علاج آلام الأقدام – 8 طرق فعالة في علاج آلام الأقدام

دائماً ما نسمع شكاوى كثير من الناس يعانون من آلام الأقدام إذا لم نكن قد عانينا منها شخصياً، حيث تعد هذه الآلام شائعة جداً لدى أغلب الناس بمختلف الأعمار، كما أنها متعددة الأعراض والأسباب.

سنتعرف اليوم في مقالنا هذا على أعراض آلام الأقدام المختلفة وأسبابها، وسنورد طرق علاج آلام الأقدام.

علاج آلام الأقدام

أعراض آلام الأقدام:

قد تكون آلام الأقدام مزمنة أو مؤقتة، وقد تكون حادة أو طفيفة، وقد يعاني منها الكبار والصغار على حد سواء ولأسباب مختلفة، لكن أثبتت الدراسات أن الأشخاص الأكثر عرضة لآلام الأقدام هم أصحاب الوزن الزائد، ومن تجاوزت أعمارهم الأربعين عاماً، والأشخاص الذين يقفون أو يركضون لوقت طويل.

وتتلخص الأعراض الشائعة لآلام الأقدام بآلام حادة تمنع من الحركة والمشي، وقد يأخذ الألم شكل الثقل أو الحرق أو عدم الراحة، وقد يرافقه احمرار أو تورم أيضاً.

تتركز الآلام وفقاً للحالة الصحية في كعب القدم، أو المشط أو الأصابع، وقد تكون في عضلة الساق أو الفخذ وصولاً إلى الحوض.

 

10 أسباب لآلام الأقدام:

تقف الكثير من الأسباب وراء آلام الأقدام، ولكي نستطيع إيجاد علاج آلام الأقدام الصحيح والمناسب، علينا أن نعلم السبب الخاص لألمك، فقد ينشأ بعد الإصابات المختلفة التي تتعرض لها في حياتك العادية، وقد تكون هذه الآلام أعراضاً لمرض يستدعي العلاج الطبي.

وسنجمل أهم 10 أسباب لآلام الأقدام:

  1. الإجهاد العضلي: يسبب الإجهاد العضلي آلاماً عندما تتمدد العضلة بشكل خاطئ بما يفوق قدرتها، مما يؤدي إلى التمزق، ويشمل الوقوف الطويل، الرياضات العنيفة، والجري الطويل، وارتداء حذاء ضيق أو ذا كعب عال.
  2. التهاب المفاصل: إن تجمع السوائل في محيط المفصل يؤدي إلى الالتهاب الكيسي، الذي يؤدي بدوره إلى التهاب المفصل مخلفاً آلاماً شديدة.
  3. التهاب الأربطة والأوتار، التي يسبب ألماً شديداً بسبب تهيج الأوتار والأربطة والتهابها.
  4. التعرض للكسر أو التشقق في العظام نتيجة إصابة شديدة.
  5. تصلب الشرايين: نتيجة لتراكم الدهون داخل الشرايين تتضيق الشرايين وتمنع الدم من التدفق مما يسبب آلاماً في الأقدام.
  6. داء النقرس: يسبب داء النقرس ألماً حاداً واحمرارًا وتألماً في القدمين.
  7. دوالي الساقين: تنشأ دوالي الساقين من تضخم الأوعية الدموية في القدمين مما يؤدي إلى آلام في القدمين.
  8. عرق النسا: يتسبب هذ المرض بألم حاد في الأقدام يطال الحوض والفخذين أيضاً.
  9. انزلاق القرص الغضروفي: يؤدي انزلاق القرص الغضروفي في العمود الفقري إلى الضغط على الأعصاب المحيطة مسبباً آلاماً مختلفة ولاسيما في القدمين.
  10. الأورام المختلفة: تضغط الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة على الأعصاب المحيطة بها مما يؤدي إلى آلام في الأقدام، ويختص بألم الأقدام الأورام التي تصيب العظم نفسه.
اقرأ أيضاً  تطويل الشعر_جمال وأناقة

قد تطول قائمة الأمراض التي تكون آلام الأقدام عرضاً واضحاً من أعراضها، مثل تضرر الأعصاب، والتضيق الشوكي، التصلب اللويحي، القدم المسطحة، النتوءات العظمية، مسامير اللحم، وغيرها الكثير لكننا اكتفينا بأهم عشرة أسباب وأكثرها شيوعاً.

 

8 طرق فعالة في علاج آلام الأقدام:

لا شك وأن الآلام ذات المنشأ المرضي تستلزم مراجعة الطبيب المختص للحصول على علاج آلام الأقدام المناسب للحالة الصحية، سواء كان دوائياً أو جراحياً.

لكننا هنا سنساعدك على التخلص من الآلام بتقديم ثماني طرق بسيطة وطبيعية تستخدم في علاج آلام الأقدام وفي الوقاية كذلك، بالتوازي مع العلاج الطبي:

  1. ارتدِ حذاء مناسباً:

قد تبدو هذه نصيحة جانبية، لكن الحرص على تطبيقها يعد من أهم طرق وقاية وعلاج آلام الأقدام، لما لها من أهمية.

ابتعد عن الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي، وتجنب الوقوف أو الجلوس في ذات الوضعية لفترات طويلة.

  1. الكمادات الباردة:

تساعد الكمادات الباردة على تخفيف آلام القدمين، إذا طبقت الكمادة المبتلة بالماء البارد على مكان الألم لمدة خمس عشرة دقيقة عدة مرات في اليوم الواحد ذلك لأن للماء البارد القدرة على تخدير المكان المصاب والتخفيف من حرقة الألم.

  1. خل التفاح:

يعد خل التفاح من أحد أهم وأشهر الطرق المستخدمة في علاج آلام الأقدام، حيث أنه يساعد على التخفيف من الألم بشكل ملحوظ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

امزج كمية متساوية من الماء وخل التفاح، ثم استخدم هذا الخل المخفف كالكمادات وطبق على المكان المصاب مرتين في الأسبوع كحد أدنى، مع الحرص على ترطيب البشرة بعد الكمادات لاحتواء الخل على مواد قلوية قد تسبب جفاف البشرة.

وبفائدة موازية لما ذكرناه يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وشربه يومياً، الأمر الذي لا تقتصر فائدته على علاج آلام الأقدام فقط، بل يعتبر هذا المزيج ذا فائدة لكل أعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً  طرق علاج الاكتئاب_بين العزلة والفرح

  1. حمام الملح الإنجليزي:

امزج ثلاث ملاعق من الملح الإنجليزي وصودا الخبز في حوض من الماء الدافئ، وانقع قدميك لمدة عشرين دقيقة، بمعدل ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً، وستلاحظ التحسن في حالتك إلى أن يختفي الألم تماماً، حيث أن هذا المنقوع يعمل على طرح السموم من الجسم ويريح العضلات، كما أن صودا الخبز تحوي على خصائص مضادة للالتهاب مما يؤدي إلى تخفيف الألم، وتعد هذه خطوة طبيعية وفعالة في علاج آلام الأقدام.

  1. تدليك القدمين:

إن التدليك المنتظم للقدمين من الأصابع حتى الساق وأوتار الركبة، ليس رفاهية تخفف التعب وحسب، بل هو طريقة فعالة من طرق علاج آلام القدمين، وينصح الأطباء بالتدليك على مدار اليوم لدقائق معدودة، هذا يساعد على تلطيف الالتهاب، والحد من تيبس القدم، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

  1. التخلص من الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية:

بما أن الوزن الزائد كما ذكرنا هو أحد أهم أسباب آلام الأقدام، فإن التخلص منه يعد أهم خطوة في طريق علاج آلام الأقدام.

حيث أن زيادة الوزن تحمّل المفاصل والعضلات ما يفوق طاقتها الأمر الذي يؤدي إلى ألم المفاصل، إضافة إلى أن الوزن المثالي يساعدك على أداء التمارين الرياضية بسهولة.

إن محافظتك على ممارسة التمارين الرياضية يساهم في علاج آلام الأقدام بالتساوي تماماً مع الأدوية التي يصفها لك الطبيب إذا كانت حالتك الطبية تستدعي العلاج، كما تعد التمارين خير وقاية وعلاج للآلام بسيطة المنشأ.

  1. الكركم:

أثبتت الدراسات أن للكركم قدرة فعالة في علاج آلام الأقدام المرتبطة بالتهاب المفاصل، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهاب.

يمكنك مزج القليل من الكركم مع زيت السمسم مثلاً وتطبيقه كعجينة فوق مكان الألم، كما يمكنك مزج ملعقة من الكركم مع كوب من الحليب وشربه يومياً، كما يمكنك اتخاذه كمكمل غذائي فقط.

اقرأ أيضاً  علاج التهاب الكبد الفيروسي_هل ممكن الشفاء منه؟

  1. الحرص على تناول فيتامينات خاصة فيتامين د D:

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد على تنظيم الكالسيوم والفوسفور في الجسم والتي تعتبر ضرورية لصحة الأعصاب والعضلات والعظام، لذا فإن تعرضك للشمس مدة خمس عشرة دقيقة والحصول على نظام غذائي يدعم الفيتامينات كافة، أو تناولك للفيتامينات كمكملات غذائية بإشراف طبيب أمر يعد طريقة فعالة في علاج آلام الأقدام.

 

يمكنك الآن علاج آلام الأقدام والتخلص منها نهائياً بعد أن اطلعت على أسبابها، أعراضها، وطرق علاجها الطبيعية والتي يمكنك تطبيقها كوقاية أيضاً.

بعد أمنياتنا بالسلامة للجميع نرجو أن نكون قد ساهمنا في تقديم موضوع مفيد وحلول مناسبة في سبيل حياة أكثر صحة وراحة.