علاج التهاب الحلق وأسبابه

علاج التهاب الحلق أو احتقان الحلق فالتهاب الحلق حالة مزعجة جداً،وهو من الأمراض الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء.ويرتبط بالعديد من المتسببات و أكثرها شيوعاً الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي مثل الزكام أو الإصابة بفيروس اٌنفلونزا.

وتعتبر أعراض التهاب الحلق أعراض جسدية شائعة وعادة ما ينتج هذا التهاب عن التهاب البلعوم الحاد،وعلى الرغم من أنه يمكن أن يظهر التهاب نتيجة صدمة أو بسبب بكتيريا الدفتيريا،أو غيرها من الحالات.

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق

أسباب التهاب الحلق:

تتنوع أسباب التهاب الحلق بين العوامل البيئية كالهواء الجاف والبرد،وما بين الالتهابات الفيروسية،والتهابات البكتيرية،ويعتمد علاج التهاب الحلق على السبب فإذا كان التهاب الحلق ناجماً عن عوى بكتيرية ما يصف الطبيب مضاد حيوي لقتل البكتيريا.أما إذا كان السبب فيروسي،فغالباً ما يزول التهاب من تلقاء نفسه دون الحاجة لاستخدام أية مضادات بكتيرية أو فيروسية.

علاج التهاب الحلق البسيط:

يمكن علاج التهاب الحلق البسيط من خلال بعض الوصفات الطبيعية أهمها:

  1. العسل :

يعتبر العسل الطبيعي أحد أهم المواد الطبيعية التي تساعد على الحد من الالتهابات بسبب غناه بمضادات الأكسدة الهامة.كما أنه يساعد بطبيعته على تسكين الألم بشكل عام.

وتزداد فعالية العسل ف علاج التهاب الحلق عندما يتم مزجه مع مشروبات صحية دافئة يتم تناولها بانتظام خلال فترة الإصابة وهذه المشروبات مثل الشاي الخضر والبابونج

  1. شوربة الدجاج:

تعتبر شوربة الدجاج التقليدية من الوصفات القديمة والفعالة بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالتقليل منال الأمراض مثل التهاب أو احتقان الحلق.

إذ إنها غنية بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة خلال فترة المرض كما ان تناولها يعني إدخال كمية أكبر من السوائل الدافئة إلى الجسم وهو امر يجتاحه مريض احتقان الحلق.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد اليقطين_استعد حياتك من جديد

  1. المشروبات الساخنة:

هناك مجموعة من المشروبات العشبية التي تساعد على علاج التهاب الحلق وتسع من عملية الشفاء بشكل ملحوظ، وهذه اهمها:

شاي البابونج : يساعد على استرخاء الأعصاب والعضلات وبالتالي النوم العميق،إذا يحتاج جسم المريض للراحة لتسريع عملية الشفاء.

شاي النعناع : يحتوي النعناع على نسبة عالية من مضادات الالتهاب التي تساعد على تهدئة الحلق وتسكين الألم.

مشروب الزنجبيل والليمون : قد يساعد الزنجبيل هلى قتل بعض أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق وعند مزجه مع العسل والليمون في مشروب دافئ فإن الفوائد تتضاعف.

الماء الدافئ مع الليمون : يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على التخلص من البلغم.

مشروب القرفة الساخن : هذا المشروب غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على تخفيف أي احتقان في الحلق.

  1. عرق السوس:

يتميز عرق السوس بفوائده الطبية العديدة والمتنوعة،حتى أن البعض يعتقد أن له تأثيراً طبياً يشبه إلى حد كبير تأثير دواء الأسبرين عند استعماله لعلاج التهاب الحلق.

ومن الممكن استعمال عرق السوس هنا بطريقة مختلفة مثل الغرغرة بمنقوع عرق السوس،أو تناول منقوع عرق السوس الدافئ.

  1. خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على مواد مطهرة ومضاد بكتيريا تساعد بشكل كبير على تخفيف حدة أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.مثل الحكة واحتقان الحلق،والبلغم.

ومن الممكن الاستفادة منه عبر شرب كوب من الماء الدافئ الممزوج بالقليل من العسل وملعقة واحدة من خل التفاح.

  1. زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الصحية المفيدة جداً.إذ يمتلك خصائص طبيعية مضادة للالتهاب والعدوى والألم،كما يساعد على التخلص من البلغم،لذا فإنه أحد العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد على علاج احتقان الحلق.

اقرأ أيضاً  التهاب الحلق_بين الدواء والتدليك الطبيعي

يستعمل زيت جوز الهند في علاج التهاب الحلق بعدة طرق مثل إضافة ملعقة منه لكوب من الكاكاو الدافئ أو لكوب من الماء الدافئ أو حتى لطبق من الشوربة وتناول هذه السوائل بانتظام خلال فترة المرض.

  1. الغرغرة بالماء والملح :

الغرغرة بالماء والملح هي وصفة قديمة جداً وذات فعالية عالية في مكافحة العديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوية بما فيه احتقان احلق.

إذ يساعد الماء والملح على تخفيف تورم واحتقان الحلق،كما يساعد على قتل البكتيريا التي ربما سبب التهاب الحلق من الأساس.

علاج التهاب الحلق الشديد:

يعتمد علاج التهاب الحلق الشديد على المسبب.فيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لتشخيص التهاب الحلق باستخدام أداة مضاءة للنظر إلى الحلق والأذنين والممرات الأنفية.وفي كثير من الحالات يقوم الطبيب بأخذ مسحة للحلق للكشف عن نوع البكتيريا المسببه للمرض في حال كان السبب بكتيري.

التهاب الحلق الفيروسي:

من المعروف أن الفيروسات أصغر من البكتيريا.وتقوم بربط نفسها بالخلايا،وتستمر في الحياة لفترة أطول،كما أن أغلب أنواع الفيروسات تسبب الأمراض.وتعد نزلات البرد والتهاب الحلق من أبرز الأمراض الشائعة التي تسببها الفيروسات،إلى جانب بعض الأمراض الجلدية مثل الهربس وجدري الماء.

تتطلب الالتهابات الفيروسية الحصول على لقاح للحصول على الوقاية منها ولتخفيف أعراضها،وفي حالة الإصابة بها يكون العلاج من خلال أدوية اللمضادة للفيروسات،والحصول على الراحة لمساعدة الجهاز التنفسي في مقاومتها والتغلب عليها.

عادة ما ينتهي التهاب الحلق الفيروسي بمفرده مع مرور الوقت ولكنه يسبب مجموعة من الأعراض مثل الشعور بالألم والحمى والسعال.ويمكن التعرف على التهاب الحلق الفيروسي خلال بعض الأعراض وهي سيلان الأنف،احمرار العين،ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

العلاج

عادة لا يحتاج التهاب الحلق الناجم عن عدوى  فيروسية إلى أي علاج طبي،ويمكن استخدام دواء الأسيتامينوفين،أو أي مسكنات اخرى للتخفيف من أعراض الألم والحمى.

اقرأ أيضاً  علاج ضعف الذاكرة

يجب التنويه إلى أنه يمنع إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين وذلك لارتباطه بمتلازمة تسمى متلازمة راي،وهي متلازمة نادرة الحدوث تسبب تلفاً في الكبد.

التهاب الحلق البكتيري

البكتيريا ما هي إلا كائنات حية وحيدة الخلية توجد  كل مكان،في الهواء والتربة والماء والنباتات والحيوانات،كما توجد البكتيريا النافعة في الأمعاء،حيث أنها تقضي على الميكروبات المسببة للمرض.

ويمكن أن تكون البكتيريا ضارة وتسبب حدوث الالتهابات في مختلف أجزاء الجسم مثل التهاب الحلق والمسالك البولية وغيرها،ويمكن علاج التهاب الحلق البكتيري عن طريق تناول المضادات الحيوية،والقضاء على البكتيريا النافعة في الجسم،وبالتالي السماح للجراثيم السامة في التكاثر بالجسم بسهولة.

ومن أعراض التي يشعر بها المصاب ،التهاب مصحوب ببقع بيضاء على الحلق،كحة يعقبها صوت شهيق،ألم شديد في الحلق،ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

العلاج

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق،ويتم وصف المضادات الحيوية للتخفيف من الأعراض الناجمة عن الالتهابات،وتسريع عملية الشفاء،ومنع انتشار  الالتهاب بالإضافة إلى منع حدوث مضاعفات.

وقد يصف الطبيب أدوية مثل البنسلين وفي حال وجود حساسية ضدها يتم اللجوء إلى أدوية أخرى مثل أزيثرومسين أو سيفالكسين.