كتابة محتوى ابداعي

عندما نتطرق إلى كلمة الإبداع بشكل عام يتبادر فوراً إلى أذهاننا الرسوم الفنية، الألوان، القصائد والروايات والكثير من القصص المثيرة والنصوص الأدبية المتقنة.

لكن عندما نقول كتابة محتوى ابداعي سوف نتساءل، كيف للمواقع الرقمية التي تحمل أهدافاً تسويقية مثلاً أن تحمل في طياتها الإبداع؟

من المهم جداً وضع خطة ليصبح موقعنا من أولويات المواقع المنتقاة سواء لدى محركات البحث أو للعملاء الباحثين عن احترافية العمل،

ولا شك أن هذه الخطة تتضمن الكثير من النقاط كالعمل على إنشاء محتوى حصري والمعلومات الأكاديمية وكذلك جودة التصاميم، ولكنها لا تغني عن لمسة الكتابة الإبداعية..

لذا فإن كتابة محتوى ابداعي هو الطريقة الأمثل لجذب قُرّائك بدايةً وتشجيعهم على متابعة القراءة ثانياً، ثم التأثير عليهم بأسلوبك، وهذا مايجعلهم يتابعون موقعك ويترقبون مقالاتك بشغف.

كتابة محتوى ابداعي

ماذا نعني بمصطلح كتابة محتوى ابداعي؟

يعتمد تدوين محتوى المواقع حسب اعتقاد الغالبية على الكتابة بالطريقة الرقمية المعلوماتية التسويقية، والتي تسعى اتجاه هدف محدد كالترويج لمنتج، أو التعريف بخدمات رقمية، أو ترسيخ علامة تجارية.

لكن كتابة محتوى ابداعي مؤخراً أصبحت من ضروريات صناعة المحتوى التسويقي.

بالمقارنة مع أسلوب كتابة المحتوى الرقمي الذي يعتمد على قواعد خاصة يخضع لها كاتب المحتوى محيداً فيها تعبيره الخاص وممتثلاً فقط لأسلوب الشركة التي يعمل لصالحها، فإن كتابة محتوى ابداعي تتميز بالحرية الفنية وفتح المجال للإبداع في الإعلان والتسويق بطرق مختلفة.

 

كيف أصنع محتوى إبداعياً؟

إن الأمر لا يقتصر على كتابة محتوى ابداعي وحسب، إنما وكما أوضحت التجارب يعتمد على صناعة المحتوى وفق استراتيجية طويلة الأمد تقود عملية كتابة المحتوى سواء كنا نقصد كتابة محتوى ابداعي أو محتوى تسويقي.

اقرأ أيضاً  البريد الإلكتروني او الايميل (email)

وفيما يلي أهم أنواع المحتوى الإبداعي:

  • المحتوى الإبداعي النصي:

يتصدر المحتوى النصي أنواع كتابة المحتوى بشكل عام، فهو الأكثر طلباً، والأكثر انتشاراً.

حيث سيرغب الكثيرون بمشاركة محتوى حصري على مدوناتهم، كما أن الكثير من الشركات سترغب في استخدام النصوص التسويقية اللامعة والذكية لتعريف علامة تجارية أو إعلان عن منتج.

  • المحتوى الإبداعي الصوتي:

في سياق المنافسة على اكتساب رضا العميل وولائه للموقع أو الجهة المسوّقة، لم يعتمد كتاب المحتوى على كتابة محتوى ابداعي فقط، بل تطور الأسلوب ليُفرَغ النص المكتوب بصوت إعلامي مسموع، وهذا ما يترك أثراً أكبر من مجرد القراءة.

فسماع محتوى حصري بصوت يحمل نبرة مميزة بأسبوب نطق موجه يترك أثراً أكبر لدى العميل ويترسخ لديه بشكل أعمق.

  • المحتوى الإبداعي المرئي:

أثبتت الدراسات أن المحتوى المرئي، المقروء، المسموع أكثر رسوخاً في العقل وتأثيراً بالمشاعر، ذلك لأنه لا يشغل حاسةً واحدةً فقط، كمان أنه أقرب للطبيعة البشرية.

فاستخدام صورة فوتغرافية ملائمة وكتابة محتوى ابداعي خاص بها؛ يعمل على جذب الزائر وانطباعها في ذاكرته، حتى ولو كان زائراً عابراً للموقع، فمجرد الاطلاع على المحتوى المرئي يعمل على ترسيخ علامة تجارية رآها مثلاً.

ومع العمل على تطور أكثر تأثيراً وجذباً، حصل الدمج بين كتابة محتوى ابداعي ثم إفراغه صوتياً مع مقاطع الڤيديو بما يدعى بخاصية “الموشن جرافك”

وهذا ما اعتمده أكثر صناع محتوى المواقع بشكل عام ومنصة اليوتيوب كمثال بشكل خاص.

 

أهم أنواع المحتوى الإبداعي:

  • محتوى الفيديوهات.
  • السير الذاتية.
  • أعمدة الصحف الإلكترونية.
  • الجمل التسويقية.
  • وصف المنتجات.
  • المدونات.
  • منصات التواصل الاجتماعي بأنواعها.

 

أهم الشروط أثناء كتابة محتوى ابداعي:

  • الموازنة بين كتابة محتوى ابداعي ومحتوى حصري معاً:

يكمن سر إقبال العملاء على موقع الويب الخاص بك ‘ما يجعله ضمن الخيارات الأولى في نتائج محركات البحث’؛ بالموازنة بين

اقرأ أيضاً  صناعة محتوى السناب تشات_خلف الستار

كتابة محتوى ابداعي ومحتوى حصري معاً.

وتتمثل فكرة كتابة محتوى ابداعي بإيجاد الأفكار الغير تقليدية التي يناقشها المحتوى بحيث تجذب الزائر الذي سيقضي وقتاً أطول في موقعك الخاص وهذا مايساهم في نجاح وتميز الموقع.

  • كتابة محتوى ابداعي بطرق مبتكرة:

لا نقصد بقولنا كتابة محتوى ابداعي المحتوى النصي بالطريقة المعتادة فقط!

مصطلح الإبداع كفيل ليخرجك من صندوق الأفكار التقليدية

لتنطلق بتفكيرك نحو تجربة كافة الوسائط الرقمية من صور ومقاطع ڤيديو ومحتوى سمعي ومرئي تستخدم فيها محتواك النصي بشكل جذاب ولافت للنظر.

  •  استخدام لغة غنية أثناء كتابة محتوى ابداعي:

خبرتك في فنون اللغة والمقالات ومعرفتك بالتفاف الكلمات والأساليب تمنحك أسلوباً إبداعياً خاصاً بعيداً عن الانجرار وراء النسخ واللصق أو التقليد وهذا ما يجعل منك مدون محتوى حصري..

عندما تكتب فكرة معينة تناقش فيها مسألة ما، حاول الالتفاف دائماً على الفكرة، واستخدم أساليب التلميح والتصريح، والاستنتاجات الذكية، وتطرق لأفكار ومواضيع تصب في جوهر ما تكتبه.

  • اكتب بذكاء:

بعد اكتسابك لخبرة كتابة محتوى ابداعي وترسيخها كمهارة، قد تعتاد الكتابة بنفس النمط وتنجرّ إلى الروتين القاتل للإبداع عندما تستخدم نفس الأساليب بنفس الطرق.

لذا ابحث دائماً عن التقنيات الجديدة لصناعة المحتوى بشكل عام وكتابة محتوى ابداعي بشكل خاص.

  • كن قارئاً قبل أن تكون كاتباً:

ألق نظرة على محتوى موقع الويب الخاص بك من منظور الزائر،

واقرأ بتجرد عن جهدك الشخصي الذي بذلته واسأل نفسك هل فعلاً نجحت في كتابة محتوى ابداعي؟

هل استطعت محاكاة فضول العملاء أو الزوار واستطعت التأثير عليهم!

لو كنت عميلاً هل ستختار هذا الموقع تحديداً؟

اقرأ أيضاً  المحتوى الحصري طريقك إلى الاحتراف

 

إنك من خلال كتابة محتوى ابداعي لموقعك الالكتروني ستساهم في جذب اهتمام الزوار واعتمادهم على موقعك دوناً عن بقية المواقع، إما من خلال عناوينك الرنانة، أو من خلال أسلوبك الذكي، ولغتك المرنة.

لكن تذكر أن الروتين يقتل روح الإبداع لذا فإن كتابة محتوى ابداعي يحتاج إلى البحث والتجديد دائماً في تقنيات الكتابة والنشر، واعتماد استراتيجيات متنوعة تجعل من زوار موقعك عملاء دائمين، مما يجعل موقعك يتصدر عناوين محركات البحث.