طرق التسويق الالكتروني

طرق التسويق الالكتروني
طرق التسويق الالكتروني

سنتعرف اليوم على طرق التسويق الالكتروني التي تساعد في الترويج لأعمالك من خلال استراتيجية ناجحة وفعالة للوصول إلى الهدف الذي تريده .

ما هو التسويق الالكتروني ؟

التسويق الإلكتروني يشبه استراتيجيات التسويق الأخرى. إلا أنها تختلف عنها في أنها تستخدم أدوات تكنولوجية وخاصة الإنترنت ، في عملية التسويق.

التسويق الإلكتروني هو عملية التواصل مع عملائك المستهدفين عبر الإنترنت للتأثير عليهم وحثهم على شراء خدماتك أو منتجاتك.

كما يحتوي التسويق الإلكتروني على أدوات واستراتيجيات مهمة يجب اتباعها من أجل تحقيق أفضل نتائج تسويقية ناجحة .

ويتم استخدامه لتحويل السوق الملموس إلى سوق افتراضي على مواقع الويب. من خلال التسويق الإلكتروني يمكنك الوصول إلى العملاء بطريقة حديثة ومبتكرة. من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني وتطبيقات الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

ما هي طرق التسويق الالكتروني ؟

تحتاج إلى اختيار طرق تسويق جديدة مناسبة لعملك قبل بدء المهمة الترويجية.

هنا سوف أقدم لكم أهم وأحدث هذه الطرق. لكي تنجح خطة التسويق الخاصة بشركتك ، من الضروري تحديد أفضل وأنسب طرق التسويق لمجال عملك.

هذا المجال واسع ولا نهاية له ، لكن الجدير بالذكر أن استخدام الأساليب المناسبة لمهمة التسويق الإلكتروني لعملك هو ما يصنع الفارق. إن درجة ملاءمتها لأعمالك هي التي تلعب دورًا في تحقيق النسبة المئوية للمبيعات والأرباح.

لا تتبع كل الشركات نفس طرق التسويق. لذلك ، من خلال هذه السطور ، ستتعرف على طرق تسويق جديدة وغير عادية وفعالة بشكل ملحوظ لخطتك التسويقية.

وهذه هي أحدث طرق التسويق الإلكتروني:

اقرأ أيضاً  البريد الإلكتروني او الايميل (email)

 التسويق عبر الموقع

لقد ناقشنا في مقالات سابقة أن إنشاء موقع على شبكة الإنترنت هو البوابة الذهبية لدخول التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

لا عذر في عدم إنشاء موقع للترويج لمنتجاتك وأعمالك ، ولوضع ذلك في الصورة ، تجدر الإشارة إلى أن 97٪ من المستهلكين يبحثون عن المنتجات والخدمات التي يحتاجونها عبر الإنترنت.

يعرض الموقع السيرة الذاتية للشركة ، والإنجازات ، ومعلومات الاتصال ، بالإضافة إلى شهادات العملاء الذين تعاملوا معها. تكمن أهمية الموقع في أنه متاح لعملائك . ويشرح كل ما يتعلق بشركتك وعملك ، فلا تغفل عنه.

إذا كان الموقع موجودًا بالفعل، إذا كان لديك موقع إلكتروني لعملك ، فأنت بحاجة إلى تطويره ، وهذه هي الخطوة الأولى في استخدام طرق التسويق الجديدة في عملية التسويق الإلكتروني.

كما يعني التطوير تحسين وظائف الموقع وجعله أكثر جاذبية وأناقة ومرتبًا وأكثر مرونة في الصفقة ، مما يجعله أكثر إقناعًا للعملاء. يمكنك أيضًا القيام بما يلي:

  • تحسين واجهة الموقع لأنها تمنح المستخدم تجربة جيدة وقوية ومريحة إذا أراد الشراء من موقع الويب الخاص بك.
  • يمكنك أيضًا إنشاء مدونة لموقعك وعرض جميع المعلومات التي تسهل استخدام منتجاتك ، أو معلومات كاملة عن منتجاتك.
  • شاهد جميع المعلومات الحديثة حول شركتك ونماذج الأعمال وجميع الصور والكتالوجات لمنتجاتك أو خدماتك. إنهم جميعًا يخدمون مهمة الترويج لعملك.

 تسويق المحتوى

“المحتوى هو الملك.” هذه العبارة التي لم تأت من العدم هي واحدة من بديهيات التسويق الإلكتروني . حيث أن المحتوى الجيد هو سبب النجاح الكبير لخطتك التسويقية. في هذا الوقت ، أصبح من الضروري تقديم محتوى مميز بحضور مئات الشركات المنافسة.

يختلف المحتوى لتلبية احتياجات جمهورك وتقديم قيمة لإشراكهم ، حيث أن إشراك الجمهور هو عامل مهم.

اقرأ أيضاً  التسويق الالكتروني للخدمات الصحية

  • يجلب الزيارات إلى موقعك من محركات البحث.
  • وبالتالي ، فإنك تعطي جمهورك لمحة عن منتجاتك.
  • كما أنه يمثل فرصة للتواصل مع الجمهور وبالتالي بناء الثقة بينك وبينهم.
  • كما قلنا ، يتخذ المحتوى أشكالًا عديدة ، على سبيل المثال ، منشور ، مقطع فيديو ، رسم معلومات ، كتاب ، كتالوج ، إلخ.

خطوات مهمة لتطوير أفكار تسويق إلكتروني ناجحة بالمحتوى

  • قم بإنشاء مدونة لعملك في البداية واكتب منشورات تحاول من خلالها مشاركة تجاربك لاكتساب متابعين مخلصين يصبحون فيما بعد مروجين لك ويستخدمون عناوين جذابة لمنشوراتك.
  • من المهم أيضًا مشاركة محتوى المدونة مع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ، ولا تنس إضافة أزرار المدونة التي تسهل مشاركة المحتوى على هذه المواقع. يفضل وضع جدول تلتزم به للنشر على المدونة.
  • اكتب في المدونات الشعبية بنفس نوع القراء الذي تستهدفه ، وقم بوضع علامة على موقعك في المنشور لمزيد من الحركة. وإذا كنت تستخدم رسم المعلومات ، فستمنح المحتوى الخاص بك انتشارًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي.
طرق التسويق الالكتروني الناجحة
طرق التسويق الالكتروني الناجحة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تشير الإحصائيات إلى أن 1.5 مليار شخص يستخدمون Facebook على أساس يومي ، مما يعني أن خمس سكان العالم يسجلون الدخول إلى Facebook بشكل يومي .

وهذا يعني أن عملاءك الحاليين والمستقبليين غالبًا ما يكون لديهم حسابات على تطبيق Facebook فقط.

خطوة مهمة هي الاستفادة من الشبكات الاجتماعية لجذب انتباه الجمهور إلى موقع الويب الخاص بك وتشجيعهم على مشاركة هذا المحتوى.

تنمو مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار ، أهمها Facebook و Instagram و Twitter و Linkedin و Pinterest. لذا ركز على المواقع التي تهمك أكثر ووسع نشاطك في التسويق الإلكتروني هناك.
اختر مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لطبيعة عملك

اقرأ أيضاً  تصميم تطبيقات الجوّال - اصنع تطبيقك بسهولة واربح منه أيضاً

من أحدث طرق التسويق الجديدة في عالم التسويق الإلكتروني هو إيجاد والبحث عن أفضل مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لطبيعة عملك.

ليس من الضروري الانتشار عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي ، ولكن من الأفضل أن تركز جهودك على منصتين إلى ثلاث منصات على الأكثر. وبذل كل ما تبذلونه من جهود في ذلك ، لتحقيق أفضل المبيعات وأكثرها فاعلية لعملك.

في هذه الحالة يفضل أن تركز الشركة على (LinkedIn) و (Twitter) و (Facebook). إنشاء محتوى ونشره بشكل يومي ومستمر على هذه المنصات بحيث يكون محتوى تسويقيًا مميزًا وجذابًا للعملاء ويثير اهتمامهم.

أهم خطوات التسويق الإلكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  • في البداية ، تحتاج إلى إنشاء حساب على مواقع الاتصال التي تجدها مفيدة للغاية بالنسبة لك واختيار صورة غلاف مناسبة لك.
  • ضع رابط موقعك في منشور الصورة لتمثيل ارتباط إلى موقعك.
  • ويمكنك تثبيت المنشور إذا كنت تستخدم منصة Facebook وتضع جميع معلومات الاتصال الخاصة بك فيه.
  • ولا تنسَ وضع صور لمنتجاتك ، واستخدام قوالب Facebook مثل “الأعمال” والتسوق ، لتسهيل نشر عروضك الخاصة على صفحتك ، ونشر منتجاتك في نموذج المتجر.
  • نشر التدوينات على حساباتك الاجتماعية ، لزيادة حركة المرور على مدونتك عن طريق الارتباط بصفحات التواصل المستمر.
  • اجعل المحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي وثيق الصلة بعملك ، على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم خدمات التسويق الإلكتروني ، فلا تتحدث عن الرياضة في مشاركاتك.
  • من المهم أيضًا معرفة الأوقات التي ينشط فيها جمهورك باستخدام خدمة مثل Facebook Insights ثم جدولة المحتوى ليتم نشره باستخدام أداة مثل Hootsuite أو Buffer للحفاظ على تدفق المحتوى بانتظام في تلك الأوقات.
  • تفاعل مع متابعيك من خلال الإجابة على أسئلتهم والرد على تعليقاتهم ومتابعة شكاواهم.