التسويق عبر الإنستغرام – دليلك الشامل لإنشاء حملة إعلانية ناجحة

التسويق عبر الإنستغرام يُعد طريقة رائعة ومميزة لتنمية الأنشطة التجارية و الوصول لأكبر عدد من العملاء  والجمهورالمستهدف، فقد انتقل انستغرام من منصّة لتسجيل اللحظات الجميلة مع الأصدقاء عبر الصور والفيديوهات القصيرة، إلى منصّة تسويقية قويّة ذات طابع خاص تمكّن الشركات من مخاطبة جمهورها بسهولة وبأسلوب عصري ومميز، وفي الوقت ذاته تحقيق مكاسب منقطعة النظير.

وإن نجاح التسويق عبر الإنستغرام يتطلب تخطيطًا استراتيجياً واضح ودقيق لضمان تحقيق الأرباح والتميّز بين بقية العلامات التجارية المنافسة.. في هذا المقال سنقوم بطرح الإستراتيجية المثالية للتسويق عبر الإنستغرام والترويج لمنتجاتك وتحقيق مبيعات أعلى واستقطاب عملاء جدد بطريقة بسيطة وعملية.

التسويق عبر الإنستغرام - شبكة مقالك

استراتيجية التسويق عبر الإنستغرام:

يعتبر الإنستغرام من أفضل منصّات التجارة الإلكترونية على الإنترنت وأكثرها انتشاراً وجذباً للمستخدمين من مختلف الثقافات والأعمار حول العالم، لذلك يمكنك اعتماده في التّرويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري من خلاله وتحقيق انتشار كبير نظراً لإقبال مليارات المستخدمين عليه يومياً، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لشرائح مختلفة من الناس المتباينة في العمر والجنس والثقافة، تعرّف على أبرز الخطوات التي عليك اتّباعها  لبناء استراتيجية ناجحة وفعّالة في الترويج و التسويق عبر الإنستغرام:

 

أولاً:

حدد هدفك من التسويق عبر الإنستغرام

قبل أن تتخذ قراراً بالبدء في التسويق عبر الإنستغرام، عليك أن تتوقف قليلاً وتسأل:

  • ما الذي تريده من تواجدك على منصّة انستغرام ؟
  • هل تريد معرفة المزيد عن عملائك وتقوية العلاقات؟ أم لزيادة أرباحك والترويج لأعمالك؟
  • هل ترغب في الحصول على عملاء جدد لشركتك أو نشاطك التجاري؟

لا بدّ من أن تحدّد أهدافك بدقّة من غايتك في التسويق عبر الإنستغرام لأنها ستؤثر بشدة على خطواتك القادمة.

اقرأ أيضاً  Google AdSense وطريقة استخدامه والاستفادة منه

ثانياً:

خطوات إعداد حساب تجاري في إنستغرام

بدايةً وبعد تحميلك لتطبيق الإنستغرام على هاتفك، قم بتسجيل حساب جديد وأدخل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري، و فكّر ملياً باسم مستخدم لحسابك مناسب لشركتك أو علامتك التجارية، واحرص على أن تكون البيانات التي أدخلها صحيحة والإسم متميز وغير مكرر، وبعد الإنتهاء من مرحلة إنشاء الحساب واختيار الإسم، ننتقل لمرحلة وضع الصورة الشخصية للحساب وهي خطوة بسيطة جداً، و من دون شك أنك قمت سابقاَ بإعداد هوية بصرية متكاملة لعلامتك التجارية تشمل اللوغو واسم البراند الخاص بك والسلوجان (إن توفر)، وما عليك الآن إلا أن تجمع هذه العناصر الثلاثة في صورة واحدة بأبعاد 110 × 110 بكسل وبدقة عالية وواضحة حتى تثير في أذهان متابعيك مدى جديّة شركتك واحترافيتها.
كما يمكنك إنشاء وصف تعريفي مختصر (Bio) لعلامتك التجارية ونوع الخدمة أو المنتج التي تقدّمها، واحرص على أن يكون الوصف بسيطاً ومعبّراّ قدر الإمكان.

ثالثاً:

ما هو توقيت النشر المثالي على الإنستغرام؟

من الصعب تحديد توقيت مثالي للنشر، لكن تعتبر فترة الظهر المتراوحة بين الساعة  11:00 وحتى الساعة 1:00 أفضل وقت للنشر (وقت الذروة)  لأنها تعد فترة للغداء و استراحة من العمل في الكثير من البلدان، وأيضاً الفترة المسائية بعد العمل من الساعة 7 مساءاً وحتى 9 مساءاً تعد فترة مثالية للنشر، واحرص على تجنب النشر في أوقات العمل الرسمية، واختبر دوماً التوقيت الذي يحظى بتفاعل أكبر من جمهورك ومتابعيك نسبة إلى نوع المجال وفئة الجمهور.

رابعاً:

محتوى العملاء الناجح بهدف التسويق عبر الإنستغرام

الصور و الفيديوهات القصيرة والمميزة في أساليب عرضها التي تشاركها حول منتجك التجاري سيدة الموقف هنا، فالتّرويج بالمحتوى يعتبر من أهم أدوات التسويق عبر انستغرام، وبما أن محتوى الصور هو الأكثر شعبية، لا بدّ من اختيارك لصور ذات الوان زاهية، فمستخدمي الإنستغرام يميلون للصور التي تطغي فيها الألوان الفاتحة على الدّاكنة، وتلك التي يطغي عليها لون واحد أكثر من الصور الصّاخبة متعددة الألوان، كما تعدّ الفيديوهات القصيرة التي لا تتجاوز مدّتها 20 ثانية وسيلة رائعة للتسويق عبر الإنستغرام، وهنا لا بدّ من الإنتباه للمدة الزمنية المحدودة للفيديو التي عليك من خلالها إيصال الفكرة كاملة وإظهار ميّزات منتجاتك في آنٍ واحد.
وتبلغ مدة الفيديوهات على انستغرام 60 ثانية أقصى حد، ويمكنك الإستعانة بتليفزيون انستغرام “IGTV” إن كنت ترغب بنشر فيديوهات مدتها أطول فهو يتيح لك نشر فيديوهات تصل إلى 60 دقيقة.

اقرأ أيضاً  التسويق من خلال الإنترنت - دليلك الشامل لإنشاء حملة إعلانية ناجحة

خامساً:

استخدم القصص للتقرّب من العملاء

تبلغ مدّة عرض القصص في انستغرام 15 ثانية، وتظهر لمدة 24 ساعة ، شارك من خلالها عملاؤك الأوفياء كواليس تحضير منتوجك وتوثيق لحظات العمل عبر ستوري حسابك التجاري، فهذا يزيد من التفاعل بينك وبينهم بشكل كبير ويعزز الثقة بعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنها ميزة جيدة جداً في التسويق عبر الإنستغرام للمنتجات و لسرد قصص نجاح ملهمة عن شركتك أو لمشاركة بعض النصائح والإرشادات حول كيفية استخدام منتجك بطريقة جذابة ومبتكرة.

و يوفّرالتطبيق ميزة جميلة تمكّنك من الإحتفاظ بالقصص وإظهارها للزوّار بشكل دائم في حسابك أسفل الوصف التعريفي.

سادساً:

استخدام الهاشتاغات

يعد الهاشتاغ أحد أهم الإستراتيجيات في التسويق عبر الإنستغرام ، لذلك احرص دوماً على استخدام هاشتاغات رائجة ومناسبة وذات صلة بالمحتوى الخاص بعلامتك التجارية، لاسيما تلك التي تتداولها الشركات الرائدة والمنافسة لنشاطك التجاري وذلك لضمان الإنتشار بصورة سريعة، حيث يمكنك استخدام 30 هاشتاغ في المنشور الواحد، ولكن الدراسات والأبحاث الأخيرة تشير إلى أن استخدام 9 هاشتاغات في المنشور الواحد هو الإستخدام المثالي للترويج الفعّال والتسويق عبر الإنستغرام.

مزايا التسويق عبر الإنستغرام

  1. إنه مجاني ويمكن استخدامه على جميع جهزة أندرويد و iOS.
  2. ذو شعبية كبيرة:  تشير الإحصائيات التي أجراها موقع AdEspresso للتسويق عبر انستغرام في عام 2019 أنه نحو مليار شخص يستخدم انستغرام بشكل شهري وما يزيد عن نصف مليار ستخدم  بشكل يومي.
  3. إمكانية التفاعل الفوري مع العملاء واستطلاع آرائهم
  4. القدرة على تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه
  5. ما يزيد عن نصف مليار مستخدم حول العالم يتعامل مع متاجر الإنستغرام
  6. يدعم 25 لغة مختلفة حول العالم
  7. إمكانية التواصل مع العملاء بسهولة، والإستماع الحيّ إلى آرائهم ومقترحاتهم المتعلقة بمنتجك التجاري من خلال خدمة البث المباشر أو عبر الرسائل والتعليقات
  8. حوالي70% من مستخدمي انستغرام يبحثون عن العلامات التجارية يومياً
  9. تشير الإحصائيات التسويقية إلى أن 60% من مستخدمين انستغرام وأكثر، يبحثون عن علامات تجارية ومنتجات جديدة يومياً ويقدمون على التفاعل والشراء، وهنا تكمن أهمية  التسويق عبر الإنستغرام
  10. من الخصائص المميزة في التسويق عبر الإنستغرام، هو عند استخدام هاشتاغ واحد فقط في المحتوى المنشور يزيد من نسبة مشاركته وتداوله  بحوالي 12%
  11. توفّر ميزة إنشاء متجر الكتروني للتسوق Instagram Shopping للحسابات التجارية.
اقرأ أيضاً  صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي_أنت في كل مكان

سلبيات التسويق عبر انستغرام

تعددت ميزات تطبيق انستغرام، وكما تعددت ميزاته تعددت أيضاً عيوبه وسلبياته، إلا أنها تعتبر قليلة مقارنة بالميزات ويمكن تداركها إذا التزمت بقواعد الحماية والخصوصية، ومن هذه السلبيات:

  1. تعرّض الحساب للسرقة والإختراق لا سيما أن التطبيق تعرّض في منتصف عام 2020 تقريباً لاختراق في الخصوصية والتجسّس على الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدمين.
  2. سرقة أفكارك من قبل المنافسين ومحاولة تقليد منتوجك التجاري

استقطاب متابعين جدّد و طريقة فعّالة للربح

أن تتخذ قراراً بإجراء مسابقة تحفيزية تكافئ بها متابعيك، وفي الوقت ذاته تنشّط التفاعل على حسابك التجاري، يعد من أذكى القرارات وأكثرها فاعلية على الإطلاق، فجمهور المنصّات الإجتماعية وفي مقدّمتها الإنستغرام يعشق الإشتراك في مثل هذه النوعية من المسابقات، وسرعان ما يبدأ حسابك التجاري بالإنتشار والتوسّع وبالتالي تكون قد أصبت ثلاثة أهداف وهي: كسب ولاء المتابعين القدامى، تنشيط التفاعل في حسابك التجاري، استقطاب متابعين جدد.. وهذا ما يزيد من فرصتك في كسب الأموال على المدى القريب والبعيد.

 

أخيراً عزيزي القارئ، مهما كانت نوعية نشاطك التجاري فلا شكّ أن التسويق عبر الإنستغرام سيساعدك على تنميته وانتشاره بسرعة قياسية، وتوطيد العلاقات مع العملاء واستقطاب عملاء جدد، وبالتالي زيادة المبيعات، هذا كلّه وأكثر تستطيع تحقيقه إذا أتقنت التعامل بدقّة مع الإستراتيجيات التي قدّمناها في هذا المقال والتي ستساعدك في الإنطلاق بقوّة في عالم الترويج و التسويق عبر الإنستغرام.