تحسين أرشفة محركات البحث – دليلك الشامل لإشهار موقعك

تحسين أرشفة محرّكات البحث أو  Search Engine Optimization وتُعرف اختصاراً بـ  SEO، وهي إحدى تقنيات التسويق الإلكتروني الحديثة، يتم استخدامها بغرض  تهيئة المواقع لمحرّكات البحث وجعل محتواها يتوافق مع أنظمة ومعايير محرّكات البحث المختلفة مثل (غوغل، ياهو، بينج، دك دك غو، اسك، بايدو…الخ) وإتاحة الفرصة لتصدّر موقعك نتائج متقدّمة من عمليات البحث وجلب عدد كبير من الزوّار، وبالتالي الحصول على عملاء محتملين وزيادة نسبة المبيعات.

كل ما سبق يندرج تحت خصائص تحسين أرشفة محرّكات البحث  بشكل مجاني وطبيعي دون اللجوء إلى الوسائل المدفوعة (SEM) مثل Google Adword..هذا ما سنتعلمه في مقالنا اليوم حول كيفية أرشفة الموقع أو المدوّنةالخاصة بك بشكل سليم في محركات البحث والحصول على أفضل فرصة لتحسين تصنيفات البحث الطبيعية لموقعك وزيادة ظهوره في غوغل ومحرّكات البحث الأخرى.

تحسين أرشفة محركات البحث

معايير تحسين أرشفة محرّكات البحث SEO

أولاً:

الكلمات المفتاحية أو الدلالية

الكلمات المفتاحية (keywords) هي العنصر الأساسي والأهم في عملية تحسين أرشفة محركات البحث SEO، وهي العبارت التي تستهدف عمليات البحث الرائجة من قبل المستخدمين و ذات صلة بالمحتوى الذي تقدّمه من خلال تضمينها في محتوى المقال وتوزيعها بشكل متوازن حتى يتصدّر النتائج الأولية من عمليات البحث.

وباعتبارك صانع محتوى فأنت بحاجة إلى الربط الوثيق بين الكلمات المفتاحية الرائجة ومحتوى المقالات التي تقدّمها للحصول على أفضل ظهور في نتائج البحث.

اقرأ أيضاً  طرق الدفع الإلكتروني (وسائل الدفع أون لاين)

التحقق من كثافة الكلمات المفتاحية

كثافة الكلمات المفتاحية أو الـ Keyword Density تعني عدد مرّات تكرار كلمة معيّنة (الكلمة الرئيسية التي اخترتها) ضمن محتوى ما أو في مواقع وصفحات الويب نسبةً إلى مجموع عدد كلمات المحتوى الكلّي.

يمكنك حساب كثافة الكلمة المفتاحية من خلال المعادلة التالية:

كثافة الكلمات المفتاحية = عدد تكرار كلمة مفتاحية معيّنة ÷ عدد الكلمات الكلّي

أو من خلال استخدام الأداة المجانية Keyword Density Checker.

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى فئتين:

  • الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير (Short tail keywords):
    وهي كلمات بحثية قصيرة ومحدّدة مكوّنة من كلمة إلى 3 كلمات كحد أقصى، وتتميز بعمليات بحث كبيرة عليها في محرّكات البحث، و عادةً ما تكون أكثر تنافسية وتتطلب جهود كبيرة من المسوّق لتحسين ترتيبها في صفحة نتائج البحث.
  • الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل (Long Tail Keywords):
    تسمّى أيضاً بالكلمات المفتاحية الطويلة، وهي عبارة عن جمل بحثية طويلة مكوّنة من 3 إلى 7 كلمات وعليها إقبال ضعيف في محركات البحث، لكنها تتميز بوضوح هدف البحث ومعدّل تحويل عالي.

 أدوات تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية

  • أداة SEMrush
  • الأداة Keyword Planner
  • أداة Ahrefs Keyword Explorer
  • أداة LongTailPro
  • بحث Google

استعمال الكلمات المفتاحية في عنوان المقالة

إن عنوان المقالة الرئيسي H1 يلعب دور كبير في جذب الزوّار و تهيئة المواقع لمحرّكات البحث SEO، لذا يجب اختياره بعناية ويستحسن تضمين الكلمة المفتاحية في بداية العنوان.

ثانياً:

وصف المقالة

من عوامل تحسين أرشفة محرّكات البحث، و هو عبارة عن وصف مختصر من 24-27 كلمة حول مضمون المقالة ويشاهده زوّار محرّكات البحث أسفل عنوان المقال، وهو الذي يلفت انتباه القارئ إلى المحتوى.

اقرأ أيضاً  محتوى يوتيوب - نحو الربح والشهرة

ثالثاً:

استخدم الترويسات

التّرويسات أو Header Tags هي العناوين الرئيسية والفرعية للمقال، تبدأ بـ H1 مروراً بـ (H2 H3 H4…الخ) وهي ترويسات تلي العنوان الرئيسي ويتم تضمينها كعناوين فرعية ضمن المقالة، و يجب أن يكون عنوان المقال حاملًا للوسم H1 وحده ولا توجد في الصفحة أي وسوم أخرى تحمل نفس الوسم إلا العنوان.

رابعاً:

استخدم الصورالمناسبة

من المهم جداً رفع صورة داخل المقال فهي خطوة غاية بالأهمية لدورها الفعّال في عملية تحسين أرشفة محرّكات البحث، ولا تتجاهل تسمية الصّور قبل رفعها إلى الموقع بأسماء مناسبة بدلاً من المسميات الإفتراضية لها و أن تكون بدقّة عالية وواضحة فهذا يزيد من قدرة محركات البحث على فهم محتوى صور موقعك وبالتالي ظهوره في نتائج متقدّمة من عمليات البحث.

وأيضاً احرص على إدراج نص مرافق للصورة يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة.

خامساً:

محتوى حصري وجذّاب

إن نجاح عملية تهيئة المواقع لمحرّكات البحث يتطلب إنشاء محتوى مميز وحصري و ذو صلة بمصطلحات البحث الشائعة بمجالك، فلا تعتمد على النسخ واللصق في موقعك أو مدوّنتك إطلاقاً لأن بعض محرّكات البحث تحارب هذه

المواقع و تفضّل المواقع ذات المحتوى الأصلي والفريد.

سادساً:

إضافة خريطة الموقع “Sitemap” لـ تحسين أرشفة محرّكات البحث

استخدام خريطة للموقع أو Sitemap خطوة ينصح بها الخبراء وبشدّة لكونها تسهم في تحسين أرشفة محرّكات البحث وتزويدها بمعلومات إضافية عن موقعك الإلكتروني أو مدوّنتك، و يقوم أيضاً بإخبار عناكب غوغل البحثية عن هيكلة موقعك وعن الأقسام الموجودة بداخله وعدد المقالات والصور التي تم تحميلها داخله.

سابعاً:

قياس ترتيب موقعك

من أجل تحسين أرشفة محرّكات البحث SEO لموقعك وتحسّن ترتيبه، يستلزم إدارة الكلمات المفتاحية بشكل سليم وصحيح، لكن بالطبع ليس هذا العامل المؤثر وحده وإنما يوجد العديد من العوامل والمعايير الإضافية التي تتبعها محركات البحث لتصنيف المواقع.

اقرأ أيضاً  محتوى موبايلي احتراف في خدمة العملاء

 

ولمعرفة ترتيب موقعك على المستوى المحلي والدولي والعالمي أيضاً يوفّر موقع اليكسا Alexa معرفة ترتيب أي موقع في العالم، ويتيح للمستخدم أيضاً الإطّلاع على قائمة المواقع الأولى على العالم.

 

أخيراً، إن عملية  تحسين أرشفة محركات البحث أو تهيئة المواقع لمحرّكات البحث SEO عملية طويلة المدى وبطيئة إلى حدّ ما و تتطلب جهوداً مكثفة ومتواصلة والكثير من الصبر، قد لا تحصل على نتائج سريعة وملموسة في البداية لكن ستحصل على ذلك في النهاية وبشكل تدريجي، وإن كنت ترغب بتوفّير الوقت والجهد و الحصول على أفضل النتائج خلال وقت قياسي،  بإمكانك الإستعانة بمختصّين رائدين في هذا المجال  لتحقيق أفضل أداء و تحسين أرشفة محرّكات البحث لموقعك.