التسويق عبر سناب شات – قواعد أساسية لنجاح حملتك الإعلانية

التسويق عبر سناب شات إحدى طرق التسويق الحديثة الغير تقليدية، و أحد أهم استراتيجيات التسويق المُعتمدة بشكل أساسي في التجارة الالكترونية و التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تحوّلت منصة Snapchat من منصّة ترفيهية لتبادل الرسائل والصور والفيديوهات وأكثر روّادها من فئة المراهقين وجيل الألفية، إلى منصّة تسويقية فعّالة لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات لتنمية مختلف أنشطتهم التجارية بطريقة مبتكرة وعصرية.. إلا أن التسويق عبر سناب شات يختلف قليلاً عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ويتطلب أساليب مختلفة وقواعد أساسية ينبغي اتّباعها لنجاح الحملة الإعلانية والتي سنتعرّف عليها في هذا المقال.

التسويق عبر سناب شات - مقالك

خطوات إنشاء حساب تجاري  للتسويق على Snapchat:

لكي تنجح في التسويق عبر سناب شات، فإن وجود حساب لنشاطك التجاري أمر لا بدّ منه حتى يتمكن المستخدمون من متابعة أخبار علامتك  التجارية باستمرار و ما تقدّمه من خدمات أو منتجات، وحتّى تستطيع  أنت أيضاً من إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة ومتابعة إحصائيات الأداء للحملات التسويقية والتّعريف بأعمالك، وإن خطوات إنشاء حساب تجاري ل التسويق من خلال سناب شات بسيطة وسهلة للغاية.. إليك هذه الخطوات:

  • حمّل تطبيق سناب شات على هاتفك المحمول عن طريق البحث عن التطبيق المجاني لأنظمة android أو iOS
  • قم بتعبئة بيانات نشاطك التجاري اللازمة و التي من ضمنها عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك و كلمة المرور السريّة واسم المستخدم،  واحرص على أن تختار اسم مستخدم مناسب لعلامتك التجارية حيث لا يمكن تغييره مستقبلاً.
  • بعد التحقق من حسابك، قم بتحويله إلى Business Account من
  • خلال Snapchat Business Center.
  • من إعدادات الحساب في أعلى التطبيق، قم بإنشاء Snapcode خاص بحسابك التجاري، حتى يتمكن متابعيك والعملاء المحتملين من الوصول إلى حسابك ومتابعته.
اقرأ أيضاً  التسويق الإلكتروني - تعريفه وأهميته وأبرز أنواعه

نصائح هامة في التسويق من خلال سناب شات:

أولاً:

أخبر متابعيك أن شركتك متواجدة على سناب شات

إن كنت حديث العهد في استخدام سناب شات ، فاخبر أصدقائك وعملائك

أنك متواجد هناك من خلال ثلاث طرق بسيطة وعملية:

  1. شارك منشور على إحدى منصات التواصل الاجتماعي الأخرى التي متواجد عليها تُخبر فيه جمهورك ومتابعيك بتواجدك على سناب شات.
  2. استخدم الرمز الخاص بحسابك من snapcode  لتساعدهم في العثور عليك بسرعة وسهولة عن طريق مسحه ضوئياً باستخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي.
  3. قم بإضافة رابط URL الخاص بحساب شركتك من قائمة الإعدادات في الزاوية العلوية من الحساب، ثم انقر على “اسم المستخدم” في القائمة المنسدلة.

ثانياً:

المحتوى الجذّاب و الممتع.. ورقة رابحة

إن إنشاء محتوى مرئي حصري و مميز سواء كان صور أو فيديوهات، هو

جزء أساسي من عملية التسويق عبر سناب شات، على أن يكون المحتوى مفيد وممتع للجمهور في آنٍ واحد.

و لكي يكون المحتوى الخاص بعلامتك التجارية فريداً ومميزاً دوماً،

استعن بميّزات Snapchat من قسم Discover وأضف الفلاتر الممتعة

للصور والفيديوهات التي تقوم بمشاركتها، و اصنع لقطات مجمّعة و اكتب تعليقاً مميزاً عليها.

 

كما يمكنك كسر النمطية في محتواك بعض الشيء عن طريق مشاركة

متابعيك محتوى بعيد عن المنتجات عن طريق إجراء المسابقات وتقديم الهدايا والعروض لتنشيط التفاعل في حسابك واستقطاب متابعين جدد،

أو عن طريق إضافة أكواد الخصم على المبيعات التي تقدّمها بهدف

قياس التفاعل على حسابك، وقم أيضاً بمشاركة الأحداث السعيدة الخاصة

بشركتك مع متابعيك (كذكرى التأسيس وأعياد الميلاد..الخ)، أو شارك كواليس العمل والتحضير لمنتجاتك لا سيّما الكواليس الفكاهية فهي

اقرأ أيضاً  الحرب العالمية الأولى - صراع القرن العشرين

محببة كثيراً عند مستخدمي سناب شات وتعزز التواصل العاطفي مع العملاء، وبذلك تضمن نجاح ثاني خطوة من خطوات

التسويق على snapchat.

ثالثاً:

استخدم البث المباشر للتسويق عبر سناب شات بشكل فعّال

تستطيع تفعيل ميزة البث المباشر كوسيلة للتسويق من خلال سناب شات واجتذاب العملاء، حيث يمكنك مشاركة مقتطفات لحظات إطلاق منتج جديد لعلامتك التجارية، أو بعض الأحداث المحليّة أو العالمية كالألعاب الأولمبية والمباريات مثلاً، أو إقبال الزبائن على معرضك أثناء التخفيضات، فميزة البث المباشر سيف ذو حدّين تستطيع من خلالها كسب ثقة عملاؤك ومتابعيك وإعطاء انطباع جيد عن علامتك التجارية، وفي الوقت ذاته استقطاب متابعين جدد إلى حسابك التجاري.

 

ما هو الإعلان الأكثر فاعلية في التسويق من خلال سناب شات؟

بمجرّد امتلاكك لحساب تجاري والذي قمنا بشرح طريقته في الفقرات الأولى، فأنت جاهز الآن لإنشاء الحملات إعلانية والتسويق من خلال سناب

شات للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة العملاء لعلامتك التجارية، ولكن قبل البدء في هذه العملية يتوجّب عليك معرفة أنواع الإعلانات  التي تستطيع من خلالها الترويج والتسويق عبر سناب شات.. وهذه الأنواع

هي:

  1. :هو نوع من هو نوع من أنواع إعلانات سناب شات التي يمكن أن تكون صور أو ومقاطع فيديو وصور متحركة GIF..الخ، وهي إعلانات تظهر على كامل الشاشة وتدعى أيضاً بإعلانات الجوّال و قد تصل مدته إلى 10 ثوان،  وتظهر بين أو بعد المحتوى الذي يقوم المستخدم بتصفحه، ويوفّر هذا النوع من الإعلانات ميزة رائعة تمكّن المعلنين من تضمين ملاحقات أخرى إلى الاعلان عن طريق مدير الإعلانات.
    وتستطيع شراء هذا الإعلان عن طريق التواصل مع فريق المبيعات الخاصة بالتطبيق، أو عن طريق واجهة سناب شات، أو عبر  مدير الإعلانات.
  2. العدسات Lenses: يمكن شراء هذا النوع من الإعلانات عن طريق التواصل مع فريق مبيعات التطبيق بشكل مباشر، ويتم شراؤه لتشغيل إعلانات خاصة بالعلامات التجارية أو متاجر التجارة الالكترونية.
  3. إعلانات الجيوفلتر Geofilter أو  رسوم الفنون التصويرية:  شكل رائع من أشكال الإعلانات، يوفّر لك اختيار فلتر مناسب لعلامتك التجارية و وضع أكثر من صورة، وتكمن أهمية هذا النوع في أنه يلفت انتباه العديد من المستخدمين حيث تتم مشاهدة الفلاتر بمتوسط ​​40-60٪ من مستخدمي سناب شات يومياً.
    تستطيع شراء هذا الإعلان بطريقتين، إما خلال واجهة المستخم الخاصّة بالتطبيق فقط، أو عن طريق التواصل مع فريق مبيعات سناب شات مباشرة.
اقرأ أيضاً  فوائد القهوة المذهلة للشعر والبشرة والصحة

في الختام، تذكّر عزيزي القارئ أن حملات التسويق عبر سناب شات وكافة منصّات التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام، قادرة على تحقيق الهدف المرغوب والإنتشار على نطاق واسع لنشاطك التجاري، وتحويل المتابعين إلى عملاء، وهذا كلّه يتطلب تعزيز جهودك التسويقية واتّباع القواعد الأساسية التي أوردناها في هذا المقال لنجاح حملتك الإعلانية و التسويق عبر سناب شات.