علاج آلام الرأس.. نحو حياة خالية من الصداع

لا بد وأنك تناولت الكثير من المسكنات يوماً في سبيل علاج آلام الرأس، أو أنك قابلت الكثير ممن يشتكون من الصداع بشكل دائم.

يعد الصداع من أكثر الآلام الشائعة لكافة الأعمار وعلى اختلاف الحالات الصحية، سنتعرف اليوم معاً على طرق علاج آلام الرأس، وأنواعه وأسبابه سواء كان حالة مرضية أو كان عرضاً مؤقتاً، وسنطبق معاً مجموعة من النصائح الهامة لنحظى بحياة أكثر راحة وصحة.

علاج آلام الرأس

5 أنواع لآلام الرأس:

تختلف أسباب آلام الرأس حسب أنواعها وأعراضها ولنتمكن من علاج آلام الرأس بشكل فعال يجب أن نحدد نوع الألم وسببه، وسنذكر لكم الآن أكثر خمس أنواع شائعة لآلام الرأس مع كيفية علاجها:

  1. آلام الرأس الناتجة عن التوتر:

إن الصداع الناتج عن التوتر هو أكثر أنواع آلام الرأس انتشاراً، حيث أنه يصيب جميع الفئات، كباراً وصغاراً.

تعد بعض الحالات النفسية المسبب الرئيسي للصداع الناتج عن التوتر، كالضغط العصبي، الحزن، القلق، التعرض لموقف سيئ، الإجهاد، الغضب.

تؤدي هذه الحالات إلى تضيق العضلات حول الرأس والرقبة الأمر الذي يسبب آلاماً متركزة في الجبهة أو مؤخرة الرأس بشكل متفاوت الحدية، وتوصف الآلام بأنها كوزن ثقيل يضغط على الرأس أو كشريط ملتف يضيق تدريجياً.

إن علاج آلام الرأس الناتجة عن التوتر يكون بالدرجة الأولى بمحاولة الاسترخاء، والحصول على حمام دافئ مع تدليك الرأس والرقبة، إضافة إلى البعد عن الضغوطات النفسية، إضافة إلى ممارسة اليوغا وتمارين التنفس، ويمكنك تناول الباراسيتامول والايبوبروفين كمسكن لطيف يخفف من حدة صداع التوتر.

  1. آلام الرأس الناتجة عن الجيوب الأنفية:

تتألف الجيوب الأنفية من فراغات وأغشية تنتشر في تجويف الأنف والجبهة وعظام الخد، وتكون ممتلئة بالهواء مع طبقة رقيقة من المخاط، والذي قد يسبب انسداد الجيوب نتيجة لنزلات البرد مثلاً فيشتد الضغط عليها ويسبب التهابها، الأمر الذي يؤدي إلى صداع حاد يتركز في الجبهة والعينين وتجويف الخدين، مع انسداد الأنف وصعوبة في التنفس.

اقرأ أيضاً  زيت الزيتون_صيدلية عريقة ودواء لكل داء

أما عن علاج آلام الرأس الناتجة عن التهاب الجيوب، فإنه يتطلب الانتباه أثناء الانتقال من جو دافئ إلى جو بارد فجأة، والحرص على تدفئة نفسك جيداً، كما أن استنشاق البخار الدافئ بالأعشاب العطرية الطبية كالبابونج والنعناع له أثر كبير على تلطيف الالتهاب وحل مشكلة انسداد الجيوب، إضافة إلى تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والايبوبرفين؛ مع التنويه إلى أنه يجب استشارة طبيب مختص في حال تكررت حالات التهاب الجيوب بشكل مستمر.

  1. آلام الرأس الناتجة عن الصداع النصفي:

يعتبر هذا النوع من أشد أنواع الصداع ألماً ولا يقتصر تأثيره على الصداع فقط بل يشمل أعراضاً أخرى كالغثيان الإرهاق والإقياء والحساسية تجاه الأضواء والأصوات.

من أهم مسببات الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة الإجهاد البدني، الحالة النفسية، التغييرات الهرمونية، العوامل البيئية أو ربما بعض الأطعمة.

يتركز الألم في نصف واحد من الرأس وقد يشتد ليصيب الرأس كاملاً، يوصف بأنه حاد نابض يؤدي إلى تشويش في الحواس وحساسية اتجاه أي صوت أو ضوء وقد يعيق الحياة اليومية بشكل كبير.

في سبيل علاج آلام الرأس الناتجة عن الشقيقة استشر طبيبك بالمقام الأول ليصف لك الدواء المناسب لحالتك، واستلق في غرفة مظلمة بعيداً عن الضجيج، تنفس بهدوء واشرب مشروباً عشبياً ملطفاً ومهدئاً كالنعناع بالعسل، وحاول أن تحظى بقسط وافر من النوم.

  1. آلام الرأس الناتجة عن ألم الأسنان أو إجهاد العينين:

قد تشعر بصداع شديد متفاوت الحدة، وفي أوقات مختلفة، ولا تجده مرتبطاً بحالة نفسية أو إجهاد، في هذه الحالة فكر فوراً في إجراء فحص طبي لعينيك.

إن الإجهاد الحاصل في العين يجعل الدماغ يبذل جهداً أكبر في التركيز مما يعد من مسببات الصداع.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد الزيتون_السلطان الأول لمعالجة المفاصل

يصيب الصداع المنطقة التي خلف العينين مباشرة ويأتي على شكل ضغط كبير وصعوبة في النظر أو التركيز على أي شيء بعينيك.

كذلك الأمر بالنسبة للصداع الناتج عن ألم الأسنان سواء كان بسبب التسوس أو الضغط على الأسنان ليلاً، أو كان بسبب التهاب في اللثة.

يقتصر علاج آلام الرأس الناتجة عن إجهاد العينين أو ألم الاسنان على زيارة الطبيب المختص للحصول على علاج يحل مشكلتك الصحية، حيث أن المسكنات في هذه الحالة لن تفيد إلا بشكل مؤقت ما لم تعالج المشكلة من أساسها.

  1. الصداع العنقودي:

يصيب الصداع العنقودي جانباً واحداً من الرأس ويتركز عادة بين العين والأنف، وسمي بالعنقودي لأنه يحدث على هيئة نوبات متكررة من مرة وحتى ثلاث مرات يومياً ويستمر لعدة أسابيع، ثم يختفي فجأة لأسابيع أو شهور ليعاود الظهور مجدداً بنفس الطريقة وفي نفس التوقيت السنوي، فغالباً ما يرتبط بتقلب الفصول.

يأتي الصداع شديداً حاداً على شكل نبضات تتركز في أحد جانبي الرأس، يصاحبه سيلان في الأنف واحمرار في العين وارتفاع في درجة حرارة الجانب المصاب من الرأس.

تعد مسببات الصداع العنقودي غير معروفة طبياً لكنه يُعزى إلى الساعة البيولوجية، وإلى العصب ثلاثي التوائم، ويمكن علاج آلام الرأس الناتجة عن الصداع العنقودي من خلال أدوية سوماتريبتان أو زولميتريبان، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق النصائح التي سنوردها لاحقاً.

 

10 نصائح طبيعية في علاج آلام الرأس:

بعد أن ذكرنا أكثر أنواع آلام الرأس شيوعاً على اختلاف أسبابها مع علاجاتها، سوف نتناول الآن مجموعة من النصائح الطبيعية المستخدمة في علاج آلام الرأس والوقاية منه مهما كانت أسبابه، وتتلخص في عشرة نصائح:

  1. اشرب الكثير من الماء وتناول الخضار والفواكه الغنية بالماء أيضاً، كالأناناس والأفوكادو، ذلك أن الجفاف هو أحد مسببات الصداع.
  2. إذا كنت تعاني من حساسية الغلوتين (الموجود في منتجات الخبز والكعك والحلوى مثلاً) فاتبع نظاماً غذائياً خالياً منه، حيث أن الغلوتين من مسببات الصداع.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3، كالسمك وبذور الشيا وبذور الكتان، والمكسرات ومنتجات الألبان.
  4. تناول الخضراوات الورقية، كالسبانخ والبروكلي والفاصولياء، التي تستخدم في تخفيف آلام الرأس الناتجة عن الشقيقة بشكل فعال، كونها غنية بالمغنيسيوم.
  5. الأعشاب الطبية كاليانسون والأقحوان والزنجبيل والنعناع، لها دور كبير في تخفيف الصداع كونها تلطف من التوتر والأرق وتساعد على الاسترخاء، كما أن الحليب قليل الدسم يساعد بشكل فعال في علاج آلام الرأس.
  6. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “إي” الذي يساعد على تحقيق التوازن في مستويات هرمون الاستروجين كاللوز والكاجو والسمسم.
  7. احصل على قدر كاف من النوم بما لا يقل عن ثماني ساعات ولا يزيد عن تسع، لأن الأرق والقلق من أهم مسببات الصداع الناتج عن التوتر.
  8. مارس تمارين التنفس واليوغا بانتظام، حيث أنها تساعد على الاسترخاء وتمد الجسم بنسبة عالية من الأوكسجين كما أنها تساعد على التركيز وتصفية الذهن وتنشط الدورة الدموية.
  9. احصل على الكافيين باعتدال، حيث يمكن لكوب من القهوة أو الشاي أن يستخدم بكل فعال في علاج آلام الرأس.
  10. ابتعد عن الضجيج، ومصادر الضوء القوي، وابتعد أيضاً عن الشاشات المضيئة كالحاسب والتلفاز والهاتف المحمول، ثم احرص على تدليك رأسك ورقبتك بهدوء.
اقرأ أيضاً  فوائد مذهلة لحبة البركة على الصحة والجسم

يعتبر الصداع من مخلفات العصر الحديث الأكثر انتشاراً لدى الناس حتى بات يوصف أنه شيء طبيعي يعاني منه الجميع، لكنك من خلال اكتشاف سبب صداعك والعمل على علاج آلام الرأس بالطريقة المناسبة مع تطبيق نصائحنا البسيطة، يمكنك أن تنعم بحياة خالية من الألم وبأسلوب أكثر راحة وصحة.

نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً مفيداً، حول علاج آلام الرأس، أسبابه وأنواعه ومجموعة من أهم النصائح لعلاجه والوقاية منه، مع أمنياتنا لكم بالصحة والعافية.