علاج الشيخوخة المبكرة_شباب متجدد

نحن اليوم في زمن أصبح القلب والروح يعكس شيخوخته على الجسد باكراً، لكن في مقالنا اليوم سنتحدث عن أبرز أسباب الشيخوخة وهل هي مرض أم لا؟ وكيفية علاج الشيخوخة المبكرة من الناحية الطبية والمنزلية، بالإضافة لأهم الأعشاب التي نصحنا بها الأطباء والتي تساعد على تأخير الشيخوخة.

علاج الشيخوخة المبكرة
علاج الشيخوخة المبكرة

قد يعاني أكثر الناس من وجود بعض علامات الشيخوخة في مرحلة عمرية مبكرة، وهذا يعود لعدة أسباب:

أسباب الشيخوخة المبكرة:

  1. متلازمة بروجيرويد: هو يشبه الشيخوخة السريعة وخاصةً عند الأطفال حديثي الولادة.
  2. متلازمة فيرنر: تكون عند الكبار و تبدأ في عمر المراهقة أو البلوغ المبكر.
  3. مشاكل في الأوعية الدموية التي تغذي القلب والمخ،ويجب أن تعلم أن إهمالها قد يؤدي إلى سكتة دماغية لاحقاً.
  4. ومن أكثر الأسباب الثانوية التي تسبب الشيخوخة المبكرة عدم غسل الوجه من المساحيق التي توضع على البشرة سواء كانت مساحيق المكياج أم واقي الشمس، فغسل الوجه مرتين على الأقل يساعد على رطوبة البشرة ويمنعها من الجفاف.
  5. التوقف عن التدخين لأنه يعرّض الجلد لسموم كثيرة.
  6. عدم ممارسة الرياضة بشكل منظم يؤثر على عضلات الجسم والبشرة والدورة الدموية أيضاً.
  7. النوم المضطرب من أكثر الأسباب التي تؤثر على نضارة البشرة ورونقها.
  8. البيئة المسمومة بالتوتر والقلق الدائم والجهد المفرط من أكثر الأسباب التي تؤثر على الجسم ككل، فعليك في رياضة المشي واليوغا، فهي تساعد على بث روح الطمأنينة والهدوء والسكون النفسي.

أهم أعراض الشيخوخة المبكرة:

  1. تباطؤ في عملية النمو وخاصةً عند الشفاه والأنف.
  2. رأس كبير غير متجانس مع باقي حجم الجسم.
  3. عيون بارزة للأمام مع انغلاق في جفن العين.
  4. الأوردة واضحة جداً.
  5. تساقط في الشعر وأيضاً في الحواجب والرموش.
  6. نبرة صوت عالية عن المستوى الطبيعي.
  7. تيبس في المفاصل، فقدان جزء من السمع.
  8. مقاومة الأنسولين بالإضافة إلى تأخر في عملية نمو الأسنان.
  9. أمراض القلب والأوعية الدموية الحادة المترقية.
اقرأ أيضاً  أهم فوائد اليقطين_استعد حياتك من جديد

علاج الشيخوخة المبكرة طبياً:

  1. جرعة قليلة من الأسبرين تساعد في منع حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية.
  2. كل حالة ولديها طريقة في علاج الشيخوخة المبكرة فمثلا بعض الأطفال يصف لهم الطبيب المختص الأدوية لخفض نسبة الكوليسترول وبعض العقاقير لخفض نسبة ضغط الدم في الجسم، بالإضافة لمضادات التخثر التي تخفف من الجلطات الدموية.
  3. العلاج الطبيعي والطبي يساعد في عدم حدوث تيبس المفاصل ومشاكل في الورك.
  4. رعاية الأسنان بشكل دوري وخاصةً عند الأطباء المختصين في علاج الشيخوخة المبكرة.
  5. دراسة الجينات لفهم طريق المرض وكيفية تطوره.
  6. دراسة طرق الوقاية كافة، وخاصةً أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى التجارب السريرية مثل الونافارنيب والتي تعتبر طريقة فعّالة في علاج الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال والكبار.
  7. وأخيراً تناول الأدوية المساعدة في علاج الشيخوخة المبكرة والتي يكتشفها العلماء يومياً للحد من هذا المرض قبل أن ينتشر كثيراً.
  8. التقشير من خلال الليزر والذي يزيل الطبقة الخارجية من الجلد، ويحفز الألياف الجديدة من الكولاجين على النمو ويبعث فيها روح النشاط والحيوية.

أبرز طرق علاج الشيخوخة المبكرة منزلياً:

  1. شرب كميات كبيرة من الماء بشكل منتظم فقد يكون الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر خطورة عند الأطفال بمرض الشيخوخة المبكرة.
  2. النظام الغذائي الصحي بشكل متواصل وخاصةً عند الأطفال، فيجب أن تكون وجبات الطفل صغيرة ومغذية وتساعد على زيادة السعرات الحرارية في الجسم حسب حاجته، والتي من أهمها الأغذية التي تحتوي على أهم الفيتامينات مثل: فيتامين E الذي يساعد على ترطيب البشرة وفيتامين A المحسن من صحة العينين وذلك بسبب مادة الكاروتين الموجودة فيه.
  3. وضع واقي شمسي لطيف بنسبة 15% على الأقل، يعتبر من أهم طرق علاج الشيخوخة المبكرة، فهو يحافظ على رطوبة الجلد ويمنحه طبقة سطحية تساعد في الحماية من الشمس المحرقة.
  4. توفير بيئة جيدة تعليمية تزيد من ذكاء الطفل وتحفز عقله ليبقى في مرحلة النشاط.
  5. يجب أن يحاط بشبكة من العلاقات الداعمة سواء كان في المدرسة أو العائلة أو الأصدقاء، فهي توفر له الرعاية والاهتمام، أي يجب أن نصل إلى مرحلة تضافر جهود بهدف علاج الشيخوخة المبكرة والتسريع في آلية الشفاء عند الطفل.
  6. يجب أن يكون المعالج أو المشرف يتمتع بشخصية لطيفة وذات أسلوب جيد في التواصل، وهو يعتبر خيار جيد في حال لم نجد بيئة حاضنة داعمة إيجابية في المدرسة.
  7. علاج الشيخوخة المبكرة يعتمد على التثقيف النفسي للأهل، فهو عامل هام ومساعد جداً في إرشاد الطفل وتطوير آلية علاجه بالمساعدة مع المرشد أو المعالج أو المشرف على حالة الطفل.
  8. محاورة الطفل مع أقرانه وأخواته يساعد جداً في التعامل معه، وبأنه طفل طبيعي لا يعاني من أي مرض.
اقرأ أيضاً  أهم فوائد البقدونس

أهم الأعشاب الطبيعية في علاج الشيخوخة المبكرة:

  1. الزنجبيل ليس له مثيل في تحفيز جهاز المناعة، يقوي الكبد وينظم عملية الهضم بشكل رائع، بإمكانك نقعه في الماء لمدة 10 دقائق وشربه على معدة فارغة مع ملعقة عسل وهنا تحصل على الفائدة المرجوة.
  2. الكركم يعتبر مضاد أكسدة هائل النتائج، ومعالج لمرض الزهايمر المبكر، ويقي من السرطان والتهاب المفاصل وهو فعّال للغاية دون أي آثار جانبية تذكر، ويمكن تناوله عن طريق الحبوب أو عن طريق إضافته إلى الطعام.
  3. الميرمية هي عشبة عطرية تصلح لمعالجة كل أمراض الجسم، فهي محاربة للالتهابات وتعتبر صيدلية كاملة،و بإمكانك شربها مع الشاي المنقوع في نهاية وجبة الطعام.
  4. اكليل الجبل مهمتها المحافظة على الوظائف الإدراكية، فهي تساعد في علاج الشيخوخة المبكرة بشكل رائع، وبإمكانك إضافة نقطتين منه على الطعام، و تعطير البيت برائحته المنعشة، تقول مديرة دار المسنين في سويسرا أن اكليل الجبل أثبت فعاليته في دور رعاية المسنين عندها بفاعلية تحسين الإدراك لديهم، هذا ويتم رشه عبر جهاز الروائح كل ساعتين لمدة 10 دقائق يومياً، فهل لاحظت مدى أهميته في علاج الشيخوخة المبكرة؟

أبرز الأعشاب التي تؤخر الشيخوخة المبكرة:

  1. الشاي الأخضر هو فعّال جداً في تخفيض الوزن وأيضاً في تأخير الشيخوخة لما فيه من مضادات الأكسدة وخصوصاً في محاربة التجاعيد وزيادة مستوى دوران الخلايا في الجسم.
  2. الموز يعتبر من أبرز الفواكه التي تساعد في انتاج الكولاجين، والمانع من ظهور شيخوخة الجلد المبكرة.
  3. عصير البرتقال غني بفيتامين C، فهو قادر على تطهير الجسم من السموم وكافة الشوائب التي تسبب الشيخوخة المبكرة.
  4. عصير الليمون غني بحمض الألفا المساعد في علاج الشيخوخة المبكرة وتأخيرها أيضاً، ويساعد على تقشير البشرة وإزالة الطبقة الميتة من الجلد.
اقرأ أيضاً  فوائد النعناع الأخضر_رحلة طويلة الأمد في عالم الاسترخاء

إلى هنا ونكون قد أنهينا مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن أسباب الشيخوخة المبكرة، وأهم الطرق التي تساعد في علاج الشيخوخة المبكرة من الناحية الطبية والمنزلية عند الأطفال والكبار، بالإضافة لأكثر الأعشاب القادرة على تأخير الشيخوخة، من مقالك نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.