محتوى انستقرام ناجح بتطبيق 10 خطوات فقط

تعد منصة الانستقرام إحدى أهم منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة للحسابات الشخصية أو لتسويق علامة تجارية، يزور الانستقرام ما يقارب المليار مستخدم شهرياً 90% منهم يتابعون علامة تجارية على الأقل، و60% منهم يكتشفون دائماً منتجات وعلامات تجارية جديدة، كما أن تفاعل الانستقرام يفوق تفاعل الفيسبوك بنسبة 10 مرات، ويفوق تفاعل التويتر بنسبة 84%.

لذا فإن إنشاء محتوى انستقرام ناجح ومميز يعتبر من ضروريات وجودك في العالم الرقمي سواء لحسابك الشخصي أو لتسويق علامتك التجارية.

 

محتوى انستقرام ناجح
محتوى انستقرام ناجح

وسنبحث في هذا المقال أهم 10 خطوات تساعدك على إعداد محتوى انستقرام ناجح.

إن تطبيق الانستقرام يقدم لك ميزة الاقتراحات، فكلما تابعت حساب انستقرام جديداً سيظهر لك التطبيق حسابات مشابهة لمتابعتها، وهذا ما يساعد الكثير من الحسابات على الانتشار وكسب آلاف المتابعين.

نقدم لك الآن كصانع جديد يمتلك حساب الانستقرام 10 خطوات تمكنك من تقديم محتوى انستقرام ناجح وتمنحك عدداً من المتابعين كبداية، حتى تدور العجلة ويبدأ المتابعون بمتابعتك دون جهد منك بفضل خوارزميات الانستقرام، نبدأ هذه الخطوات بالخطوة الأولى وهي:

  1. خطط:

ضع خطة واضحة قبل أن تبدأ، ماذا عن حسابك، هل سيكون شخصياً أم تسويقياً أم مرتبطاً بمشروع أو علامة تجارية؟

ما الهدف من إنشاء حساب الانستقرام، هل هو بيع منتجاتك، أم عرض أعمالك، أم تحقيق فائدة للمتابعين من خلال المعلومات العامة مثلاً؟

أياً كان الهدف من الموضوع في الخطة فإن الهدف الأساسي من أي حساب على منصات التواصل الاجتماعي هو جذب عدد كبير من الجمهور وكسب متابعين دائمين.

إن وضع خطة يساعدك على تحديد النقاط الرئيسية التي يجب أن تعمل عليها، بدءاً من تقديم محتوى انستقرام ناجح بطريقة ملائمة للشريحة بعد دراستها وصولاً إلى عدد المشتركين الذي تطمح إلى الوصول إليه، والتفكير بكيفية الربح من خلال الانستقرام.

اقرأ أيضاً  التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي - كيف تصل إلى العملاء؟

قم بدراسة الحسابات الناجحة ذات المحتوى المميز قبل أن تبدأ، ادرس جيداً المحتوى وطريقة تقديمه، ثم لاحظ ما الذي يجذب الجمهور؟

لا يكفي أن تكون مثلهم، بل أضف قيمة جديدة ولو كنت متخصصاً في نفس المجال وأفسح مجالاً للإبداع.

  1. افتتح حساب الانستقرام خاصتك:

أعلن عن افتتاح حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وأخبر الناس أن حساب الانستقرام خاصتك صار موجوداً.

يمكّنك هذا من كسب جمهور مبدئي، وتعتمد بعدها زيادة جمهورك على تقديمك محتوى انستقرام ناجح، امنح الناس ما يدفعهم ليدخلوا إلى حسابك، ثم ليكتشفوا بعدها أنك تملك محتوى انستقرام ناجح ومتميز.

يفضل أن يتم التلميح عن نشر المحتوى مبدئياً في حسابك على شكل إعلان، يعبر عنك وعن توجه الحساب، لتتشكل فكرة عن محتواك لدى المتابعين.

  1. ابحث عن المقالات المتخصصة:

إن الكثير من المقالات تتحدث عن محتوى انستقرام ناجح ومميز، ابحث واقرأ كثيراً عن المقالات المتخصصة في مجالك، وحاول أن تضيف رابط حساب الانستقرام إلى تلك المقالات بطريقتين؛ إما أن تتواصل مع صاحب الحساب وتعرض عليه إضافة حسابك إلى قائمة الحسابات، أو إن كان حساب الانستقرام فردياً فاكتب اسمك وضع رابط حسابك ضمن تعليق.

  1. استهدف جمهورك كاملاً:

ربما لا يتوقف جذب الجمهور والمتابعين على الانستقرام فقط، الأمر يتطلب جهداً ووقتاً حتى تبدأ عجلة المتابعين في التحرك، لذا استعن بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

بشكل عام فإن استخدامك لإحدى منصات التواصل الاجتماعي وامتلاك جمهور كبير من خلالها، سيجعل من وجودك على منصة أخرى أمراً سهلاً، حيث سينتقل جمهورك معك، وبذلك تكون قد حصلت على جمهورك المبدئي.

إذاً أخبر متابعيك على منصات التواصل أنك قد بدأت بتقديم محتوى انستقرام ناجح وحصري.

  1. تفاعل مع الحسابات الأخرى:

من أهم بدايات الانطلاق لتقديم محتوى انستقرام ناجح هو التفاعل مع محتوى الحسابات الأخرى وخاصة التفاعل على الحسابات الشهيرة وإضافة وجهة نظر قيمة من خلال ترك تعليقاتك عليها.

اقرأ أيضاً  غوغل أدسنس وأنواعه وآليه عمله - شروط قبول موقعك في Google Adsense

أنت في هذه الحالة لست مضطراً إلى إحراج أحد بطلبك منه نشر المحتوى الخاص بحسابك ولا بمتابعته كذلك، إنما تترك أثراً مميزاً عبر عن مدى فهمك وقوة وجهة نظرك، هذا ما سيجعل القارئ يتوقف لقراءة تعليقك ومن ثم متابعتك.

أنت هنا لم تحصل على مجرد متابعين فقط، إنما استطعت أن تستقطب المتابعين المميزين والمهتمين حقاً بالنقاشات والاطلاع على المعلومات الجديدة.

  1. استخدم الهاشتاج:

إن خاصية البحث في الانستقرام تتيح لك 4 وسائل في البحث عبر الهاشتاج،

حيث يعرض الانستقرام أحدث الصور والفيديوهات المنشورة تحت نفس الهاشتاج المستخدم في البحث.

إذا أردت استخدام الهاشتاج عند نشر محتوى انستقرام ناجح، أضف الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتواك مبتدئة بعلامة # دون مسافة بينها وبين الكلمات وافصل بين الكلمات بإشارة _ فقط.

  1. ركز على الفيديوهات:

المحتوى المرئي المسموع أقوى بكثير من المحتوى المقروء فقط لذا فإن صنع محتوى انستقرام ناجح قائم على الفيديوهات يمكن أن يحقق انتشاراً أكبر ويجذب الكثير من الجمهور، نوع في محتواك بين المواضيع ضمن تخصصك واستخدم الأساليب المختلفة التي تلفت النظر وتجلب لك المتابعين.

تذكر أن المؤثرات الصوتية وجودة التصوير والموسيقا والتصميم وكل ما يخرج المحتوى بطريقة رائعة الجودة مهم جداً بقدر أهمية المحتوى.

إننا في عصر السرعة حيث يريد المستخدم أن يحصل على الفائدة بأسرع وأسهل طريقة ممكنة، لذا قدم له أنت وجبة معلوماتية سريعة ستجذبه فيها ليقوم بمتابعتك دائماً.

لذا ركز على إنتاج محتوى انستقرام ناجح مفيد ومختصر وقدمه بطرق إبداعية.

  1. اختر تصاميمك بجودة عالية:

لا بد وأن المظهر البصري الذي يأخذه محتواك هو أحد أهم العوامل الرئيسية في جذب المتابعين.

يمكنك تصميم غلاف الفيديوهات بطريقة 1\6 بحيث تظهر الصورة كاملة لست فيديوهات مجتمعة، وقد تصممه بطريقة الأعمدة الملونة، وربما تكتفي بتصميم أغلفة لكل فيديو على حدة.

اقرأ أيضاً  صناعة محتوى رقمي_لغة العصر

أطلق العنان لإبداعك بما يتناسب ليكون تصميم محتوى انستقرام ناجح، فجمالية التصاميم والألوان تجذب الأنظار وتحفز الناس على الاشتراك في حساب الانستقرام خاصتك.

  1. شجع على المشاركة:

لا يعتمد ظهور المحتوى الآن على توقيت نشر المحتوى، إنما يعتمد في ظهوره بناء على أهميته بالنسبة إلى المستخدم.

يعمل التطبيق على قياس مدى اهتمام المستخدم بالحسابات أو الصفحات أو المواقع، ويعرض محتوى مشابه لها، لذا نجد أن التفاعل هو سبب ظهور حسابك ضمن الاقتراحات المشابهة.

احرص دائماً على أن تقدم محتوى انستقرام ناجح وفي نفس الوقت مشجعاً على التفاعل بالنسبة للمتابعين من خلال الإعجاب والتعليق والمشاركة، فعنما يتفاعل جمهورك مع محتواك فإن ذلك يظهر عند جمهورهم أيضاً وهذا من شأنه أن يساعد في وصول المحتوى وانتشاره بشكل أوسع.

  1. نظم نشر المحتوى:

أحد أهم أسرار إنشاء محتوى انستقرام ناجح والحصول على الكثير من المتابعين هو الاستمرارية في نشر المحتوى وتنظيم المواضيع والأوقات.

إن الكثير من الأفكار والترتيبات في بداية إنشائك حساب الانستقرام قد تربكك وقد تدفعك إلى نشر المحتوى كاملاً بكل شيء يخطر على بالك دفعة واحدة، وهذا أكبر خطأ.

ضع خطة منظمة لكل من المحتوى، والتوقيت، وقائمة بالحسابات التي ستتفاعل عليها، وحدد رتماً معيناً لتنظيم نشر المحتوى.

 

بلغ عدد مستخدمي الانستقرام في بداية 2020 حوالي 63 مليون مستخدم حول العالم، هذا ما يزج بك في بحر هائل من المنافسة لتقديم محتوى انستقرام ناجح وحصري، يمكنك التفوق على المنافسين والتميز عن بقية الحسابات إذا ما اتبعت الخطوات السابقة وازددت قراءة وبحثاً لتطوير معلوماتك وسط الأحداث والتطورات المتسارعة.

إن إنشاء محتوى انستقرام ناجح هو تحد ممتع وجميل يمكنك البدء فيه من الآن للوصول بحسابك إلى الشهرة والتميز.