فوائد زيت حبة البركة الصحية والجمالية

فوائد زيت حبة البركة أو الحبة السوداء باعتباره من أكثر الزيوت أهمية في علاج الكثير من الأمراض ،و يشتق  زيت حبة البركة من نبات حبة البركة وهو معروف أيضاً باسم زيت الحبة السوداء.

حيث ينتج نبات حبة البركة بذوراً سوداء صغيرة يمكن الضغط عليها لاستخراج الزيت الثمين. الذي استخدام في استخدامات الطهي والطبية منذ آلاف السنين.

ونظراً لكون زيت حبة البركة واحداً من أقدم الزيوت الصحية وأكثرها قوة لمجموعة كبيرة من الحالات العلاجية.

وتنسب فوائد زيوت حبة البركة إلى لاحتوائه العديد من الأحماض الدهنية .والمعادن المختلفة ،والفيتامينات .والمكونات النشطة ومضادات الأكسدة ، الموجودة في زيت حبة البركة فهو يحتوي على مادة الثيموكينون وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة .

ووجدت الدراسات والبحوث عدة فوائد  لزيت حبة البركة ،أو ما يسمى بزيت الحبة السوداء .فاستخدم البعض زيت حبة البركة لعلاج حالات تشمل الربو وارتفاع ضغط الدم ،وفقدان الوزن .

فزيت حبة البركة هو أحد الزيوت المستخدمة بكثرة ومنذ القدم لأغراض علاجية وجمالية عديدة و كثيرة، و أليك  أهم المعلومات حول فوائد زيت حبة البركة في ما يأتي.

فوائد زيت حبة البركة
فوائد زيت حبة البركة

فوائد زيت حبة البركة الصحية:

  1. التهاب الأنف:

زيت الحبة السوداء يبشر بالخير في علاج الحساسية وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة American journal Otolaryngology  عام 2011 ،أن تناول الأشخاص المصابين بحساسية الأنف لزيت حبة البركة ،قد يقلل من الأعراض الشائعة للحساسية مثل: حكة الأنف ،والاحتقان ،وسيلان الأنف ،والعطاس .

حيث يعمل زيت حبة البركة على تقليل وجود احتقان الأنف والحكة و سيلان  الأنف والعطس بعد أسبوعين من تناول العلاج.

لأن الزيت له إمكانات علاجية بسبب آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الهيستامين والمناعة ومضادات الميكروبات .

  1. فوائد زيت حبة البركة للجهاز التنفسي:

يعمل زيت حبة البركة كمضاد للبكتيريا والفيروسات ،لذلك فهو يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والحمى .وذلك إما عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي وتناوله، أو وضع  الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه. كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للاستفادة من فوائده.

اقرأ أيضاً  زيت حبة البركة_إعادة توازن الجسم من جديد

  1. داء السكري:

قد تساعد المكملات الغذائية التي يحتويها زيت حبة  البركة على التحكم بمستوى السكر في الدم ، كما تساهم في تقليل من الآثار الجانبية الضارة مثل : بطء التئام الجروح وتلف الأعصاب وتغييرات الرؤية.

  1. تحسين صحة جهاز الدوران:

من فوائد زيت حبة البركة نه قد يساعد على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب. وذلك من خلال خفض الدم المرتفع ، وخفض نسبة الكولسترول السيء في الجسم

ويساعد زيت حبة البركة على خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن الاستفادة من فوائده عن طريق تناول الماء مضافاً إليه نصف ملعقة من الزيت ويتم تناوله صباحاً.

  1. تحسين صحة الكبد :

أظهرت بحث أولي من فوائد زيت حبة البركة أنه يساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لأمراض الكبد ،بالإضافة لتحسين صحة هذه الأعضاء بشكل ملحوظ لمن يعانون من ضعف في الكبد بسبب استهلاك الأدوية أو الكحول أو أمراض أخرى وتسريع عملية الشفاء.

  1. علاج العقم :

وجدت دراسة أولية أن من فوائد زيا حبة البركة قدرته المحتملة على تحسين خصوبة الرجال، وذك عبر تحسين حركة الحيوانات المنوية ويزيد عددها ،بالإضافة إلى أنه يزيد من حجم السائل المنوي.

  1. شفاء الجروح وتسريع التئامها:

وجد أن تطبيق زيت حبة البركة موضعياً على الجروح قد يساعد على تخفيف حدة الالتهابات ،وقتل البكتريا التي قد تلوث الجروح وتتسبب في إبطاء التئامها.

  1. فوائد زيت حبة البركة لتقوية المناعة:

يساعد زيت حبة البركة على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى والفيروسات. وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض ،وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت صباحاً وملعقة أخرى في المساء.كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنحه الطاقة اللازمة له.

اقرأ أيضاً  فوائد السمسم المدهشة

  1. فوائد زيت حبة البركة للوقاية من السرطان:

يساعد على علاج مرض السرطان حيث أنه يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وبالتالي حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

  1. فوائد زيت حبة البركة لصحة العين :

يساعد في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية ولذلك يمكن تناول كوب من عصير الجزر مضافاً إليه ملعقة من زيت البركة.

  1. فوائد زيت حبة البركة للتخفيف من الآلام والالتهابات:

قد يساعد زيت حبة البركة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث أن العلاج بزيت حبة البركة السوداء ،أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل ومستويات علامات الالتهابات. ويساعد زيت حبة البركة على علاج الالتهابات والتخفيف من آلام الظهر والمفاصل وذلك عن طريق تدليك مكان الألم بالزيت الدافئ .كما يستخدم  لتخفيف من آلام الصداع عن طريق تدليك جبهة الرأس به.

فوائد زيت حبة البركة الجمالية:

  • خسارة الوزن الزائد:

من فوائد زيت حبة البركة أنه يساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن الزائد عند تناول المكملات زيت حبة البركة.

ومن الممكن أن يكون لزيت حبة البركة فوائد محتملة في مكافحة السمنة كما أظهرت دراسة نشرت في عام 2013 ، من مساعد زيت حبة البركة على خفض الوزن في محيط الخصر ومستويات الدهون الثلاثية وخفض مستويات الكوليسترول.

  • تحسين البشرة :

وجدت دراسة أن زيت حبة البركة قد يكون مفيداً بشكل خاص الأشخاص المصابين بأكزيما اليد ،وأثبتت دراسة أخرى أهميته لعلاج حب الشباب والصدفية.

كما أن زيت حبة البركة يساعد عموماً على تنعيم البشرة ،والحفاظ على رطوبتها ما لم تكن تعاني من حساسية اتجاه زيت حبة البركة.

  • تعزيز صحة الشعر وجماله

يساعد زيت حبة البركة على ترطيب الشعر عموماً ،وإعادة الرطوبة المفقودة إلى الشعر الجاف كما أن لهذا الزيت تأثيرات محتملة في علاج الصلع وإعادة إنبات الشعر  وذلك عن طريق:

اقرأ أيضاً  طرق علاج الاكتئاب_بين العزلة والفرح

الحفاظ على صحة وفروة الرأس:

إن فروة الرأس الصحية مهمة جداً لنمو  شعر رأس صحي وسليم لذا فإن أي مشاكل في فروة الرأس ،مثل القشرة أو تهيج الفروة قد تخل بنمو الشعر وتضعف البصلات.

ونظراً لأن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومخدرة ،فانه يعتبر مثالياً لحل مشاكل فروة الرأس ،خاصة المشاكل الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

تحفيز نمو وإنبات الشعر:

تحتوي زيت حبة البركة على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين والتي تستخدم عادة كأدوية لعلاج حالات الثعلبية وتساعد هذه الأدوية في إعادة أنبات الشعر ولو كان ذلك بشكل محدود. لذا يعتبر استخدام زالحبة السوداء طريقة مثالية لتحصيل فوائد الأدوية المضاد للهستامينات للشعر ولكن بشكل طبيعي ودون مضاعفات.

إيقاف تساقط الشعر:

تعتبر قدرة زيت الحبة السوداء على إيقاف تساقط الشعر من أهم فوائد زيت حبة البركة .إذ يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر المغذية للشعر والبصيلات.

تساعد الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، على الحفاظ على الشعر رطباً وجميل . ولكن لا تقوم فروة الرأس بإنتاج  هذه الزيوت الطبيعية كما يجب عند البعض، ما يتسبب في اختلاف نوعية الشعر بين شخصين وآخر، من جاف لدهني.

يساعد زيت الحبة السوداء على الحفاظ على توازن زيوت فروة الرأس والحفاظ على رطوبة الشعر.

منع تلف الشعر:

يحتوي زيت البذرة السوداء على مضادات الأكسدة الضرورية والتي تساعد على تعطيل تأثير الشوارد الحرة الضارة على الشعر . والحفاظ وبالتالي على الشعر محمياً من أي تلف.

تنبيه:

يجب تناول زيت حبة البركة بحرص  ،لأن زيت الحبة السوداء قد يبطئ تخثر الدم ،ويزيد من خطر النزيف إذا كان الشخص يعاني من اضطراب نزف أو يتناول أدوية تؤثر على تخثر الدم ،فلا يجب تناول زيت حبة البركة في هذه الحالات.