فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيت حيث يعد زيت الزيتون مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أحادية الإشباع ،والتي تعتبر دهوناً صحية على عكس الدهون المشبعة والمتحولة، ويتم استخراج زيت الزيتون عن طريق عصر حبات الزيتون بالضغط عليها، ولزيت الزيتون عدة استخدامات في صناعة مواد التجميل والطب والطبخ كما يستخدم كوقود للمصابيح التقليدية، وبالرغم من أن أصله يعود لمنطقة البحر الأبيض المتوسط إلا أنه يستخدم في جميع أنحاء العالم.

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون حسب مكوناته الغذائية

من فوائد زيت الزيتون أنه غنياً بحمض الأولييك الأحادي غير المشبع الذي يقلل من الالتهابات، ويمتلك فوائد صحية تؤثر في الجينات المرتبطة بمرض السرطان. كما يشكل كلّ من الدهون المشبعة بالإضافة إلى الأوميغا 3 والأوميغا 6 ما نسبته 24% من زيت الزيتون.

كما يحتوي  زيت الزيتون  على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ،وبالإضافة لاحتوائه على الأحماض الدهنية النافعة والمفيدة ،فهو يحتوي أيضاً على كميات معتدلة من فيتامين ه وفيتامين ك .

وهو غني بمضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على محاربة الأمراض الخطيرة ومكافحة الالتهاب، كما يساهم في الوقاية من أكسدة الكولسترول في الدم.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون الصحية:

  • مضاد للالتهاب:

يمتلك زيت الزيتون خواص قوية مضادة للالتهاب ،إذ يحتوي على الأليوكانثل وهو مضاد أكسدة ثبت أنه يعمل على دواء الايبوبروفين المضاد للالتهاب .كما يمكن لحمض الأولييك ،وهو الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتون ،أن يقلل من مستويات البروتين المتفاعل C وهو بروتين ترتفع مستوياته في الدم استجابة لوجود التهاب ما.

  • الوقاية من السكتات الدماغية:

يساعد زيت الزيتون على الوقاية من السكتات الدماغية، حيث أظهرت دراسة أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة ،والمرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب ،وهذا ما يعتبر من أكثر فوائد زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً  أمراض السكري وأنواعها وطرق الوقاية منها

  • الوقاية من أمراض القلب:

وأيضا من فوائد زيت الزيتون أنه يقي من أمراض القلب ،إذ يساعد على الوقاية من تشكل تخثرات الدم غير المرغوب بها ويمنع تأكسد الكولسترول المنخفض الكثافة.

  • خفض الإصابة بالسكري:

يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن لزيت الزيتون آثاراً مفيدة على مستويات السكر في الدم في عدة دراسات.

كما أظهر تأثيراً ايجابياً على حساسية الأنسولين ،إذ أظهرت دراسة قدرة حمية البحر الأبيض المتوسط المحتوية على زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة 40% .

  • معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي:

من فوائد زيت الزيتون أنه يعمل على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ،إذ يخفف زيت الزيتون من ألم المفاصل والانتفاخ الناتج عن التهاب المفاصل الوماتويدي وتزداد فائدته بشكل كبير عند دمجه أو خلطه بزيت السمك.

  • مضاد للبكتريا:

يمتلك زيت الزيتون خصائص مضادة للبكتريا .ويمكن لزيت الزيتون تثبيط أو قتل العديد من البكتريا ومن ضمنها الملويّة البوابيّة .

التي تعيش في المعدة وتسبب القرحة والسرطان فيها. كما أظهرت الدراسات فعالية زيت الزيتون ضد ثماني سلالات من تلك البكتريا بما فيها ثلاث سلالات مقاومة للمضادات الحيوية.

فوائد أخرى لزيت الزيتون:

  1. تنظيف الكبد من السموم.
  2. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
  3. عنصر أساسي لصحة شبكية العين ويعمل على تحسين الرؤية الليلية ويعالج إعتام عدسة العين والضمور البقعي وتكوين المياه الزرقاء وغيرها من الأمراض.

فوائد زيت الزيتون الجمالية:

العناية بالبشرة:

يستخدم الناس زيت الزيتون للبشرة بشكل متزايد بسبب تأثيره المرطب ،إذ عادةً ما يستخدم زيت الزيتون في منتجات غسل الوجه.

وتحتوي بعض المواد التجميلية على زيت الزيتون في مكوناتها ويدخل في بعض أنواع الصابون، وسائل غسل الجسم.

اقرأ أيضاً  زيت الزيتون_صيدلية عريقة ودواء لكل داء

كما يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب من دون إضافة أي مادة أخرى ، وذلك عن طريق وضعه مباشرة على البشرة .

ويكون استخدامه مفيداً للترطيب خاصة بعد تعرض الشخص للشمس أو إصابته بحروق الشمس.

العناية بالشعر:

يمكن لزيت الزيتون أن يضيف نعومة وقوة للشعر .ويمكن تدليك الشعر باستخدام زيت الزيتون عدة دقائق أو تدليك فروة الرأس به.

في حالة فروة الرأس الجافة ويمكن لارتداء قبعة استحمام بعد ذلك لمدة 15 دقيقة أن يعطي نتائج أفضل.

إزالة المكياج:

يتم إزالة المكياج عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون على قطن ومسج الوجه به.

التخفيف من شمع الأذن:

يمكن التقليل من تراكم شمع الأذن بوضغ بعض القطرات من زيت الزيتون في الأذن لبعض الليالي المتتالية.

التخفيف من علامات التمدد:

للتخفيف من مظهر علامات التمدد ينصح بوضع كميات وافرة من زيت الزيتون على المنطقة التي تظهر فيها تلك العلامات.

فائدة تدليك الطفل الرضيع بزيت الزيتون:

استعمال زيت الزيتون للطفل الرضيع له الكثير من الفوائد والتي تشمل منها:

  • استعمال زيت الزيتون على الحفاض للأطفال يقلل من التهابها ويساعد في ترطيب هذه المنطقة.
  • يقلل من الشعور بالحكة لأنه يحتوي على حمض الأوليك.
  • يمتص جلد الطفل زيت الزيتون إلى داخل الخلايا العصبية وبذلك يساعد في بناء الجهاز العصبي وتشكله بسرعة لدى الطفل وجعل الخلايا أفضل.
  • عندما يدلك جسم الطفل الرضيع ورأسه بزيت الزيتون فإن ذلك يساعد في تطور ونمو الدماغ بشكل أفضل.
  • يشد بشرة الطفل وتنقيتها وتصفيتها.
  • تقوية وتنعيم شعر الطفل .
  • يهدى الطفل ويقلل من بكاءه حيث يشعر بالاسترخاء عند التدليك .
  • وقاية الطفل من الإصابة بنزلات البرد والزكام والسعال.
اقرأ أيضاً  علاج الإمساك وأسبابه

الأسئلة لأكثر شيوعاً عن فوائد زيت الزيتون

  • فائدة تناول زيت الزيتون صباحاً على معدة فارغة:

ومن العادات الصحية الشائعة لاستخدام زيت الزيتون هو تناوله صباحاً على معدة فارغة،حيث تغنينا هذه العادة عن الكثير من الأدوية؛.

فتناول ملعقة من زيت الزيتون صباحاً مفيداً لصحة القلب وفقاً لتقرير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية .كما يساعد على تخفيف الوزن وهو فعال ضد الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالعديد من الأمراض ويساعد على تسهيل الهضم وتقوية جهاز المناعة.

  • كم ملعقة يجب أن نتناول من زيت الزيتون يومياً:

إن الاستهلاك اليومي المنصوح به هو 40ملليلتراً .أو 37 غراماً وملعقة الطعام تعادل 15 ملليلتراً .أي الكمية المثالية يومياً هي حوالي 3 ملاعق طعام.

فاستهلاك هذه الكمية المتوازنة يومياً يمكننا من الاستفادة من كل فوائده.

  • هل استخدام زيت الزيتون بالطبخ ضار أم مفيد:

لطالما أثار هذا الموضوع الجدل، ولكن بعد الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة كارديف متروبوليتان في بريطانيا .أن القلي بزيت الزيتون قد يكون أقل أنواع القلي ضرراً . وذلك نظراً لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة  ،ولكن درجة الضرر المحتملة من تسخين الزيت تعتمد على جودة الزيت ودرجة الحرارة التي من الممكن أن يصلها أثناء القلي أو التسخين.حيث يعتبر زيت الزيتون من أقل الزيوت النباتية في كمية الألدهايدات التي يتم إطلاقها إذا ما قورن بباقي الزيوت النباتية المتوافرة.

وهكذا نرى أن فوائد زيت الزيتون كثيرة كونه من أهم الزيوت النباتية وأكثرها فائدة ولا ننسى بأن شجرة الزيتون شجرة مباركة وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذ قال”  كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة”.