أفضل الطرق لعلاج الإسهال

علاج الإسهال حيث يستخدم  مصطلح الإسهال ،للدلالة على براز مائي ورخوي الطبيعي ،بالعادة لا يستمر وقتاً طويلاً ، وغالباً يستمر  لفترة لا تتجاوز 3 أيام.

فأحيانا قد يفاجئك الإسهال في أسوء الأوقات وقد يحتاج منك الأمر لتتصرف بسرعة لعلاج الإسهال تجنباً للألم والإحراج.

قد يستمر الإسهال لساعات أو لأيام تبعاً لحالة المريض ، ونظراً لما يفقده الجسم من سوائل بسبب الإسهال ، يجب التصرف لإيقافه وعلاجه وإلا فقد يعرض هذا المرض لخطر للإصابة بالجفاف وخسارة  سريعة وغير صحية في الوزن.

علاج الإسهال

حالات الإصابة بالإسهال

هي ثلاثة أنواع :

  • الإسهال التناضحي : ويحصل عندما يتواجد عامل ما يجذب السوائل من باقي الجسم إلى الأمعاء. مثل الإسهال الناتج عن تناول حلويات الحمية أو بدائل السكر.
  • الإسهال الإفرازي : ويحصل نتيجة إفراز الجسم سوائل إلى داخل الأمعاء دون حاجة الأمعاء لهذه السوائل ،وسبب هذه الحالة هي غالباً التلوث.
  • الإسهال النضحي أو الدموي: في حالة الإصابة بهذا النوع من الإسهال سوف يلاحظ المريض وجود دم وقيح في البراز.

الأسباب المحتملة لحدوث الإسهال:

في العادة يكون الإسهال إحدى الطرق التي يتبعها الجهاز الهضمي للتعامل مع بعض مصادر الإزعاج التي قد تدخل الجسم والجهاز الهضمي ،خصوصاً  قد يستمر الإسهال المزمن فترة تصل مدتها إلى أكثر من أسبوعين .وقد يكون سبب الإسهال:

  • التهابات سببتها جراثيم أو كائنات دقيقة أو بكتيريا.
  • استعمال بعض أنواع الأدوية والعلاجات ( مثل العلاج الإشعاعي) أو المضادات الحيوية، أو بعض الإجراءات الجراحية في الجهاز الهضمي.
  • تلوث أو عدوى جرثومية كما في حالات التسمم الغذائي.
  • تناول أطعمة تثير حساسية الجهاز الهضمي أو الجسم عموماً.
  • شرب مياه ملوثة أو السفر إلى مناطق الماء المتوافر فيها ملوث.
  • حالات مرضية معينة مثل : الأمراض المعوية مثل مرض كورون ،الفشل المعوي وهنا قد يعجز الجسم عن امتصاص لعض الأغذية. يعض أنواع السرطانات. فرط الدرقية،مرض السكري.
  • احيانا قد يصاب الشخص بالإسهال بعد إصابته بالإمساك مباشرة.
اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

علاج الإسهال:

علاج الإسهال ضروري جداً للحؤول دون خسارة الجسم عدد من الفيتامينات الأملاح المعدنية. والإسهال من دون شك هو اضطراب هضمي يسبب الألم وعدم الشعور بالراحة.  

  • علاج الإسهال بالنظام الغذائي الصحي :

من الأفضل تنفيذ نظام غذائي خاص يساهم في محاربة الإسهال وقبل كل شيء يجب تقسيم الطعام إلى 6 وجبات صغيرة في النهار بدلاً من الوجبات الثلاث الرئيسة .

ويجب اختيار الأطباق سهلة الهضم والأطعمة السائلة مثل الشوربات والحساء التي تساعد في الوقت ذاته على إعادة ترطيب الجسم.

وكذلك الأرز المطبوخ جيداً والجزر و البطاطا المطبوخة ،والباستا ،والموز الناضج جيداً، وصلصة التفاح .

ويجب اختيار اللحوم الخالية من الهون مثل الديك الرومي والدجاج من الجلد ،كما ينصح بتناول الأسماك الخالية من الهون مثل سمك القد و يجب الإكثار من شرب المياه.

ويجب تناول الأطعمة والمشروبات التي تهاجم الجهاز الهضمي ،فلا ينصح بتناول الأطعمة الدهنية جداً والأطعمة السكرية والحلويات ،وكذلك الأطعمة التي تحتوي على التوابل مثل المخللات والابتعاد دائماً عن الشاي والقهوة وجميع المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين.

وكذلك لا ينصح بشكل عام بتناول الفاكهة والخضروات النيئة وغير المقشرة ، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الألياف بدرجة كبيرة. مثل الفاصولياء والملفوف والكرنب.

وينصح كذلك بتجنب الفاكهة الزيتية و الفواكه المجففة مثل الجوز واللوز ، والبقوليات مثل العدس والحبوب الكاملة .

أما بالنسبة إلى الحبوب ومنتجات الألبان الأخرى ، فلا ينصح بتناولها خلال الأيام الأولى من الإصابة بالإسهال ، ولكن يمكن إدخال اللبن الرائب الزبادي في النظام الغذائي لإعادة التوازن إلى البيئة النباتية المعوية.

  • علاج الإسهال بالماء الساخن وعصير الليمون:

لقد ثبت أن شرب كوب كبير من الماء الساخن المضاف إليه عصير الليمونة واحدة في اليوم ،يساعد في إيقاف الإسهال بسرعة .وبالإضافة إلى أنها توقف الإسهال فإنها تعمل على معالجة ألم البطن الذي يرافق الإسهال.

اقرأ أيضاً  علاج الإمساك_مرض العصر

  • علاج الإسهال بواسطة الطب المثلي:

يعطي العلاج بالطب المثلي نتائج جيدة في علاج الإسهال الحاد. ويختلف العلاج بحسب الأعراض .وبالتالي من أجل علاج الإسهال المؤلم قليلاً والذي يسبب الكثير من التعب.و الذي يتجلى بالذهاب إلى المرحاض عدة مرات ، ويكون البراز سائلاً جداً  يؤخذ (China rubra 9ch )  تشاينا روبرا محلول 9 ).ثلاث مرات يومياً.

وإذا كان الإسهال يرافقه عرق بارد ،يؤخذ ثلاث حبيبات من “Veratrum album 9ch ” فيراترم ألبوم محلول 9 ثلاث مرات في اليوم.

وأخيراً في حالة التهاب المعدة والأمعاء،أو الإصابة بإسهال السفر يؤخذ ” Aresnicum album 9 ch  ” آرسينيكوم ألبوم محلول 9 ثلاث حبيبات ثلاث مرات باليوم.

وينصح في حالات السفر أن يكون العلاج جزءاً من العلاج بالطب المثلي المتكامل.

  • تناول البروبيوتيك:

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة مفيدة للجهاز الهضمي ،تعمل على دعم الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى.

على الرغم من عدم وضوح إمكانيتها في تقصير نوبات الإسهال،إلا أنه وجد أن البربيوتيك آمن،دون آثار جانبية كبيرة.

توجد البروبيوتيك في منتجات الألبان وبعض المكملات الغذائية ،لذا يوصى بإدراج الزبادي ضممن النظام الغذائي خلال فترة الإصابة بالإسهال .وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

  • علاج الإسهال بالطين الأبيض :

بودرة الطين الأبيض،يمكن أن تكون مفيدة جداً لمحاربة الإسهال ، وخصوصاً ضد إسهال السفر. والاستفادة من فوائدها . عن طريق تخفيف البودرة في كوب من الماء ، كل يوم إلى أن تختفي الأعراض.

  • أدوية تحتاج إلى وصفة طبية:

يمكنك إيجاد أدوية متنوعة في الصيدليات تؤخذ من دون وصفة طبية لعلاج الإسهال .وهذه الأدوية عبارة عن مضادات للإسهال وهي فعالة جداً .

اقرأ أيضاً  علاج آلام الأقدام - 8 طرق فعالة في علاج آلام الأقدام

ولكن لا ينصح بشكل عام بأخذها أول يومين من بدء الإسهال ،حيث من الأفضل أن يترك مستمراً ليلعب دوراً في تنظيف وتنقية الجسم في البداية ،وخصوصاً في حالة التسمم الغذائي.

أما بالنسبة إلى المضادات الحيوية ،فلا يجب أن تؤخذ من دون وصفة من الطبيب وخصوصاً إذا ترافق الإسهال أي حمى، حيث لن تساعد هذه المضادات الحيوية على وقف الإسهال.

  • متى يجب استشارة طبيب :

ظهور بعض الأعراض الأخرى تستدعي استشارة الطبيب بسرعة مثل وجود قيح أو دم في البراز مع المعاناة من تشنجات شديدة في المعدة أو حمى عالية مستمرة.

وإذا لم يظهر أي تحسن أو التوقف لعد ثلاثة أيام يجب استشارة الطبيب.

نصائح لتخيف الإسهال:

يجب استهلاك السوائل ينصح الأطباء عموماً باستهلاك الماء بما فيه الكفاية يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم،وعند الإصابة بالإسهال ينصح بشرب مالا يقل عن 8-10 أكواب من الماء والسوائل يومياً. كما ينصحون بشرب كوب من الماء على الأقل في كل مرة تشعر فيها بحركة أمعائك نشطة و أنك بحاجة لاستعمال المرحاض مجدداً.

ويفضل تناول وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. وتناول الأطعمة المملحة مثل المقرمشات والحساء.

التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز بالإضافة إلى عصائر  الفواكه الطبيعية.