إطالة الشعر بشكل طبيعي مع المحافظة على صحة الشعر

إطالة الشعر هي حلم الجميع بلا استثناء فامتلاك شعر صحي وطويل له دوره الكبير في تجميل المظهر العام ومساعدته على منح الفرد ثقة عالية بالنفس.

فالشعر جزء لا يتجزأ من جسم الإنسان وله العديد من الفوائد على صحة وسلامة الإنسان.

إطالة الشعر

ما هي فائدة الشعر:

تتلخص فوائد الشعر للإنسان بحماية الرأس من الحرارة العالية والباردة، ويقي الجسم من فقدان الحرارة من خلال حبس الحرارة بين بصيلات الشعرة.

والشعر كذلك ميزة من ميزات الجمال، وتساقطه دليل على الإصابة بأحد الأمراض الجلدية

فالشعر الطبيعي ينمو بمعدل بوصلتين في الشهر الواحد ولكن قد يتعرض الشعر أحياناً لمجموعة من العوامل التي قد تثبط من نموه،أو توقفه.

 ومنها تعرض الجسم للاختلال الهرموني،ونقص التغذية،وغيرها الكثير من العوامل المختلفة.

لحسن الحظ هنالك العديد من العلاجات الطبية التي تساهم في زيادة نمو الشعر، وبالتالي جعله أكثر طولا.كما أن الطبيعة زاخرة بالمواد التي تدخل في العديد من وصفات تطويل الشعر،حيث توصف بأنها آمنة وغير مكلفة اقتصاديا.

طرق إطالة الشعر:

هناك طرق طبيعة لإطالة الشعر وطرق طبية .

الطرق الطبيعية  لإطالة الشعر:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يوصى بتطبيقها لإطالة الشعر ولتعزيز نمو الشعر لكن أسرع طريقة من اجل إطالة الشعر وأكثرها فاعلية فهي وصفة عصير البصل .

  • عصير البصل: يحتوي عصير البصل عل الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة وبالتالي يساعد على إعادة نمو الشعر.
  • فالبصل مصدر غني بالكبريت الذي يعزز مادة الكولاجين في انسجة الشعر، وتعتبر هذه الطريقة من اقدم الطرق المنزلية،وذات فعالية في زيادة نمو الشعر.
  • أكليل الجبل: تعد عشبة أكليل الجبل من الأعشاب المفيدة لفروة الرأس،لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة،تعزز من نمو الشعر وتمنع تساقطه.
  • بالإضافة إلى إنها تساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس،مما يساعد على إيصال الغذاء إلى البصيلات الشعرية، لجعله صحيا أكثر.
  • البيض: ويعد البيض مفيداً جداً لصحة الشعر، وذلك لغناه بالعناصر الغذائية الضرورية،والتي تساعد على نموه،كالزنك،والحديد،والكبريت ،والبروتين.
  • زيت الجوجويا: ويعتبر زيت الجوجويا م الزيوت المرطبة للشعر،كما انه يحسن من حركة دوران الدم في الأوعية الدموية،وصولاً إلى بصيلات الشعر،وبالتالي فهو يشجع على نمو الشعر،وتطويله.
  • ماء الأرز: ويحتوي ماء الأرز على العديد من الفوائد الهامة للشعر ، وذلك بسبب احتوائه على كمية من البروتينات،والفيتامينات المفيدة التي تحفز من نموا لشعر .
اقرأ أيضاً  ما هي فوائد اليقطين للجسم

طرق طبية تساعد على إطالة الشعر:

هنالك بعض العلاجات الطبية التي تساهم في حث الشعر على النمو ومنها:

  • فيناسترايد (finasteride) :وهو من أنواع الأدوية التي توصف للرجال دون النساء،والتي تساعد على تحفيز نمو الشعر لديهم،وإبعاد شبح التساقط عه.
  • مينوكسيديل (Minoxidil) : وهو من الأدوية الشائعة التي تحفز نمو الشعر،وتحارب تساقطه،وذلك بوضعه على فروة الرأس يومياً.
  • زراعة الشعر:وهي تقنية تعتمد على اخذ جزء من الجلد والشعر من مؤخرة الرأس لتتم زراعتها في المناطق التي تعاني من الشعر الخفيف.

طرق أخرى لإطالة الشعر:

يساعد تدليك فروة الراس على تحفيز فروة الرأس واستعادة نمو الشعر، كما يساعد على تحسين سماكة الشعر ،ويمكن استخدام الزيوت الطبيعة وأقنعة الشعر أثناء التدليك فيمكن أن يساعد هذا على التخفيف من التوتر والقلق.

ويمكن القيام بتدليك الشعر بعدة طرق:

  • تدليك فروة الرأس التقليدي: وهو التدليك باستخدام بأطراف الأصابع مع الضغط على فروة الرأس عبر دوائر صغيرة،مع الحرص على تمرير الأصابع بكافة مناطق فروة الرأس،والاستمرار في هذا لمدة خمسة دقائق على الأقل ويمكن تكرار هذه .
  • التدليك أثناء غسل الشعر : أيضا يمك استغلال فترة الاستحمام في تدليك الشعر،وذلك أثناء وضع الشامبو والبلسم والاستمرار في التدليك لمدة 5 دقائق ثم شطف الشعر.
  • التدليك باستخدام فرش وأدوات مخصصة لهذا الغرض :يمكن شراء أدوات متخصصة لتدليك الشعر،و التي تساعد على عمل التدليك بدلاً من استخدام الأصابع.
  • التدليك بالزيوت الأساسية:أيضا يمكن استخدام الزيوت العطرية في تدليك فروة الرأس،وأبرزها زيت اللافندر،وزيت النعناع حيث إنها تعزز نمو الشعر.

نصائح للمساعدة على إطالة الشعر:

  • النوم الكافي :

إذ يحتاج الجسم إلى اخذ قسطٍ كافٍ من النوم يومياً لما له من تأثير ايجابي على صحة الجسم بشكل عام فهو يقلل من أحماض المعدة التي تعيق عملية الهضم مما يقلل من استيعاب الجسم للبروتينات،والفيتامينات التي تعزز نمو وإطالة الشعر كما يساعد على إصلاح الخلايا وتجددها وذلك من خلال قدرته على استرخاء الجسم، وتقليل تعرضه للتوتر و الإجهاد مما ينعكس إيجابا على صحة الشعر والتقليل من تساقطه، وتعزيز نموه، ويفضل النوم بمعدل 8 ساعات كل ليلة.

اقرأ أيضاً  علاج حموضة المعدة

  • شرب كميات كافية من الماء:

فالماء ضروري جدا للصحة،كما يساعد في تجديد خلايا البشرة وتكاثرها، مما يؤثر بشكل ايجابي على صحة الشعر للمحافظة على رطوبته. ويساعد في إطالة الشعر وتعزيز تجدده،لذا يوصي بشرب الماء ما يعادل 6-8 أكواب من الماء يومياً.

  • تسريحات الشعر السيئة:

حيث يوصى بتجنب التسريحات التي تعتمد على شد الشعر او سحبه بقوة من الجذور،لما لها من ضرر سيئ على الشعر فقد تعرضه للتكسر وتقلل من نموه ، ومثال ذلك تسريحة ذيل الحصان ولضفائر.

  • الشامبو و البلسم:

قمن المهم تنظيف الشعر بشكل منتظم على أن يتم استعمال شامبو وبلسم مناسبين لنوع الشعر وترطيبه والتي تحتوي على فيتامينات(أ)و(ب)و (هـ). وتجنب استخدام الأنواع التي تحتوي في تركيبها على عدد كبير من المركبات الكيمائية مثل كبريتات لوريل الصوديوم(Sodium Lauryl Sulfate)وكبريتات الأمونيوم لوريل (Ammonium Lauryl Sulfate)ما تسببه من ضرر على فروة الرأس ،وتجريد الشعر من زيوته الطبيعية.

  • أدوات التصفيف الحرارية:

حيث يلجأ البعض إلى استخدام أدوات التصفيف الحرارة مثل المجفف الكهربائي الذي ينصح بالتقليل من استخدمها واللجوء إليه فقط عند الضرورة،مع السماح للشعر أن يجف وحده في الهواء،كما ينصح أيضا بالابتعاد قدر الإمكان عن مكواة الشعر الحرارية ،الحرص على تطبيق الواقي الحراري على الشعر عند الحاجة  لتضيفيه بهذه الأدوات الحرارية لتجنب تلف الشعر وتكسره.

  • الاهتمام بالتغذية

:إذ يوصى بإتباع نظام غذائي صحي بحيث يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعربما في ذلك البروتينات،وخاصة الكيراتين.

والذي يعد أساس في نمو وإطالة الشعر، والأطعمة الغنية بفيتامين(أ)،والذي توجد بكثرة في الخضار ذات الأوراق الداكنة، و البطاطا الحلوةز

والأطعمة الغنية بفيتامين(ج)والذي يوجد في الحمضيات بأنواعها، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الغذاء الذي يحتوي على المعادن المهمة، كالحديد الذي يكثر في اللحوم،و أحماض أوميغا ( 3 )الدهنية الموجودة في الأفوكادو،فهذه العناصر تقوي بصيلات الشعر، وتشجعها على النمو.

اقرأ أيضاً  أهم فوائد اليقطين_استعد حياتك من جديد

  • قص الشعر بانتظام:

وذلك بقص أطرافه مرة كل 6-8 أسابيع لمساعدته على منع انتشار النهايات التقصيفية على طول الشعر،وتعزيز نمو وإطالة الشعر.

أهم العوامل التي تؤثر على إطالة الشعر:

هنالك مجموعة من العوامل التي تؤثر سلبناً على إطالة الشعر ومنها:

  1. خلل في الهرمونات.
  2. كثرة استخدام منتجات الشعر.
  3. الشيخوخة.
  4. إتباع نظام غذائي يفتقر للفيتامينات و المعادن،والبروتينات المهمة.
  5. التعرض للعوامل البيئية القاسية،مثل أشعة الشمس الضارة،والرياح الشديدة.
  6. التعرض للإجهاد النفسي و التوتر.
  7. الآثار الجانبية لبعض الأدوية،مثل مثبطات الدم ومضادات الاكتئاب.
  8. ضعف الجهاز المناعي.
  9. بعض الأمراض مثل تكيس المبايض.
  10. الإفراط في استخدام أدوات التصفيف.

كل هذه النصائح مهمة وضرورية ويجب إتباعها كي تساعد على الحصول على شعر ناعم وصحي وطويل وإذا كان شعرك ينمو يبطئ وتريدين أن تزيدي من طوله ونعومته أيضا.

فيمكنك استخدام طرق ووصفات طبيعية عديدة كي تغذي بويصلات الشعر ويزداد طولاً بطريفة طبيعية وأنت في منزلك دون اللجوء إلى صالونات التجميل وصرف الكثير من الأموال.