طرق التجارة الالكترونية يوتيوب ومميزاتها

التجارة الالكترونية يوتيوب
التجارة الالكترونية يوتيوب

انتشر التجارة الالكترونية يوتيوب في الفترة الأخيرة حيث أصبح بالإمكان إنشاء مقاطع فيديو لشرح المنتجات والخدمات التي تقدمها وشرح مميزات الشركة وأعمالك لجذب الجمهور المستهدف.

التجارة الالكترونية يوتيوب

يُعد مفهوم التسويق على Youtube طريقة رائعة لاستهداف العملاء المحتملين على الإنترنت. إنها طريقة فعالة للغاية لنشر رسالتك لعملائك.

يتيح لك YouTube تحميل مقاطع الفيديو ومشاركتها مع العالم. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بما تريد بيعه لهم.

لا يمكن المبالغة في أهمية التسويق على YouTube. إنها واحدة من أكثر المنصات شيوعًا على الإنترنت ويستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا.

كما يتيح YouTube للشركات الوصول بسرعة وسهولة إلى جمهور عالمي ويمكن أن يكون وسيلة رائعة للترويج لعملك أو منتجك.

مميزات التسويق والتجارة الالكترونية عبر اليوتيوب

يُعد YouTube مصدرًا رائعًا للترويج لعملك. فيما يلي بعض فوائد استخدام YouTube لنشاطك التجاري:

  • يُعد YouTube نظامًا أساسيًا عالميًا ، لذا يمكنك الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.
  • يمكنك تتبع نجاح مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال معرفة عدد المشاهدات التي يحصلون عليها ومدة المشاهدة.
  • كما يمكنك استخدام YouTube لإنشاء مقاطع فيديو تعليمية أو للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.
  • يمكنك أيضًا استخدام YouTube لبناء علامتك التجارية وجذب عملاء جدد.
  • يمكنك استهداف جمهورك بدقة عند إنشاء مقطع فيديو لعملك ، يمكنك استهداف جمهورك بدقة باستخدام الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف.
  • كما يُعد YouTube أحد أكثر منصات التسويق الالكتروني شيوعًا ، حيث يضم أكثر من مليار مستخدم نشط.
  • يُعد YouTube طريقة رائعة للتواصل مع العملاء الحاليين وبناء الولاء.
  • كما يمكن أن تكون مقاطع فيديو YouTube قصيرة أو طويلة ، ويمكن تخصيصها لتناسب هوية علامتك التجارية ورسالتك.
  • سهولة تقسيم العملاء.
  • أخيرًا ، يعد YouTube طريقة رائعة لتوليد عملاء محتملين وبناء علاقات مع العملاء المحتملين ، وهو مثالي
  • للشركات التي ترغب في بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.
اقرأ أيضاً  الربح من الانترنت 15$ يوميا من خلال مشاهدتك لليوتيوب

عيوب يوتيوب التسويق

هناك بعض السلبيات التي يجب مراعاتها قبل الانتقال إلى ساحة YouTube:

  • يعد الفيديو الأساسي جديدًا نسبيًا ، لذلك قد لا يكون معروفًا مثل منصات التسويق الأخرى مثل Google أو Facebook.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يعد YouTube أقل رسمية من منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى وقد يصعب تتبع مقاييس الأداء بسهولة.
  • الجانب السلبي الآخر للتسويق على YouTube هو أنه غالبًا ما يُنظر إليه على أنه أقل احترافًا من أشكال التسويق الأخرى.
  • على سبيل المثال ، يشاهد العديد من الأشخاص مقاطع فيديو YouTube في سياق الترفيه بدلاً من الترويج التجاري.
  • لذلك ، فإن العديد من الشركات لا تستفيد استفادة كاملة من الإمكانات التي يوفرها YouTube بسبب فشل هذا التصور.
  • أيضًا ، يمكن أن تكون إعلانات YouTube باهظة الثمن مقارنة بالمنصات الإعلانية الأخرى.
  • غالبًا ما يتم استخدام YouTube للأغراض التعليمية بدلاً من الترفيه ، لذلك ما لم يكن مقطع الفيديو الخاص بك جيدًا بما يكفي وممتعًا بدرجة كافية للأشخاص الذين لا يهتمون بالتعرف على عملك أو منتجك ، فمن المحتمل ألا ينجح.
  • يستغرق إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة الكثير من الوقت والجهد ، لذلك قد لا يستحق ذلك إذا لم تتمكن من توليد الكثير من الزيارات منه.
طرق التجارة الالكترونية يوتيوب
طرق التجارة الالكترونية يوتيوب

نصائح التسويق يوتيوب

ضع جدولاً للنشر والتزم به
إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في تسويقك على YouTube . فمن المهم أن يكون لديك جدول زمني للنشر وأن تلتزم به في التجارة الالكترونية يوتيوب . سيساعدك هذا في إنشاء محتوى ثابت وبناء ما يلي. فيما يلي بعض النصائح لإعداد جدول زمني للنشر:

ابدأ بالأساسيات. تأكد من أن مقاطع الفيديو القليلة الأولى الخاصة بك مركزة وغنية بالمعلومات وموجهة إلى جمهورك. سيساعدك هذا في بناء جمهور قبل الانتقال إلى موضوعات أو مفاهيم أكثر تحديًا.

اقرأ أيضاً  ماهي التجارة الالكترونية ؟

خطط مسبقًا – تعرف على الموضوعات التي تريد التحدث عنها أو حتى ما يثير اهتمامك وأنشئ مقاطع فيديو حول هذه الموضوعات. سيساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك ويمنح المشاهدين شيئًا قيمًا لمشاهدته كل أسبوع.

كن متسقا. بمجرد أن تثبت نفسك كشخص يفهم مجالك ، من المهم أن تحافظ على جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك. تأكد من التخطيط الجيد لكل مقطع فيديو وتنفيذه ، دون أي محتوى أو أخطاء غير ضرورية. ستحتاج أيضًا إلى تجنب نشر عدد كبير جدًا من مقاطع الفيديو قريبة جدًا من بعضها ؛ سيؤدي هذا فقط إلى إرباك جمهورك وتقليل ثقتهم بك كمبدع.

اختر الوقت المناسب من العام: خلال أشهر الصيف ، على سبيل المثال ، من المرجح أن يقضي الناس وقتًا في الأنشطة الترفيهية ، مثل الإجازات أو الأنشطة في الهواء الطلق. هذا يعني أن جمهورك المستهدف قد يكون أقل تفاعلاً من المعتاد ، وبالتالي تقل احتمالية مشاهدته لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

 استثمر الأموال في مقاطع الفيديو الخاصة بك
استثمر الأموال في مقاطع الفيديو الخاصة بك لنشر فيديو حول نصائح تسويقية على YouTube.

إذا كنت تريد أن تحتل مقاطع الفيديو الخاصة بك مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث . فاستثمر في إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة باستخدام برنامج احترافي لتحرير الفيديو والصوت.

استخدم الأدوات عبر الإنترنت للمساعدة في الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك وتحسينها لأقصى قدر من الجمهور على YouTube.

تأكد من وضع علامة على جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك على أنها “خاصة” قبل تحميلها على YouTube بحيث يمكن للمشتركين فقط رؤيتها.

استخدم الكلمات الرئيسية في عناوين الفيديو والأوصاف والعلامات للتأكد من أن المشاهدين المحتملين يعثرون على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

استخدم التعليقات التوضيحية أو الواصلات لتضمين معلومات تكميلية حول محتوى الفيديو أثناء تشغيله ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لأغراض تحسين محركات البحث.

اقرأ أيضاً  أفضل 10 مواقع الربح من الانترنت

مقاييس التجارة الإلكترونية

  • تعرف على متوسط ​​قيمة الأمر (AOV):
    إنه مقياس لمقدار ما ينفقه عملاؤك عادة على طلب واحد منك. يمكنك حسابه بقسمة إجمالي الإيرادات لفترة على إجمالي عدد الطلبات المنجزة خلال نفس الفترة. إذا قمت ببيع منتجات بقيمة 50000 دولار أمريكي اليوم وتم تحقيق هذه الإيرادات من خلال 250 طلب عميل ، فإن قيمة AOV هي 50000/250 أو 200 دولار لكل طلب.
  •  اتبع حركة المرور
    تعد حركة المرور أو عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك أحد العناصر الأساسية التي يعمل عليها موقعك. لا يمنحك فقط القيمة الإجمالية لعدد الزيارات التي تلقيتها اليوم . ولكنه يمنحك أيضًا تفاصيل عن التاريخ الدقيق لهذه الزيارات. ومن أي بلد يأتي هؤلاء الزوار ، وهذا بالتأكيد يساعدك على معرفة جمهور متجرك ، وهذا يسمح لك بفهم كل تفاصيل زوار متجرك . مما يساعدك لاحقًا في استهداف الجمهور المناسب في الإعلانات التي تقوم بها . لذلك يمكنك اختيار الدولة والمكان حسب المنطقة الدولية التي يأتي منها أكبر عدد من الزيارات.
  •  تتبع الإحصائيات الخاصة بك
    لا يمكنك بناء متجر إلكتروني ناجح دون النظر إلى جميع تفاصيله ، وتعتبر الإحصائيات من أهم الأساسيات التي يجب معرفتها أولاً . حتى تتمكن من تطوير صورة كاملة لكيفية أداء متجرك عبر الإنترنت وما إذا كان يلبي حقًا التطور. . والنجاح أم أنه يسقط إلى أسفل ، ويمكن أن يكون تتبع الإحصائيات مرهقًا بعض الشيء
  •  مراقبة معدلات التحويل
    لا شك في أن “معدلات التحويل” لمتجرك عبر الإنترنت تساعدك على فهم متجرك بدقة وفهم كيفية عمله. هناك الآلاف من الأشخاص الذين يزورون المتاجر عبر الإنترنت يوميًا . ولكن لا تنتهي جميع هذه الزيارات بالمبيعات . نظرًا لوجود هل هناك من يشتري بالفعل وهناك من يملأ سلال التسوق الخاصة به ثم يغادر. وهناك من يغادر على الفور ، وإذا راجعت كل هذه التفاصيل فسوف تفهم جيدًا طبيعة عمل متجرك