فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

فوائد زيت القرنفل عديدة وذلك لما يتسم به زيت القرنفل من خصائص المضادة للفطريات والفيروسات والميكروبات .وكلها تأتي العناصر المكونة لزيت القرنفل.

يحتوي زيت القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية مثل المنجنيز وفيتامين ك وفيتامين سي،كما يحتوي على نسبة قليلة من الكالسيوم والمنغنيسوم وفيتامين أي .

علاوة على ذلك فهو مصدر جيد للألياف و الأوجينول الزم لمنع الأمراض المزمنة والمنغنيز اللازم لصحة العظام.

 

فوائد زيت القرنفل

فوائد زيت القرنفل الصحية

أهم فوائد زيت القرنفل:

تخفيف آلام الأسنان:

يمكن الاستعانة بزيت القرنفل في العديد من الاستخدامات الطبية وتشمل:

يساعد زيت القرنفل في منع تأكل الأسنان ،وقد يعمل بطريقة مشابهة للفلورايد في منع الاصابة بتسوس الأسنان.

كما يستخدم كمخدر موضعي ،ويمكن أن يخفف آلام الأسنان ،حيث يتم وضعه على المنطقة المصابة.

ولاستخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان ،يجب تخفيفه أولاً عن طريق زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.ويتم غمس قطنه في هذا المزيج ثم وضعها على السن المؤلم مباشرة،ولكن يجب عد ملامسته للثة.

وغالباً ما تخف الآلام خلال بضع دقائق من وضع زيت القرنفل ،ويتم إعادة وضعه كل ساعتين حسب والضرورة

وفي حالة الشعور بالتهيج من وضع زيت القرنفل فيجب التوقف عن استخدامه على الفور.

كما تساعد الغرغرة بزيت القرنفل على تخفيف آلام وتهيج الحلق ،بالإضافة إلى أن رائحة زيت القرنفل المميزة تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة،ونتيجة لذلك يتم إضافة زيت القرنفل إلى العديد من منتجات الأسنان والأدوية ،بما في ذلك غسول الفم ومعجون الأسنان.

مضاد للسرطان:

يمكن أن يساعد زيت القرنفل من منع انتشار الخلايا السرطانية.حيث أن له تأثير سام على هذه الخلايا ،ويتسبب في موتها وتعطيل انقسام الخلايا.

وينطبق هذا على كثير من أنواع السرطان مثل : سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم ،وسرطان القولون.

اقرأ أيضاً  علاج آلام الظهر.. أسباب ونصائح

فوائد زيت القرنفل لعلاج العدوى:

نظراً لخصائصه المطهرة فان  زيت القرنفل مفيد في علاج الجروح والجرب،والتهابات الفطرية ،والكدمات والحرارة ،و انواع أخرى من الإصابات.

ويمكن أن يستخدم لعلاج لدغات الحشرات واللسعات ،ولكن ينبغي دائماً أن يستعمل بشكل  مخفف .ويراعى استخدامه ايضاً في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.

فوائد زيت القرنفل في تعزيز الجهاز المناعي:

يستخدم زيت القرنفل في تعزيز الجهاز المناعي ،بسبب خصائصه المضادة للفيروسات وقدرته على تنقية الدم ،وزيادة المقاومة لعدد كبير من الأمراض.

وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في القرنفل الضرورية للجسم تقتل الجذور الحرة الخطرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل: مشاكل في القلب و أنواع معينة من السرطان.

يعد زيت القرنفل مسكناً للإجهاد ويزيل الإرهاق انفسي والتعب،عند تناوله بكميات مناسبة.فينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ،كما أنه مفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق،وعلاج الاضطرابات العصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق.

فوائد زيت القرنفل لعلاج الصداع:

أن زيت القرنفل عندما يخلط بالملح ويوضع على الجبين يعطى تأثير التبريد ويساعد في تخفيف الصداع.

كما أن يحتوي زيت القرنفل على العديد من مواد الفلافونويدات المضادة للالتهابات،عندما يتم وضعه على أماكن الألم يعمل على تخفيف الالتهابات أو التوتر الذي غالباً ما يسببه الصداع.

ويتم استخدام زيت القرنفل ايضاً كمسن للألم على أجزاء أخرى من الجسم ،مثل المفاصل والعضلات المفرطة لتوفير بعض التخفيف من التهاب مؤلم أو تورم.

فوائد زيت القرنفل لزيادة الدورة الدموية:

أن زيت القرنفل يزيد الدورة الدموية ويحد من دراجة حرارة الجسم،بالإضافة ألى تدفق الأكسجين إلى الدم وأجهزة الجسم الأخرى ،مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

كما يمكن لزيادة تدفق الدم أن تساعد في منع بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة لمرض السكري التي يمن أن تؤدي إلى مضاعفات كبيرة.

اقرأ أيضاً  القولون العصبي_حان وقت الاسترخاء

علاج عسر الهضم :

أيضاً يمكن استخدام زيت القرنفل في علاج مشاكل المعدة ،مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن.حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب كيمائي يسمى الأوجينول ،وهذا المركب قد يساعد على علاج هذه المشكلات.

ويمكن الاستعانة برائحة زيت القرنفل القوية في تقليل الإصابة بالغثيان ،فيمكن وضع نقاط من هذا الزيت على الوسادة ليلاً للحصول على نوم هادئ ،ولكن يجب التأكد أولاً من التهوية الجيدة للغرفة.

تخفيف الحكة:

يمكن أن يكون لزيت القرنفل تأثير كبير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد ،حيث يساعد على تخفيفها بشكل كبير.

كما يمكن أن يساعد زيت القرنفل في علاج الشقوق الشرجية،ولاستخدامه لهذا الغرض الغرض يجب تخفيف زيت القرنفل بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا،أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ،ثم تدليل المنطقة المصابة.

فوائد زيت القرنفل الجمالية:

هناك بعض الفوائد الجمالية لزيت القرنفل ،وتشمل فوائد زيت القرنفل الجمالية الآتي:

ترطيب البشرة الجافة:

يعد زيت القرنفل علاج طبيعي للبشرة الجافة،كما أنه يساعد في تقليل انتفاخ الجلد وعلامات التمدد،ويكون ذلك من خلال إضافة زيت القرنفل مع منتج غير معطر،مثل غسول أو كريم للوجه ،ثم استخدامه على البشرة.

ينصح بتخفيف القرنفل إلى المنتج غير المعطر بنسبة 1 إلى 2.5% للبشرة العادية ز0.5 إلى 1% للبشرة الحساسة.

علاج حب الشباب:

يمكن استخدام زيت القرنفل في علاج حب الشباب ،وذلك بفضل احتوائه على مركب الأوجينول ، حيث أنه يخفض الاستجابة الالتهابية للحبوب ، ويحتاج في هذه الحالة ايضاً إلى تخفيفه لتفادي تهيج الجلد والتهابه.

يحارب علامات التقدم بالسن:

يدخل زيت القرنفل ايضاً في العديد من المنتجات لتخفيف من أثار الشيخوخة مثل التجاعيد ،وترهل الجلد ، بسبب خصائص التنشيط الموجودة به ،والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم تحت الجلد وجعلها تبدو شباباً مرة أخرى.

اقرأ أيضاً  علاج التهاب الأعصاب.. تخلص من الألم إلى الأبد

ازالة البقع وإخفاء العيوب:

قد تكون فعالية زيت القرنفل بالشفاء من حب الشباب ليست كاملة إلا أن القرنفل يعمل على الوقاية من حب الشباب ،إذ أن لزيت القرنفل فعالية في تلاشي البقع الداكنة والعيوب التي يتركها حب الشباب والبثور، من خلال خصائص تقشير لطيفة تزيل خلايا الجلد الميتة وتضمن لون البشرة.

فوائد زيت القرنفل للعناية بالشعر:

يحتوي زيت القرنفل على لعديد من الخصائص التي تجعله زيت عطري فعال للتخلص من مشاكل الشعر المختلفة وتحسين نمو الشعر ،فعندما تريد أن تحسن من نمو شعرك ،فغالباً ما تتبع نظام غذائي معين ،بالإضافة إلى ذلك يمكنك اللجوء إلى العلاجات الطبيعية من خلال مزج زيت القرنفل مع زيت جوز الهند ،وذلك للتخلص من الشعر التالف وزيادة لمعانه.

ومن فوائد زيت القرنفل للشعر انه:

  1. يمنع تساقط الشعر ،سبب خصائصه المضادة للالتهابات ،يعمل زيت القرنفل على منع تساقط الشعر ،وذلك عند خلطه بزيت الكافور وتدليك فروة الرأس به.
  2. تنعيم الشعر فإذا كان لديك شعر أسود أو بني ،يمكنك استخدام خليط من زيت القرنفل مع زيت الزيتون لتنعيم الشعر وإضفاء رائحة مميزة عليه
  3. تحسين لون الشعر فيعمل زيت القرنفل على تجديد لون الشعر ويزيد من لمعان الشعر ويعطيها بريقاً رائعاً.
  4. يخلص الشعر من القشرة ويمنع تراكمها في فروة الرأس.
  5. يعمل زيت القرنفل على تقوية الشعر من الجذور ،من خلال منحه الرطوبة والتغذية المناسبة.

إلا ان هناك محاذير عند استخدام زيت القرنفل على الشعر يجب الأخذ بها منها انه قد يسبب استخدام زيت القرنفل تهيجاً في العين والجهاز التنفسي.وكذلك قد يعمل على تهيج الجلد في فروة الرأس والحساسية عند بعض الأشخاص