أهم الفوائد للقرنفل

للقرنفل العديد من الفوائد الصحية المختلفة حيث أن القرنفل أو ما يعرف أيضاً بكبش القرنفل ،أو العويدي أو المسمار ،والذي ينتمي إلى الفصيلة الآسية ، هو برعم زهري مجفف مأخوذ من شجرة القرنفل العطرية ودائمة الخضرة، والتي يصل طولها إلى 20متراً يحتوي على العديد عناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.

فوائد القرنفل حسب القيمة الغذائية:

-المعادن والفيتامينات:

توفر ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون على 30% من الكمية اليومية الموصى بها من المنغنيز الذي يعد ضرورياً لصحة العظام ، كما أنه توفر ما نسبته 4% من الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ك و3% من فيتامين ج، اضافة الى احتوائها على كميات قليلة من المنغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ه كما أنها تعد مصدراً جيداً للألياف.

فوائد القرنفل

  • مضادات الأكسدة:

يعد القرنفل غنياً بمضادات الأكسدة ،وهي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
كما يحتوي القرنفل على مركبات الفينولية مثل :الأحماض الفينولية كحمض الغاليك ،إضافة إلى مادة العفص ،وأحد أنواع الفلانولات وبعض الزيوت الفينولية المتطايرة، كالأسيايل أوجينول ،الذي يعد المركب الرئيسي النشط حيوياً في القرنفل.
وهو المسؤول عن النشاط المضاد للفطريات ،كما أنه يثبط نمو الكائنات الحية الدقيقة على أسطح الأغذية ،مما يجعل القرنفل من المواد الحافظة للطعام.

 

فوائد القرنفل:

يعد القرنفل أحد التوابل المستخدمة الإضافة النكهة للعديد من الوصفات ،واشتهر كونه مسكن للآلام وخاصة آلام الآسنان ولا يقتصر فائدته على ذلك فهو له العديد من الفوائد ،أبرزها الآتي:

  • المساعدة في الوقاية من الالتهابات ويقوي من المناعة:

تبين أن القرنفل قد يساعد في علاج العديد من الالتهابات بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية تدعى الفينولات ،والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة.
ومن أبرز التهابات والأمراض التي يساهم القرنفل في مكافحتها هي الآتية:
1- التهابات المفاصل والروماتيزم،ويتم ذلك بتدليك زيت القرنفل على العضلات .
2- علاج التهابات العين المعدية ، ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً  زيت حبة البركة_إعادة توازن الجسم من جديد

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي:

يساعد القرنفل الجهاز التنفسي على ما يأتي:

الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، والتخفيف من أعراضها. و من أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن نزلات البرد ،والأنفلونزا والسعال والزكام والربو.

و كذلك الوقاية من التهابات القصبة الهوائية ،والتهاب الجيوب الأنفية وطرد البلغم والتخلص منه سريعاً.

  •  المساعدة في علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة:

استخدم القرنفل كأحد أكثر العلاجات شيوعاً لأوجاع الأسنان وتسوسها في الطب الصيني منذ حوالي 2000 عام وفي الغرب .ووثق استخدامه لأول مرة عام 1640 .
أما حديثاً فقد أظهرت دراسات القرنفل تحسناً في صحة الأسنان ،إذ تم قبوله كعلاج موثوق في تخفيف الانزعاج والألم للأسنان .

الإضافة إلى أن القرنفل مطهر ومضاد للجراثيم فهو يحتوي على زيت اليوجينول ، والذي يعمل عمل المخدر.وذلك من خلال إضافة القليل من زيت

القرنفل على قطعة قطن ووضعها على مكان الألم عندها ستبدأ نتيجة إلى جانب فإنه استخدمه أيضاً لإزالة رائحة الفم الكريهة.

كما تبين الزيوت الأساسية للقرنفل تعالج أمراض اللثة ،مثل التهاب اللثة ،والتهاب دواعم السن.

  • فوائد القرنفل للمناعة :

وجدت دراسة أولية أن مستخلص ورق القرنفل زاد من تكاثر الخلايا الليمفاوية و إفرازات الخلايا البلعمية ،كما أن اشادت دراسة مخبريه نشرت عام

2015 إلى أن الأوجينول وهو المركب الأكثر نشاطاً في القرنفل قد حسن الاستجابة المناعية التي تتضمن التأثيرات المضادة للالتهابات.

  • -فوائد القرنفل للمعدة:

اشارت دراسة أولية أجريت على الحيوانات ونشرت في Naunyn-Schmiedebergs archives عام 2011،والتي أجريت على الحيوانات إلى أن زيت

القرنفل ومحتواه من الأوجينول يمتلكان نشاطاً يقلل من قرحة المعدة.

ويحفز من تصنيع المخاط الذي يعد مهما للمحافظة على صحة المعدة ، مما يساهم في تحسين خالات الأشخاص المصابين بهذه القرحة لكن ما

اقرأ أيضاً  علاج التهاب الحلق وأسبابه

زالت هناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

  •  في تحسين صحة الجهاز الهضمي:

وجد ان القرنفل يساعد الجهاز الهضمي على ما تسهيل عملية الهضم وطرد الغازات وتخفيف القيء .وعلاج الإسهال وتخفيف آلام المعدة وكذلك تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة والمساعدة على التئامها إن كانت موجودة.

  • تعزيز الصحة الجنسية:

استخدم القرنفل منذ العصور القديمة لعلاج المشكلات الجنسية. فهو يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال والنساء ،مما يعزز الشهوة

الجنسية والأداء الجنسي عند كليهما .

كما أن للقرنفل دوره في تحسين بعض المشاكل الجنسية عند الرجال بشكل خاصحيث وجد أن القرنفل له دور في:

  1. استخدم القرنفل منذ عقود في زيادة الشهوة الجنسية عند الرجال في قارة آسيا،وقد اعتاد الرجال فيما مضى على مضغ براعم أو عيدان القرنفل لتعزيز نشاطهم الجنسي.
  2.  علاج القذف السريع وذلك عن طريق تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجال. فيمكن استخدام زيت القرنفل بدهنه موضعياً على الأعضاء التناسلية لمدة ساعة قبل الجماع ثم غسله ،أو عن طريق خلط ملعقة من زيت القرنفل مع الحليب يومياً لمدة شهر على الأقل .
  3. حل مشاكل الانتصاب فالقرنفل يساعد على تعزيز التروية الدموية للأعضاء التناسلية ،كما أن فعاليته في زيادة مستويات التستوستيرون تساعد على مشكلة الانتصاب عند الرجال.
  4.  زيادة عدد الحيوانات المنوية فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لتصنيع الحيوانات المنوية مثل فيتامين إي،كما يعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية مما يعود بالفائدة على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإخصاب.
  • المساهمة في تنظيم مستويات سكر الدم:

ربما تكون أحدى أكثر الفوائد القرنفل إثارة للدهشة هي قدرتها على المساعدة في تنظيم السكر في الدم .بما أن مرض السكري يمثل مشكلة متنامية ،فلا يكفي أن تكون مستويات السكر في الدم منخفضة بل يجب أن تكون مستقرة.
وتشير الأدلة أن القرنفل يساعد في ذلك حيث أظهرت دراسة أن مستخلص القرنفل يزيد من امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا،ويزيد من إفراز الأنسولين،ويحسن الوظيفة العامة للخلايا التي تنتج الأنسولين ،وهذا لا يعني إلا شيئاً واحداً أن مستويات السكر أكثر استقرارا في الدم.

اقرأ أيضاً  علاج دوالي الساقين_مرض المهنة

محاذير وآثار جانبية للقرنفل:

بالرغم من فوائد القرنفل إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامه اهمها:
1.  القرنفل آمن الاستخدام طالما تم استخدامه بكميات مناسبة وبسيطة ،ولكن إذا زاد عن الحد الآمن قد يسبب بعض المشكلات.
2. استخدام القرنفل للأطفال غير آمن وقد يسبب لهم مشكلات صحية مثل : اختلال توازن سوائل الجسم وتلف الكبد.
3. يعد زيت القرنفل على الجلد آمن لكن زيادة استخدامه في تسكين آلام لأسنان واللثة غير آمن.
4. يمكن أن يسبب القرنفل المجفف الحساسية للبعض والتهيج .
5. قديؤدي الفرنفل نزيف لدى البعض ،إذ أنه يحتوي على بعض المواد التي تمنع التخثر أو تبطؤه ولهذا أيضاً لا ينصح باستخدامه قبل العمليات الجراحية.