علاج الامساك عند الأطفال

يعتبر الإمساك بشكل عام من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الأطفال وخاصةً آلام المغص وهنا نحتاج إلى تدخل علاجي كي يحل لنا الأمر، اليوم في مقالنا سنتعرف على الأسباب التي تصيب الأطفال بالإضافة إلى علاج الامساك عند الأطفال وأخيراً النصائح والوقاية منه.

علاج الامساك عند الأطفال
علاج الامساك عند الأطفال

كثير من الأهل اليوم يعانون من الإمساك عند الأطفال، وماذا يفعلون إليكم لمحة عن أكثر الأعراض التي يجب الانتباه إليها:

أكثر أعراض الإمساك عند الأطفال:

  1. أقل من 3 مرات في عملية التبرز خلال الأسبوع.
  2. ألم شديد أثناء عملية التبرز.
  3. ألم بالمعدة أيضاً.
  4. وجود باقي آثار من التبرز على الثياب الداخلية لدى الطفل، بالإضافة إلى وجود دم على سطح البراز عند الإمساك.

أهم أسباب الإمساك عند الأطفال:

  1. العامل الأساسي هو التغير في نوعية الغذاء للطفل وعدم تناوله بكمية وافية من الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على الألياف والفيتامينات فهيا تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل كبير جداً.
  2. ذهاب الطفل إلى الحمام على فترات متباعدة يؤدي إلى الإمساك الشديد.
  3. احتمالية وجود مشكلة في الشرج أو المستقيم ولذلك الأمر يحتاج إلى علاج الامساك عند الأطفال لئلا تزداد الحالة سوء أكثر.
  4. تناول الكثير من الأجبان والألبان يعرض الأطفال إلى الإمساك وصعوبة أثناء الخروج.
  5. الحالة النفسية عندما تتأزم عند الأطفال والعصبية الزائدة أيضاً عامل هام في العلاج.
  6. تقلب واضرابات في النوم يساهم أيضاً في ذلك ويؤثر سلباً على الجهاز الهضمي عند الأطفال.
  7. في حال كانت الأطفال تخشى الدخول إلى الحمام فعامل الحصر عن التبرز أو التبول هو سبب رئيسي في ذلك، بالإضافة إلى أنه سيسبب جرح على مدى البعيد في المستقيم ونصبح بحاجة إلى علاج الامساك عند الأطفال بشكل فوري.
  8. عامل الوراثة ممكن أن يكون له دور في ذلك أيضاً فهو يعود إلى الجينات في حال كان هناك حساسية من لبن البقر، أو أي عامل بيئي مختلف، بالإضافة إلى تناول أنواع معينة من الأدوية التي قد تسبب أحياناً إمساك شديد وألم.
  9. في حال كان الإمساك شديد ولم تتم معالجته بشكل سريع فسيتضاعف الأمر إلى أن يصبح تدلي بالمستقيم وشقوق شرجية، على المدى الطويل نكون أمام عمل جراحي.
  10. تناول الكثير من الموز يسبب أيضاً الألم عند الخروج والمغص أحياناً، فيجب أن يتم تطبيق تمارين رياضية بشكل دوري وأن تكون رياضة منهاج حياة له فهذا يساعد كثيراً في العلاج عند الأطفال والكبار.
اقرأ أيضاً  أمراض الكبد وعلاجها_احذر السكريات

علاج الامساك عند الأطفال من وجه الطب:

  1. عن طريق الأدوية التي يصفها طبيب الأطفال المختص ليتم علاج الامساك عند الأطفال من خلال الملينات، التي تساعد في عملية الإسهال والهضم والتخلص من هذا الألم عبر الفضلات.
  2. بإمكانك إعطاء طفلك حقنة شرجية لا ضير في هذا، فهي تساعد كثيراً في عملية التخلص من الألم وعملية الإمساك لكن يجب استشارة الطبيب في ذلك.
  3. بإمكانك طحن حبة من حب الخميرة لما فيها من الألياف فهي تساعد الجهاز الهضمي، وتسرع من عملية التخلص من الإمساك بشكل رائع وأهميتها كبيرة في علاج الامساك عند الأطفال، لكن يجب استشارة الطبيب المختص.
  4. من أجل سلامة طفلك بإمكانك إجراء أشعة للبطن، من أجل معرفة هل هناك انسداد في البطن أم لا.
  5. يحب مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة الحمى أو وجود دم في البراز أو فقدان الوزن أو حدوث انتفاخ أو تطبل في البطن.

علاج الامساك عند الأطفال بوجه طبيعي:

  1. غذاء صحي غني بالفيتامينات والخضراوات والألياف مثال: تناول أو شرب عصير البرتقال فهذا مساعد جداً في عملية تسهيل الهضم وعلاج الامساك عند الأطفال.
  2. شرب الكثير من السوائل وخاصةً الماء فهي تساعد في عملية الهضم جداً، وعامل مؤثر وفعًال فهي تسبب التخلص من الألم وتهدئة الجهاز الهضمي، وتساعد في علاج الامساك عند الأطفال بشكل فوري.
  3. شرب سوائل ساخنة كاليانسون والزنجبيل مع الشاي، عشبة السنا لها أهمية كبيرة في العلاج، الشعير وعشبة الراوند بالإضافة إلى ما يعرف باسم بذور القطونا.
  4. تناول ملعقة صغيرة من بزر الكتان أو زيت الخروع أو زيت السمسم على الريق صباحاً، فهذا يساعد جداً في عملية الإمساك.
  5. يجب تدريب الطفل على الدخول إلى الحمام خاصةً صباحاً ومساءاً،أو بعد تناول الطعام فهذا يعتبر نظام جيد للجسم ولا يصبح لديه إمساك.
  6. إن من أهم أنواع علاج الامساك عند الأطفال هو تدليك الجسم والبطن بزيت الزيتون، فهو يساعد على استرخاء العضلات ويؤدي إلى عملية الإسهال وينتهي التشنج والألم والمغص.
  7. أما بالنسبة للأطفال الرضع يجب تغير نوع الحليب كل فترة خاصةً إن كان الحليب صناعياً فهذا يزيد نسبة الإمساك عندهم.
  8. شرب كوب ماء ساخن مع عسل ملعقة صغيرة قبل تناول أي طعام فهذا عامل هام ومساعد جداً في علاج الامساك عند الأطفال ويعتبر وقاية أيضاً.
اقرأ أيضاً  علاج أمراض السكري_بين الشباب والكهولة

أبرز أمور الوقاية والحماية من الإمساك:

  1. التنوع في الطعام بين الخضار والفواكه بالإضافة إلى شرب الماء الدافئ قبل تناول أي نوع من الأغذية.
  2. تناول ثلاث حبات من التمر يساعد في علاج الامساك عند الأطفال، ويعتبر من أكثر الأمور التي ينصح بها الأطباء كوقاية من الألم والتشنج ويسهل من عملية الهضم أيضاً.
  3. شرب الماء الكافي فهو أفضل خيار في علاج الامساك عند الأطفال.
  4. تشجيع وتحفيز الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية واللعب، فهذا يساهم بشكل كبير في علاج الامساك عند الأطفال وحماية له أيضاً بألا يحصل ضمور في عضلات البطن.
  5. شرب السوائل الساخنة كالبابونج أو النعنع فهذا يساعد في عملية تهدئة الجهاز الهضمي لكن بشرط ألا يزيد شرب النعنع عن الحد الطبيعي وذلك لأنه يقوم بارتخاء عضلات الأمعاء.
  6. لا ضير من مغاطس من البابونج مع الماء الفاتر، فهذا يساعد جدا قبل عملية التبرز عند الأطفال ويعتبر مساعد أول في علاج الامساك عند الأطفال قبل أن يحدث.
  7. تناول عصير الأفوكادو، العنب الأبيض، التفاح الأحمر أو الأصفر في الأسبوع مرتين أقل الأمر، فهذا جيد جداً في عملية سرعة الهضم وذلك لغناه بالملينات الطبيعية ولنسبته العالية من الألياف.
  8. احتساء طبق من شوربة الشوفان فهي قادرة على إكمال عملية التبرز بكل سهولة ويسر.
  9. مراجعة الطبيب فوراً في حال حدوث أي أمر سبق ذكره عند ظهور الأعراض والأخذ بطرق الحماية والوقاية من الإمساك.

أخيراً يجب الانتباه إلى نوعية غذاء طفلك كي لا يصاب بالألم، ويفضل عامل الوقاية والحماية من الإمساك لئلا يتأثر الجهاز الهضمي على المدى الطويل، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تساعد في علاج الامساك عند الأطفال، والابتعاد عن المسببات والانتباه إلى الأعراض جيداً فور ظهروها.

اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية