علاج الحبوب_مرآة جديدة

إن حبوب الوجه من أكثر المشاكل التي تواجه فئة الشباب وخاصةً أصحاب البشرة الحساسة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في مقالنا المميز عن أسباب ظهور الحبوب، أنواع حب الشباب، وعن علاج الحبوب وفق نصائح خبراء الجلدية والتجميل. 

هذا وإن الحبوب التي تظهر فجأة على البشرة أو الجسم لها عدة أسباب وأنواع وهي مشكلة كبيرة تواجه كل الأجسام وكافة الأعمار لكن أبرزها فئة المراهقين، وهذا ما سوف نتناوله اليوم.

علاج الحبوب
علاج الحبوب

أسباب الحبوب التي تظهر فجأة:

  • الزيادة في إفراز الدهون.
  • الجراثيم والبكتريا.
  • عدم المحافظة على نظافة البشرة بشكل مستمر.
  • ما سبق ذكره يؤدي للالتهاب.
  • تغير في الهرمونات الذكورية والأنثوية في فترة البلوغ التي تتسبب في زيادة الغدد.
  • تناول أدوية معينة تحتوي على التستوستيرون أو أدوية لها آثار جانبية منها ظهور حب الشباب.
  • النظام الغذائي الغير صحي وتناول الوجبات السريعة باستمرار وبكثرة.
  • حالات التوتر والقلق والزيادة في التفكير يؤثر ذلك سلباً أيضاً.
  • استخدام مستحضرات التجميل التجارية والتي فيها نسبة زيوت عالية جداً، بالإضافة إلى استعمال (شامبو) تجاري مليء بنسبة دهون عالية يؤدي إلى ظهور حب الشباب وخاصة عند منطقة الجبين.
  • ولا يخفى عليك عامل الوراثة له دور في ذلك أيضاً.

    أنواع الحبوب المشهورة:

  1. الحبوب الغير ملتهبة:

الشكل الأول: عبارة عن بقع بيضاء غالباً وسطها أبيض وما حولها أحمر، وهذا النوع يحتاج إلى علاج الحبوب بشكل وقائي لئلا تصبح من النوع الثاني أي الحبوب الملتهبة.

الشكل الثاني: رؤوس بيضاء هي عبارة عن بقع صغيرة باللون الأسود الداكن كبرت وتوسعت نتيجة أنها تعرضت إلى الهواء فأصبحت داكنة ويزيد وجودها عند أصحاب البشرة الدهنية وأصحاب الهرمونات الغير منتظمة.

اقرأ أيضاً  التهاب اللثة_علاج وقاية وأمان

  1. الندبة:
    هي التي تظهر فجأة نتيجة لجرح ما سواء كان من خلال عملية جراحية أو إصابة عمل، تتواجد عند الكتف أو الصدر أو الخدين.
  2. الحبوب الكيسية:

    هذه الحبوب تشبه أكياس صغيرة ممتلئة توجد بسبب انغلاق بصيلات الشعر في كل أنحاء الجسم.

  3. حبوب الشريه:

    تظهر بسبب الرياضة والتعرض للشمس وفرط الحساسية والتوتر.

  4. حبوب الجدري:

    تنتقل عبر العدوى واللمس فتطفح على سطح الجلد وتكون موزعة على جميع أنحاء الجسم، الوجه والشعر والساقين، وهي تحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل فوري، يجب عدم العبث بها أو حكها لكيلا تترك آثاراً مكانها، ومن أهم الأسباب التي تساعد في علاج هذه الحبوب تناول السكريات كالشوكولا.

  5. حبوب يسببها انتفاخ الغدد اللمفاوية التي تحصل عند تزايد حجم العقد وغالباً تظهر في منطقة الرقبة وتحت الإبط والفخذين.

علاج الحبوب الفعال للحصول على بشرة نقية للأبد:

  1. استخدام الغسول صباحاً ومساءً.
  2. تناول غذاء صحي يحتوي على الألياف والخضراوات الملينة للأمعاء.
  3. المحافظة على صحة الجاهز الهضمي والمعدة تحديداً، فالمعدة مرآة الوجه.
  4. عدم التعرض لأشعة الشمس الحارة جداً وخاصة في التوقيت الذي يتراوح بين العاشرة صباحاً إلى الثالثة عصراً.
  5. عدم لمس وحك الحبوب أو البثور لئلا تترك أثراً داكناً، وهنا نحتاج إلى علاج الحبوب بالطب والتجميل أو الليزر.
  6. المحافظة على استخدام واقي شمسي يناسب نوع البشرة سواء كانت حساسة أو دهنية أو مختلطة، عادية أو جافة، حيث يحمي الواقي البشرة من الشمس بنسبة أقلها 50%.
  7. فترة علاج الحبوب في الوجه وخاصةً في عمر الشباب قد تستمر بضع أشهر أو بضع سنوات، حتى الشفاء الكامل وعدم عودة ظهورها من جديد.
  8. البعد عن أسباب مهيجات الحبوب مثال: تناول الشوكولا بشكل مفرط، الابتعاد عن الشمس والتوتر والقلق والتفكير السلبي.
  9. استخدام أي إجراء في علاج الحبوب قد يستغرق وقتاً ليس يبدأ من أربع أسابيع إلى 8 أسابيع.
  10. لا مانع من استخدام محلول مائي وهو معالج موضعي لهذه الحبوب والبثور سواء كانت التهابية أو غير التهابية، وخاصة إذا كان يحتوي على حمض اللاكيتك فهذا يساعد على التقشير والمحافظة على نظافة البشرة من دون ملامسة الأيدي لاحتوائه على فيتامين أ.
  11. قد يكون أحد أهم علاج الحبوب هو استخدام الليزر مكان هذه البثور أو الحبوب الداكنة والتي يحمل أثرها اللون البني في حال لم يتم الاستجابة للمستحضرات الطبيعية والتجميلية.
  12. المثابرة على استعمال ماء الورد فهو مستحضر طبيعي وأثبت فعاليته على مر العصور القديمة والحديثة، كما أنه صالح لجميع أنواع البشرة وخاصة الدهنية والمختلطة.
  13. التقليل من وضع المساحيق تحتوي على نسبة عالية من الزيوت فهذا يؤدي إلى تدهور الجلد لاحقاً.
  14. إزالة كل مساحيق التجميل قبل النوم، فتركها يؤدي إلى تربية الجراثيم والبكتريا والبثور على الوجه، لذلك يجب المحافظة على نظافة البشرة دائماً لتأخير ظهور الشيخوخة أيضاً.
  15. يمكنك استخدام نبتة الأولوفيرا، وهي نبتة ذات أوراق خضراء مليئة بالجيل الطبيعي الطري، الذي يحتوي على فيتامينات تساعد في تقشير البشرة وإعادة الرونق لها مع منح النعومة للجلد، وبإمكانك استخدامها للشعر أيضاً.
  16. استخدام صابون طبي غير معطر أثناء الاستحمام.
  17. استخدام كمادات من ماء الورد كي تبرد مناطق الحبوب الملتهبة والغير ملتهبة، أهمية ماء الورد كبيرة جداً أيضاً حيث يسعى لترطيب البشرة وشدها، وهذه النتيجة تعتبر من أهم الطرق في علاج الحبوب التي تبحث عنها.
  18. مراجعة الطبيب في حال استمرت الحبوب في الظهور وعودتها بعد فترة طويلة أكثر مما سبق ذكره في المقال سابقاً.

 

أبرز الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الحبوب:

  1. يعد العسل من الوصفات سهلة الاستخدام، والتي لها فعالية كبيرة في علاج الحبوب وإعادة النضارة للبشرة من جديد، وذلك نظراً لما يحتويه من مضادات الأكسدة، وإليك الوصفة التالية:

ضع بضع قطرت من العسل على قطعة قطن صغيرة وطبقها على أماكن البثور أو الحبوب الملتهبة لمدة نصف ساعة من الزمن، ثم اغسلها بالماء البارد، وكرر التجربة على مدار اليوم وانظر إلى النتائج التي تريدها.

  1. يعتبر دواء الاسبرين من أفضل المواد الطبية التي تساعد على نظافة البشرة وعلاج الحبوب، والتي تحتوي على مضاد التهاب قوي جداً وهو رخيص الثمن أيضاً، ويمكنك تطبيق الوصفة التالية:

فتت قرص الاسبرين مع كمية جيدة من الماء للحصول على مزيج متماسك وضعه على الحبوب لمدة 30 دقيقة، ومن ثم اغسل وجهك بالماء البارد، وكرر التجربة إن أردت كل ست ساعات ولاحظ النتائج الرائعة بنفسك.

  1. وصفة مكعبات الثلج هي طريقة سهلة ومفيدة أيضاً:

اغسل وجهك ونظفه من كل الأتربة أو مساحيق المكياج، وغلف عدداً من مكعبات الثلج بقطعة صغيرة من القماش ومررها على الحبوب أو البثور لمدة 30 دقيقة، ثم نظف بشرتك بقطعة قطن ناعمة، وهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية وحمايتها ويقوم بعلاج الحبوب أيضاً.

 

إلى هنا ونعلن إنهاء مقال اليوم الذي تناولنا فيه علاج الحبوب وأسبابها وأنواعها نرجو أن نكون قدمنا لكم الفوائد الرائعة في هذا المقال.

اقرأ أيضاً  فوائد الزنجبيل_الوقود يطرق بابك في فصل الشتاء