محتوى اعلاني.. الدليل الاحترافي

” المهارة الأولى التي يجب أن تتعلمها هي القدرة على البيع من خلال الكلمات المكتوبة أي فن كتابة الإعلانات ”

Jutin Ford

إن تقديم محتوى اعلاني يعرف باسمك أو بعلامتك التجارية، أو بمنتجاتك مثلاً، فن يحتاج الكثير من الإبداع وإتقان استراتيجيات التسويق.

قدرتك على تحويل المنتج أو العلامة التجارية إلى محتوى اعلاني مبدع يعمل على جذب العملاء للتعرف عليه، بهدف بيع المنتج أو الخدمة أو إقناع العميل باتخاذ إجراء معين هو جوهر ما سنقدمه في هذا المقال.

محتوى اعلاني

 8 خطوات لكتابة محتوى اعلاني:

  1. ابحث عن آراء العملاء:

    إن رأي العميل في منتج أو خدمة قدمتها له، واحد من أقوى أساليب إقناع الجمهور، وزيادة مبيعاتك أو تحويلاتك.حيث إن سماع الجمهور لتجارب وآراء حقيقية لأشخاص حقيقين استخدموا المنتج أو الخدمة يدفعهم إلى تجربتها وشرائها لأنك ستكسب ثقتهم.
    لذا فإن وضع آراء العملاء الإيجابية ضمن محتوى اعلاني الذي تقدمه يساعد كثيراً في توطيد الثقة بينك وبين الجمهور وجذب العملاء الجدد.
    لتوصيات العملاء الأثر الأكبر فقدمها على موقعك لأنها تعمل بمثابة محتوى اعلاني خاص بالمنتج أو الخدمة وتسوق لك دون جهد منك.

  2. ركز على فوائد المنتج:

    لا تستغرب إذا أخبرناك أن العميل لا يهمه منتجك أو خدمتك إذا لم تذكر الفوائد المرجوة منها، التي يحتاج هو إلى الحصول عليها.
    هل منتجك أو خدمتك يقدمان حلاً للمشاكل التي يعاني منها المستخدم؟
    اشرح هذا بشكل واضح أثناء كتابة محتوى اعلاني، فإذا كنت تريد الحصول على المزيد من جذب العملاء وترفع نسبة المبيعات لديك، ركز على فوائد المنتج أو الخدمة، وضع هذا بشكل واضح ضمن محتوى اعلاني خاصتك.

  3. اختر العنوان بذكاء:

    عليك أن تعلم أن أغلب استخدام الناس للسوشيال ميديا يعتمد على التصفح السريع، مما يعني أنهم لن يتوقفوا لقراءة مقال أو الاطلاع على محتوى إذا لم يقم العنوان بجذب العملاء بشكل كبير، لذا فإن اختيار عنوان مميز وجذاب أهم خطوة في كتابة محتوى اعلاني.
    أشارت الدراسات إلى أن 79% من المستخدمين يقومون بالمرور على الصفحات الجديدة التي تظهر لديهم بطريقة مسح سريع للصفحة مقابل 16% يقرأون المحتوى فقط.
    لذا فعليك اختيار عنوان محتوى اعلاني خاصتك بدقة ليعمل على جذب العملاء عند قراءتهم للاطلاع على المحتوى.
    لا يجب أن يتجاوز العنوان 5 كلمات أو 65 حرفاً, واحرص على تضمينه للكلمات المفتاحية وكلمات المستخدمين.

  4. حافظ على البساطة:

    يقال إن “البساطة تبيع”, ومن هنا عليك أن تعلم أن البساطة من أقوى مهارات كتابة المحتوى بشكل عام، ومن أقوى أساليب كتابة محتوى اعلاني بشكل خاص.
    تجنب التعقيد واحرص على استخدام الجمل البسيطة المتقطعة والكلمات السهلة، تكلم بلغة جمهورك.
    لا تعتقد أن القوة تكمن في المصطلحات الثقيلة والتفاصيل المعقدة، خاصة وأن الانترنت الآن متوافر بيد الجميع على اختلاف ثقافاتهم وأعمارهم، لذا فإن لم يكن محتواك مفهوماً للجمهور سيؤثر هذا على تحقيق أهدافك من نشر محتوى اعلاني أو غيره من أنواع المحتوى حين سيتوقف الناس عن متابعتك.

  5. خاطب العاطفة:

    طبيعي أن يكون للمحتوى المؤثر على العاطفة دور في جذب العملاء، بتعابير وكلمات تخاطب المشاعر تدفعهم لاتخاذ قرار ما.
    أشارت الدراسات أن الحملات الإعلانية التي تم استخدام محتوى عاطفي فيها كانت مؤثرة بنسبة 31% مقابل الحملات الأخرى بنسبة تأثير 16%.
    يعتبر هذا مفتاحاً هاماً من مفاتيح إعداد محتوى اعلاني يؤثر على عاطفة الجمهور.

  6. الدعوة إلى الإجراء:

    أو ما يسمى بالإنكليزية Call To Action، وهذا ما يعد من أهم خطوات كتابة محتوى اعلاني.
    مهما كان موقعك جيداً، ومحتواك جذاباً، ومنتجاتك أو خدماتك رائعة، فإن كل هذا لن يفيد إذا لم تخبر الزائر بما عليه فعله بعد قراءة محتواك، وما الإجراء الذي يجب أن يتخذه؟
    هل عليه الاشتراك بالقناة مثلاً، أو متابعة الحساب، أو المشاركة، أو شراء المنتج أو الخدمة؛ ومن المهم جداً أن يعرف كيف يفعل ذلك أيضاً.
    زر الدعوة إلى الإجراء يجب أن يحتل مكاناً استراتيجياً من الصفحة بحيث لا يحتاج إلى البحث عنه، ويجب أن يكون مختصراً بصيغة الأمر ليدفع المستخدم إلى اتخاذ الإجراء فوراً مثل (اشتري الآن، سجل الآن، اطلب خدمتك الآن).

  7. قم بخلق الشعور بالفقدان:

    أثناء كتابتك محتوى اعلاني ستساعدك استراتيجية الشعور بالفقدان بشكل كبير، لأن البشر بطبعهم يخافون دائماً من فقدان الأشياء، ويسعون إلى امتلاك الأشياء المحدودة لشعورهم بندرتها وأهميتها، وإدراكهم بأنهم لن يتمكنوا من الحصول عليها مجدداً.
    لذا أظهر دائماً أن منتجاتك محدودة، أو خدماتك مخصصة لعدد معين فقط، أو قدم عروضاً لساعات قليلة، هذا سيجعل الجمهور يتهافت إلى شراء منتجاتك، أو طلب خدماتك.

  8. طور نفسك دائماً واستمر:

    لا شك وأن تطورات السوشيال ميديا المتسارعة بكافة المجالات، وقوة المنافسين وانتشارهم على كافة المنصات ومن كل البلدان، يفرض عليك مواكبة التطور وتحديث معلوماتك وتقنياتك بشكل مستمر، خاصة بما يخص تقديم محتوى اعلاني، حيث تطورت برامج التصميم وتكاد لا تنتهي المواضيع والأفكار الإبداعية.
    افهم جيداً أداء كل عنصر في صفحتك الخاصة أو موقعك الالكتروني وقيم جيداً، لتحصل على مفاتيح جذب العملاء من خلال اكتشافك نقاط قوتك وتحسين نقاط ضعفك.

 أهم عناصر كتابة محتوى اعلاني:

  1. العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية التي تعمل على جذب العملاء للاستمرار في قراءة ما قدمته من محتوى اعلاني.
  2. الكلمات المفتاحية التي تعمل على تحسين محركات البحث ليظهر موقعك في النتائج الأولى مما يزيد عدد الزيارات.
  3. كلمات الجمهور المستخدمة التي ستجدها عندما تقوم بدراسة شريحتك المستهدفة والتي تبني ألفة معها عند استخدام كلماتها في كتابة محتوى اعلاني.
  4. الفقرة الأولى التي تقدمها في محتوى اعلاني، والتي يجب أن تحتوي على الكلمات المفتاحية وعلى كلمات الجمهور، وأن تبين الخطوط الرئيسية لمحتواك بشكل كامل.
  5. استخدم الوسائط والتي تعد من أهم عناصر أي محتوى اعلاني، حيث أن الصور والفيديوهات والتصاميم الجذابة هي أكثر ما يمكن أن ينجح في تسويق وتقديم محتوى اعلاني يقوم بمهمة جذب العملاء.
  6. اذكر أسباب الشراء، مهم جداً أن يعلم المستخدم لماذا عليه شراء هذا المنتج؟
  7. اذكر السعر، وابتعد عن الغموض في هذه النقطة.
  8. أرفق هدية مجانية مع منتجاتك أو خدماتك وقدم عروضاً دائمة.
  9. احرص على وضوح وسهولة طريقة الشراء أو الطلب، وطريقة الدفع أو تسديد الأجور.
  10. أرفق معلومات وصوراً لأعضاء فريقك واكتب معلومات عن شركتك أو موقعك الالكتروني، هذا سيزيد الشعور بالألفة والثقة لدى الجمهور.

قبل أن تبدأ الآن في إعداد محتوى اعلاني خاصتك، احرص على تطبيق الخطوات السابقة وإتقانها، ضع خطة عمل واضحة، حدد هدفك وجمهورك ثم ابدأ بثقة.

إن صناعة محتوى اعلاني باتت ضرورة يتطلبها موقعك أو شركتك لجذب العملاء، وزيادة نسبة المبيعات حيث يمكنك اعتبار أن المحتوى الإعلاني هو نافذتك على أكبر شريحة من العملاء.

اقرأ أيضاً  المحتوى الحصري طريقك إلى الاحتراف