علاج دوالي الساقين_مرض المهنة

الدوالي تعرف اليوم من أكثر الأمراض التي يعاني منها الإنسان صاحب المهنة الحرفية أي الأكثر شيوعاً، نحن نعلم أن لكل مهنة أسباب وعوارض وأضرار، لكن اليوم سنتطرق في مقالنا إلى معرفة هذه الأسباب وكيفية الوقاية منها وآلية علاج دوالي الساقين وهل هناك سبب وراثي بغض النظر عن الأعمال التي تزيد من ظهورها.

علاج دوالي الساقين
علاج دوالي الساقين

تعريف الدوالي:

هي عبارة عن أوردة متفردة وواسعة تظهر في جميع أنحاء الجسم، لكن أكثر تواجد لها في الساقين ومما يسبب زيادة وجودهم هو الوقوف طويلاً وأيضاً المشي الكثير هذا يزيد من الضغط على الأطراف السفلية للإنسان، لذلك يجب علاج دوالي الساقين وتداركها في وقت مبكر جداً في حال ظهورها بألم.

أهم أعراض الدوالي:

  1. الأوردة تكون باللون الأزرق أو درجات الأرجواني، فعندما تتغير لون البشرة فهذه الأوعية تتعطل وبالتالي تصبح معينة من الساقين أكثر إشراقة أو قتامة.
  2. تشبه شكل الشجرة إذا كانت كثيرة وكأنها ملتوية ومتورمة.
  3. تظهر في عدة أماكن في الجسم في الساقين أو الكاحل أيضاً وتحدث أوجاعاً كثيرة لمن كانت لديه بشكل كبير أما الأخف أوردة فعلاجها بسيط ولا تحمل أوجاعاً ثقيلة.
  4. يشعر صاحب الدوالي في كثير من الحرقة في الساقين وخاصةً عند الكاحل، وقد يصاب الجلد بالتقرحات وهنا نصبح بحاجة إلى طبيب مختص لأن هذا يعتبر مؤشر خطير في الأوعية الدموية.
  5. تشبه أيضاً شبكة العنكبوت الرفيعة والدقيقة ولكنها صغيرة تكون هنا ولونها أحمر أو أزرق، ويمكن أن تظهر في الوجه تحت العينين عند الوجنتين وتكون في أحجام مختلفة حسب آلية الوقوف أو الجلوس أو التعرض لساعات العمل الطويلة والمكثفة.
  6. من أبرز الأعراض التي تشكل خطراً عندما يتعلق الأمر بعدم وصول الدم إلى كافة أنحاء الجسم عن طريق الشرايين، هنا نصبح بحاجة للرجوع إلى طبيب بمعرفة إذا كانت الدوالي السبب أم اعتلال أعصاب تظهر في برودة الأطراف.
اقرأ أيضاً  فوائد النعناع على الصحة والجسم

أسباب ظهور الدوالي:

  1. تظهر الدوالي بازدياد عند التقدم في العمر فعندما ينتقل الدم من القلب إلى كافة أنسجة الجسم ،أما بالنسبة إلى الأوردة فهي تعيد حركة الدم من مختلف أجزاء الجسم إلى القلب فهذا العملية تصبح في تقدم العمر مقلصة وبحاجة إلى مساعدة من خلال الأدوية أو الرياضة كي تبقى في مرحلة نشطة.
  2. عند النساء أمر الحمل، فعندما تكون المرأة حامل يحدث ازدياد الدم في الجسم ويقلل من تدفق الدم إلى الساقين ويذهب إلى الحوض وذلك دعماً للجنين وهذا مما يساهم في توسع الشرايين في الساقين بشكل أكبر من السابق ، أي قبل الحمل لكن لا قلق في هذا الأمر بعد الانتهاء من الولادة بثلاثة أشهر.
  3. إن من أكثر الناس عرضة للدوالي هم أصحاب المهن أي كالحلاق مثلا أو المدرس كل الأعمال الشاقة التي تحتاج إلى وقفة لساعات طويلة، بالإضافة توجد بكثرة عند النساء أكثر من الرجال وخاصةً في فترة اليأس، لذلك يجب اتخاذ إجراء علاج دوالي الساقين قبل أن يصل الأمر إلى ألم شديد.
  4. العامل الوراثي له علاقة في ذلك في حال كان هناك أحد من الوالدين لديه هذا العرض.
  5. من أبرز المضاعفات التي تصيب الدوالي ونادرة الحدوث هي القرحة.
  6. الغذاء الغير جيد والغير صحي، له سبب كبير في تأخر علاج دوالي الساقين وظهورها بشكل مكثف أيضاً فنقص الألياف والخضرة والفواكه الغنية بالماء الصحي الموجود بها يساعد كثيراً على الشفاء، وتخفيف من ظهورها بشكل مبكر في العمر.
  7. ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة مساعد ومنشط قوي لظهور الدوالي فهو يقلل من قوة العضلات وخاصة عضلة الساق والحذاء المريح من طرق علاج دوالي الساقين.

مخاطر مرض الدوالي:

  1. عندما نتأخر في علاج دوالي الساقين نتسبب في حدوث وزمة ولعدم تدفق الدم بشكل جيد للساقين فهو يتراكم فوق بعضه وتظهر على سطح الجلد.
  2. أيضاً يحدث نزيف في الساقين وهذا من أكثر الأمور خطر للجسم، ويؤدي إلى جلطات في الأوعية الدموية ويزيد من ارتفاع في ضغط الدم فإن تمزق هذا الصمام سينزف أكثر وهذا سوف يحدث ألم كبير ولا يستطيع علاجه إلا بالتدخل الجراحي.
اقرأ أيضاً  فوائد زيت القرنفل الجمالية والصحية

علاج دوالي الساقين بطرق وقائية طبيعية:

  1. ممارسة الرياضة اليومية وخاصة تمارين الساقين تخفف جداً من الألم وتعالج الأماكن المصابة وتمنع من تطور الحالة إلى السوء أكثر.
  2. تخفيض من الوزن الزائد عن الطبيعي فهذا مؤشر هام يجب الانتباه له في حال التعرض للسمنة الزائدة.
  3. ارتداء ملابس مريحة واسعة والتخفيف من اللباس الضيق فهذا يزيد ويوسع الشرايين والأوعية بشكل لا بأس به لذلك يجب ارتداء ما يريح من الثياب قبل البدء في علاج دوالي الساقين وخاصةً لمن كان في مقتبل العمر.
  4. يفضل بعد العمل لساعات طويلة أو عمل ربة البيت في المنزل التي تقف لفترات كبيرة، أن تسعى لرفع ساقيها تحت الركب بوسادتين فهذا يجعل دفق الدم إلى الأعلى ويساعد من تخفيف الألم بشكل كبير وسريع.
  5. عند ارتداء الجوارب يجب التأكد منها أنها مناسبة للساق وبالحجم الصحيح كي لا تعيق تدفق الدم بشكل سلس وسهل أيضاً.
  6. الاعتناء بالغذاء الصحي ويجب أن يحتوي بأكثره على الألياف والقليل من الأملاح، فإن كثرة الأملاح في الجسم تجعل ماء زائد في الجسم بالإضافة لتوسع الشرايين أيضاً.
  7. عدم الاكثار من الوقفة الطويلة أو الجلوس لفترات طويلة جداً كلاهما ضرر لذلك ينصح بتغير وضعية الجلوس والمشي كل ساعة تقريباً وذلك بإجراء بعض التمارين المنزلية قدر المستطاع.
  8. ولا يخفى علينا شرب بعض أنواع الأعشاب له أهمية في ذلك جداً كشراب التوت والأقحوان وكستناء الحصان.
  9. من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وخاصةً عند النساء هو ارتداء الكعب العالي لأوقات طويلة فهذه لا يساعد في علاج دوالي الساقين أبداً.
  10. بإمكانك وضع ورق العنب على الساقين، فهي تساعد في تخفيف الألم ومن ظهور هذه الأوعية، هل لاحظت مدى أهمية علاج دوالي الساقين من خلال ورق العنب؟
اقرأ أيضاً  كتابة محتوى طبي_من العالم الافتراضي إلى الواقعي

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبية:

  1. عن طريق جراحة أشعة الليزر: هنا يقوم الأطباء المختصين في إغلاق الأوعية العنكبوتية الصغيرة ، من خلال إرسال ومضات ضوئية قوية إلى الوريد ببطء شديد لئلا يحدث عملية عكسية بدون أي جراحة.
  2. الجراحة بالقسطار: أي عن طريق القسطرة باستخدام ترددات مناسبة راديوية ويقوم بتسخين القسطار من طرفه في أكثر الأوردة المضخمة وعندما يتم سحبه يصبح حجمها صغير وتتضاءل.
  3. بالتصليب: أي يجري الطبيب المختص حقنة في الأوردة الصغيرة المتوسطة في الحجم وهذه الرغوة مسؤولة عن علاج دوالي الساقين، مما يؤدي بعد فترة أسابيع قليلة من تلاشي هذه الدوالي التي تم علاجها.
  4. علاج دوالي الساقين يكون في استئصال الحويصلة الصغيرة التي يبلغ قطرها من 10-18 ملم بهذه الطريقة يتم إزالة هذه الأنسجة المصابة المتضررة ، ومن ثم يعود الطبيب إلى ربطها لا تستغرق العملية سوى ساعة من الزمن ويختفي علامها بعد أسبوعين من إجراء العملية.

يتوجب علينا علاج دوالي الساقين عندما تكون مؤلمة ولكن يفضل ألا ننتظر حدوث الألم الشديد، وذلك حتى لا نؤخر العلاج ونضطر إلى عملية جراحية تأخذ الكثير من الألم والوقت، بعد عملية الدوالي في حال حصلت تصبح الدورة الدموية منشطة بشكل رائع جداً وخاصةً في الأطراف السفلية ويتم التحكم في تدفق الدم في الأوعية الدموية.

إلى هنا ونكون قد تحدثنا عن علاج دوالي الساقين بالإضافة إلى أبرز أسباب هذا المرض وكيفية الوقاية منه والتخفيف من حدته وظهور الشرايين بشكل مكثف في الجسم نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة.