زيت السمسم_موسوعة طبية وعملية

يحتوي زيت السمسم على فيتامين هاء وهو أحد مضادات الأكسدة كما يحتوي على الكالسيوم والنحاس والمغنيزيوم والحديد وفيتامين ب 6، ومعادن تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وعلاج لكثير من المشكلات كإزالة الأرق والتوتر وخاصة للجسم، وذلك لخصائصه الكبيرة التي سنتعرف عليها في هذا المقال متضمنة فوائد زيت السمسم الكبيرة التي لا تعد ولا تحصى وأهميته للبشرة والجلد وإن كان هناك محاذير يجب الانتباه لها.

زيت السمسم
زيت السمسم

تاريخ زيت السمسم:

هو معروف من أكثر من 2500 عام وموجود في بلاد الهند الأكثر استخداماً له وخاصة في علاج البشرة والجلد والشعر، فهو يعيد للبشرة نضارتها ويحمي الشعر من التساقط ويستخدم في الطبخ أيضاً.

فوائد زيت السمسم للبشرة:

بداية نود التنويه إلى أن زيت السمسم يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الغذائية والمستويات العالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة، فهذا يعطيه أولوية في أن يكون من الزيوت النباتية الطبية في الصدارة على القائمة.

فهو يستخدم لتدليك الجسم وذلك لاحتوائه على المكونات التي تعمل على تغذية البشرة كحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض الستريك وفيتامين A وفيتامين E، فهو محارب أول للتجاعيد والشيخوخة المبكرة.

عندما يتم تدليك كافة أنحاء الجسد بزيت السمسم يساعد على تشربه ودخوله إلى كل مسامات الجلد بشكل فعّال، فهو يزيل الجلد الميت السطحي ويعالج التشققات والحروق والجروح والخدوش والأكزيما والصدفية، ويساعد أيضاً في إزالة البثور من البشرة ويمنع من تكون الرؤوس السوداء ويعتبر مطهّراً للبشرة.

فوائد زيت السمسم:

  1. نظراً للقوام الناعم الذي يتمتع به زيت السمسم فإنه يساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم، ويعطي بتدليكه شعوراً بالتخلص من كل التوتر والأرق.
  2. يساعد على التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي وخاصة إذا تم تناول زيت السمسم على الريق، فهنا تحصل على فائدة كبيرة جداً وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتي هدفها تحييد الجذور الضارة في الجسم.
  3. مساعد قوي للأمعاء ومرمم للمعدة فهو يهبها غشاء يساعدها على متابعة عملية السير الهضمي بشكل سلس جداً.
  4. يعزز من صحة القلب وهذا ما أثبتته الدراسات والتي كانت مع 48 شخص فهؤلاء تناولوا 4 ملاعق كبيرة من زيت السمسم يومياً فانخفض مستوى الكولسترول السيئ لديهم.
  5. يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم خاصة لمرضى السكري وذلك على الأمد الطويل.
  6. الإكثار منه قد يحدث ردة فعل عكسية على الجلد، مما يزيد من حساسية الجلد وانسداد أنفي في حال تم استخدامه كرذاذ أنفي.
  7. إن فوائد زيت السمسم كثيرة فهو يحتوي على مركبات تشبه هرمون الاستروجين لذلك أحياناً يتم وصفه كعلاج لجفاف المهبل عند النساء وخاصة المتزوجات أثناء عملية الجماع، وهنا ينصح باستخدامه لأنه يعمل على رطوبة المكان ولغناه بالمواد المضادة للأكسدة وهذا ما يعزز من عملية الترميم والترطيب للمنطقة.
  8. يستخدم كمعالج لالتهاب الأسنان وتسوسها والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  9. إن من أبرز فوائد زيت السمسم أنه يساعد على ترميم الجروح والندوب، وهذا ما أثبتته الدراسات عندما أجريت على جروح الأرانب فكان زيت السمسم معالجاً لهذه الجروح بفترة قصيرة جداً.
  10. عندما يتم وضعه على الجبين فإن ذلك يساعد على التخفيف من التوتر والأرق وخاصةً قبل النوم، كما يساعد على الاسترخاء والهدوء والسلام الداخلي، وإن كان هناك ألم في الذراعين أو الساقين فإنه يعمل على تخفيفه.
اقرأ أيضاً  علاج الديسك.. أسبابه وطرق الوقاية منه..

العلاج مع زيت السمسم:

  1. هناك من يعاني النحافة الزائدة ويعمل على زيادة وزنه فعليه الاستفادة من زيت السمسم، وهذا ما توصل إليه العلماء اليوم لامتلاكه نسبة عالية من الحريرات بنسبة 3500 حريرة.
  1. من أشهر فوائد زيت السمسم أنه يحتوي على 160 سعرة حرارية لكل 28 غرام، وذلك لغناه بالألياف والبروتينات النباتية فعند تناول 3 ملاعق كبيرة منه أي ما يقارب 5 غرامات من البروتينات وفيتامين ب، والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمغنيزيوم وفيتامين ب 1- ب 2- فيتامين أ- والفوليت.
  2. قادر على تنظيم السكر في الدم لذلك يجب مراعاة مرضى السكري فيه.
  3. يوصف لمرضى الربو لأنه يعمل على الحد من ظهور الالتهاب الذي يطرأ على الجهاز التنفسي ويساعد على تهدئة السعال وطرد البلغم،فهو يساعد على تبيض الأسنان وعلاج اللثة وعلاج التسوس والتخلص من رائحة الفم الغير مرغوب فيها والقضاء على جفاف الفم.
  4. من أهم فوائد زيت السمسم أنه معالج للإمساك فهو يعمل على علاج مشاكل القولون والتخسيس وحرق الدهون.
  5. يعالج ضعف الذاكرة وقلة مهارات التفكير وخاصةً عند كبار السن، وهو يساعد في معالجة الصلع الوراثي أيضاً، والعقم عند الرجال وانقطاع أعراض الطمث وترميم الجروح والتشققات، لاحظتم سادتي كم فوائد زيت السمسم عظيمة.
  6. يحقق زيت السمسم الأسود المشهور في بلاد شرق آسيا نسبة استفادة أكبر من بذور زيت السمسم الأبيض بذاته، فهو يساعد على تليين الأمعاء لما فيه من نسبة عالية من المضادات الأكسدة والتي تساعد على التعافي من الأمراض عند شربه بشكل منتظم.
  7. لكي تحصل على فوائد زيت السمسم يجب عند تناوله بكثرة أخذ الحيطة والحذر لما قد يصاب به الإنسان عند شربه مثال: الدوار وحدوث حالة من الإغماء وتسارع في نبضات القلب، بحة في الصوت أو حكة في الحلق والفم، والقليل من احمرار الوجه والتورم.
  8. يعتبر زيت السمسم من المحاصيل الزيتية التي تزرع في المناطق ذات المناخ الاستوائي المعتدل ويحتوي على نسبة 40 -60 % من بذور السمسم ويمكن استهلاكه دون تعريضه لعمليات الفلترة، وهو من أهم الزيوت التي تساعد في نضارة البشرة.
  9. من أبرز فوائد زيت السمسم خاصةً عند الرجال المتزوجين أنه يعالج الضعف الجنسي، فهو يعمل على زيادة سرعة القذف ويعدل من نسبة الخصوبة، وذلك بزيادة كفاءة الأعضاء التناسلية لأنه مسرع للدورة الدموية.
  10. يعد تدليك الأقدام جزءً أساسياً من صحة الجسم وهذه من أهم فوائد زيت السمسم أنه يتحمل الحرارة، فلذلك عند استخدامه في الطبخ يعطي طعمة رائعة  دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.
  11. معالج للحكة من العيار الثقيل مثل: التهاب الشعب الهوائية فهو يخفض من النسبة العامة من 80-10%، وهذا ما أفادته دراسة أجريت في عام 2016 والتي تحدثت عن فوائد زيت السمسم وأنه آمن تماماً.
اقرأ أيضاً  التهاب الحلق_بين الدواء والتدليك الطبيعي

أسهل الطرق لصناعة ماسك طبيعي من زيت السمسم:

بما أن زيت السمسم ينظف البشرة ويطهرها، إليك تتمة فوائد زيت السمسم:

الوصفة:

اخلطي القليل من الخل مع زيت السمسم من أجل التخلص من هذه البثور الداكنة على الوجه، امزجي كوباً من خل التفاح مع كوب من الماء اخلطيهما جيداً ثم ضعيه على وجهك لفترة واستعمليه كل ليلة ومن ثم في الصباح الباكر قومي بغسله جيداً.

 

إلى هنا نكون قد استعرضنا لكم أهم فوائد زيت السمسم على كافة الأصعدة ومدى أهمية وجوده في المنزل، طبياً وعلاجياً وتجميلياً مع ذكر أهم الوصفات الخاصة به.