواقع المنافسين

وذلك من خلال متابعة قنواتهم التسويقية و متابعة محتوى الموضوعات الي يكتبون عنها و اشكال المحتوى التي يستخدمونها للوصل الى العملاء و نقاط الضعف و القوة لديهم .

  • التحميل :

والآن بعد أن أصبح المحتوى الرقمي جاهز ستحتاج إلى وضعه في مكان ما يمكن للأشخاص الوصول إليه هو برنامج يستضيف محتوى رقمي ويسمح لك بعرضه على موقع الويب الخاص بك.

 و الفائدة من نظام إدارة المحتوى الرقمي هي أنه يربط كل المحتوى الخاص بك و يخزنه في مكان واحد لذلك يمكنك الارتباط بسهولة بالصفحة المقصودة من مقال مدونتك أو إدراج عرض محتوى في رسالة بريد الالكتروني.

  • النشر :

يمكنك دائما نشر المحتوى الخاص بك مباشرة بعد التحميل أو يمكنك انتظار الوقت المثالي  أما إذا كنت قد بدأت للتو فانه يمكنك  النقر فوق زر النشر على الفور أو  التزم بجدول نشر منتظم .

شي آخر يجب أخذه بالاعتبار عتد النشر و  هو النشر وفقا للاتجاهات و الإحداث الهامة.

اقرأ أيضاً  محتوى موقع الويب – دليل تطوير محتوى المواقع الإلكترونية

وذلك على سبيل المثال اذا أنشأت المحتوى الرقمي عن أيام العطل الوطنية أو الأحداث الجارية فات تريد نشرها في أوقات محددة فسيتيح لك نظام إدارة المحتوى الرقمي إمكانية جدولة المشاركات للتواريخ المستقبلة والأوقات المحدد لديها.

  • محتوى مدونتك :

الغرض من محتوى المدونتك الرقمية  هو دعم أعمالك وذلك من خلال جذب الزوار وجلب العملاء المؤهلين ويعد المحتوى الرقمي مورد مجانيا غير مرتبط في كثير من الأحيان بالمبيعات ولكن لا يقلل من شان قوة مدونة جيدة التصميم  أن توليد إيرادات للنشاط التجاري في النهاية.

  • تحليل المحتوى الخاص بك:

ويكون ذلك من خلال عدة اجراءات:

  • عدد المستخدمين الذي يزورون المحتوى الخاص بك مشاهدات الصفحة.
  • مقدار حركة المرور التي تأتي من محركات البحث حركة المرور.
  • النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون موقعك بعد زيارة صفحة واحدة فقط معدل الارتداد.
  • النسبة المئوية للزوار الذين يتعاملون مع معدلات التحويل.
  • عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك .
  • المشتركون الجدد أو العملاء المتوقعين الذي تم أنشاؤها من جزء من المحتوى نمو الجمهور.

فاستراتيجيه صناعة المحتوى الرقمي هي نهج موحد سوف تتبعه لإنشاء وتوزيع المحتوى في عدد من القنوات المختلفة لتحقيق هدف التسويق وتتضمن هذه الإستراتيجية ككل بدء من العلامة التجارية إلى الطريقة التي تعزز بها المحتوى الرقمي الخاص بك.

فاعملية صناعة المحتوى الرقمي هي عملية تكرارية تؤتي ثمارها بمجرد إنهاء عملية إنشاء المحتوى من خلالها ستتمكن من إنشاء عمل يبقيك على علاقة قوية بينك وبين جمهورك ويجذب عملاء جدد لموقعك ويحافظ على ولاء العملاء الحاليين .