علاج الإمساك_مرض العصر

سنتحدث اليوم عن مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الناس، ألا وهي سوء عملية الهضم، وبعد الاطلاع على التجارب والأبحاث الطبية والنباتية سنضع بين أيديكم مقالنا الذي سوف يتناول أشهر وأسهل الطرق في علاج الإمساك، وأهم أسبابه بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

 علاج الإمساك
علاج الإمساك

أسباب الإمساك:

  • أمراض الأيض مثل قصور الغدة النخامية والدرقية، ونقص الصوديوم وارتفاع الكالسيوم في الجسم.
  • إصابة الجهاز العصبي بنوع من السكتة الدماغية أو الخرف، أو الأورام في الدماغ والعمود الفقري والأمعاء الغليظة، أو حدوث شق شرجي أثناء عملية الخروج.
  • استهلاك مضادات الاكتئاب فهي تساهم في زيادة الإصابة بالإمساك، وتناول مدرات البول تؤدي كذلك إلى زيادة السوائل في الجسم، إضافة إلى الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل الغدة الدرقية، والتي من أعراضها الخمول وكثرة النوم والإعياء والإمساك المزمن، وتقوم أيضاً بتعزيز جهاز المناعة المضاد والهجومي ضد الغدة الدرقية وهذا المرض يطلق عليه مرض هاشميتو، لذلك يجب الفحص من خلال إجراء تحليل يبين وجود المشاكل أو عدمها.
  • من أبرز مضاعفات الإمساك الشق الشرجي والبواسير وتدلي المستقيم، ويجب مراجعة الطبيب عند حدوث ذلك فوراً، وينصح بإجراء تحاليل لفحص الدم أو التنظير الداخلي، وينصح إن اضطر الأمر بالتخطيط الكهربائي لعضلات فتحة الشرج، وذلك بإدخال بالون إلى المستقيم لمعرفة مدى مرونة العضلة ومدى الشعور بالألم إن كان مع فحص المدة الزمنية لعبور الطعام في الأمعاء.

تتعدد الطرق العلاجية في معالجة الإمساك وذلك من خلال عدة خطوات كاتباع نظام غذائي صحي منتظم، وشرب السوائل الكافية سواء العصائر أو السوائل الساخنة، التي تؤدي إلى عملية خروج أسهل من السابق.

 

اقرأ أيضاً  تطويل الشعر_جمال وأناقة

علاج الإمساك:

  1. من أشهر الأشياء التي تساعد على علاج الإمساك هو تغيير نوع النظام الغذائي المتبع، وذلك من خلال التركيز على الخضروات الخضراء، وهذا يساعد في تسريع عملية الهضم لغناها بالألياف الطبيعية المليئة بالماء، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية مع شرب المياه الكافية للجسد، ثم في حال شعرت بحاجة إلى الحمام، يفضل عدم التأخر في ذلك لأنه يؤدي إلى تسمم الجسم ولا نريد أن يحدث ذلك. 
  2. تنظيم عملية التبرز يساعد في التفادي من عملية علاج الإمساك، من خلال شرب الملينات التي تساعد على عملية تسريع الهضم.
  3. تناول الفواكه يساعد في علاج الإمساك، كالتفاح فهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الكبيرة، التي تساعد في عملية تفريغ المعدة والأمعاء، وأيضاً فاكهة الخوخ لها دور كبير في ذلك لاحتوائها على فيتامين C، وغناها بالماء المعالج للإمساك.
  4. تناول التين أيضاً له دور هام في علاج الإمساك وهذا ما أوضحه أطباء التغذية فهو مساعد أول في عملية الهضم، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم ويساعد في مقاومة هشاشة العظام ويدعم المفاصل وخاصة عند النساء لذلك ينصح بتناوله بشكل مبكر لهن.
  5. تناول بذور الكتان يعتبر من أوائل الملينات ويتربع على عرش الصدارة في علاج الإمساك والتسريع من عملية الهضم، إضافة إلى الزبيب والتوت والمشمش والكيوي التي تمتلك نفس المفعول في العلاج.
  6. هناك ما يعرف منذ زمن بعيد باسم بذور القاطونة والتي تعد حلاً طبيعياً، حيث لا تسبب أي تهيج للأمعاء فهي تضيف وزناً إلى البراز، مما يساعد على عملية الهضم وذلك لغناها بالماء وهذا يحفز الجهاز الهضمي على الهضم السريع؛ وتستغرق من يوم إلى ثلاثة أيام كمدة للعلاج، كما يمكن استخدامها لعدة أسابيع لأنها ليست خطيرة على المدى الطويل.
  7. من أسهل الطرق للخروج السريع هي عملية تدليك البطن بالزيوت الطبيعية، كزيت السمسم، أو اليانسون أو زيت بذور الكتان، التي تساعد في عملية علاج الإمساك، وهذه الطريقة فعالة جداً إذا طبقت مرتين في اليوم لمدة خمس دقائق، على شكل تدليك براحة اليد عكس عقارب الساعة مع الضغط القليل على البطن.
  8. يمكن علاج الإمساك ضمن دقائق معدودة مما يعد الحل الأسرع والأمثل في المنزل، وذلك من خلال شرب كوب من الماء الساخن مع ملعقة من العسل مع البابونج القادر على تخليصك من الغازات وآلام القولون، إضافة إلى شرب فنجان من القهوة التي يعمل الكافيين فيها على علاج الإمساك وقد يعد مدراً للبول بالنسبة لبعض الناس.
  9. شرب الكمون مع الليمون يعد حلاً من الطراز الرفيع في علاج الإمساك دون تدخل الدوائي، فقط قم بغلي الكمون ومن ثم ضع بعض شرائح الليمون الطيب المذاق واستمتع بالراحة التي تسعى إليها.
  10. من أفضل أوقات التغوط في اليوم الواحد ثلاث مرات يومياً إلى ثلاث مرات أسبوعياً كحد أقصى، لكن هناك حالات يعتبر فيها الإنسان مصاباً بالإمساك نذكر منها:
    في حال كان التغوط 3 مرات أسبوعياً خلال فترة 12أسبوع على الأقل في السنة، وهذا الأمر يحتاج إلى مراقبة لمعرفة الحل السريع لتلك المشكلة.
    إذا كان البراز قاسياً.
    الإصابة بخلل في الجهاز الهضمي والتعسر أثناء عملية الخروج.
اقرأ أيضاً  أهم فوائد السمسم_الكنز الغذائي

 أهم النصائح الوقائية لتفادي الإمساك:

  • استخدام الملينات التي تسعى في شربها إلى تسهيل عملية الخروج بغض النظر عن الرجوع إلى طبيب مختص.
  • اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الكافيين بكافة أنواعه.
  • شرب السوائل الكافية كالماء يومياً مثال: كل 9 كيلو من وزن الإنسان يعادل شرب كوب ماء بما يقابله وهذا يساعد في علاج الإمساك، ويسهل من عملية الهضم السريع وتبقى الأمعاء في حالة من الليونة واليسر.
  • ويمكن علاج الإمساك عن طريق الأدوية الطبية من خلال التحاميل الطبية التي تسعى لتسهيل عملية الخروج أو تنظير القولون الذي ينصح به أحياناً لمعرفة المشكلة الأساسية.
  • لا يخفى عليك أحياناً أنه من الممكن أن يصاب الأطفال بالإمساك، ومن أشهر الطرق التي تسعى في علاج الإمساك بالنسبة لديهم هو تناول الأغذية المليئة بالمعادن والفيتامينات والألياف، والتركيز على الفواكه والخضروات الغنية بالكربوهيدرات والماء والسوائل، إضافة إلى ممارسة تمارين رياضية خفيفة مناسبة لأعمارهم، والأهم من ذلك هو تحديد موعد للتغوط ويفضل بعد الفطور بمعدل 10 دقائق.
  • ينصح باستشارة طبيب عند تسرب البراز بشكل لا إرادي وعند الشعور بالألم أثناء الخروج وعند تجاوز مدة الإمساك الأسبوع، وفي حال أيضاً حصل تغير في اللون أو الحجم أو الشكل.

    قدمنا اليوم في مقالنا هذا أهم أسباب الإمساك وتناولنا عدة نصائح تساعد في علاج الإمساك بشكل فعال، نتمنى أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة، مع أمنياتنا بالصحة للجميع.