أهم فوائد السمسم_الكنز الغذائي

يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات ومركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية، سنتناول اليوم في مقالنا الحديث عن أهم فوائد السمسم وطريقة سقايته، وقصته مع المناخ، وما هو رأي الطب فيه، وأبرز مخاطره إن وجدت.

أهم فوائد السمسم
أهم فوائد السمسم

كثير من المجتمعات تعتمده في العلاجات الطبية ويدخل أيضاً في صناعة الحلويات ومنه ما يعرف باسم الطحينة.

السمسم من كنوز القيم الغذائية:

من أهم فوائد السمسم  أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغنية مثال:

السكر والألياف والبروتين ودرجة عالية جداً من الماء والدهون الغير مشبعة، فيتامين ج، الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والصوديوم وأخيراً البوتاسيوم.

زراعة السمسم:

يفضل سقايته على فترات متقاربة غير متباعدة، ويفضل بشكل خفيف، وبالنسبة للأماكن الساحلية فيكفي كل 7 أيام إلى 10 أيام سقايته.

أشهر المناطق بتواجده هي سلطنة عمان والسودان والجزائر وتونس والمغرب، ومن أهم فوائد السمسم أنه يتمتع بأوراق خضراء وبيضاء وتحمل نباتاته أزهاراً بيضاء تتحول في شكلها إلى ثمار كبسولية إلى حين نضوجها بشكلها الأخير.

أصناف السمسم:

  1. الصنف الأحمر يتميز باللون الأحمر الداكن والذي يبلغ طوله 115سم عند نهاية موسمه.
  2. الصنف الأبيض يتميز باللون الأبيض نباته مائل إلى الطول يصل فيه 140سم.

 أهم فوائد السمسم من الناحية الطبية:

  1. ينصح باستخدامه لمن يعاني من طنين الأذن ومعالج للإمساك فهو يزيد من نسبة الحليب للمرضعة، كما يستخدم زيته في المستحضرات التجميلية لغناه بالفيتامينات والدهون الغير مشبعة.
  2. ويستعمل في معالجة مشاكل أمراض الكلى والمثانة ويوصف للأطفال التي تعاني من الإسهال، وزيته يستخدم للأمراض الجلدية وخصوصاً في الرأس.
  3. معالج للالتهابات الموجودة في الجسم لاحتوائه على مركبي سيسامين وسيسامولين، فهو قادر على حماية الجسم ويقيه من كافة أمراض الجسم.
  4. مهما عددنا أهم فوائد السمسم إلا أنها لا تعد ولا تحصى ومن أبرزها مكافحة السرطانات، بأنواعها فأكله على الريق يساعد في ذلك لأنه قاتل للخلايا السرطانية إن وجدت.
  5. قادر على التعزيز من قوة العظام لذلك لمن يصاب بكسر أو الشعور في المفاصل والعظام، ينصح في تناوله وخصوصاً في حالة الهشاشة.
  6. قادر على تعزيز من مناعة الجسم فهو مكمل غذائي عظيم وإذا أردت الحصول على الفائدة المرجوة منه عليك بتناوله يومياً بمقدار ملعقتين، فهو يخفض من مستويات الكولسترول في الجسم وخاصة للمصابين بمتلازمة الأيضة.
  7. أجريت دراسة حديثة في عام 2020تعلن فيها أن من أهم فوائد السمسم أنه يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية ويخفف من مرض المفاصل الروماتويدي ومحارب لمرض الزهايمر، ويحسن من الجهاز العصبي ويقلل من الإصابة من السكتة الدماغية والقرحة المعدية، وهذا ما أثبتته الدراسات مؤخراً في عام 2018 أن جرعته المخفضة والعالية المستخلصة من السمسم التي تساعد في التقليل من آفة الغشاء المخاطي في المعدة وحموضة الكلية بشكل خاص.
  8. يحسن من أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند النساء فهو يساهم في تحسين مستويات الدهون في الجسم مع المحافظة على الهرمونات الجنسية فيه.
  9. مساعد ومحفز قوي لنسبة الكولاجين في الجسم وخاصة البشرة فهو يزيد من الترابط العضلي وقوة أنسجة الجلد.
اقرأ أيضاً  العلاج الطبيعي للاكتئاب_التقبل والسلام الداخلي

أهم فوائد السمسم:

  1. ينصح به الكثير من الأطباء بتناوله على الريق لأنه ينظم السكر في الدم ولديه القدرة الكافية في المحافظة على صحة القلب، والقدرة على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم ويساعد من عمل الغدة الدرقية وخاصة عند النساء في سن الأمل، فهو يساعد في تخطي هذه المرحلة.
  2. يعزز من أداء الأدوية السكرية فهو ينظم عملية السكر في الدم لاحتوائه على مركب بينورسينول.
  3. من أهم الأخطار التي قد تحصل ويرجى الانتباه لها وبالإكثار منه قد يتأذى منه المصابين بحصى الكلى أو النقرس، وأيضاً قد يصيب لمن يتناوله بشعور من الغثيان والاستفراغ والشعور بضيق التنفس والصدر والطفح الجلدي.
  4. يكافح السرطانات من أهمها سرطان الدم والثدي والرئة والقولون والبروستات لاحتوائه على درجة عالية من فيتامين E، وفيتامين K، ومغنسيوم.
  5. يزيد من الخصوبة عند الرجال بالإضافة إلى النظام الغذائي المتبع من قبل الطبيب المختص.
  6. يحسن من أداء عملية الهضم لاحتواء بذوره على الرطوبة بكميات كبيرة من الألياف فهو يقلل من الإمساك ويحمي القناة الهضمية مع التقليل من الاضطرابات الهضمية مع المحافظة على سير الهضم ككل فهو يعيد التوازن لهرمونات الجسم وخاصة عند النساء، وبالضبط عند وصولهم إلى عمر سن اليأس فينصح باستخدامه للحامل أيضاً لوجود عناصر ومعادن غذائية كبيرة فيه.
  7. يعيد التوازن للجسم وخاصة من ناحية حرق الدهون فهو يساعد كثيراً في هذا الجانب، وهذه من أهم فوائدأهم فوائد السمسم القادرة على الحرق بشكل كبير جداً فهو يمنح شعور الشبع ويملئ المعدة لفترة أطول.
  8. قادر على تجديد بصلة الشعر وإعادة رونقه ويزيد من صحته والمحافظة على لمعانه، وخاصة إذا قمت بتدليكه عند فروة الرأس بانتظام مع زيت السمسم في الحماية من الشيب المبكر فهو قادر على زيادة من نموه فهل لاحظت أن الناحية الجمالية تندرج ضمن أهم فوائد السمسم.
  9. مساعد ومحفز قوي لنسبة الكولاجين في الجسم وخاصة البشرة فهو يزيد من الترابط العضلي وقوة أنسجة الجلد.
  10. لديه القدرة على تصنيع الكريات الحمراء في الجسم، فتناول كوب واحد من السمسم المحمص مع العسل يعادل نسبة 163% من القيمة الغذائية اليومية من عنصر النحاس ودور الكالسيوم هنا لا يقل عنه في الأهمية، فهو يعمل في السيالات العصبية التي تساعد من أدائها بسببه، والكثير من الوظائف في الأوعية الدموية.
  11. وللحصول على أهم فوائد السمسم ينصح بدمجه مع العسل لاحتوائه على الأحماض الأمينية ومركبات فلافونويدات ومركبات مختزلة.
  12. من أهم فوائد السمسم أن سعراته الحرارية لا تكاد تذكر درجة 51% سعرة حرارية ويجب ألا يتم تناوله بكثرة لئلا يصيبك بحساسية منه ويزيد من سلبيات تأثيره على الجسم فهو مخفض من نسبة السكر في الدم.
  13. أخيراً نستنتج أن أهم فوائد السمسم تعود إلى نسبة المعادن والألياف والأملاح والبوتاسيوم والماء وفيتامين ب 6، فيتامين E، وحمض الفوليك الموجودة فيه، والتي تعمل على تسهيل عملية الهضم والمحافظة على نظام الجسم كاملاً.
اقرأ أيضاً  فوائد زيت السمسم العجيبة لجسم الانسان

وإلى هنا ينتهي مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن أهم فوائد السمسم ومخاطره وأبرز الأمور الطبية التي تخصه.